أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد الرضا شياع - طنجة موتيفة الشّعراء














المزيد.....

طنجة موتيفة الشّعراء


محمد عبد الرضا شياع

الحوار المتمدن-العدد: 1764 - 2006 / 12 / 14 - 08:35
المحور: الادب والفن
    


طنجة هي المدينة السّاحلية النّافرة ببهائها، والمتبخترة بموقعها، والمتألقة بتاريخها. هي الأنوار كلّها، لأنّها فردوس البحر والمحيط معاً، بل هي زينة البر والبحر، وهي مرسى الزّمان الذي عانق بعناد كلّ الرّاحلين وكلّ القادمين. طنجة هي المكان الذي أعلن عن نفسه لأن يكون ( فردوساً للرّاحة وجنة للاستجمام ) لكلّ من يعرف قدر هذا المكان ويحمله نسمة حبّ متلألئة في ذاكرته، لذلك رفض هذا المكان أن يكون كذلك للمستعمرين والعابثين... من هنا صارت طنجة - الزّمان والمكان - نوراً يتوهج في ضمير الشّعراء الذين حملوها في وجدانهم وتراً يعزف حنين الموج لشواطئها التي تعانق مدناً أخرى، وكأنّها بوابة لعالم لا ينتهي.. عالم صار باعثاً على كتابة قصيدة وبناء حلم جميل لا يغيب عن أطياف صاحبه، بل هي موتيفة تحفّز الشّعراء على الكتابة الشّعرية التي تتوحد فيها الذّات بموضوعها...وكيف لا يهز هذا العالم المختلف والمؤتلف شاعراً مثل أحمد الطريبق أحمد الذي عاش فيه بروحه قبل جسده، وهو العازف بوتر إبداع مكانه الأصيل:
( أطنجة، يالعاليا عاليا
بأسوارها )
أولا يا الله
يؤرقني هذا اللحن، ويهتف
بي
منذ غزا سمعي، وأنا نجمة
فجر
دائبة في سحب الصّلصال
وفي وهج الحرف النّابض
بالسِّر:
لكنّ الفاصل بين العهدين
سيف ( القاف ) المرسل، تنين
الأعصر
يخفى سوآت الليل
على قافلة العميان
فما قافية الجرح
وما لازمة البوح
أيا جبل العرفان ؟؟؟
إن التّفاعل بين طنجة وشاعرها ( أحمد ) يمد خطاه بعيداً ليتمخّض عنه كتاب جمع فيه الشّاعر، وبرؤيته الإبداعية، ما قيل عن طنجة على لسان الشّعراء الذين دقت هذه المدينة في دواخلهم نواقيس الشّعر - فجاء الكتاب تحت عنوان ( طنجة: الصّورة الشّاعرة : من رؤية المماثلة إلى رؤية المغايرة )*. وهذا العنوان الفرعي هو الذي قام عليه المتن حيث اشتمل على قسمين: الأول يحتوي على نصوص الرّؤية المماثلة، فيما يضم القسم الثّاني نصوص الرّؤية المغايرة. ثم قام الشّاعر أحمد الطّريبق أحمد بمقاربة لقصائد في دراسة احتلت الصّفحات الأولى من الكتاب، وأقل ما يمكن أن يقال عن هذه الدّراسة إنّها قُدمت بعين شاعرة، وكُتبت بأسلوب اختلطت فيه الرّؤيا الشّعرية بالرّؤية النّقدية، ولعلّ هذا ناتج عن عمل الشّاعر اليومي بوصفه أستاذاً جامعياً وباحثاً أدبياً، بالإضافة إلى كونه مدير مجلة مواسم الثّقافية.
من هنا يدرك القارئ أنّ متعة المقاربة لا تقل عن متعة النّصوص، حيث يكشف في هذه القراءة عن جوانب هامة لعمله هذا، يتجلّى أولاها في طرح إشكالية التّداخل بين بعدي الزّمان والمكان وعلاقاتهما الجدلية بالتّجربة الشّعرية التي تجعل من المدينة عالماً يكاد يلامس أجواء الأسطورة والخيال، وآية ذلك ما يطلق الشّعراء على مدينتهم الشّاعرة، وهذا أمر لابد له من الانفتاح على الأمر الثّاني الهام، وهو ما يتعلق بمفهوم ( التّخييل الشّعري ) الذي تدور المدينة في فضائه الأليف... ويدافع المؤلف عن وجهة نظره في هذا السّياق مستعيناً بكتب التّراث وبنظريات النّقد الحديث التي يعزز بها قراءته، وبهذا يوضح للقارئ بأنّه قدّم هذا الكتاب وهو محصن بأدواته النّظرية والإجرائية سعياً لتقديم عمل ينطوي على الموضوعية والمتعة في الآن ذاته... وأظنّه أفلح إلى حد بعيد. لذلك جاء الكتاب مقسّماً إلى بابين: ضم الباب الأول القصائد العمودية التي أطلق عليها الرّؤية المماثلة وعددها اثنتا عشرة قصيدة، في حين ضم الباب الثّاني القصائد المكتوبة على طريقة التّفعيلة وأطلق عليها تسمية الرّؤية المغايرة وعددها عشرون قصيدة.
هكذا يمكن القول إنّ الشّاعر النّاقد ( المؤلف ) كان شغوفاً بإماطة اللثام عن الثّنائيات المكوّنة للصّورة النّاطقة: طنجة، والتي حملتها نصوص الشّعراء عبر حركة تتنامى بين ( الظّهور والغياب ) وهو أمر جسّده الموقع الجغرافي ( الشّاعري ) لهذه المدينة، وهي تعانق بحرين ظلا يحلمان بملامسة ضفافها السّاحرة، حيث تتهادى الأمواج كالأطياف السّابحة في خيال الشّعراء، وكما يقول الشّاعر محمد مهدي الجواهري:
وحيث ملتقى البحرين كأس
تصبُ هناك من كأس ثمالا

لحظة:
* طنجة الصّورة الشّاعرة : من الرّؤية المماثلة إلى الرّؤية المغايرة ، جامعة عبد الملك السّعدي ، منشورات مدرسة الملك فهد العليا للتّرجمة ، طنجة ، الطّبعة الأولى، 1995 ، الحجم الكبير، 246 صفحة.



#محمد_عبد_الرضا_شياع (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سيرة المعتمد بن عبّاد في مخطوطة الأحلام
- سايكولوجية التّمرد في شعر تأبط شرا*ً
- الومضة الشّعرية: انكشاف العتمة وتوهج الذّات*
- لوث غارثيا كاستنيون: تؤكد عشقها للشعر العربي ولبغداد وللقاهر ...
- الشّاعر أحمد المجاطي بين عذاب الكتابة وألق الإبداع
- فيديريكو غارثيا لوركا وثقافة الموت
- أوكتابيو باث: زمن المكاشفة وبوح الذّات*
- الاغتراب في الإبداع الأدبي
- *نازك الملائكة: قارورة الحزن الشفيف
- السّفر في عذابات الرّوح
- الرّؤيا الشّعريّة سفر على أجنحة الخيال
- دلالة المكان الدّائري في رواية جسد ومدينة
- خليل حاوي : سنديانة الشعر والموت
- محمد علي شمس الدّين والتّحولات اللوركية في شعره


المزيد.....




- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...
- 3isk : المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بجودة HD على قناة ATV ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد الرضا شياع - طنجة موتيفة الشّعراء