|
المخطوط الجديد 2 ، مشكلة فيزياء الكم
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7999 - 2024 / 6 / 5 - 22:51
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
المخطوط الجديد 2 _ مشكلة فيزياء الكم
مقدمة
ما هي فيزياء الكم ؟ ما هو المنطق ؟ هل تختلف قوانين فيزياء الكم بالفعل ، عن قوانين الفيزياء الكلاسيكية كما نعرفها ومعها النظرية النسبية بنفس درجة اختلافها عن قوانين بقية العلوم ؟ وهل المنطق واحد ، أم أن للمنطق أكثر من نوع ؟ هذا الكتاب ( المخطوط ) يتمحور حول الأسئلة الأربعة ، في محاولة جريئة جدا وربما مغامرة وقفزة طيش لا أكثر ؟! لا أعرف إلى أين يصل هذا المخطوط ، هو نوع من الحوار المفتوح أو التفكير بصوت مرتفع بالتزامن . عسى ولعل ... .... الأفكار الواردة عبر هذه المقدمة ، تمت مناقشتها على عجل بشكل سريع وسطحي . وستكون مواضيع الفصول القادمة ، لمناقشتها بشكل تفصيلي ، وموسع ، ربما ألتزم بالترتيب الحالي للمواضيع ... هذا تصوري الأولي للمخطوط . الفصل الأول : مشكلة فيزياء الكم ؟! وخاصة هل تحتاج فيزياء الكم إلى التأويل أم التفسير ، أم لا حاجة للإثنين ؟ جوابي الآن لا أعرف . يشبه موقفي العقلي من هذه المسألة مشكلة طبيعة الزمن ، بين الفكرة والطاقة ؟ لكن بهذه المسألة أرجح أن للزمن وجوده الموضوعي ، والمستقل عن الوعي والحياة . ولكن ، في مسألة فيزياء الكم ، وحاجتها للتأويل أو التفسير ؟ لا أعرف ببساطة . والمشكلة الأهم برأي ، ربما تكون خاصة بالثقافة العربية ، ما الفرق الحقيقي بين نوعي القراءة : التفسير والتأويل ؟! ناقشت هذه المسألة سابقا ، ولا أريد العودة إليها مجددا ، وأكتفي بالخلاصة التي توقفت عندها : التأويل ، عندما يكون النص في خدمة القارئ . التفسير ، عندما يكون القارئ بخدمة النص . توجد جوانب أخرى عديدة ، وربما لا تقل أهمية عن دور القارئ _ة في انتاج المعنى . لكن موضوعي الحالي ، مشكلة فيزياء الكم ، وهي معقدة بما فيها الكفاية . لذا ، سوف أؤجل المناقشة الموسعة إلى الفصل الأول _ القادم . والفصل الأخير ( خاتمة المخطوط ) مشكلة المنطق الحالي 2024 ، بين الفلسفة والرياضيات والفيزياء الحديثة ، أو مشكلة المنطق حاليا في الثقافة العالمية السائدة ؟ وهل مشكلة المنطق تقبل الحل ، المنطقي بالحد الأدنى؟! .... السؤال ، خاتمة الكتاب السابق ( عشر أسئلة حول الزمن ) : حركة التقدم في العمر ومثلها لكن بشكل معاكس ، حركة تناقص بقية العمر ، هل هي ( أو هما ) مجرد حركة ذهنية وتحدث في العقل فقط ، أم هما نوعان من الحركة الحقيقية ، أو الموضوعية ، والمستقلة بالفعل عن الوعي وعن الإرادة وعن الحياة ؟! جوابي الحاسم : لا أعرف . لكنني أرجح ، الاحمال الثاني بأن حركة التقدم بالعمر ( ومثلها التناقص في بقية العمر ) موضوعية ، وتشمل الكرة الأرضية وربما الكون كله ؟! لأهمية هذه الفكرة ، الظاهرة المزدوجة ، سوف أناقشها في بحث مستقل . .... المفارقة والتي يجهلها ( أو يتجاهلها ) غالبية الكتاب ، من الفلاسفة