أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - اسحق قومي - عشتار الفصول:14138 الإنسان وجد كفيلسوف قبل أن يكون عاقلاً.














المزيد.....

عشتار الفصول:14138 الإنسان وجد كفيلسوف قبل أن يكون عاقلاً.


اسحق قومي
شاعرٌ وأديبٌ وباحثٌ سوري يعيش في ألمانيا.

(Ishak Alkomi)


الحوار المتمدن-العدد: 8000 - 2024 / 6 / 6 - 16:08
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لانعرف كم من السنين استغرقتها حياة الكائن البشري منذ وجوده الأول حتى المرحلة التي بدأ يشعر بتميزه عن الأشياء والعالم( الذات والموضوع) ؟!!. لكننا نستطيع القول بأنّ الإنسان قبل أن تتكوّن ملكاته الإدراكية عاش المحاكاة والتأمل تلك التي تشبه المنولوج الداخلي. ومجموعة تلك الأسئلة التي كان يطرحها الإنسان على ذاته خاصة عندما كان يرى الوجود والعالم والتحولات التي تطرأ عليه . مثل النهار والليل والظلمة والنور والبرد والمطر .كلّ هذا شكّل البواكير الأولى للفكر الفلسفي.
وبهذا نستطيع أن نقول وجد الإنسان فيلسوفاً قبل أن يكون مفكراً .وذلك من خلال طرحه العديد من الأسئلة على نفسه من خلال ما كان يراه ويسمعه في واقعه.ولهذا شكلّت تلك الأسئلة المحرك الأساسي للعقل وقدراته .سواء أكانت العقلية أو الإدراكية أو التحليلية أو النقدية أو الحسية أو الجمالية أو الإبداعية بشكل عام .
لأنّ أهمية الإبداع الفلسفي تكمن في مجموعة الأسئلة ونوعها وجوهرها تلك التي يطرحها الإنسان الفيلسوف.
وتُشكّل أهم المرحلة العقلية والتي تبدأ كحالة جنينية وتشمل مرحلة الحمل والولادة ووجودها العملي والفعلي وبعد هذا الوجود والواقع والحالة نجد أنفسنا في موقع آخر مغاير عن المرحلة التي سبقت الأسئلة فيستلزم منا التفكير الجدي في أجوبة على تلك الأسئلة. ومهما كانت تلك الأجوبة وحالتها وقربها من ملامسة الحقائق الواقعية إلا أنها تُشكل استجابة واقعية لتلك الأسئلة .
ولهذا فإنّ الأسئلة هي مبتدأ ولادة الفكر الفلسفي .وقد شغلت فلاسفة كُثر أولهم الفيلسوف اليوناني طاليس الذي قال بنوعين من الأسئلة.
سؤال يتعلق بالكائن البشري نفسه أولاً والسؤال الثاني يتكوّن من سؤال أكثر غموضاً من الأول ونعني به السؤال عن أصل العالم، والوجود والتغيرات التي تطرأ على ماهية الوجود ومظاهره؟
واعتبر أن أصل الوجود هو الماء .بينما نرى أفلاطون يقول بوجود وجودين . وجود مفارق ووجود حسي .ويقصد بالوجود المفارق عالم المثل .وأما الوجود الحسي فيقصد به ذاك العالم الذي نعيش فيه .
أما سقراط فيرى بأن أصل الموجودات (ماهيات) أي حقيقتها .وأنّ غاية الوجود وأصله هي التعرف على تلك الماهيات، كما ونراه يُخالف غيره من الفلاسفة الذين بحثوا عن أصل الوجود من خلال عنصر أولي أو السبب الأول، وأُطلق عليه( الأبيرون) وهذا الأبيرون هو عنصر مادي بحت.
فمنهم من قال بأنه الماء كما طاليس ومنهم من قال بأن الأبيرون هو الهواء كما وأنكسميناس .
أما أرسطو مؤسس علم المنطق نراه يميز بين الوجود ومكوناته وعلله وأصوله .
وقال بأن هذه الأمور هي جانب نظري وأما الجانب العملي فهو مجموعة النشاط الذي نقوم به . ويقول: بأننا نصل إلى العلم عن طريق العقل .وبأنّ العام لايوجد إلاّ في الجزئي وندركه بطريقة حسية .وشرط المعرفة هو الاستقراء الذي يتجلى من خلال الإدراك الحسي. كما ميز مابين المادة والصورة .المادة عنده إمكانية سلبية للصيرورة وأما الصورة فهي الماهية ويعني بها ماهية الوجود.
كما قال وميز بأهمية بدء الحركة والغاية التي هي الدافع لفعل شيء ضمن الماهية والوجود.
وأشار إلى موضوع العلل الأولية وغير أولية.والحقيقة لانريد أن نُسهب في تلك التحولات التي تطرأ على المادة والتي تتبادل الأدوار مع الصورة إلا أننا نخلص من تلك الأدوار إلى نشوء المنطق الصوري عند أرسطو حيث نراه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بنظرية الوجود وبنظرية المعرفة الابستمولوجيا والتي تعني نظرية العلم أو المعرفة العلمية. كما قال بنظرية الحق وميز بين اليقين الذي يتحقق ومابين اليقين المحتمل .ويرى بأن اللغة هي الرابط الذي يربط مابينهما .
كما ويقول أرسطو بأن (البديهيات العليا ) ليست موجودة في عقولنا لكنها يمكن أن تكون عن طريق التأمل. وغاية العلم عنده هي تعريف الموضوع (الذات والجوهر) ولكنه يشترط في هذا أن يجتمع الاستنباط، والاستقراء.كما ونراه يُنادي بمذهب مركزية الأرض للكون.
ولو تتبعنا هذه الموضوعات لدى الفلاسفة عبر العصور لطال بنا المقام .ولكننا نكتفي بهذه الإشارات عن الوجود الذي يدخل في عالم فكرتنا وكيف نستهلك العالم معرفيا وهذا ما فعله الإنسان الأول ومن تلاه.
من خلال هذه الأمثلة القصيرة نستطيع القول بأنّ الفكر الفلسفي اليوناني انشغل بتفسير الوجود عن طريق كمية كبيرة ومتنوعة من الأسئلة والمدارس التي غدت الأساس الأول للفلسفة اليونانية والعالمية وما تلاها ،وعلينا ألاّ ننسى القول بأنّ الفيلسوف اليوناني تمكن من خلال قدرته على معرفة العالم في تعدد وجوهه وحالاته .وأرجع ذلك التنوع إلى أصل واحد ومن هنا فإن العمليات العقلية بمختلف مستوياتها تعمل ضمن إطار الأسئلة التي تشغل حيزاً يسبق المعالجات عند العقل البشري.
فالوجود يسبق الإنسان والأسئلة تسبق المعرفة الكلية .لابل تُشكل تلك الأسئلة أساس معرفي لوحدة الأشياء ضمن النفس العاقلة .
وبهذا الشكل تتشكل الانساق المعرفية لدينا تلك الخاصة بكل علم من العلوم الإنسانية.
وننتهي بهذه الجزئية إلى رأي يقول . إنّ الفيلسوف مجموعة من المعارف تتشكل من خلال الكيفية التي تقوم عليها أسئلته حول الوجود والعالم والإنسان نفسه ومدى قدرته على الإبداع وتوظيف القدرات العقلية والحسية في إنتاج معرفي يُشارك في التراث الإنساني بشكل عام.
نعتقد بأنّ الفلسفة والمذاهب الفلسفية كانت قد بدأت مع ذاك الإنسان الكثير الأسئلة والمتعددة والمختلفة والذي وضع الأسس الأولية للفكر الفلسفي تلك التي كانت بمثابة منطلقات أساسية لايمكن تجاوزها مهما بلغت بنا قدراتنا على إبداع مذاهب فلسفية جديدة .
إنّ الإنسان هو من أوجد كلّ هذه المحاور عن طريق ملاحظته ومحاكاته واستقرائه واستنباطه وتتابع أفكاره التي غدت عالماً نسميه الفلسفة ،والذي سنراه فيما بعد ينقسم بحسب التصنيف المهني إلى عدة أقسام منها المثالي والمادي والتوفيقي وغير ذلك
وللحديث بقية.
# اسحق قومي.5/6/2024م



