أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - طلعت خيري - الاقتصاد السياسي للرأسمالية الوثنية















المزيد.....

الاقتصاد السياسي للرأسمالية الوثنية


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 7983 - 2024 / 5 / 20 - 08:51
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


قلنا في المقالة السابقة ان من إسرار إخفاء الساعة ، ليعلم الله من هو مؤمن بها ، ومن هو في شك منها ، ثم ان تحديد زمن الساعة أو البعث والنشور الأخروي دنيويا ، سينهي فسحة الأمل لدى الإنسان ، ان الحياة الاخروية تختلف تماما عن الدنيا ، بسبب تعطل الظواهر الكونية عن أداء وظائفها الدنيوية ، فلا مجال لتصحيح الاعتقاد أو الانتقال من الأعمال السيئة الى الصالحة ، قل لهم يا محمد ، لكم ميعاد يوم لا تستأخرون عنه ساعة ولا تستقدمون، رفض جمهور العقيدة الظنية بالإجماع الإيمان بغيبية البعث والنشور الأخروي وعلم الساعة ، لغياب زمن الوقوع ، فكان ردهم ، وقال الذين كفروا لن نؤمن بهذا القران ، المقصود الآيات التي تتلى على مسامع الناس ، بالنسبة للذين لا يعرفون القراءة ، ولا بالذي بين يديه ، كتاب القران المعد للقراءة ، بالنسبة للذين يعرفون القراءة

وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَن نُّؤْمِنَ بِهَذَا الْقُرْآنِ وَلَا بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ

للعقيدة الظنية في مكة جمهور واسع تسيطر عليه طبقة متنفذة فكريا وسياسيا واقتصاديا ، كالكهنة ولأسياد والرأسماليين وزعماء القبائل وأولياء أمور والعلاقات اجتماعية ، أطلق الله عليها مصطلح ، الذين استكبروا لاستكبارهم على الله ، وتسلطهم على الطبقة المستضعفة ، كالفقراء والفلاحين والكادحين ولأيدي العاملة والحرفيين والعبيد والموالين من أصحاب الأهواء والمنتفعين ، أرغمت الطبقة المستكبرة بحكم نفوذها الاقتصادي والسلطوي الطبقة المستضعفة على رفض الإيمان بالبعث والنشور الأخروي ، ولكي يفكك التنزيل إجماع العقيدة الظنية في استحالة البعث والنشور ، نقلها فكريا الى مشهد الآخرة ، للاطلاع على رد بعضهم على بعض يوم القيامة ، ولو ترى ، ترى رؤية تصورية إذا الظالمون موقوفون عند ربهم ، يرجع بعضهم الى بعض القول ، حالة من العتب وإلقاء اللوم على بعضهم البعض ، بداء به المستضعفون الخاضعون تحت ضغوط الأسياد والزعماء والرأسماليين ، ويقول الذين استضعفوا للذين استكبروا لولا انتم لكنا مؤمنين

وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِندَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلَا أَنتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ{31}

رد الذين استكبروا الأسياد ورأسماليين والزعماء على الذين استضعفوا ، انحن صددناكم عن الهدى بعد اذ جاءكم بل انتم مجرمون ، انتم مثلنا مستكبرون

قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا أَنَحْنُ صَدَدْنَاكُمْ عَنِ الْهُدَى بَعْدَ إِذْ جَاءكُم بَلْ كُنتُم مُّجْرِمِينَ{32}

