أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رحيم فرحان صدام - تحريف البخاري احاديث النبي ( فضائل خديجة بنت خويلد نموذجا)














المزيد.....


تحريف البخاري احاديث النبي ( فضائل خديجة بنت خويلد نموذجا)


رحيم فرحان صدام

الحوار المتمدن-العدد: 7969 - 2024 / 5 / 6 - 22:53
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


نحاول في هذا المقال ان نلقي الضوء على التحريف اللفظي والمعنوي لأحاديث النبي الذي مارسه بعض الرواة والمحدثين وما يسمى بكتب الصحاح.
والحديث الذي نستعرضه متفق عليه ، يعني في أعلى درجات الصحة عند المحدثين ، ولكنه محرف ومبتور ، تم حذف تكملة الحديث فتغير المعنى رأساً على عقب : من تفضيل السيدة خديجة إلى تأخيرها وتقديم غيرها!! تحريف لفظي ومعنوي واضح يدل على ما كان يفعله بعض الرواة الموثقين عند علماء الجرح والتعديل وهم أبعد ما يكون عن الأمانة العلمية .

ذكر الامام ابن حنبل رواية عن عامر الشعبي تنص على تفضيل زوجته خديجة على كافة ازواجه فقال ما نصه :" ...أَخْبَرَنَا مُجَالِدٌ، عَنْ الشَّعْبِيِّ، عَنْ مَسْرُوقٍ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا ذَكَرَ خَدِيجَةَ أَثْنَى عَلَيْهَا، فَأَحْسَنَ الثَّنَاءَ، قَالَتْ: فَغِرْتُ يَوْمًا، فَقُلْتُ: مَا أَكْثَرَ مَا تَذْكُرُهَا حَمْرَاءَ الشِّدْقِ، قَدْ أَبْدَلَكَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهَا خَيْرًا مِنْهَا، قَالَ: «مَا أَبْدَلَنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ خَيْرًا مِنْهَا، قَدْ آمَنَتْ بِي إِذْ كَفَرَ بِي النَّاسُ، وَصَدَّقَتْنِي إِذْ كَذَّبَنِي النَّاسُ، وَوَاسَتْنِي بِمَالِهَا إِذْ حَرَمَنِي النَّاسُ، وَرَزَقَنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَلَدَهَا إِذْ حَرَمَنِي أَوْلَادَ النِّسَاءِ»" (1).
والحديث رواه البخاري بالصيغة الاتية: " ...عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: اسْتَأْذَنَتْ هَالَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ، أُخْتُ خَدِيجَةَ، عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَعَرَفَ اسْتِئْذَانَ خَدِيجَةَ فَارْتَاعَ لِذَلِكَ، فَقَالَ: «اللَّهُمَّ هَالَةَ». قَالَتْ: فَغِرْتُ، فَقُلْتُ: مَا تَذْكُرُ مِنْ عَجُوزٍ مِنْ عَجَائِزِ قُرَيْشٍ، حَمْرَاءِ الشِّدْقَيْنِ، هَلَكَتْ فِي الدَّهْرِ، قَدْ أَبْدَلَكَ اللَّهُ خَيْرًا مِنْهَا "(2) .
نلاحظ ان البخاري اختار رواية هِشَامٍ بن عروة المتوفى سنة (146ه / 763 م) ، عَنْ أَبِيهِ عروة بن الزبير بن العوام الأسدي المتوفى سنة (93ه /712م) عن خالته عائشة وهي رواية ناقصة مبتورة لغرض تفضيل السيدة عائشة على ام المؤمنين السيدة خديجة وهو ما يتنافى مع الامانة العلمية اذ ان تتمة الحديث تعني ان خديجة هي افضل نساء النبي ؛ ولذلك قَالَ ابن التِّينِ(3) عن رواية البخاري المحرفة :" فِي سُكُوتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى هَذِهِ الْمَقَالَةِ دَلِيلٍ عَلَى أَفْضَلِيَّةِ عَائِشَةَ عَلَى خَدِيجَةَ "(4) فرد عليه ابن حجر بما نصه :
" بَلِ الْوَاقِعُ أَنَّهُ صَدَرَ مِنْهُ رَدٌّ لِهَذِهِ الْمَقَالَةِ" (5)، بينما قال البوصيري: " وَهُوَ فِي الصَّحِيحِ بِاخْتِصَارٍ."(6) والحقيقة انها ليست رواية مختصرة بل مبتورة محرفة .
الهوامش
(1) ابن حنبل، الإمام أحمد بن محمد الشيباني ( ت 241هـ/855 م)، مسند الإمام أحمد بن حنبل ، تحقيق شعيب الأرنؤوط ، مؤسسة الرسالة ، الطبعة : الثانية ، (بيروت -1420هـ / 1999م ). (41/ 356) ؛ الطبراني، أبو القاسم سليمان بن أحمد، (ت 360هـ/966م)، المعجم الكبير، تحقيق حمدي عبد المجيد السلفي، ط2، مكتبة العلوم والحكم، ( الموصل -1983م ). (23/ 13)؛ البوصيري: : أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل (ت 840هـ / 1436م) ، إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة، تقديم: فضيلة الشيخ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم، تحقيق: دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم . دار النشر: دار الوطن ، الطبعة: الأولى، الرياض- 1420 هـ / 1999 م. (5/ 372) ؛ العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر،
(ت 852هـ/1459م)، المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية، تحقيق د. سعد بن ناصر بن عبد العزيز الشتري ، الناشر دار العاصمة/ دار الغيث ، السعودية- 1419هـ (7/ 245).
(2) البخاري ، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الجعفي مولاهم ، (ت 256هـ/862 م)، صحيح البخاري، دار الفكر، (بيروت - 1981). (5/ 48)؛ كما روى الحديث محرفا مسلم في صحيحه . ينظر: مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (ت 261هـ/ 875 م)، المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت (4/ 1889).
(3) عبد الواحد بن عمر بن عبد الواحد ، محدّث ومفسّر وفقيه، من كبار علماء مدينة صفاقس ممّن طبّقُوا أصول الفقه على الفروع. قام برحلة إلى الشرق بنيّة الحج. ألّف كتاب "المخبر الفصيح الجامع لفوائد سند البخاري الصحيح" وهو من أوائل شروح صحيح البخاري ، توفي بصفاقس سنة (611هـ/1214م). للمزيد يراجع عنه حاجي خليفة، مصطفى بن عبد الله (ت 1067هـ /1656م)، كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، دار الكتب العلمية، (بيروت-1413هـ/1992م).(1/546).
(4) ينظر : ابن حجر: فتح الباري شرح صحيح البخاري، دار المعرفة، (بيروت - 1379ه ). (7/ 140) .
(5) فتح الباري (7/ 140).
(6) إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (4/ 5).



#رحيم_فرحان_صدام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- موقف البخاري من الامام ابي حنيفة
- تناقضات ابن كثير وتزويره الحقائق التاريخية القسم الثاني
- تناقضات ابن كثير وتزويره الحقائق التاريخية
- الواقدي بين منهج المحدثين والمنهج العلمي
- حديث جبل حراء
- رواية (عدلت فأمنت فَنمت) بين الحقيقة والخيال
- مقتل عقبة بن ابي معيط
- هل كان النبي فقيرا ؟
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 222 برنارد شو ينفي فنجا ...
- سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 221 وثيقة بريطانية تؤكد ...
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية فِتْنَةِ الْحَنَابِلَة ...
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية تفجير المساجد
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية الامام الغزالي وابن تي ...
- زغلول النجار والاعجاز العلمي في القران الكريم
- الجذور التاريخية لداعش الوهابية
- خيانة الشعراوي لمصر
- هل لازال الشعب المصري يقر أن الشعراوي هو رجل دين وسطي ومعتدل ...
- دراسة نقدية للتفسير الكاشف القسم العاشر الإسلام وحقوق الإنسا ...
- دراسة نقدية للتفسير الكاشف القسم التاسع التوسع الكوني
- دراسة نقدية للتفسير الكاشف القسم الثامن


المزيد.....




- كازاخستان تحسم الجدل عن سبب تحطم الطائرة الأذربيجانية في أكت ...
- الآلاف يشيعون جثامين 6 مقاتلين من قسد بعد مقتلهم في اشتباكات ...
- بوتين: نسعى إلى إنهاء النزاع في أوكرانيا
- -رسائل عربية للشرع-.. فيصل الفايز يجيب لـRT عن أسئلة كبرى تش ...
- برلماني مصري يحذر من نوايا إسرائيل تجاه بلاده بعد سوريا
- إطلاق نار وعملية طعن في مطار فينيكس بالولايات المتحدة يوم عي ...
- وسائل إعلام عبرية: فرص التوصل إلى اتفاق في غزة قبل تنصيب ترا ...
- الطوارئ الروسية تجلي حوالي 400 شخص من قطاع غزة ولبنان
- سوريا.. غرفة عمليات ردع العدوان تعلن القضاء على المسؤول عن م ...
- أزمة سياسية جديدة بكوريا الجنوبية بعد صدام البرلمان والرئيس ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رحيم فرحان صدام - تحريف البخاري احاديث النبي ( فضائل خديجة بنت خويلد نموذجا)