أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (10 - 15)/ إشبيليا الجبوري مع شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري















المزيد.....

أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (10 - 15)/ إشبيليا الجبوري مع شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 7996 - 2024 / 6 / 2 - 08:18
المحور: الادب والفن
    


…تابع

دوستويفسكي من عقوبة الإعدام إلى منتقد للثورة. وفي آخر مقال عن دوستويفسكي نذكر اغتيال إيفان إيفانوف (1869) ()، على يد الدائرة الثورية "انتقام الشعب" بقيادة سيرغي نيتشاييف. هدفت أنشطة المجموعة إلى إغلاق الأكاديمية. لكن أحد الطلاب أعضاء الدائرة، إيفانوف، عارض ذلك. قرر نيتشاييف، الذي شعر بالتهديد على حكمه الاستبدادي، الانضمام إلى المجموعة بقتل إيفان.

كان دوستويفسكي مهتماً بهذه القصة؛ وقبل المحاكمة، لم يكن قد سمع من الصحف فحسب، بل - قبل كل شيء - من شقيق زوجة طالب الأكاديمية، الذي كان صديقًا لبعض المتورطين في القضية. ما حققه دوستويفسكي وسمعه، ترجمه إلى عمله: "الشياطين" ()؛ والذي نُشر - على أجزاء - عام 1871 في مجلة "روسكي فيستنيك". ()

في "الشياطين"، هناك علاقة بين التجسيد الأدبي لمبادئ التكتيكات الثورية لبيوتر فيرخوفنسكي وأفكار "التعليم المسيحي للثوري" الذي كتبه سيرجي نيتشايف. ومن هذا المصدر أخذ دوستويفسكي المواقف الأخلاقية لشخصيته، ونية ارتكاب الجريمة، والروح الشيطانية المكشوفة في أطروحة فيرخوفنسكي: الكذب، والتملق، والنفاق، والخوف، والتهديد، والشكوى، والقتل، وحرق الممتلكات، وحتى قتل الشخص. الطالب إيفان إيفانوف. الهدف: الثورة الشيوعية: الحرية فقط للمختارين والعبودية للبقية. وفقًا لبيوتر: سيحصل 1% من السكان على حرية وحقوق غير محدودة مقارنة بالـ90% الآخرين؛ الذي سوف يصبح خروفاً.()

في ذلك الوقت وبعد سنوات، اتهم السياسيون اليساريون الراديكاليون دوستويفسكي برسم صورة كاريكاتورية للثوريين، واتخاذ الأعضاء الأكثر تطرفًا وكراهية كنماذج. لكن التاريخ صفعهم بقدوم أعظم مجرمي التاريخ في أكتوبر 1917، مثل البلاشفة بقيادة ("ثلاثة يهود: (لينين وتروتسكي وستالين") (). ونفس النتائج ستشهدها البشرية في الصين وكمبوديا وكوبا وغيرها من البلدان، التي أصبحت ثوراتها بمثابة حق لأقلية مميزة في أن تقرر بلا حدود حياة وموت الأغلبية الساحقة من أجل "السعادة الخيالية" لتلك الأغلبية؛ والذي سيأتي بعد عدة أجيال. ولم يأتِ قط: كوبا هي مثال على هذا الامتياز الذي يتمتع به القلة وبؤس الأغلبية.

من هذه الحقائق، سبر دوستويفسكي - كما لم يفعل أي كاتب آخر - أعماق النفس البشرية غير المستكشفة، جامعًا بين عبث الحياة اليومية والمشاكل الميتافيزيقية؛ وتنبأ بنقاط التحول الكبرى في تاريخ القرن العشرين وتفكيره. "قبل دوستويفسكي، كان كل شيء واضحًا جدًا في التفكير والوجود الروسي. "لقد غرس التعقيد في روحنا وإيماننا وفننا"، كتب الشاعر الروسي فياتشيسلاف إيفانوف: 1866-1949. ()

في عام 1849، كان دوستويفسكي أحد المدانين في قضية "دائرة بتراشيفسكي". وقد اتُهم بأنه قرأ علانية الرسالة الشهيرة التي جاء فيها: "لن تجد روسيا خلاصها في التصوف ولا في الزهد ولا في التعصب، بل في تقدم الحضارة والتعليم والإنسانية". وبعد عشر سنوات - في روايته "الشياطين" - ينتقد دوستويفسكي القيم الأوروبية؛ الحديث عن رسالة روسيا الفريدة، التي لا ترى خلاصها الآن إلا في التحول الديني للروح البشرية، بدلاً من التقدم الاجتماعي.

يعتبر تحول الكاتب الثوري الشاب كلاسيكيا في تاريخ الأدب، مثل ماريو فارغاس يوسا، على سبيل المثال. لكن لدينا عند دوستويفسكي ما يسميه كارل ياسبرز "الوضع المحدود"؛ مما يتيح للإنسان أن يفي بحدود وجوده والشخصية المحدودة التي يمثلها.

في ديسمبر 1849، تم القبض على الكاتب الشاب دوستويفسكي وحكم عليه بالإعدام لانتمائه إلى جمعية ميخائيل بيتراشيفسكي السرية، حيث نوقش الموضوع الرئيسي المحظور في ذلك القرن: “حرية عمال المزارع". ()

من خلال مسرحية الأمير ميشكين "الأبله" ()، يصف دوستويفسكي تجاربه خلال تلك الدقائق الرهيبة من الإعداد للإعدام رميًا بالرصاص. تجد هذا المقتطف في الجزء الأول من الفصل الخامس.

"لقد تم نقل هذا الرجل ذات مرة، مع آخرين، إلى السجن، وحكم عليه بالإعدام لقيامه بإطلاق النار، لارتكابه جريمة سياسية. وبعد عشرين دقيقة، تمت قراءة العفو أيضًا، وفرضت عليه درجة أخرى من العقوبة؛ ولكن، وفي الفاصل الزمني بين الجملتين، عشرين دقيقة، أو ربع ساعة على الأقل، عاش على قناعة لا تقبل الشك بأنه في غضون دقائق قليلة سيموت فجأة (...) استدار الكاهن بالصليب ظن أن أمامه خمس دقائق ليعيشها، وليس أكثر. وقال إن تلك الدقائق الخمس بدت له وقتًا لا نهائيًا، وبدا له أنه سيعيش في تلك الدقائق الخمس حياة كثيرة لدرجة أنه لن يكون هناك ما يفكر فيه في اللحظة الأخيرة، أصدر أوامر مختلفة: حسب الوقت الذي سيودع فيه رفاقه، خصص دقيقتين لذلك، ثم دقيقتين أخريين لتفكر بنفسك مرة أخيرة، ثم تنظر حولك للمرة الأخيرة. (...) ماذا لو لم يمت! وإذا عادت الحياة، فما اللانهاية! وسيكون كل شيء لي! ثم سأجعل من كل دقيقة قرنا، ولن أخسر شيئا، سأحسب كل دقيقة، ولن أضيع شيئا.

بعد فشل عملية إطلاق النار، يكتب دوستويفسكي إلى أخيه (22 ديسمبر 1849)()
"... تذكرتك يا أخي من بينكم جميعًا؛ في اللحظة الأخيرة، أنت وحدك، كنت في ذهني، أدركت فقط كم أحببتك يا أخي العزيز! كما أتيحت لي الوقت لعناق بليشيف ودوروف، اللذين كانا قريبين مني، وأقول لهم وداعًا. أخيرًا تم الوصول إلى الاستراحة، وتم إعادة أولئك الذين كانوا مقيدين إلى العمود وقرأنا أن جلالته الإمبراطوري سيمنحنا الحياة. ثم جاءت الجمل بشكل صحيح. تم العفو عن بالمر. وسيعاد إلى الجيش بنفس الرتبة. الآن يقولون لي يا أخي العزيز أننا يجب أن نغادر اليوم أو غدا. لقد طلبت رؤيتك. ولكن قيل لي أن ذلك مستحيل؛ لا يسعني إلا أن أكتب لك هذه الرسالة، التي يجب أن تسرع وتعطيني ردًا سريعًا. أخشى أنه بطريقة ما سمع عن (حكم الإعدام). من نوافذ العربة، عندما تم نقلي إلى سيمينوفسكي بلاتز، رأيت هاوية من الناس؛ ربما وصلت إليك الأخبار بالفعل، وعانيت من أجلي. سيكون الأمر أسهل بالنسبة لي الآن. أخ! لا أشعر بالإحباط أو الإحباط. الحياة هي الحياة في كل مكان؛ الحياة في أنفسنا وليست في الخارج. سيكون هناك رجال بجانبي، ويكون رجلاً بين الرجال ويبقى رجلاً إلى الأبد، في أي مصيبة، لا يثبط ولا يسقط - هذه هي الحياة، هذه هي مهمته. لقد أدركت ذلك. لقد دخلت هذه الفكرة إلى لحمي ودمي. صحيح أن ذلك الرأس الذي خلق وعاش الحياة العليا للفن، والذي فهم احتياجات الروح السامية واعتاد عليها، قد تم بالفعل قطع ذلك الرأس عن كتفي. ما تبقى هو الذاكرة والصور التي خلقتها ولم أصنعها بعد. سوف أتقرح، بالتأكيد! ولكن يبقى في داخلي قلب واحد ونفس اللحم والدم الذي يمكنه أيضًا أن يحب ويتألم ويرغب ويتذكر، وهذه هي الحياة بعد كل شيء! (...)()
عندما أنظر إلى الماضي وأفكر كم من الوقت ضاع، وكم ضاع في الأفكار الخاطئة، في الأخطاء، في الكسل، في عدم القدرة على الحياة؛ كم لم أقدرها، كم أخطأت في حق قلبي وروحي... قلبي ينزف. الحياة هدية، الحياة هي السعادة، كل دقيقة يمكن أن تكون قرنًا من السعادة. الآن، غيرت حياتي، ولدت من جديد في شكل جديد. أخي أقسم أنني لن أفقد الأمل وأحافظ على روحي وقلبي نقيين. سأولد من جديد للأفضل. هنا كل أملي وراحتي (…)"().

