أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - داود السلمان - التموسق في نصوص (عمى مؤقت) للشاعرة فلونا عبد الوهاب














المزيد.....

التموسق في نصوص (عمى مؤقت) للشاعرة فلونا عبد الوهاب


داود السلمان

الحوار المتمدن-العدد: 8000 - 2024 / 6 / 6 - 15:00
المحور: الادب والفن
    


ماذا يعني أن تكون مختلفا؟، بالفن أو بالأدب، أو حتى في فنون الإبداع الأخرى، كالفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع، وما شاكل ذلك؛ وأحيانا يكون الاختلاف بالمظهر والملبس الخارجي. وببساطة، المختلف: هو الذي لا يشابه طرحه - في الخوض بتلك السّجالات الإبداعية والكلامية الآخرين – بمعنى أكثر، هو إنّ ابداعاته تخرج مغايرة، تماما، لما ينتجه الغير، أي فيه لمسة وميزة في الطرح، وصورة تجسّم ما يكمن في ذهنه إبداعا محضا، خالٍ من تعابير أقرانه، فيمثل نفسه بحيث إذا دققت البصر وامعنت النظر، في جُل ما كتب أو رسم، أو شيد من بنيان ذهني فكري، ستجده يشبه بعضه البعض، ومنه ستجده مختلفا حقا، ومنه أيضا ستدرك، كذلك، أن اعماله مميّزة لا تنتمي إلّا إليه. عندها ستلمس صيغة عمله الذي تطلع عليه لأول مرة، إنّه يعود إلى ذلك الشخص المبدع بعينه، بما لا يتسرب الشك إلى قلبك، وتدور حوله الريبة.
والحال، أن ما لمسته أنا في نصوص فلونا عبد الوهاب، لا سيما في مجموعتها الأخيرة "عمى مؤقت" الصادر عن "دار السرد" في بغداد هذا العام، أعني: 2024؛ ما لمسته أنّه إبداع مختلف، وإن كنت لأول مرة اقرأ للكاتبة، إذ لم أطلع على بقية أعمالها الأخرى؛ وإنما حين أقول بأنها مختلفة في الطرح، أعي بذلك، اختلافها عن طرح الآخرين، كون الساحة الثقافية الآن تغصُّ بالغث والسمين، من شتى الأعمال الادبية والفنية وغيرها من الأطر والأفكار الأخرى. والمبدع الحقيقي هو من يثبت وجوده العيني، وبأنّه من صنف الذين قلنا عنهم: مبدعون، أولا: لكونهم مختلفون في الطرح، وقدموا كل ما هو جديد، وجدير بالاهتمام، في ذات الوقت؛ وثانيا: أثبت صورته المشرقة، التي طالما قدمَّ من ابداع سابق كان فيه أهلا لذلك.
وثمّة ميزة تميّز الكاتبة عبد الوهاب، فهي تجيد اللعب في تعاطي المفردات، وتحريك الجُمل حيثما تُريد، لرسم الصورة الشعرية بكثافة، وايقاع فني عالٍ؛ والسبب باعتقادي أنها تمتلك خزين معرفي؛ تسنى لها ذلك من تذويب المفردة ومدها طولا، بحث استطاعت أن ترسم الحرف بعناية فائقة، تنساب من خلالها معاني غاية في الجمال، ففي نص بعنوان "وقت العمل" تقول عبد الوهاب:
"أترك لي بقايا أنفاسك اقتاتها
إلى حين عودتك من العمل
وقليلا من دفء عناق الليلة الماضية
وسحابة عطرك دعها معلقة فوق السرير.
أصنع منها خلخالا..
ضع شفتيك حول فنجاني..
لا تجردني قميصك،
دع النور يغفو
والستائر تعانق النوافذ
واحنو على الياسمينة العطشى
والقطة الجائعة
ولا تفتح لساعي البريد".
ونستطيع أن نلتمس الصّور الفنية، في نصوص أخرى للكاتبة، فيها أبعاد غارقة في الخيال الشعري الذي يصاحب الشجن الأخاذ، ومنه يراد المشاعر الانسانية المتدفقة للخليل (= المحب) المرتقب، الذي رسمت ملامحه الكاتبة بعمق، وراحت تناجي طيفه بحنان الملهوف. وذلك تحت نص عنونته بـ "سطوة".
"ولي في سطوة علنيه حياة ثانية،
كأنني حُلقت له،
وتفاصيل شتى لا تكتمل دونه..
بارد،
هادئ،
مثل ساحة حرب،
لم يترك فيها الموت أنفاسًا.
دافئ،
ملاذ،
مثل حضن أمي".
على أن الصورة الفنية عند الكاتبة لن تقف عند هذا الحد فحسب، بل ظلت تتخلل بعضم النصوص الأخرى، وبذات الأسلوب؛ والخيال الخصب، فالعاطفية الجياشة، والاحساس الذي تملكته الشاعرة شاهق، وتفوح بين طياته اختزال لمفاهيم عاطفية باذخة.
وبحسب علماء النفس، ومنهم على سبيل المثال كارل يوغل، فأنّ المرأة تكون أكثر عاطفية من الرجل، لذلك نجدها تحنو على وليدها ما يعجز الرجل عن الوصول إلى كنهه، وربما يعود ذلك إلى تركيبة المرأة البيولوجية، أو لأنَّ الطابع الأمومي هو من يحرّك المشاعر المتدفقة فيها؛ لهذا فالمرأة حين تحب أو تعشق، يصل فيها الهيام إلى ما فوق المعقول، أو مبدأ اللذة، بتعبير فرويد. كذلك فهي تبدع في القضايا العاطفية، فتكون شديدة الاحساس، دقيقة التعبير، تصل إلى أماكن الاحساس فتمسكها من تلابيبها، لتصل إلى الأعماق.
وفي نص آخر تحت عنوان "صمت" تقول مبدعتنا:
"لا تكن مثل تمثال..
عهدي بك بركان
لا يعفو ولا يرضى بالجزية..
الروح،
الجسد،
حتى الأحلام لا يعفو عنها لو خانت..
لا تُحجب وجهك عني
علمني أبجدية الدستور،
فأنا يا سيدي
لا أفقه سوى لغة شفاهك".
وفضلا عن التعابير الأخاذة، وتركيبة الصور بعضها ازاء البعض، فثمة تموسق داخل النصوص يحفّز العاطفة بالتدفق، والوثوب إلى مناطق بعيدة الغور، لملامسات الجسد وفهم ابعاده، الخافية عن العين المجردة، وهو تعبير لن يستطيع البوح به سوى الشاعر، وذلك بحكم اشتغاله على هذه المساحة المعينة، وهي المسموح بها، واحيانا الشاعر يُعبر تلك المساحات لا يخشى المخاطر، بهدف التعبير عن الشجن الكامن في دواخله.
وجملة القول، أنّ الشاعرة عبد الوهاب، تمتلك لغة شاعرية واسعة، وخيال شاسع متدفق، فضلا عن حوافز نفسية تروم التعبير عنها متى ما شعرت بمدٍّ شعري كتعبير يلوّح بالسمو، وخرق المسافات بلا قيود. إذ تقول في ومضة بعنوان: "طقوس":
"عطرُ
مدونة
طريق طويلة
وضجيج نفسي في صمت الكون،
هذا كلُّ ما أحتاج إليه
لكتابة قصيدة".



