|
علم نفس الأصحاء ، حوار مفتوح ....
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7961 - 2024 / 4 / 28 - 12:52
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
علم نفس الأصحاء ، بين الوهم والخيال والواقع ؟! النص الكامل _ حوار مفتوح ....
1 بالتصنيف الثلاثي يتكشف الاتجاه ، مع البداية والنهاية . بينما في التصنيف الثنائي نعلق في حلقة مغلقة ، أو التفسير الدائري . مثال : الصحة والمرض ، يتعذر التمييز بينهما قبل التصنيف الثلاثي ؟! وهذا واقع الحال في علم النفس الكلاسيكي ، والحالي أيضا . .... 1 _ قلة الاحترام . 2 _ قلة الذوق . 3 _ قلة العقل . قلة العقل مستوى أولي ، بدائي ومشترك ، يتضمن 1 و 2 . أسباب قلة العقل قد تكون وراثية أو اجتماعية ، وهي ليست مسؤولية ( المريض _ة ) بل المجتمع والدولة . وقد تكون الأفكار الخاطئة ، وهنا تبدأ المشكلة المعقدة وغير القابلة للحل بشكل علمي وحاسم . .... قلة الاحترام ، لا أحد يجهلها . وهي تتصل مع قلة الذوق ، كما يتصل العقل والجسد ويتعذر الفصل والتمييز بينهما . بالمقابل ، قلة الذوق تتصل مع قلة العقل بنفس الدرجة من التشابك والتعقيد وتعذر إمكانية الفصل والتمييز بينهما . .... لهذه الأسباب وغيرها ، بمجرد الانتقال من التصنيف الثنائي ، إلى الثلاثي ، تتكشف الاتجاهات مع البداية والنهاية . قبل ذلك الكلام يكون على مستوى الانشاء والثرثرة ، أو السرد العشوائي . 2 مشكلة الاحترام ؟! في كل علاقة ثنائية تتمحور الخلافات حول السلطة الوقت أولا ، والجهد ثانيا ، والمال ثالثا . هذا التصنيف ، التراتبي ، خاص بالبالغين والراشدين أيضا ( الأصحاء ) . في العلاقات الطفولية ، أو غير الناضجة ، تتداخل الأسباب بشكل عشوائي ومتناقض ، بالفشل أو النجاح . .... من الحماقة طلب الاحترام من طفل _ة ، أو شخص غير ناضج أو مريض _ ة عقلي . لكن ما هو الاحترام أولا ، وهل يمكن تعريفه بشكل مسبق ؟ الاحترام يتطلب صفقة ذكية أو قانون عصري ، وهذه العتبة . بالإضافة لشروط أخرى عديدة ، ومتنوعة يتعذر حصرها . لكن في العلاقة الثنائية مثلا ، وبصرف النظر عن نوعها ( رومانسية ، صداقة ، قرابة ، جوار ، زمالة ...وغيرها ) ، يمكن تحديد الاحترام بالقانون المشترك أو القيم الإنسانية . مثال القانون المشترك التقليدي الوصايا العشر ، ومثاله الحديث الميثاق العالمي لحقوق الانسان . الاحترام عملية تبادلية ومهارة عليا ، مكتسبة بطبيعتها . احترام الآخر شرط لاحترام النفس ، والعكس صحيح بنفس الدرجة . من لا يحترم الغريب _ة لا يحترم نفسه . ومن لا يحترم نفسه ، لا يحترم أحدا . .... مشكلة السلطة أوضح من الاحترام ، فهي موضوع فسلفي كلاسيكي . للسطلة نوعين ، أو قطبين ، عقلانية أو لاعقلانية . السلطة العقلانية منطقية ، وسيلتها التفاهم والحوار وصندوق الانتخابات ، وهي مؤقتة بطبيعتها . أو الصفقة الذكية في العلاقات الثنائية ، على اختلاف أنواعها . السلطة اللاعقلانية غير منتخبة ، وراثية أو ديكتاتورية وغيرها ، وهي دائمة ووسيلتها الأساسية القوة والخداع . 