والعلماء أيضا ، حول مشكلة طبيعة الزمن ( فكرة أم طاقة ) ما تزال معلقة بدون حل منذ عشرات القرون . وستلازمنا لنهاية هذا القرن ، بالحد الأدنى . لكنها تحولت إلى مغالطة ، في الثقافة العالمية السائدة ، في اعتبار أن الزمن طاقة وليس مجرد فكرة ثقافية اخترعها البشر . وسبب هذه المغالطة اينشتاين نفسه ، وفكرته الجريئة جدا : الزمن يتقلص ، أو يتمدد ، بحسب السرعة والمراقب وغيرها العوامل المتعددة . ترددت في استخدام كلمة أكثر سخرية مثل مغامرة ، بل مقامرة ، في توصيف فكرة أينشتاين : الزمن طاقة ! 1 عودة سريعة إلى السؤال الأول ، السؤال الجوهري والمحوري ، الذي تتفرع عنه _ وتلتقي عبره _ كل الأسئلة المهمة حول المعرفة والوجود . أو حول الزمن والحياة ، أو الحاضر والماضي والمستقبل وغيرها : ما هو الواقع ؟! لا أحد يعرف . والمشكلة خلال القرن الماضي ، النصف الثاني منه خاصة ، قفز الجميع ( فلاسفة وعلماء وغيرهم فوق السؤال ) ، وحدث تواطؤ مشترك وعالمي ؟! يشبه التواطؤ الأسبق بين رجال الدين والسياسة ، على اختلاف الأديان والعقائد ، بانهم يعرفون الحقيقة أو الغيب ، أو المستقبل . .... البداية والنهاية أم النهاية والبداية ؟ رواية نجيب محفوظ أم ديوان شيمبورسكا ؟ .... الماضي بداية ، والمستقبل نهاية ، والحاضر مرحلة مؤقتة ومحددة . لا مشكلة ، في هذه العبارة ، سوى أنها ناقصة وتحتاج للتكملة فقط . لكن ، وبشكل مضمر ، يضاف فكرة جديدة وهي الاتجاه . الحركة خطية ، تبدأ من الماضي إلى الحاضر ، والمستقبل أخيرا . هنا مركز الخطأ المشترك ، ومحوره الثابت . .... الماضي كان حاضرا قبل لحظة ، والمستقبل يحضر بعد لحظة . هذا الموقف ، يختصر كل الأفكار المشتركة في الثقافة العالمية الحالية ، الموروثة ، والمشتركة في مختلف اللغات والثقافات . الاستثناء ، أو الاختلاف ، ينحصر في مشكلة طبيعة الزمن : طاقة أم فكرة . وهذا كان موقف نيوتن ، واينشتاين وستيف هوكينغ وغالبية الفزيائيين . وهو نفسه موقف ديفيد هيوم وكانت وهايدغر وغالبية الفلاسفة . المنطق الأحادي ، المفرد والخطي . الواقع أكثر تعقيدا ، وهو لا يشبه أية أفكار أو خبرات سابقة ... للأسف . مفارقات زينون ، الأربعة بحسب اطلاعي ، توضح المشكلة بالفعل . 2 اقترح على القارئ _ة المهتم ، العودة لمفارقات زينون وقراءتها بهدوء وصبر ، مع التركيز والاهتمام بالطبع . يوجد في العربية كتاب ترجمة نجيب الحصادي بعنوان " أرسان العقل " وتأليف نوسن س يانوفسكي ، وهو كتاب جدير بالقراءة ، ويعرض مفارقات زينون بشكل تفصيلي وواضح . .... مشكلة الحاضر والماضي والمستقبل ، تتكشف بدلالة الشعور والفكر : الشعور مباشر بطبيعته ، ويوجد في الحاضر المستمر دوما ، وهو ( الشعور ) نظام عصبي وبيولوجي ، مشترك بين الأحياء . الفكر غير مباشر بطبيعته ، وهو نظام ثقافي ولغوي ، ويشير بشكل متذبذب إلى الماضي والمستقبل بالتزامن ، حيث تمثل الذاكرة الماضي ، بينما يتمثل المستقبل بالتوقع والتخيل . مثال مباشر ، اليوم الحالي يمثل الحاضر المستمر ، ويجسده بشكل دائم . بينما يوم الأمس يمثل الماضي ، ويوم الغد يمثل المستقبل . مشكلة العلاقة بين الماضي والمستقبل ، وبينهما وبين الحاضر ، أكثر تعقيدا مما تعرضه العلوم والثقافة بطرق مختلفة . مفارقات زينون تكشف ذلك ، بشك موضوعي ودقيق وبشكل منطقي وتجريبي معا ....ويصعب فهمها إلى اليوم . .... الحاضر المستمر ، نخبره بكل لحظة عبر الشعور المباشر . ومع ذلك ما يزال شبه مجهول ، غامض ، وغير محدد في العربية . وهو خارج مجال الاهتمام الثقافي ، في العلم والفلسفة أيضا . هذه فضيحة الثقافة خلال القرن الماضي ، وتستمر خلال قرننا ، وتتزايد درجة السوء عبر الاهمال ، والتغطية على المشكلة بدل محاولة حلها في الحد الأدنى . أو عرضها ، كما هي عليه ، ليتسنى للأجيال الشابة محاولة حلها ، أو فهمها بشكل منطقي وتجريبي ؟! 3 حرية الاختيار ؟ فهم جديد لمشكلة مزمنة ، ومعلقة ، منذ قرون : للفرد الإنساني ، وغيره ، نوعين من الحركة 1 _ حركة ذاتية تتميز بحرية الاختيار بالفعل ( مثالها المباشر قراءتك الآن ، لديك العديد من الخيارات الممكنة والارادية : تكملة القراءة مثلا ، أو التوقف ، وغيرها أيضا ) 2 _ حركة موضوعية ، وهي بطبيعتها خارج الإرادة وخارج الشعور أيضا ( مثالها المباشر حركة التقدم في العمر ، أو عكسها حركة التناقص في بقية العمر . وهذه الحركة الموضوعية تشمل جميع الأحياء بلا استثناء ) . لكن السؤال الجديد ، والمهم ، حول الحركة الموضوعية بشكل خاص ( الحركة المزدوجة بين التقدم في العمر ، وعكسها التناقص في بقية العمر ) هل تشمل الموجودات غير الحية أيضا ؟ هذه الفكرة ، الجديدة ، تحتاج وتستحق الاهتمام والتفكير من الكاتب والقارئ _ة أيضا بجد وصبر ... .... مشكلة فيزياء الكم ، وهل يمكن التعبير عنها بوضوح وبساطة معا ؟! جوابي الحاسم : نعم . والمشكلة ، بقسمها الأكبر ، نتيجة مباشرة للرطانة السائدة والمشتركة بين غالبية الكتاب والمترجمين _ ات . والسبب يقع أولا على عاتق الفلاسفة ، وبالدرجة الثانية مسؤولية الفزيائيين _ أينشتاين وستيفن هوكينغ أكثر من غيرهما ( السفر في الزمن مثلا ) . .... 4 مشكلة فيزياء الكم ، وهل يمكن التعبير عنها ببساطة ووضوح معا ؟!
تسعينات القرن الماضي سمعت لأول مرة بالمشكلة الفعلية ، وأن نظرية الكم احتمالية بطبيعتها . ومع ذلك ، تمثل الفيزياء الحديثة بالشكل الأكثر دقة وموثوقية بين النظريات الفزيائية الحالية ؟! هل يمكن تفسير ذلك ، وكيف ؟ جوابي الحاسم ، والنهائي نعم . أعتقد أنني فهمت المشكلة بشكل علمي ( منطقي وتجريبي بالتزامن ) خلال هذه السنة 2024 ....وهذا ما سأعرضه باختصار وبشكل مكثف جدا بهذه المقدمة ، ثم أكمل مناقشته لاحقا ، بشكل تفصيلي خلال الفصول القادمة . .... ما هي المشكلة التي تثيرها فيزياء الكم ، أو قوانين فيزياء الكم ؟ هذه المناقشة ، تكشف عن مستوى فهمي لعدة كتب تتمحور حول فكرة الزمن ، مشكلة الزمن ، وهي مترجمة باستثناء كتابين بالعربية في الأصل : 1 _ الزمان بين الفلسفة والعلم . د يمنى طريف الخولي . 2 _ مفهوم الزمن بين برغسون واينشتاين . سعيدي عبد الفتاح . بقية الكتب مترجمة ، وهي مرتبة بحسب تاريخ قراءتي لها ، وليس لأي اعتبار آخر . أعرف وأعترف مسبقا ، أنني غير مؤهل للحكم على هذه الكتب ، لا بشكل فردي ولا مجتمعة . لولاها ، وغيرها ليست اقل أهمية وخاصة الشعرية ، لما كانت النظرية الجديدة : . 1 _ المفهوم الحديث للمكان والزمن تأليف ب س ديفيز ترجمة السيد عطا . . تاريخ موجز للزمن 2 _ تأليف ستيفن هوكينغ ترجمة مصطفي إبراهيم فهمي . فلسفة الكوانتم 3 _ تأليف رولان أومنيس ترجمة يمنى طريف الخولي ، وأحمد فؤاد باشا . الزمن 4 _ تأليف روديغر سافرانسكي ترجمة عصام سليمان . أرسان العقل 5 _ تأليف نوسن س يانوفسكي ترجمة نجيب الحصادي . نظام الزمن 6 _ تأليف كارلو روفيللي ترجمة إيهاب عبد الحميد . بالإضافة إلى بعض الكتب ، أو الدراسات والمقالات ، التي لم أعد أتذكر أسماء المؤلفين _ ات أو المترجمين _ ات .. مع الشكر والامتنان للكتاب والمترجمين _ ات ، من لم أتذكر أسماؤهم خاصة . أقترح قراءة الكتب المذكورة بهدوء وصبر ، لمن يهمهن _م الموضوع . .... بالنسبة للمشكلة بين نظرية الكم والنظرية النسبية ، يشرحها بشكل واضح كتاب أرسان العقل ، أيضا يناقشها بشكل مفصل كتاب فلسفة الكوانتم . للأسف الكتب المذكورة ، وغيرها أيضا ، تتجنب العديد من الأسئلة الهامة : ( بالإضافة إلى الأسئلة العشرة ، التي يناقشها المخطوط السابق ) 1 _ هل يمكن الخروج من الحاضر ؟ ومع الانتقال إلى الماضي أو المستقبل بالفعل ، ولماذا يتم القفز فوق هذا السؤال أو يتم تجاهله . 2 _ الحركتان ، زيادة العمر من الصفر بلحظة الولادة إلى العمر الكامل بلحظة الموت ، وعكسها حركة تناقص بقية العمر ، من بقية العمر الكاملة بلحظة الولادة إلى الصفر بلحظة الموت : هل الحركتان ، أو أحدهما فقط ، حقيقية وتحدث في العالم الموضوعي ( الخارجي أيضا ) ، أم هي مجرد حركة ذهنية وتحدث في العقل فقط ؟! بالإضافة إلى أسئلة متعددة ، حول طبيعة الزمن ، أيضا حول طبيعة وتعريف الحاضر ، والماضي والمستقبل . .... من اللازم ، الضروري كما أعتقد ، مناقشة قانون الاستثناء ( الطوارئ ) وعلاقته بالتعميم أو بالقانون الأصلي ( الطبيعي ) . بالإضافة للمشكلة الأساسية : الاختلاف الجذري بين نظرية الكم والنظرية النسبية ... ....
5 المشكلة الأساسية ، المزمنة ، بين النظرية النسبية وبين نظرية الكم ؟!
توجد صيغ متعددة ، ومختلفة إلى درجة التناقض أحيانا ، للتعبير عن مشكلة الفيزياء الحالية المزمنة ، والمستمرة منذ بدايات القرن الماضي . الفيزياء الكلاسيكية ومعها نظرية النسبية يقينية ، وتجريبية بطبيعتها . بينما فيزياء الكم احتمالية بطبيعتها ، ولا تقبل التكرار مطلقا . هل يمكن التوفيق بين الموقفين المتعارضين بالفعل ، وكيف ؟ الصيغة الأولى ، والأساسية ، وهي موجودة في غالبية الكتب التي تناقش مشكلة الزمن والمكان ( أو فكرة الزمن ) ، أو التي يكون موضوعها الزمن أو فيزياء الكم ( تأويل فيزياء الكم ) . هذه الصيغة السائدة ، والمشتركة بين مختلف الكتب التي ذكرتها سابقا ، في الاعلام والجامعات العالمية والمحلية وهي مشتركة أيضا بين النخب الثقافية وبين العموم الشعبي والجماهيري . ( الاجماع الوحيد ، أو شبه الوحيد ، العالمي بالفعل ! ) . هذه هي الصيغة المشهورة والمبتذلة ، تحدد الاختلاف بين نظريتي النسبية والكم في عدة نقاط أساسية : 1 _ النسبية ومعها الفيزياء الكلاسيكية ، يقينية وتجريبية . بينما نظرية الكم غير يقينية ، واحتمالية بطبيعتها . ربما يقتصر الاختلاف على المستوى اللغوي ، وتتشابه الأدلة والمناقشة . 2 _ النسبية والفيزياء الكلاسيكية تعتبر أن المشاهد ، والمجرب ، محايد ولا يؤثر بالنتيجة النهائية والموضوعية بطبيعتها ( تقبل التكرار ) . بينما في فيزياء الكم بالعكس يعتبر المشاهد ، أو المجرب ، جزءا أساسيا من التجربة . في كتاب أرسان العقل كمثال ، يعتبر أن عملية القياس تحدد الواقع بالفعل . ( لا يوجد القمر ، أو غيره ، بدون مشاهد أو مراقب له ) . 3 _ النسبية والفيزياء الكلاسيكية تستخدم الأعداد الحقيقية ، بينما تستخدم الأعداد المركبة ( الحقيقية والعقدية معا ) في تجارب نظرية الكم . 4 _ فكرة التراكب وهي الأهم ، كما أعتقد ، قبل القياس يكون الجسيم ( الفوتون أو الإلكترون أو الكوارك ) بحالة تراكب . ويمتلك عدة قيم احتمالية ، تنحل كلها إلى قيمة وحيدة مع القياس وخلاله . فكرة التراكب ، تحاج إلى مناقشة خاصة ، ومستقلة . ( الفكرة ستكون موضوع الفصل الأول في المخطوط ، الكتاب المنتظر ) . في الفيزياء الكلاسيكية ومعها النظرية النسبية ، لا يوجد شيء اسمه تراكب أو انحلال عبر القياس وبعده . 5 _ فكرة التشابك الكمومي في نظرية الكم ، تقابل الجاذبية في النسبية وغيرها ، والاختلاف النوعي بينهما يتحدد بأن التشابك لحظي وسرعته مطلقة وتفوق سرعة الضوء بالطبع ، أيضا قوته لا تتغير مع المسافة أو البعد . الحدث نفسه ، يتحقق بالتزامن بين مجرتين متباعدتين مثلا . .... المشكلة في هذه الاختلافات بين النظريتين النسبية والكم خاصة ، ليست مهمة كما أعتقد ، بل هي نتيجة طبيعية ( منطقية وتجريبية معا ) للاختلاف النوعي بين النظريتين حول الزمن والمكان والحركة خاصة . المشكلة الأولية ، والمشتركة ، تتمثل بالموضوع أو مادة البحث : الفيزياء الكلاسيكية ومعها النظرية النسبية ، موضوعها الماضي القديم . أو الماضي الموضوعي ، والذي حدث بالفعل . بينما موضوع فيزياء الكم الحاضر في لحظة تحوله إلى : 1 _ الماضي بدلالة الزمن ، 2 _ المستقبل بدلالة الحياة ، 3 _ الحاضر بدلالة المكان . حركة الحاضر ليست أحادية ، خطية ومفردة ، بل مركبة بطبيعتها . .... الحاضر هو المشكلة وحلها معا ، وبالتزامن . 1 _ مشكلة العلاقة بين الحاضر والماضي . 2 _ مشكلة العلاقة بين الحاضر والمستقبل . 3 _ مشكلة العلاقة بين الحاضر والحاضر الجديد أو المستمر . ( أو العلاقة بين الحاضر والمكان ، وقد ناقشها بعض الفلاسفة ، ثم طواها النسيان ...) .... 6 لا نعرف بعد ...
مناقشة المشكلة بين قوانين فيزياء الكم ، وبين قوانين الفيزياء الكلاسيكية ، وتتلخص بالانتقال من اليقين التجريبي وقابلية التكرار إلى عدم اليقين ؟! ثورة علمية حدثت بداية القرن العشرين ، تشبه القرن 16 ، ولم تكتمل بعد . قبل القرن 15 كانت الأرض ثابتة ، ومسطحة ، وحولها تدور الشمس والقمر والنجوم . مع كوبرنيكوس وغاليلي ، اكتملت الثورة العلمية السابقة ، والتي بقيت تتوسع ومع بداية القرن 20 بدأت ثورة العلم الحالية ... الأدوات الجديدة ، نقلت موضوع البحث العلمي من الماضي إلى الحاضر . بالإضافة لتغيير دور المراقب ، أو المجرب ، بعدما تحول إلى جزء أساسي من التجربة ولا ينفصل عنها كما كان الوضع سابقا . .... فيزياء الكم تبحث في الحاضر ، الآن _ هنا ، بينما الفيزياء الكلاسيكية ومعها النظرية النسبية موضوعها الماضي القديم وما حدث بالفعل . تسمح التلسكوبات الحديثة برؤية الحاضر ، بلحظة تحوله الثلاثية : إلى الماضي والمستقبل والحاضر المستمر بالتزامن . هذه الفكرة الجديدة ، عبر النظرية الجديدة ، تناقض الموقف الثقافي العالمي الحالي _ المشترك بين العلم والفلسفة _ وتعتبره ناقصا ويحتاج للتكملة . .... المشكلة الأبرز ( والأصعب على الفهم ) في فيزياء الكم تتمحور حول ظاهرة " التراكب " ، حيث القياس يحدد القيم بالفعل . وعملية قياس مستقلة ، ومنفصلة ، عن كل ما قبل وعن كل ما بعد أيضا ؟! قطة شرودنجر ، بصيغها المتنوعة ، مثال نموذجي لمشكلة التراكب ، ثم الانحلال إلى قيمة ثابتة ، بعد القياس دوما . أعتقد أن تفسير ذلك علميا غير ممكن بطريقة التفكير الحالية ، المشتركة في الثقافة العالمية ، حيث يعتبر الماضي بداية والمستقبل نهاية . كتاب أرسان العقل المذكور سابقا ، يناقش مشكلة التراكب ويشرحها بشكل بسيط وواضح ومتكامل . مشكلة ثانية تطرحها فيزياء الكم ، تتمثل بنقض السببية . مع أن قانون السبب والنتيجة ، محور ثابت في التفكير العلمي السائد عالميا . بكلمات أخرى ، قانون السبب والنتيجة يمثل احد أهم الاختلافات بين فيزياء الكم وبين الفيزياء الكلاسيكية والنظرية النسبية معا . هذه المشكلة ناقشتها سابقا ، والخلاصة باختصار شديد : في الحياة ، او بدلالة الحياة ، يبقى قانون السبب والنتيجة مناسبا ، ويتفق مع المشاهدة والتجربة والخبرة . تبدأ الحياة من الماضي ، وتنتقل إلى المستقبل عبر الحاضر المستمر دوما . وهذه فكرة ، وخبرة ، تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء . لكن بدلالة الزمن ، يحدث العكس دوما ، يستبدل السبب بالصدفة أو الاحتمال ، والنتيجة محصلة للسبب والصدفة معا : النتيجة = السبب + الصدفة . وحركة الزمن تبدأ من المستقبل إلى الماضي ، عبر الحاضر . .... الحركة الثلاثية للحاضر فكرة ، وخبرة ، ظاهرة وتقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء . حركة الحياة ، تتمثل بتقدم العمر من الصفر لحظة الولادة إلى العمر الكامل بلحظة الموت ( في اتجاه واحد ، وثابت من الماضي إلى المستقبل ) . لكن حركة الزمن ، تتمثل بتناقص بقية العمر من بقية العمر الكاملة بحظة الولادة إلى الصفر بلحظة الموت ( من المستقبل إلى الماضي ) . توجد حركة ثالثة ، تتمثل بالحاضر المستمر . .... مثال تطبيقي ، تفسير جديد لظاهرة التراكب في فيزياء الكم حالة وزن وطول طفل _ة : 1 _ القياسات في الماضي يقينية ، وثابتة ، ولا تتغير بين مراقب وآخر . 2 _ القياسات في المستقبل احتمالية ، ولا يمكن التنبؤ بها مسبقا . 3 _ القيم في الحاضر تراكبية ، وتتضمن عدة قيم احتمالية بطبيعتها . ربما هذا المثال يصلح كنموذج للحل العلمي ( المنطقي والتجريبي ) لمشكلة التراكب ، وسأناقشه بشكل مفصل لاحقا . ....