#داود_السلمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ممانعة التفاصيل في نص (ولن أخبرني) للشاعر صادق باقر
- مديات البوح في (أضرحة الورد)
- إرهاصات البوح عند علي حسن الفواز
- منطق العاطفة والخيال الخصب لدى الشاعرة وجدان وحيد شلال
- جنان السعدي حين يصوغ المعاني السامية
- مبدعون عرفتهم عن كثب (2) وليد حسين
- أحمد خلف.. يحرث في أرض الكتابة ويصنع الجمال
- تأمّل في (لَم يَكُنْ عارِيًا ذلك الظِّلُّ) للشاعر حمزة فيصل ...
- علي الحسون هل يكتب الشعر أم ينزف جراحًا؟
- ملامح الصورة الجمالية لدى الشاعرة منى سبع
- تحليل سويولوجي لقصة (نصيف الأحمر) للكاتب سعد السوداني
- الأسطورة ولعبة الأضداد في (العابد في مرويته الأخيرة)
- السلاسة والانسيابية في نصوص راوية الشاعر
- فلسفة المشاغبة عند القاص كاظم حسوني
- سردية عادل المعموري التي أنصفت المرأة
- القاص كامل الدلفي في (ذاكرة الطباشير)
- النسق السّردي في (أبواق صاخبة) للقاص حسين الرفاعي
- الرمزية والبناء القصصي عند الكاتبة فوز حمزة
- في قصته (دعابل) رياض داخل يهتك أسرار الطفولة
- الرمزية في (تداعيات) الشاعر واثق الجلبي


المزيد.....




- وزيرة الثقافة اليونانية: متحف الأكروبوليس مكان مثالي لحفظ من ...
- من هنا رابط موقع ايجي بست 2024 لتحميل فيلم ولاد رزق 3 وأهم أ ...
- قصيدة : فَلسَفَةُ العَزَاء - الشاعر العراقي : - - - - محسن م ...
- في انتظار الموت
- عـشقٌ من طرفٍ واحد
- الشاعر العراقي : - - - - محسن مراد الحسناوي - فَلسَفَةُ العَ ...
- -دانشمند-.. خطوة نحو رواية معرفية عرفانية
- مصر.. أول رد من نقابة الممثلين بعد فبركة صورة رانيا يوسف بال ...
- أحداث مسلسل قيامة عثمان الحلقة 165 مترجمة للعربية وأهم القنو ...
- رسمي وشغال 100%.. رابط دخول ايجي بست 2024 اتفرج على فيلم ولا ...


المزيد.....

- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - داود السلمان - التموسق في نصوص (عمى مؤقت) للشاعرة فلونا عبد الوهاب