أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ادم عربي - الإرادة ما بين المثالية والمادية في الفهم والتفسير!














المزيد.....

الإرادة ما بين المثالية والمادية في الفهم والتفسير!


ادم عربي
كاتب وباحث


الحوار المتمدن-العدد: 7993 - 2024 / 5 / 30 - 18:13
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لَمْ تَحْظَ الإِرادَةُ، الَّتِي تَلْعَبُ دَوْرًا مُهِمًّا فِي حَياةِ الإِنْسانِ وَفِي تَشْكِيلِ مَجْرَياتِ التَّارِيخِ، بِالاهْتِمامِ العِلْمِيِّ الكافِي لِتَوْضِيحِ مَعْناها وَطَبِيعَتِها، فَما زالَ هُناكَ الكَثِيرُ مِنَ النّاسِ يَتَبَعُونَ مَفاهِيمَ غَيْرَ عِلْمِيَّةٍ وَغَيْرَ مَنْطِقِيَّةٍ عِنْدَما يَحاوِلُونَ فَهْمَها وَشَرْحَها.
تَخْتَلِفُ الآراءُ حَوْلَ مَدَى تَأْثِيرِ الإِرادَةِ فِي التَّغْيِيرِ، فَبَعْضُهُمْ يُعْطِيها قِيمَةً كَبِيرَةً، وَيَعْتَبِرُها الْمُحَرِّكَ الأَساسِيَّ لِتَحْقِيقِ الْمُستَحِيلاتِ وَالْحَقائِقِ. وَبَعْضُهُمْ يُنْكِرُها تَمامًا، وَيَعْتَقِدُ أَنَّ الإِنْسانَ مَجْبُورٌ عَلَى ما قُدِّرَ لَهُ مِنْ إِرادَةٍ إِلهِيَّةٍ (غَيْرَ مُشابِهَةٍ لِإِرادَةِ الْبَشَرِ أَوْ لَيْسَتْ مِنْ جِنْسِ إِرادَةِ الْبَشَرِ)، وَكَأَنَّ الإِنْسانَ نَهْرٌ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُغَيِّرَ مَسارَهُ.
نيتشه قال بعد أنْ تابع بعض النقاشات الشرقية (المزمنة) حول التسيير والتخيير، وحول القضاء والقدر، وعلاقته بالإرادة الحرة للإنسان، إنَّ الشرقيين (في هذه الجدالات) أغفلوا أمراً بسيطاً وهاماً في نفس الوقت، وهو أن منطق القضاء والقدر يقتضي أن يعتبروا إرادتهم الحرة كجزء لا ينفصم عن نظام القضاء والقدر.
لم يكن نيتشه، في فلسفته، مؤمناً بإبادة الإرادة الحرة للإنسان، فهو من أشد المدافعين عن الإرادة، وأكثر المتمسكين بها ، فهذا الفيلسوف الألماني الكبير أراد أنْ يصبح الإنسان (الفرد) مثل الإله في القوة والشجاعة. وليس هناك سبيل إلى هذا الإنسان (الإله) إلَّا بالإرادة، بقدرتها، وتقويتها، بحريتها، وتحريرها.
من تعليق نيتشه أفهم أنه يسخر من أهل الشرق (بدعوتهم) إلى أنْ يتخلوا عن التخيير (والإرادة الحرة للإنسان) إذا كانوا مؤمنين بالتسيير، وبنظام القضاء والقدر، وكأنَّ هذين الأمرين متناقضين، ومتباعدين لا يلتقيان.