3 مشكلة الدور ... لماذا ينتظم الإنكليز كمثال في دور ، ومن بعدهم بقية الدول المتحضرة ، بينما تتدافع بقية الجماعات البشرية بشكل غريزي وبدائي ؟! والسؤال المباشر : متى يصطف السوريون وجوارهم في الدور بحسب وقت الوصول ، مثل بقية الدول الحديثة ؟! تقديري الشخصي ، لا اقل من عشر سنوات . ولكن ، خلال النصف الثاني من هذا القرن ، أنا على يقين بأن هذه المهارة الإنسانية العليا ، سوف تصل إلى طرطوس ودرعا وعامودا . .... مشكلات السلطة ، والاحترام ، وغيرها ...تتمحور حول الحاضر والمستقبل ، بينما الماضي يستخدم ذريعة بين عقلاء . حتى في الصراعات الدينية ، اللاعقلانية بطبيعتها ، يكون الماضي وسيلة وأداة لتحقيق غاية في الحاضر أو لمستقبل . 4 مشكلة الحد الثالث ... البديل ، أو الممتنع ، أو الأصل الحقيقي ؟! طريق الحل ، المناسب ، إلى السؤال المزمن والمعلق : الرياضيات بين الاكتشاف والاختراع ؟! لنتذكر حل مشكلة الواحد ، عملية الانتقال 2 . وحل مشكلة الثنائية ، الانتقال إلى 3 . وحل مشكلة الثلاثة ، ... 4 . ولا يوجد أي إمكانية للتوقف ، في زمننا ، كما كان الحل دوما . .... الثالث الممتنع ، أو المرفوع ، فكرة أرسطو بشكل رسمي . البديل الثالث فكرة حديثة كما أعتقد ، أو جديدة ، وهي تمثل نوعا من الحل التطوري والمتكامل لمشكلة المنطق الكلاسيكي . لنعد خطوة واحدة ( فقط ) إلى الخلف ، لكي نتمكن بالفعل من التقدم خطوتين وأكثر ، ربما ... مشكلة العلاقة بين الحاضر والماضي والمستقبل ، حتى اليوم تمثل الحلقة المشتركة في الثقافة العالمية ، وما تزال بعيدة عن الحل العلمي والحاسم . لكنني أعتقد ، أن نصف طريق الحل قد قطعناه بالفعل : الثلاثية ( الحاضر والماضي والمستقبل ) تمثل الحل المنطقي لمشكلة البداية والنهاية ، وهي الحل التكاملي _ التطوري ، الذي نجحت بتحقيقه معظم اللغات الحالية . الحاضر يتضمن الماضي والمستقبل ، بالتزامن وبالتعاقب معا . الماضي بداية الحياة ونهاية الزمن . المستقبل نهاية الحياة وبداية الزمن . الحاضر مرحلة ثانية ، وثانوية ، بطبيعته . .... ملحق ( مثال تطبيقي ) الجد _ ة موقع المسؤولية المضاعفة ؟! كلنا نحب الجد _ة كثيرا بعدما موتهما ، أضعاف العلاقة المباشرة . مقارنة سريعا بين الموقعين الجد _ ة ، والحفيد _ة : موقع الجد ، نفس مسؤولية الأب ( الأم ) بالإضافة إلى مسؤوليات جديدة ، تتكشف بحالة موت الوالد _ ة أحدهما أو الاثنين معا . .... من ينوح ، ويمزق ثيابه على موت عجوز _ة بعد التسعين ؟ المريض _ة العقلي فقط . بالمقابل ، من لا يهزه موت طفل _ة قريب خاصة ؟ المريض _ة العقلي فقط . كلنا نعرف جدات وأجداد ، لا يغيرهم موت الحفيد _ة لأنهم مرضى . ومثلهم الآباء والأمهات والأبناء .... .... الجزء الثاني مشاعرك مسؤوليتك 1 عندما تعرف أنك بوضع غير محبوب ، وغير مرغوب بك ، ولا يوجد خيار أمامك سوى التحمل والصبر . كلنا خبرنا ذلك الوضع ، بنسب متفاوتة بدرجة الصعوبة والمشقة . أعتقد أنه الخط الفاصل ، الأكثر وضوحا بين النجاح والفشل ، وبين المرض العقلي وبين النضج والصحة المتكاملة . في الاستبيانات النفسية ، غالبية البشر يصنفون أنفسهم بين ستة أو سبعة من عشرة على مقايس الصحة ، السعادة ، النجاح ...