7 غلطة أرسطو ، ومشكلة المنطق الثالث الممتنع أو المرفوع
ملاحظة للقارئ _ ة في المستقبل .... الأفكار الجديدة بهذه الفقرة خاصة ، حالة من التفكير بصوت مرتفع . 1 المستوى الثالث : الفرد أو الموقع ، الرقم أو الحد ، وغيرها ؟ الرقم 3 بين 1 و 2 ؟! هذا خطأ منطق أرسطو . الرقم 3 بين 2 و4 . لا يمكن أن تكون قيمته تساوي الصفر ، فرضية الثالث الممتنع متناقضة ذاتيا ، على المستويين المنطقي والتجريبي . .... لا توجد مشكلة مع الهوية أو المبدأ الأول . ولا مع عدم التناقض . هي مبادئ صحيحة ، ومناسبة . المشكلة في المبدأ الثالث . 2 الماضي ليس بداية فقط . والمستقبل أيضا ليس نهاية فقط . ومثلهما الحاضر ، نتيجة وبداية ونهاية بالتزامن . .... هذه الأفكار جديدة ، وجادة بالفعل ... 3 الكلمات والأشياء أو الدال والمدلول ، وغيرها من صيغ المنطق الدائري . ( أو التفسير الدائري ) مثالها الأوضح : اللغة هي الاستخدام الجماعي للكلام . الكلام هو الاستخدام الفردي للغة . نحتاج للثالث الحقيقي ، لا الممتع ولا الممنوع أو المحجوب وغيرها . اللهجة مثلا . اللهجة استخدام فئة ، أكثر من الفرد وأقل من العالم ، للكلام واللغة . .... سأحاول مناقشة الأفكار الواردة بهذه الفقرة ، في فصل خاص ومستقل بالخاتمة . أعطيت نفسي مهلة ، وربما هي مغامرة مجنونة بالفعل ... ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المخطوط الجديد 2 ، الفصل 1
-
حلقة مشتركة ، بين علم نفس الأصحاء وبين مشكلة فيزياء الكم
-
تهدئة العقل ، مهارة مكتسبة وضرورية ....
-
مقدمة المخطوط ( الكتاب ) الجديد 24
-
المنطق بوصفه مشكلة ثقافية ، عالمية ...
-
خلاصة المقدمة ( الأفكار التي سأناقشها خلال الفصول التالية )
-
مقدمة المخطوط ( الكتاب ) الجديد 1 _ 6
-
مقدمة المخطوط ( الكتاب ) الجديد 6
-
مقدمة المخطوط ( الكتاب ) الجديد 5
-
مقدمة المخطوط ( الكتاب ) الجديد 4
-
مقدمة المخطوط ( الكتاب ) الجديد 3
-
مقدمة المخطوط ( الكتاب ) الجديد 2
-
مقدمة المخطوط ( الكتاب ) الجديد 1
-
خاتمة المخطوط ( عشر أسئلة حول الزمن ) ...
-
السؤال العاشر _ مع التكملة
-
السؤال الثامن _ هل الزمن فكرة أم طاقة ؟
-
تغيير الموقف العقلي _ عتبة الصحة العقلية وشرطها
-
الماضي قبل ولادتك ، أو بعدها وهما يختلفان بالكامل
-
مناقشة السؤال التاسع _ هل عملية قياس الزمن نسبية أم موضوعية
...
-
هل يمكن تغيير الماضي ، الماضي الجديد بالطبع ، وكيف ؟!
المزيد.....
-
-نحنا ولاد البلد-.. يارا صبري في صورة عائلية من جبل قاسيون
-
اصطدمت بحاجز ثم شجرة قبل انقلابها.. إنقاذ شخصين من مركبة تلت
...
-
إعلام عبري: إصابة إسرائيلية بجروح حرجة في عملية طعن بهرتسليا
...
-
مدفيديف يدعو لمعاقبة أوروبا وتجاهل أمريكا ومسامحة الضعفاء
-
10 أخبار كاذبة شغلت الشرق الأوسط والعالم سنة 2024
-
ما السرّ في تحول سناجب كاليفورنيا من عاشبة إلى آكلة لحوم ؟
-
القضاء الروسي: السجن 15 عاما لمواطن أمريكي بتهمة التجسس
-
روسيا.. بدء الاختبارات السريرية للقاح مضاد للمكورات السحائية
...
-
سفينة نرويجية ترفض إنقاذ طاقم سفينة شحن روسية تعرضت لهجوم إر
...
-
مقاتل حمساوي يفجر نفسه في عملية مركبة للقسام بمعسكر جباليا ت
...
المزيد.....
-
Express To Impress عبر لتؤثر
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
المزيد.....
|