في موضوع الإرادة، يقول المهاتما غاندي: ليس المهم قوة العضلات؛ بل قوة الإرادة التي لا تنكسر ولا تستسلم وجون تشارلز سالاك يقول: لا يبلغ المرء حديقة النجاح إلَّا بعد أنْ يمر بمحطات الكد والفشل واليأس؛ لكن صاحب الإرادة القوية لا يقف عند هذه المحطات ونابليون بونابرت يقول: كلمة مستحيل لا توجد إلَّا في قاموس الحمقى والضعفاء. وعندما قيل لنابليون إنَّ جبال الألب تحول دون تقدم جنده، قال: فلتسوَّ جبال الألب بالارض، ومايكل كولنز يقول: كلُّ إرادة تخضع للعاطفة تنهار وتخيب ، وطاغور يقول: سأل الممكن المستحيل أين تسكن، فأجاب: في أحلام العاجز، وصموئيل جونسون يقول: الأعمال العظيمة لا تنجزها القوة؛ بلْ الإصرار وروبرت شولر يقول: توقع العقبات؛ ولكن لا تدعها توقفك عن التقدم والمتنبي يقول: على قدر أهل العزم تأتي العزائم، وعلى قدر الكرام تأتي المكارم، وتَعْظُم في عين الصغير صغارها، وتَصْغُر في عين العظيم العظائم.
لا شكَّ في عظمة الإرادة، وعظمة الإرادة الحرة للإنسان ، لكنَّها تصبح سخيفة إذا ما خالفت العلم والمنطق العلمي في فهمها وشرحها، وأظن أنَّ أفضل فهم وشرح للإرادة (الحرة للإنسان) هو ما يعبر عنه قول "الحرية هي وعي الضرورة".
إذا كنت تختار العبودية كنمط حياة، فما عليك إلَّا أنْ تعتقد وتتبع مفهوم الحرية الإرادية، أو الإرادة الحرة، بأنها القدرة على فعل ما تشاء، فأنت حر، أي لديك إرادة حرة، إذا استطعت فعل ما تريد، وأنت مقيد، أي بدون إرادة حرة، إذا لم تستطع فعل شيء توده.
كلا، هذا ليس تعريف الإرادة الحرة، والنتيجة الحتمية لفهم وممارسة الإرادة الحرة بهذه الطريقة (المبالغ في ميتافيزيقيتها) هي أنْ تصبح (أو تبقى) عبداً، مثل خصمك الساخر الاستسلامي الذي لا يحاول تغيير حياته وواقعه بحجة أنَّ كلَّ شيء مقدر سلفاً، وكأنَّ الإنسان لم يخلق للحياة إلَّا لينفذ ما كُتب له منذ الأزل!.
الإرادة، في أصلها وبدايتها، هي رغبة في فعل شيء ما. وهي قرار وعزم، لكنْ، هل تكفي الرغبة لتحقيق الأهداف؟
الرغبة والقرار والعزم، هي مثل الأمنية، إذا لم تترافق مع جهد وعمل وصراع (واقعي) لتنفيذ ما تريد، أي لتحويله إلى حقيقة ملموسة ، وهذا يتطلب منك أنْ تجهز الأدوات، و الأسباب، وتنشط القوى، لتباشر، بعد ذلك، العمل، الذي هو نضال، حتى لو كان الأمر الذي تسعى إليه بسيطاً مثل رحلة سياحية، وهناك هدف (أو غاية) تحدده الإرادة، في جانبيها: القرار، والفعل.
في تجربة الإرادة، التي نمر بها، كأفراد ومجموعات، نتعلم، وعلينا أنْ نتعلم، كيف نُجيب، وبأيِّ طريقة نجيب، على سؤالين عظيمين، هما: ما هو ما أريد (أو نريد)؟ وبأيِّ وسيلة أحقق (أو نحقق) هذا الذي أريد (أو نريد)؟.
الإرادة الحرة هي ابنة الوعي، وهذا الوعي لن يُولد الإرادة الحرة إلّا إذا كان وعياً بالضرورة. وأما الضرورة ذاتها فهي خارجة عن إرادتك. إنك لن تتحكم، بإرادتك الحرة، قبل أنْ تقوم، وبأفضل صورة، بدور الجندي، الذي ينفذ أوامر وإرشادات وتنبيهات قائده وسيده، أنْ تتعلم هذه الأوامر والإرشادات والتنبيهات، لتعمل، بعد ذلك، وفقها، ومطابقاً لها، وهذا القائد (السيد) هو الضرورة. فاستسلم لها، من أجل أنْ تمارس إرادتك الحرة بممارسة تنتهي بالنجاح.
كان البشر يخشون فيضان النهر الذي يهدد حياتهم ومحاصيلهم، ولم يجدوا طريقة للتعامل مع هذا الوحش العنيد ، فظنوا أنَ الحلَّ في الاستنجاد بالقوى الروحية والمعتقدات الدينية التي تحميهم من غضب النهر، وبقيوا مسلوبي الإرادة أمام فيضان النهر، وزاد جهلهم بالأسباب الطبيعية للفيضان من تعلقهم بالخرافات والمعجزات، حتى وعوا هذه "الضرورة الطبيعية"، وعرفوا كيف يسخِّرونها لهم من خلال بناء "السدود".
بتعريف الحرِّيَّة (حُرِّيَّة الإنسان وإرادته) على أنَّها وعي الضرورة (والعمل، من ثمَّ، بما يُوافِق القوانين الموضوعية)، يُحَلُّ على خير وجه التناقض بين التخيير ,التسيير، بمعنييهما اللاديني العقلاني.



#ادم_عربي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نسبية الحقيقة لا تتعارَض مع موضوعيتها!
- الوحدَّةُ بينَ الفلسفةِ والعلم!
- شيءٌ في الديالكيك!
- التقويم الجدلي للتناقض في الشكل الهندسي لحركة التاريخ!
- كيف نتعلم الحوار!
- الأخلاق تتغير وفق نمط العيش!
- ما المنطق ومن أين جاء؟
- الفكرُ الماركسي في المنهجيةِ لا في الدغمائية!
- في جدل هيجل!
- الماركسية والالحاد!
- دَحْضَاً لحُجَج مُنكري ماركس!
- نظرية ُدارون من وجهة نظر الفلسفة!
- الاحتجاجات في الجامعات الامريكية!
- العقل المثخن بجراح التعصب !
- في يوم العمال العالمي ...تحديات وأزمات!
- في يوم المراة العالمي!
- في يوم العمَّال العالمي!
- بلنكن وحل الدولتين!
- الليل لي!
- اتذكر!


المزيد.....




- تُوفي سائقها جراء الحادث.. شاهد لحظة اصطدام شاحنة ذات 18 عجل ...
- بيني غانتس للسفراء الأوروبيين: لبنان سيدفع ثمن تصرفات حزب ال ...
- إعادة انتخاب محمد ولد الغزواني رئيسا لموريتانيا- نتائج أولية ...
- من هي مارين لوبان التي تريد وضع قيود على الهجرة والحجاب؟
- من هو جوردان بارديلا الزعيم الشاب لليمين المتطرف في فرنسا؟
- مؤكدة علميا.. -أفضل طريقة- لتعزيز قوة دماغك
- روسيا تدعم بعض سفنها الحربية بصواريخ -زيركون-
- إعلام عبري: إحباط محاولة لتهريب شحنة أسلحة خفيفة من الأردن إ ...
- مواعيد إغلاق جديدة للمحال التجارية تدفع مصر لإظلام إجباري طو ...
- هل انتهت الحقبة -الماكرونية- في فرنسا؟


المزيد.....

- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ادم عربي - الإرادة ما بين المثالية والمادية في الفهم والتفسير!