من خلال الاية تبين ان المستضعفين ، كانوا خاضعين تحت تأثير خطاب عقائدي وسياسي وسلطوي، مارسه الزعماء والأسياد والرأسماليين ، وكل من له ثقل مجتمعي على الطبقة المستضعفة ، لصدهم عن الإيمان بالله واليوم الأخر، وقال الذين استضعفوا للذين استكبروا ، بل مكر الليل والنهار ، بل توصياتكم المغرضة القائمة على رؤوسنا ، اذ تأمرنا ان نكفر بالله ، ونجعل له أندادا ، ولكي يفكك التنزيل إجماع جمهور العقيدة الظنية الرافض للنشور الأخروي ، أطلعهم على مصير المكذبين يوم القيامة ، فقال واسروا الندامة لما رأوا العذاب ، وجعلنا الأغلال في أعناق الذين كفروا هل يجزون إلا ما كانوا يعملون ، عبارة اسروا الندامة جعلت جمهور العقيدة الظنية يعيد حساباته من جديد للتخلص من تسلط العقيدة الظنية

وَقَالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَن نَّكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَندَاداً وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَجَعَلْنَا الْأَغْلَالَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ يُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ{33}

بعد ان فكك التنزيل جمهور العقيدة الظنية أخرويا ، انتقل لتفكيكه دنيويا ، بلفت انتباه الطبقة المستضعفة الى دور الرأسماليين التاريخي في إضلال المجتمعات ، في مشهد جديد ، لتحذير المستضعفين من الانجرار وراء أصحاب المصالح الاقتصادية ، الخطاب موجه الى المستضعفين ، وما أرسلنا في قرية من نذير ، إلا قال مترفوها ،الرأسماليون والزعماء والأسياد ، إنا بما أرسلتم به كافرون

وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ{34}

المشهد التاريخي على مر العصور والأزمنة يعكس ، ان المستكبرين من الرأسماليين والأسياد ، كانوا يستعينون بالمال والرجال ، لإقناع الطبقة المستضعفة في استحالة وقوع العذاب الدنيوي والأخروي ، وقالوا نحن أكثر أمولا وأولادا وما نحن بمعذبين

وَقَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوَالاً وَأَوْلَاداً وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ{35}

ان هيمنة الطبقة الرأسمالية المترفة ، اقتصاديا وسياسيا وسلطويا على جمهور العقيدة الظنية ، جعل الطبقة المستضعفة تعتقد ان مصدر العيش والرزق مرتبط بهم ، على اعتقاد ان ما ينفقه الرأسمالي من أموال على شركاء الله الجن والملائكة سببا في استمرار مصدر الرزق ، نعم ربما ارتبط بنشاطه الاقتصادي الواسع ، ولكن ما ينفقه الرأسمالي من أموال على طقوس الجن والملائكة يحصل على أضعافه بطرق ملتوية ، ولكي يفكك لتنزيل الاقتصاد السياسي للطبقة الرأسمالية القائم على دخل الطبقة المستضعفة ، قال ، قل يا محمد ان ربي يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر ولكن أكثر الناس لا يعلمون ، لا يعلمون ان الرزق من الله ، لا من شركائه الجن والملائكة

قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ{36}

ان الطبقة الرأسمالية المترفة ، تنظر الى الطبقة المستضعفة على أنها مصدر للاقتصاد السياسي ، في طقوس دينية تقام سنويا أو موسميا ينفق عليها أموال طائلة ، مع تسخير الطاقات الشبابية لإدارة المواكب ، لتقديم الطعام والشراب ووسائل الراحة ، تدعم العقيدة الظنية الاقتصاد السياسي عقائديا ، على اعتقاد ان ما يقدمه الرأسماليون من أموال وأولاد طاقة شبابية يقربكم عند الله زلفى ، ولكي يفكك الله الاقتصاد السياسي للرأسماليين ، أبطل مزاعم العقيدة الظنية التي ادعت ان الطقوس تقربهم عند الله زلفى ، قائلا وما أمولكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى ، بمعنى لا تقربكم عندنا زلفى ، مستثنيا إلا لمن امن وعمل صالحا ، فأولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا ، وهم في الغرفات أمنون ، الاية أوقفت الدعم العقائدي والمالي، الذي تقدمه الطبقة المستضعفة للاقتصاد السياسي ، هدد الله الذين يسعون في آياتنا معاجزين ، تعجيز واستحالة البعث والنشور الأخروي ، أولئك في العذاب محضرون

وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُم بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِندَنَا زُلْفَى إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ لَهُمْ جَزَاء الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ{37}وَالَّذِينَ يَسْعَوْنَ فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ{38}

ان الإنفاق على متطلبات المعيشة ، وعلى شركاء الله الجن والملائكة ، أرهق كاهل الفرد فلا يشعر بتحسن معيشته ، كما انه غير قادر على أكمال نواقص حياته ، مستنزفا دخله على شركاء الله ، والسبب فوبيا الجوع والحرمان التي اصطنعها الكهنة ، والمنتفعون من الاقتصاد السياسي ، على اعتقاد ان ما يقدمه الفرد من دخله وكسبة لشركاء الله الجن والملائكة سيوسع رزقه دون انقطاع ، والعكس غير ذلك ، مما يضطر أصحاب الدخل المحدود والمعدمين الى الاقتراض أو بيع بعض مقتنياتهم لسد نفقات الطقوس والنذور ، ولكي يفكك الله الاقتصاد السياسي بشل أنشطته المرتكزة على رزق الطبقة المستضعفة ، قل لهم يا محمد ، ان ربي يبسط الرزق ، لمن يشاء الرزق من عباده ، ويقدر له ، وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه ، ان آلية تعويض النفقات المعيشية بإيرادات جديدة ، فطرة ديناميكية خلقية تدفع الفرد الى تعويض نفقاته بنفسه دون تدخل شركاء الله ، وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه ، وهو خير الرازقين ، الاية أبطلت مزاعم الجن والملائكة يخلفان الرزق

قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ{39}



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ميثولوجيا مادية الجن والملائكة
- الدين السياسي تاريخ مخزي للشعوب
- الريح والجن وسليمان بين الدين السياسي والتنزيل
- الدين السياسي وميثولوجيا عالمي الجن والإنس
- العذاب الأدنى
- لقاء الله بين الميثولوجيا والدين السياسي
- فوبيا الميثولوجيا أولياء الله وشفعائه
- من راحت الاشتراكية راحت البركة
- سوسيولوجيا المسخرات وسيكولوجية المخاتلة
- الأممية الاشتراكية والنضال ضد الصهيونية والإمبريالية.
- السوسيولوجيا - بين الكتب التراثية والكتب المنزلة
- غزة بعيون سليل ناجين من معسكرات الاعتقال النازية
- السوسيولوجيا والسيكولوجية في وصايا لقمان لابنه
- حرب الإبادة في غزّة، وانبعاث جيل جديد في الغرب
- صيام الأطفال في شهر رمضان
- الدورة الشهرية للمرأة في شهر رمضان
- اليد العاملة في شهر رمضان
- الحرب على غزة – ومستقبل الشرق الأوسط
- سيسولوجيا الحكمة بين الدين والتراث
- توقف فيسبوك وإنستغرام وماسنجر عن العمل


المزيد.....




- روسيا تبدأ محاكمة الصحفي إيفان غيرشكوفيتش بتهمة التجسس والول ...
- نائب مصري يهاجم مدبولي: هل يعلم أن قرار إغلاق المحال سبب مزي ...
- مدفيديف: القانون الدولي يجب أن يعكس توازن مصالح كافة الدول
- أولمرت يتهم نتنياهو بالخيانة
- إردوغان يتهم نتانياهو بالتخطيط لـ -كارثة- في لبنان
- لماذا فرضت المحكمة العليا الإسرائيلية على الحريديم الخدمة ال ...
- تواصل الغارات الإسرائيلية في قطاع غزة، وكتيبة جنين في الضفة ...
- واشنطن تواصل ضغوطها على إسرائيل لتجنب حرب مع حزب الله
- زيلينسكي يصادق على استحداث -قوات المسيّرات- في جيشه
- الاستخبارات التركية تعلن تحييد قيادي في -العمال الكردستاني- ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - طلعت خيري - الاقتصاد السياسي للرأسمالية الوثنية