أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - إمانويل ليفيناس وإدموند هوسرل: تجاوز الفكرانية الفلسفية (الحزء السابع)














المزيد.....

إمانويل ليفيناس وإدموند هوسرل: تجاوز الفكرانية الفلسفية (الحزء السابع)


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7997 - 2024 / 6 / 3 - 04:52
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


- النموذج الاستعاري عند ليفيناس والنموذج الفكراني عند هوسرل (2/2)
بدلاً من البحث، كما هو الحال في الفكر الغربي المعاصر، عن معيار المعقول في الأفق التعددي للمعرفة والمجتمعات من خلال تعيين مبدإ موحد جديد غير تمييزي في كل مناسبة (الحاجة، العلم، الوجود أو الله في خدمتنا)، راهن ليفيناس على طريق خالٍ من أي غائية ومن أي افتراضات ثقافية أو نظرية. هكذا دعا البحث عن المعنى، خارج أي سياق للتفسير، إلى توجه جديد ومقاربة جديدة لمعنى الحياة غير متوقف على التباين الجوهري للدلالات. ولإثبات ذلك، أقام ليفيناس علاقة صارمة بين الدلالة والتفكر من ناحية، وبين الحس والتوجه من ناحية أخرى. وتتحدد هوية المعنى بالإحالة إلى متلق مجهول يرث الاستكشاف الفينومينولوجي لآفاق غير متوقعة ولكنه يحدث انقطاعا في الفكر بفكرة ظهور غير مكون بطبيعته، في حين أن هوية المعنى تتحدد بمؤسسة منطقية تعترف بحصة تأثير السياق الملموس (التاريخي، الثقافي، الاقتصادي، الخ..) والتي هي، كما تقتضي الظاهراتية، جزء من عالم متعدد المعاني:
"ألا ينبغي منذئذ أن نميز، من ناحية، الدلالات، في تعدديتها الثقافية، ومن ناحية أخرى، ابمعنى، وجهة ووحدة الوجود، الحدث البدائي الذي تأتي لتوضع فيه جميع التمشيات الأخرى للفكر وسائر الحياة التاريخية للوجود؟"
عبر هذه المقتضيات المختلفة، قدم ليفيناس مستويين متكاملين من الدلالة: مستوى الدلالة أو المقول الذي يتم إنتاجه كوظيفة للمفهومية (تترجم في تحليل هوسرل على أنها مصادفة بين القصد والحدس)، ومستوى المعنى، القول أو المعقول الذي يتولد من فيضان القدر التأملي من خلال فتح وميض على عالم التعالي الساحر وغير المرئي . وهكذا، فإن التوجه الجديد الذي قدمه ليفيناس بفضل فكرة المعقول يسمح ببديل للمقاربة النظرية لأنه يجردنا من المعطى، من الآن، من التعددية وحتى من الدلالة التي تحول دون رؤية أبعد. في الواقع، إنها تحجب هذه الخلفية التي تعطي معنى لكل شيء.
مثل الإحالة الاستعارية، ترتب تقديم التوجه الجديد عند ليفيناس، عن فيضان المستوى المباشر للبنية الأنوية/الانعكاسية للأفق القصدي الذي يقود إلى السياق القبتفكري الذي ينبثق منه المعنى. هذا السياق الدلالي لا يتكيف بشكل متعالي كمصدر للتأمل، بل كمصدر للحكمة. هذه الحكمة لا يفهمها ليفيناس باعتبارها وحدة العلم وفقا للعصور اليونانية القديمة، أو المعرفة الكاملة وفقا للعقلانيين، أو باعتبارها "أحاسيس من عمق" عقولنا تتطلب تحولا إلى "أشكال واضحة وعقلانية" وفقا للظاهراتية الهوسرلية. بل ككلمة إلهية ذات نفحة أخلاقية. على عكس أولئك الذين يؤيدون التماسك العقلاني والصروح التأملية الصارمة، لم يقلل ليفيناس من شأن فوضى اللاعقلاني وغموض ما هو مخفي، وبالتالي سعى إلى توسيع نطاق الطيف الفلسفي إلى ما هو أبعد من الثبات النظري. يتمثل تمشيه في حرف تركيز النظرة المتأملة لأجل تجنب السقوط في كهف اللوغوس والوصول إلى المخفي في مكان آخر. ولكن مم يتكون هذا المعنى المخفي؟ وكيف ننظر إلى التوجه الجديد القبتفكري الذي يؤدي إليه؟
(يتبع)
المرجع: https://www.cairn.info/revue-internationale-de-philosophie-2006-1-page-35.htm



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شذرات من كتاب حياتي في الجنوب المغربي
- إمانويل ليفيناس وإدموند هوسرل: تجاوز الفكرانية الفلسفية (الج ...
- المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تدعو الحكومة إلى أخذ اقتراحات ...
- محمد الفايد داعية إسلامي ليس بينه وبين العلم إلا الشر والإقص ...
- دردشة فيسبوكية حول الترجمة
- إمانويل ليفيناس وإدموند راسل: تجاوز الفكرانية الفلسفية (الجز ...
- إمانويل ليفيناس وإدموند هوسرل: تجاوز الفكرانية الفلسفية (الج ...
- استبد بي الفرح وكأني في حلم جميل
- إمانويل ليفيناس وإدموند هوسرل: تجاوز الفكرانية الفلسفية (الج ...
- الدار البيصاء: تفاصيل ومعلومات عن انهيار عمارة حي بوركون
- لقاء لتكريم روح إدمون عمران المالح، نصير التنوع
- الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان يوجه رسالة إلى الجهات ا ...
- إمانويل ليفيناس وإدموند هوسرل: تجاوز الفكرانية الفلسفية (الج ...
- الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تنظم ندوة صحافية حول تطورات و ...
- إمانويل ليفيناس وإدموند هوسرل: تجاوز الفكرانية الفلسفية (الج ...
- جون ستيوارت ميل: رائد المساواة بين الرجل والمرأة
- جون ستيوارت ميل: رائد المساواة بين الرجل والمرأة (2/2)
- جون ستيوارت ميل: رائد المساواة بين المرأة والرجل (2/1)
- جاك دريدا وعبد الكبير الخطيبي ارتبطا بعلاقة صداقة من نوع خاص
- يوم دراسي حول راهنية فكر ليون برنشفيك الفلسفي (2/2)


المزيد.....




- بعد وصفه بـ-عابر للقارات-.. أمريكا تكشف نوع الصاروخ الذي أُط ...
- بوتين يُعلن نوع الصاروخ الذي أطلقته روسيا على دنيبرو الأوكرا ...
- مستشار رئيس غينيا بيساو أم محتال.. هل تعرضت حكومة شرق ليبيا ...
- كارثة في فلاديفوستوك: حافلة تسقط من من ارتفاع 12 متراً وتخلف ...
- ماذا تعرف عن الصاروخ الباليستي العابر للقارات؟ كييف تقول إن ...
- معظمها ليست عربية.. ما الدول الـ 124 التي تضع نتنياهو وغالان ...
- المؤتمر الأربعون لجمعية الصيارفة الآسيويين يلتئم في تايوان.. ...
- إطلاق نبيذ -بوجوليه نوفو- وسط احتفالات كبيرة في فرنسا وخارجه ...
- في ظل تزايد العنف في هاييتي.. روسيا والصين تعارضان تحويل جنو ...
- السعودية.. سقوط سيارة من أعلى جسر في الرياض و-المرور- يصدر ب ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - إمانويل ليفيناس وإدموند هوسرل: تجاوز الفكرانية الفلسفية (الحزء السابع)