أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (8 - 15)/ إشبيليا الجبوري مع شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري















المزيد.....

أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (8 - 15)/ إشبيليا الجبوري مع شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 7993 - 2024 / 5 / 30 - 09:25
المحور: الادب والفن
    


…تابع

دوستويفسكي: "الأبله" (). ناستاسيا فيليبوفنا، الشخصية المركزية في العمل. المؤامرة بأكملها تدور حولها. وكأداة أدبية، فهي لا تظهر إلا قليلاً في الرواية. علاقاته مع الآخرين غير واضحة بسبب غيابه. عندما يظهر، على الرغم من أن النقاد يقولون خلاف ذلك، فإنه انتقامي للغاية. فكرة التعرض للعار لا تعطيك الحق في إيذاء أي شخص. وإذا أرادت أن تكون صادقة، كما تقول أغلايا، كان عليها أن تكون مغسلة ملابس وألا تعيش مع أموال الآخرين.

يحكي فيلم "الأبله" قصة ميشكين، الذي يعود إلى روسيا بعد أن أمضى 4 سنوات في مصحة في سويسرا، ليجد نفسه متورطًا في مثلث حب مع ناستاسيا وأجلايا. إن تقواه المبالغ فيه، والدوافع التافهة للآخرين، وسلوكه الذي لا يمكن تفسيره، تجعله يفقد أغلايا وناستاسيا ليتم قتلهما.()
تقول الشابة أغلايا إيفانوفنا لناستاسيا فيليبوفنا، إنها محقة تمامًا ولست مهتمًا بما يقوله النقاد المتخصصون، فالجميع ينتقد ما قرأوه.

"لماذا لا تتزوجين من الرجل الكريم الذي يحبك كثيراً ومنحك شرف طلب يدك؟ الجواب بسيط للغاية: بمجرد زواجك من روجوزين، ستتوقفين عن كونك امرأة وضيعة، بل وستحصلين على مكانة مرموقة في المجتمع. أعلم أنها تخلت عن “توتزكي" (هو الذي يُفترض أنه فضحها، لكنه كان راعيها) لا لتذهب إلى العمل، بل لتذهب مع روجوزين الثري وتتبنّى أجواء الملاك الساقط (ص 363).()
شخصية مركزية أخرى هي ميشكين اللطيف والمخلص (الضحية الأولى لناستاسيا فيليبوفنا) الذي يُنظر إليه على أنه مريض وضعيف. ومن حوله لا ينظرون إليه كشخص؛ فقط ميراثه المليونير يجعلهم يغيرون موقفهم تجاهه. ومع ذلك فهو ليس قديساً كما يقول النقاد. سنرى لاحقا.

الموضوع الأول الذي يثيره المؤلف هو الجشع. ويرتبط موقف الشخصيات بالمال. المال هو محور الحبكة: مهر العروس، دافع الوريث الغني، الدين أو القرض. والمال هو أيضا الصراع.

يختار دوستويفسكي روجوزين، وهو شخصية مركزية أخرى وغائبة أيضًا عن الكثير من العمل؛ والضحية الثانية لناستاسيا فيليبوفنا. روجوزين هو من يحدد هوية الأشخاص بالمال. إنه يرضي إحساسه بالملكية، على سبيل المثال، من خلال رفع المخاطر لصديقته ناستاسيا فيليبوفنا. روجوجين، الذي تغلب عليه العاطفة والرغبة تجاه ناستاسيا فيليبوفنا، يريد شراءها.

تعد علاقة روجوزين مع ناستاسيا فيليبوفنا إحدى المؤامرات المركزية للرواية، وبالتالي يسعى المال، كعنصر من عناصر العالم الخارجي، إلى احتلال مكان مركزي في الفضاء الموضوعي للرواية. من الصفحات الأولى من العمل، كانت صورة روجوزين مصحوبة بالعلاقة مع ناستاسيا، المرتبطة بالمال والهدايا باهظة الثمن للعروس.