وفي رسالة يعترف لصديقه فسيفولود سولوفييف:
"لقد ساعدني القدر حينها، وأنقذني من العبودية الإجرامية... لقد أصبحت رجلاً جديدًا تمامًا... عندما وجدت نفسي في القلعة، اعتقدت أنها نهايتي، اعتقدت أنني لا أستطيع تحقيق ذلك من أجلها". ثلاثة أيام، وفجأة أصبحت هادئًا تمامًا. ماذا كان يفعل هناك؟ كنت أكتب "البطل الصغير" - اقرأها، هل تستطيع رؤية الغضب والألم؟ كانت لدي أحلام هادئة وجيدة ولطيفة، وبعد ذلك كلما ذهبت أبعد، أصبحت أفضل. أوه! لقد كان من دواعي سروري البالغ: سيبيريا والعبودية الإجرامية! يقولون: الرعب، المرارة، يتحدثون عن مشروعية مرارة معينة! هناك فقط عشت حياة صحية وسعيدة، هناك فهمت نفسي يا صديقي العزيز... فهمت المسيح....... فهمت الرجل الروسي وشعرت أنني نفسي روسي، كنت أحد الشعب الروسي . لقد خطرت في ذهني أفضل الأفكار في ذلك الوقت، والآن عادت للتو، وليس حتى بشكل واضح. .

وبالفعل واجه دوستويفسكي أثناء سجنه اليأس والمعاناة وأدنى جوانب الطبيعة البشرية. كما فكر في معنى الحياة والفردية والنمو الروحي. في أعماله مثل "الليالي البيضاء" و"ملاحظات من بيت الموتى" و"الجريمة والعقاب"، يستكشف هذه المواضيع ويتأمل فيها: "لم يسبق لي أن غمرتني مثل هذه الاحتياطيات الوفيرة والصحية من الحياة الروحية كما هو الحال الآن"().
—————
الحلقة القادمة..... ( 11 - 15)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 6/01/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصة -الرحلة الأخيرة لسفينة الأشباح-/ بقلم غابرييل غارسيا مار ...
- نيتشه؛- أسباب وعواقب -موت الله- في الثقافة الأوروبية/ إشبيلي ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (9 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (8 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- كلارا كامبوامور: حق التصويت النسائي في إسبانيا - ت: من الألم ...
- التصويت النسائي والصراع الطبقي /بقلم روزا لوكسمبورغ - ت: من ...
- رفض روزا باركس التمييز العرفي/ الغزالي الجبوري - ت: من الألم ...
- سبب الفلسفة/بقلم نيتشه - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- الخبرة والفقر / بقلم فالتر بنيامين - ت: من الألمانية أكد الج ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (6 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (7 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- ولائم الخلود - شعوب الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- مختارات الشاعر الكوبي: خوسيه انخيل بويسا - ت: من الإسبانية أ ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (5 - 15) إشبيليا الجبو ...
- ناجي العلي وقامة حنظلة الخالدة// إشبيليا الجبوري - ت: من الي ...
- الإنسان العاقل والإنسان البديهي/ بقلم نيتشه - ت: من الألماني ...
- ناجي العلي وقامة حنظلة الخالدة/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليا ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (4 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- الإنسان والمجهول/ بقلم نيتشه - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- قصيدة: -الشمس تشرق..-/ بقلم بيتينا فون أرنم - ت: من الألماني ...


المزيد.....




- يشبهونني -بويل سميث-.. ما حقيقة دخول نجم الزمالك المصري عالم ...
- المسألة الشرقية والغارة على العالم الإسلامي
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة إنسانية
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة انسانية
- دار الكتب والوثائق تستذكر المُلهمة (سماء الأمير) في معرضٍ لل ...
- قسم الإعلام التطبيقي بكليات التقنية العليا الإماراتية والمدر ...
- نص من ديوان (ياعادل) تحت الطبع للشاعر( عادل جلال) مصر.
- إخترنا لك :نص (شكرا لطوق الياسمين )حسن فوزى.مصر.
- رحيل الممثلة البريطانية ماغي سميث عن 89 عاماً
- طارق فهمي: كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة مليئة بالروايات ا ...


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (10 - 15)/ إشبيليا الجبوري مع شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري