أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جميل السلحوت - الخلط بين التّاريخ والخرافة في -وجه آخر للهويّة-















المزيد.....

الخلط بين التّاريخ والخرافة في -وجه آخر للهويّة-


جميل السلحوت
روائي

(Jamil Salhut)


الحوار المتمدن-العدد: 7964 - 2024 / 5 / 1 - 14:27
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


صدر مؤخّرا عن مكتبة كلّ شيء في حيفا كتاب "وجه آخر للهويّة-دراسة انثروبولوجيّة في تاريخ تطوّر قبيلة بدويّة، عرب السّواحرة (1703-1967)"، للدّكتور محمّد شحادة، ويقع الكتاب الّذي صمّمه شربل الياس في 520 صفحة من الحجم الكبير.
قرأت هذا الكتاب قراءة متمعّنة وباهتمام بالغ من الغلاف إلى الغلاف، كوني أحد أبناء عرب السّواحرة موضع الدّراسة، واتّضح لي أنّ الكاتب قد بذل جهدا كبيرا في إعداد هذا الكتب، الّذي استغرقت كتابته أكثر من عشر سنوات. ورغم أنّ الكاتب عاد إلى بعض المراجع المكتوبة والّتي لها بشكل وآخر علاقة من قريب أو من بعيد بموضوع الدّراسة، إلّا أنّ ما لفت انتباهي هو اعتماده على بعض الخرافات الّتي سمعها من هنا أو هناك، وسجّلها كتاريخ لهذه البلدة، وكم تمنّيت لو أنّ الكاتب عاد إلى المهتمّين من أبناء البلدة أو من غيرهم، وإلى بعض العارفين من أصحاب الرّأي والمشورة في البلدة؛ للتّأكّد من صحّة بعض الأمور والحكايات والتّقسيمات العائليّة والعشائريّة الّتي أوردها في كتابه؟
اسم الكتاب: تورّط الكاتب في العديد من الأخطاء الّتي لا يمكن القفز عنها بدءا من عنوان الكتاب المرسوم على غلافه الأوّل، فقد ورد في العنوان "دراسة انثروبولوجيّة في تاريخ قبيلة بدويّة" وورد استعمال "قبيلة" مئات المرّات في صفحات الكتاب عند الحديث عن حمايل وعائلات البلدة. وهذا استعمال خاطئ تماما، فالقبيلة تعني حسب موسوعة أوكوبيديا:" جماعة من النّاس تنتمي في الغالب إلى نسب واحد يرجع إلى جدّ أعلى، أو اسم حلف قبليّ يعدّ بمثابة جدّ، وتتكوّن من عدّة بطون وعشائر. وغالبًا ما يسكن أفراد القبيلة إقليما مشتركا يعدّونه وطنا لهم، ويتحدّثون لهجة مميّزة، ولهم ثقافة متجانسة أو تضامن مشترك (أي عصبيّة). وقد وردت قبائل وهي جمع قبيلة في القرآن الكريم في الآية 13 من سورة الحجرات" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِير".ٌ
وتعني كلمة قبائل التي وردت في الآية المجموعات التي تنقسم إليها الشّعوب مثل غطفان، وسبأ، وقريش، فهذه إحدى القبائل العربيّة، كما أن للأتراك والرّوم قبائل، وتتجزّأ القبيلة إلى بطون، وكلّ بطن ينشق منه العديد من الأفخاذ، وكلّ فخذ ينشقّ منه العديد من الفروع.
ومعروف أنّ الشّعوب تتكوّن من مجموعة قبائل، والقبيىة تتكوّن من مجموعة عشائر، والعشائر تتكوّن من مجموعة حمايل، والحمايل تتكوّن من مجموعة عائلات.
وعرب السّواحرة ليسوا قبيلة ولا مجموعة قبائل، بل هم عشائر، أو هم بالأحرى عشيرتان هما:" الجعافرة والهلسة". وهذا ما عُرفوا به عبر التّاريخ رسميّا وشعبيّا" عشائر عرب السّواحرة"، وكلمة "عرب هنا لا تعني القوميّة، وإنّما هي مأخوذة من الأعراب وتعني البداوة، ومع التّأكيد أنّ "السّواحرة" ما عادوا "أعرابا"، فقد انتقلوا من البداوة إلى الحضارة والتّمدّن، وذلك منذ ما يقارب المئة عام، ساعدهم في ذلك قربهم من مدينة القدس، مركز الإشعاع الحضاريّ في المشرق العربيّ، فهم يبعدون عنها أقلّ من خمسة كيلو متر. ونسبة التّعليم الجامعيّ في مختلف التّخصّصات عندهم مرتفعة جدّا، وجميعهم يعيشون في بيوت حجريّة، تتوفّر فيها كلّ متطلّبات الحياة الحضريّة، وهم إحدى مكوّنات النّسيج الاجتماعيّ في مدينة القدس. وما تربطهم بالبداوة سوى معرفة البعض منهم بالأعراف والعادات العشائريّة الّتي توارثوها عن الآباء والأجداد؛ لحلّ الخصومات الّتي تحصل، وذلك بسبب عدم لجوئهم للمحاكم، ولهذا أسبابه أيضا ومن أهمّها عدم وجود دولة وطنيّة بسبب الاحتلالات المتلاحقة، ونحن في هذه العجالة لن نخوض بتفصيلات هذه الجزئيّة.
والسّواحرة يعودون في أصولهم إلى العمر من جذام من لخم وهي إحدى القبائل العربيّة التي تعيش جنوب الجزيرة العربيّة وخصوصا في عُمان. وأصول السّواحرة في فلسطين تعود إلى أكثر من عشرة قرون، وقد استخرج المؤرّخ محمّد هاشم غوشة من سجلّات المحكمة الشّرعيّة، وثيقة تتحدّث عن الشّيخ سعد أحد أمراء الأندلس الّذي جاء القدس لنصرة صلاح الدّين الأيّوبيّ في حروبه ضدّ الفرنجة عندما حرّر القدس من احتلالهم عام 1187م، وقد توفّي ودفن جنوبيّ القدس على جبل يحمل اسمه حتّى الآن". وهو أحد أحياء السّواحرة.
والسّواحرة ينقسمون إلى عشيرتين رئيستين هما " الجعافرة والهلسة"، وكل عشيرة تنقسم إلى حمايل كالتّالي:
عشيرة الجعافرة: الجعافرة، العويسات، المشاهرة، الخلايلة، السّراوخة، الخلايلة، الجعابيص وعائلة بشير.
عشيرة الهلسة: الهلسة، العبيدات، الشقيرات، الزّعاترة والزّحايكة.
وكلّ حامولة تنقسم إلى عائلات، وقد جانب الكاتب الحقيقة في تقسيم الحمايل إلى عائلات، فعلى سبيل المثال، جاء في الكتاب صفحة 163:" فحامولة الشّقيرات تنقسم إلى عائلتين اثنتين" الأولى وتضمّ علاء الدّين ومشعل ومطر، والثّانيّة تضمّ شقير وسلامة وحسن وعلّان وعليّان". ولم ينتبه الكاتب أنّ علّان وعليّان هما أخوان الأوّل توفّي عام 1982 القرن العشرين والثّاني توفّي عام 1963م.
والتقسيم الصّحيح لعائلات حامولة الشّقيرات هو أنّهما ينحدران من أخوين هما علي ومعالي، وأبناء عليّ ينقسمون إلى ثلاث عائلات هي: شقير، سلامة والسّلحوت، وأبناء معالي ثلاث عائلات أيضا هي: علاء الدّين، مطر ومشعل. ولزيادة المعلومات فإن عائلة "شقير" هي أكبر عائلات الشّقيرات وتضم: حسن، عليّان، الحاج خليل وأبو صبيح. أيّ أنّ الشقيرات ستّ عائلات فقط.
ومن الأخطاء التّاريخيّة الّتي وردت في الكتاب:" ففي العام 1938م كان الشّيخ عليّان شقير شيخا لعشيرة الشّقيرات وعشيرة الهلسة وعشائر السّواحرة، وفي العام 1940 وقع الاختيار على علي حجازي ليكون مختارا على الهلسة" ص93. والصّحيح أنّ الشّيخ عليّان شقير، خلف الشّيخ ابراهيم حسن شقير الّذي توفيّ في حادث طرق عام 1932م، وكان كلّ منهما شيخا لـ "جال الهلسة" والمقصود هنا عشيرة الهلسة المكوّنة من حمايل: الهلسة، العبيدات، الشّقيرات، الزّعاترة والزّحايكة، وتنازل الشّيخ عليّان شقير عن "المخترة" لابنه عبد والد الأديب المعروف محمود شقير عام 1949م، وتنازل عبد عليّان شقير عن "المخترة" عام 1951م للشّيخ حسين ابراهيم حسن شقير.
ومن المغالطات الّتي وردت في الكتاب:" تخبرنا السّجلّات أنّ عائلة حسن من الشّقيرات امتلكت عبيدا، وكذا عائلات من الجعافرة" ص123، والصّحيح أنّ الحاجّ خليل شقير وشخص آخر من الجعافرة هما من امتلكا العبيد.
ومن المغالطات الّتي وردت في الكتاب أنّ" المرحوم الشّيخ حسين أحمد حسين سرور، مختار حامولة المشاهرة ولد عام 1930" والصّحيح أنّه ولد في بدايات القرن العشرين، وابنه متعب مولود عام 1936.
ومن المغالطات الّتي وردت في الكتاب أنّ المئات من أبناء السّواحرة قد شاركوا في معركة القسطل الّتي استشهد فيها عبدالقادر الحسيني قائد الجهاد المقدّس في نيسان 1948م، والصّحيح أنّ من شاركوا في معركة القسطل من أبناء السّواحرة هم اثنان لا ثالث لهما، وهما الشّهيدان عامر محمّد عليّان وأبو احمد أبو دهيم قائد جنوب القدس في الجهاد المقدّس. والأوّل استشهد مع آخرين بنيران صهيونيّة عام 1948م عند منطقة الجثمانيّة ما بين راس العامود وباب الأسباط من نيران أطلقت عليهم من قلعة النّبيّ داود.
لقد أحسن الكاتب في استشهاده من بعض الكتب التّوثيقيّة لمؤلّفيها مثل: عارف العارف، عبدالله التّلّ وبهجت أبو غربيّة، لكنّه ابتعد كثيرا عن الرّواية التّوثيقيّة الشّفويّة لمن شاركوا في معارك جبل المكبّر، وليته استمع لكثيرين ممّن عاشوا تلك المرحلة أو ممّن سمعوها من آبائهم وأجدادهم؛ ليغني بها دراسته.
في الكتاب إيجابيّات عديدة، وفيه مغالطات وخرافات ومبالغات كثيرة، تحتاج إلى دراسات مطوّلة للرّد عليها.
1 نيسان -ابريل- 2024



#جميل_السلحوت (هاشتاغ)       Jamil_Salhut#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بدون مؤاخذة- قطع التّمويل عن وكالة الغوث له أهدافه
- جميل السلحوت يكتب سيرة شقيقه داود
- قراءة في رواية -كان لي- لأفنان الجولاني
- بدون مؤاخذة-الإرهاب العربي الإسلامي
- الشّاعر محمد الشحات والإبداع اللافت
- صدور-شقيقي داود-سيرة غيرية- لجميل السلحوت
- رواية دموع الشّمس والواقع المعاش
- صدور رواية الأرملة بالفرنسية
- رسالة تعزية للأسير حسام شاهين
- وداعا للعام 2023
- على شرفة حيفا وشرّ البليّة
- بدون مؤاخذة-في وضح النّهار
- بدون مؤاخذة-تطبيع السّعوديّة مع اسرائيل
- قصّة الأطفال -عودة شيماء- والتّربية الصحيحة
- بدون مؤاخذة-الأنظمة العربية تقبل بما نقبل
- قراءة في قصّة الأطفال-جدّي يعشق أرضه-
- رسالة التّوعية في -وهكذا أصبح جاسوسا-
- بدون مؤاخذة-تزاوج العهر السّياسيّ والإعلامي في التّطبيع
- رواية المهطوان وضياع البوصلة
- بدون مؤاخذة-استماتة نتنياهو للتطبيع مع السعودية


المزيد.....




- دراسة جديدة تثبت نظرية أينشتاين بشأن الثقوب السوداء
- كلوب يُغادر ليفربول.. بصمة لا تمحى وعشرات الألقاب
- جلسة برلمانية في تايوان تتحول إلى حلبة مصارعة (فيديو)
- الدفاع الروسية: تحرير بلدة جديدة في خاركوف وخسائر أوكرانيا ت ...
- مركز -صدى سوشال- يدعو إلى تحقيق عاجل لـ-تسريب ميتا بيانات مس ...
- مراسلنا: إصابة 11 ضابطا وجنديا من الجيش التركي بينهم حالات ح ...
- بولندا ستنفق 2.5 مليار دولار لتعزيز حدودها مع روسيا وبيلاروس ...
- حزب الله يستهدف ثكنة للاحتلال وإسرائيل تقصف جنوب لبنان
- الدويري: عملية القسام شرق رفح تحتاج مهارة عالية لتنفيذها
- الجلادون الإسرائيليون التوّاقون للفظائع


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جميل السلحوت - الخلط بين التّاريخ والخرافة في -وجه آخر للهويّة-