خط مؤامرة آخر هو المسيحية أو الأفضل من ذلك يسوع؛ ويسلط الضوء على شخصية الأمير ميشكين التي سبق ذكرها، ويمنحه العديد من الصفات المسيحية؛ وحتى دور المنقذ. لكن هذا الجانب محل تحليل الجميع وبكل اللغات؛ ما يهمني هو إظهار الجشع؛ استعداد الناس لفعل أي شيء لتحقيق الربح؛ والوصول إلى قمة الهرم الاجتماعي. كل هذا بالطريقة الأكثر طبيعية بحجة أن: التعطش للثروة يدفع الجميع إلى ارتكاب أبشع الأفعال، دون أي ندم على الضمير. يقتنع الإنسان بأن الغاية تبرر الوسيلة. لا تحتاج إلى أي شيء آخر إذا كان الجميع يفعل ذلك. إن التعطش للربح يدفع الناس إلى التشهير، وبعد ذلك يبدأون في خيانة مبادئهم ومعتقداتهم. ولا يمكنك أن تتقلد منصبًا مهمًا وتتسلق الهرم الاجتماعي إذا لم يكن لديك أشخاص مهمون في النخبة يتحدثون بشكل جيد مع من يحتاج إليهم.

أراد المؤلف أن يبين مدى تعفن المجتمع في دوائر النخبة المثقفة. وهنا يمكن ملاحظة التدهور الأخلاقي والروحي. بالنسبة للشخصيات، الحياة المزدوجة أمر طبيعي. لهذا السبب، يسلط المؤلف الضوء على ميشكين، الذي يتمتع بصفات مختلفة في عالم مليء بالرذائل وحيث يفكر الجميع في أنفسهم فقط. هذه الشخصية الرئيسية تعطي الأمل بأن كل شيء لم يضيع وأن هناك أناس أنقياء في العالم. بالطبع، يجد ميشكين صعوبة في العيش وسط الكثير من القذارة؛ لأنهم لا يستطيعون التكيف مع مثل هذه الظروف. ومع ذلك، فهو لا يستسلم، لديه ما يقدمه أكثر من الأشخاص العاديين. ومع ذلك، ينتهي به الأمر أيضًا بالخضوع، وإن كان ذلك بحجج مسيحية، لأهواء ناستاسيا الحاقدة والانتقامية.

عندما يضع مؤلف مثل دوستويفسكي نصًا في نهايته تقريبًا، فهذا يعني أن هناك تفسيرًا محتملاً في هذا النص. وأنا أنتقل إلى هذا النص لتفسيري. عندما يقول ميشكين إنه بقي بدافع التعاطف مع ناستاسيا فيليبوفنا؛ وبعد السماح لأجلايا إيفانوفنا البالغة من العمر 18 عامًا بالمغادرة بمفردها في الليل، بعد مشاجرة المرأتين، يطالب رادومسكي:
إنه يستحق الرحمة، أليس كذلك؟ أليس هذا ما تقصده؟ لكن هل كان من العدل أن نشفق عليها ونثبت ذلك، أن نهين امرأة أخرى، شابة طيبة المولد، طاهرة، إذلالها تحت تلك العيون المتغطرسة، تحت تلك العيون الحاقدة؟ في هذه الحالة، إلى أي مدى يمكن أن تصل الرحمة؟ ألا تعتقد أن هذه مبالغة لا تصدق؟ وإذا كنت تحب فتاة، فهل تعتقد أنك تستطيع إذلالها بهذه الطريقة أمام منافس، والتخلي عنها من أجل الأخرى في حضورها، حتى بعد أن طلبت يدها؟ لأنك طلبت يدها أمام والديها وأخواتها. فسامحني على سؤال أيها الأمير: هل تعتبر نفسك رجلاً محترمًا بعد ذلك؟ ألم تخدع تلك الشابة الإلهية بتأكيدك لها أنك تحبها؟
نعم، نعم، أنت على حق؛ أعلن ميشكين باشمئزاز لا حدود له: "أعترف بأنني مذنب". أضاف رادومسكي بسخط: «ولكن توقف عن ذلك.» توقف عن الصراخ: "أنا مذنب!" أنت تعترف بالذنب، ولكنك تصر على ارتكاب الخطأ. أين قلبك، ذلك القلب "المسيحي" بالذات؟ لقد رأيت وجه أجلايا إيفانوفنا في تلك اللحظة. هل كانت تعاني أقل من الأخرى، من معاناتها؟ وكيف لم يره، وكيف إذا رآه لم يفعل شيئاً لمنع ما كان يحدث؟ كيف؟
"لقد فعلت كل ما بوسعي..." قال ميشكين مرتبكًا حقًا. - كل ما تستطيع؟ -أؤكد لك. وما زلت لا أفهم كيف حدث ذلك. أنا... ركضت خلف آجلايا إيفانوفنا، لكن ناستاسيا فيليبوفنا أغمي عليها، ثم لم يُسمح لي بالاقتراب من آجلايا إيفانوفنا. -لا يهم. كان ينبغي عليك أن تتبع آجلايا إيفانوفنا، على الرغم من أنك رأيت الأخرى قد أغمي عليها.