#اسحق_قومي (هاشتاغ)       Ishak_Alkomi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عشتار الفصول:14135 دراسة العبثية في الحياة الغربية . قانونكم ...
- عشتار الفصول:14134 الرؤية المنهجية لتغيير الفلسفة الغربية
- عشتار الفصول:14123 اقتراح إقامة مؤتمر للمثقفين المستقلين من ...
- عشتار الفصول:14122 رسالة ملزمة لمن هم خارج دائرة الأخلاق الم ...
- عشتار الفصول:14112 طعن الأسقف الأشوري العراقي عمانوئيل يوسف ...
- عشتار الفصول:14109 الضربة الإيرانية ضد إسرائيل حدثت ليلة أمس
- عشتار الفصول:14104 قبل أن نلتقي
- عشتار الفصول:14101 مع الأسف
- عشتار الفصول:14100 رسالة مستعجلة إلى الدكتور عادل العوّا
- عشتار الفصول:14094 نحنُ المسؤولون
- عشتار الفصول:14087 . أتحفظ على تسميتها بلغة السورث .
- عشتار الفصول:14081 الحكماء والعلماء والمثقفين بين الماضي وال ...
- قصة قصيرة بعنوان:قبلها ومضى...
- عشتار الفصول:14065 الرد الصريح على النظرية الدينية والانفجار ...
- عشتار الفصول:14063 كيف نفهم وجودنا ؟!
- قصيدة:بابلو نيرودا اسحق قومي
- قرية تل جميلو
- هل نحطم المفاهيم الأدبية وأسس الصنعة الكتابية إذا ما أدعينا ...
- عشتار الفصول:14042 مصير الأقليات الدينية والعرقية في الشرق ا ...
- عشتار الفصول:14040 مقترحات تؤسس لاستنهاض الفعل الثقافي والأد ...


المزيد.....




- قيادي سابق بحركة النهضة الإسلامية يعلن ترشحه للانتخابات الرئ ...
- أقواها المرشد الأعلى.. تعرف على أقوى المؤسسات الإيرانية وصلا ...
- بادعاء التحريض: لائحة اتهام ضدّ خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكر ...
- انقطاع الكهرباء في مصر: -الكنائس والمساجد والمقاهي- ملاذ لطل ...
- الرجل الأسطورة متحدثا عن أغلى أمنياته: -لو عشت مرة أخرى لكنت ...
- الرجل الأسطورة متحدثا عن أغلى أمنياته: -لو عشت مرة أخرى لكنت ...
- جيش الاحتلال يجند 3 آلاف شخص من يهود الحريديم
- تأثر مارتن لوثر بالإسلام.. تمرد على الكنيسة والثالوث ورفض ال ...
- إسرائيل.. أوامر فورية للجيش بتجنيد 3 آلاف شخص من يهود -الحري ...
- كيف ترى الصهيونية الدينية الضفة الغربية والقدس؟


المزيد.....

- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - اسحق قومي - عشتار الفصول:14138 الإنسان وجد كفيلسوف قبل أن يكون عاقلاً.