وغيرها . .... في سن 58 سنة وجدت نفسي ، فجأة ، بوضع مختلف ، غريب وشاذ . أعتقد إلى درجة تقارب اليقين ، أن فهمي وخبرتي في مشكلة الزمن ، تتجاوز جميع سكان هذا الكوكب ، بدرجة كاملة على الأقل . .... دائما أكرر فكرة ساراماجو : الأكثر رعبا من العمى ، أن تكون المبصر الوحيد . وأذكر نفسي ، بأنني من أصحاب الحظ الاستثنائي بالفعل . ومع ذلك ، ما يزال الغضب مشكلتي وفشلي الأوضح والمتكرر . .... تقديري الذاتي لصحتي العقلية ، وسعادتي ، بحدود خمسين بالمئة . من جانب ، البرنامج اليومي الذي يشكل نمط حياتي الروتينية ، كان ليسعد الشخص المتوسط أكثر من حالتي كما أعتقد . بالمقابل ، فشلي شبه الكامل في التعامل مع الغضب يجعلني جديرا بالشفقة . ومع ذلك ، أو ربما بفضل ذلك ، أعيش بحالة مزدوجة ( متناصفة ) بين استحقاق الشفقة الفعلي ، وبين إثارة الحسد بالمقابل . ينقصني ثلاثة ، ترعب الشخص المتوسط بعد العشرين : 1 _ لا بيت 2 _ لا زوجة 3 _ لا ابن _ة وأنا في منتصف عقدي السابع . وفي حيازتي ثلاثة ، تثير غيرة الشخص بعد العشرين : 1 _ ثلاث مجموعات شعرية . 2 _ النظرية الجديدة للزمن . 3 _ التحرر من الإدمان . .... غالبا أفضل الموت الفجائي ، بحادث أو سكتة قلبية ، على أي حالة عجز تصيبني ولو كانت مؤقتة لأكثر من عدة أيام ( أسبوع حدها الأقصى ) . 2 لا شيء لا أحد .... لنتخيل بعد عشر سنوات أو بعد عشرين أوضح ...سنة 2044 3 أنا الآن شبه أتسول القارئ _ة ، ومن تقبل أو يقبل الحوار معي حول فكرة الزمن ، والعلاقة بين الحاضر والمستقبل والماضي .... ولا يمكنني تحقيق ذلك ، بعد أكثر من سبع سنوات من المثابرة الجادة والمستمرة ، خاصة من خلال الرسائل المفتوحة . ..... سنة 2044 ...أكاد أراها بالفعل سوف تكون غالبية مواقع الثقافة في العالم ، لا العربية فقط ، متلهفة لمناقشة لأفكار النظرية الجديدة . هكذا كانت الأمور سابقا ، الماضي أفضل متنبئ بالمستقبل ... بالنسبة للأفكار ، والمشاريع ، الجديدة يتزايد الرفض الرسمي والشعبي لها كلما تزايدت درجة اختلافها عن السائد والعادة . .... أعتقد أن سنة 2044 ستكون سنة الزمن ، أو على الأقل سوف يكون هذا الموضوع قد صار مقبولا ، وجذابا غالبا ، في الثقافة العالمية كلها ، وضمنها العربية . وربما أكثر . .... سنة 2055 الزمن جديد والحياة جديدة الآن تغير العالم بالفعل ... غالبية الناس صارت تعرف ، وتفهم ، أن المستقبل مصدر الزمن وبدايته ، والماضي مصدر الحياة بالطبع . وكل الفلاسفة العلماء ، وأهل الثقافة بالعموم ، يعرفون أن الحاضر دينامي ، ونوعا من النسيج الحي والمستمر . .... .... الخاتمة ( لم تكتمل )
الاحترام تبادلي بطبيعته ، لا ينفصل احترام الذات عن احترام الآخر والعكس صحيح أيضا . الاحترام والالتزام ، وتحقيق التوازن بين العلاقات التراتبية ( السلطوية ) وبين علاقات المساواة ( العدالة ) ، من أكثر مهارات النضج المتكامل تطلبا وصعوبة . أعرف ذلك من تجربتي الشخصية ، وأشعر بالحرج الشديد أحيانا من بعض الذكريات مع الأصدقاء _ والصديقات أكثر . .... في العلاقات الاجتماعية الكبيرة والمركبة ، مثل علاقات القرابة أو الزمالة يختلط نوعا العلاقة _ التراتبية والأفقية _ بشكل معقد ومربك جدا . كان لدى بعض الأفراد الأصغر سنا ، والأكثر ذكاء ، عبارة عندما يطلب منهم الأكبر سنا خدمة ما جواب معاكس _ على شكل سؤال : بالقوة أم بالمروة ؟ والمعنى الحرفي ، والعام معا للسؤال : هل تطلب هذه الخدمة مني بالذوق ولمرة واحدة أم بالقوة ، وستحولها إلى عادة ؟ كانت العبارة لازمة عند أخي ياسر ، وبعض مجايليه الأصغر سنا . عندما توضح طلبك ، انه ليس بالقوة بل باللطف والذوق تجاب أو كلا . ويكون عندها مستعدا للمعركة المفتوحة . .... أتذكر تلك الأيام ، الصبا والمراهقة ، خلال قراءتي المتكررة للكتاب المتميز بعمقه وسلاسته وترجمته : في مواجهة التعصب ( التعاون من أجل البقاء ) للكاتب ريتشارد سينيت ، وترجمة حسن بحري . يناقش الكتاب العلاقة المعقدة بين التعاون والتنافس ، بدلالة العدوانية والغضب ، مع العديد من القضايا الاجتماعية الغامضة . ويعتبر أن تذليل العدوان والغضب ، مهارة مطلوبة ، لكي تصير العوامل المساعدة على التعاون فاعلة وفعالة . ويعدد منها البروفة ، والمحادثة ، والورشة ، والمجتمع ، بالإضافة إلى الاستعداد الجيني للتعاون كما للصراع المشترك بين البشر وبقية الحيوانات الاجتماعية . .... لا يوجد موقف مزعج واحد ، ليس الخوف شريكا فيه بالكامل ، الغضب خاصة . الغضب والخوف وجهان لعملة واحدة . ملحق يتشابه الأعداء مقل التوائم الحقيقيين ، بينما يختلف الأصحاب والشركاء مثل ركاب طائرة أو قطار . النص ما زال يحتاج لبعض التعديل والاضافة ، الخاتمة خاصة . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
السؤال السابع _ الفصل السابع ( النص الكامل )
-
مناقشة السؤال السابع : الزمن بين المفهوم الفلسفي الغامض ، وب
...
-
نقد نظرية الانفجار الكبير والتمدد الكوني _ النص الكامل والنه
...
-
السؤال السابع _ الفصل السابع ( عشر أسئلة حول الزمن )
-
العلاقة المستقبل والماضي ، والعكس ...
-
نقد نظرية الانفجار الكبير والتمدد الكوني _ النص الكامل
-
نقد نظرية الانفجار الكبير والتمدد الكوني _ مقدمة عامة
-
مشاعرك مسؤوليتك
-
نقد نظرية الانفجار الكبير والتمدد الكوني _ مقدمة
-
مناقشة السؤال الخامس
-
علم نفس الأصحاء ، محاضرة مقترحة حوارية خلال نيسان ...
-
عشر أسئلة حول الزمن ، السؤال الرابع مع المقدمة ، والمناقشة ا
...
-
مناقشة السؤال الرابع : أنواع الزمن ، وأنواع حركته
-
مقدمة الفصل الثاني _ عشر أسئلة حول الزمن
-
كيف ، ولماذا ، تثبت أنك بريء ....
-
تكملة _ مناقشة السؤال المحوري
-
حل مشكلة العلاقة بين الحاضر والمستقبل والماضي ، بشكل متكامل
...
-
أولا ، والأكثر أهمية ....
-
الفصل 3 _ عشر أسئلة حول الزمن ( مع الهامش والملحقات )
-
خلاصة 2 مع بعض الأفكار الجديدة ....
المزيد.....
-
فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN
...
-
فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا
...
-
لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو
...
-
المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و
...
-
الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية
...
-
أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر
...
-
-هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت
...
-
رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا
...
-
يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن
-
نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف
...
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|