أحبته أجلايا كامرأة، كإنسان، وليس كروح طاهرة. هل تعرف شيئا يا صديقي المسكين؟ حسنًا، في رأيي، وعلى ما يبدو، أنك لم تحب أيًا منهما أبدًا. (ص368-369)()

—————
الحلقة القادمة..... ( 9 - 15)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 5/29/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كلارا كامبوامور: حق التصويت النسائي في إسبانيا - ت: من الألم ...
- التصويت النسائي والصراع الطبقي /بقلم روزا لوكسمبورغ - ت: من ...
- رفض روزا باركس التمييز العرفي/ الغزالي الجبوري - ت: من الألم ...
- سبب الفلسفة/بقلم نيتشه - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- الخبرة والفقر / بقلم فالتر بنيامين - ت: من الألمانية أكد الج ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (6 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (7 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- ولائم الخلود - شعوب الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- مختارات الشاعر الكوبي: خوسيه انخيل بويسا - ت: من الإسبانية أ ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (5 - 15) إشبيليا الجبو ...
- ناجي العلي وقامة حنظلة الخالدة// إشبيليا الجبوري - ت: من الي ...
- الإنسان العاقل والإنسان البديهي/ بقلم نيتشه - ت: من الألماني ...
- ناجي العلي وقامة حنظلة الخالدة/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليا ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (4 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- الإنسان والمجهول/ بقلم نيتشه - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- قصيدة: -الشمس تشرق..-/ بقلم بيتينا فون أرنم - ت: من الألماني ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (3 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- قصيدة: -العودة للوطن-/ بقلم هولدرلين ت: من الألمانية أكد الج ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (2 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- قصة -العالم كما هو- / بقلم فولتير ت: من الفرنسية أكد الجبوري


المزيد.....




- حصري ح 165.. مسلسل قيامة عثمان الجزء 6 الحلقة 165 مترجمة على ...
- “شاهدها بجودة هائلة” مسلسل قيامة عثمان الجزء السادس على جميع ...
- “مباشرة”.. مسلسل المؤسس عثمان الجزء السادس والقنوات الناقلة ...
- فيلم عصابة الماكس بطولة أحمد فهمي بجميع دور العرض
- أهالي قتلى 7 أكتوبر يطالبون المحكمة العليا الإسرائيلية بلجنة ...
- أهالي قتلى 7 أكتوبر يطالبون المحكمة العليا الإسرائيلية بلجنة ...
- الناقد عادل التونى وقراءة ومناقشة رواية (يوم الانتقام)للكاتب ...
- مصر.. فنانة شهيرة تتقدم بشكوى ضد -مصبغة غسيل-
- تردد قناة الزعيم سينما 2024 نايل سات مشاهدة احدث افلام عيد ا ...
- جبل الزيتون.. يوميات ضابط تركي في المشرق العربي


المزيد.....

- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (8 - 15)/ إشبيليا الجبوري مع شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري