أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - قادري أحمد حيدر - محمد المساح إنسان فوق العادة















المزيد.....

محمد المساح إنسان فوق العادة


قادري أحمد حيدر

الحوار المتمدن-العدد: 7958 - 2024 / 4 / 25 - 10:04
المحور: الادب والفن
    


محمد المساح .. إنسان فوق العادة





قلة هم الشعراء والكتاب والسياسيون الذين خلدوا في التاريخ قراهم النائية/ المجهولة (مساقط رأسهم أو منابت أجدادهم)، من خلال ذواتهم الإبداعية بعد أن ربطوها بأسمائهم .. فالشاعر الناقد د. عبدالعزيز المقالح، جعل من المقالح/ القرية/ المنطقة، اسم علم ثقافي لها أسواقها، والشاعر الكبير/ عبدالله البردوني، حوّل قريته المنسبة "بردون" من قرى ذمار إلى مزار، وإلى هوية ثقافية/ أدبية، بعد أن توحدت القرية باسمه وبشعره وكتاباته، وكذلك فعل محمد المساح الذي جعل من منطقة "المساحين" في حجرية/ تعز، التي ولد ونشأ أديبنا الكبير فيها، وهكذا الأمر مع الكبار، ومنهم الشاعر د. سلطان الصريمي، والشاعر عبدالكريم الرازحي، وقبلهم جميعاً في تاريخنا الشعري والثقافي المعاصر، الشاعر الكبير محمد محمود الزبيري، وغيرهم ممن أثروا حياتنا الأدبية والفكرية والثقافية والوطنية؛ وهناك من خلدوا مدن ومناطق
أجنبية، لأنهم مروا فيها، أو ارتبطت تجارة آبائهم بها، أو لأسباب حياتية مختلفة، كما هو الحال مع فقيد اليمن والمثقف الوطني الكبير، عمر بن عبدالله الجاوي، الذي وحد الوطن اليمني باسمه وبكتاباته، من خلال دوره واسهاماته في اغناء وإثراء حياتنا الفكرية والثقافية والسياسية الوطنية. وجميع من ذكرتهم – أغلبهم – تربطهم علاقة فكرية وثقافية ووطنية وإنسانية عميقة بالصديق/ الأستاذ، الجليل محمد المساح رحمة الله تغشاه.

ما أن تذكر "المساحين" المنطقة، حتى يتبادر إلى ذهنك أسم محمد المساح وكأنه هو من هندس ميلاد المنطقة جغرافيا، وليس أجمل وأنبل أبنائها البررة ، الذي تحول إلى ذاتية أدبية وشعرية وثقافية وجمالية تغطي حياتنا الصغيرة والكبيرة بالبهاء والألق والفرح الذي كأنه المساح في حياتنا، فكراً وإبداعاً وسلوكاً .

عاش محمد المساح حياته بالطول والعرض وفق اختياراته الوطنية والإنسانية .

عاشها كما يريد، وكما أحب، لم يخضع لشروط من خارجه تملي عليه كيف يتصرف وكيف يكون في مواقفه الحياتية المختلفة، وكأن مواقفه وكتاباته، وتصرفاته ابنة بجدتها، كان كما أراد في كل شيئ، من أول المهد إلى منتهى اللحد.

لمن لا يعرفه عن قرب، هو انسان عفوي، وتلقائي .. آية إنسانية في البساطة والتواضع، على أنه ليس تلقائياً ولا عفوياً في أقواله الكلامية/ الشفاهية، ولا هو كذلك في كتاباته .. كتاباته وأقواله الكلامية تخرج منضبطة على ايقاع تفكيره العميق الكامن في خلايا بنية وعيه الاجتماعي الشعبي، وبنية تفكيره العميق الذي يضبطه على مقياس المسؤولية الاخلاقية والاجتماعية والوطنية، وعلى مقياس العقل السياسي الواقعي كما هو يراه، وإن تبدى للبعض أنه عفوي أو فوضوي؛ هو يعرف كيف يعيد ترتيب وهندسة “فوضى النظام”، مثله لا يعرف الفوضى إلا في طريقة وشكل التعبير، أما مضمون الفكر والتفكير عنده فمحكوم بالعقلي والمنطقي والتاريخي، محكوم بمنطق التفكير الواقعي والعقلاني النقدي.. قد تكون نقديته حادة/ قاسية، وساخرة أو تبدو زائدة عن الحد في مواقف معينة يقدرها هو، وهي من تركت انطباع العفوية والفوضوية على من لا يعرفونه في تفاصيله الإنسانية البسيطة والعميقة، هو في كل شيء: الكتابة، التفكير، السلوك، سهلاً ممتنعاً. وهذا ما جعله محط محبة وإعجاب الكثيرين من حوله، اتفقوا معه أو اختلفوا.

في نهاية النصف الأول من عقد السبعينيات (73-1974) من القرن الماضي تعرفت عليه بعد عودته من استكمال دراسته الجامعية في مصر / الكنانة، وكان حينها – بداية تلك السنوات – ما يزال على عادة لبس السروال، والكوت – بدون كرافتة – ولم تكن ظاهرة "الفوطة" هي زيه المميز الذي عرفه به الجميع بعد ذلك .. كانت المقاهي والمطاعم التي تضج بها ساحة التحرير، وشارع علي عبدالمغني، هي عناوينه في فترة خروجه من العمل، وبعد القات، كانت شلة خريجي الجامعة حينها، اسماء معدودة في اليمن، وكان حظ صنعاء منها كثيراً من الأسماء، كونها العاصمة، ولا تحتاج للبحث عن محمد المساح لتجده، هو في كل الجهات والاتجاهات، حيثما توجهت تسمع صوته، وقهقهاته المميزة، كل ذلك يدل من لا يعرفه عليه، ويقول له هذا هو محمد المساح القصير القامة، الكبير فوق العادة في انسانيته، لا تحتاج لبذل جهد للاقتراب منه وتكوين علاقة صداقه معه، في زمن قياسي تصبح صديقاً له، وميزته أنه لا ينسى الوجوه التي يتعرف عليها من أول وهلة وبسهولة تبقى صورة الوجوه محفورة في ذاكرة عقله (ذاكرة الصورة)، حتى بعد سنوات طويلة، قد ينسى الأسماء - أو بعضها – ولكن ملامح ووجوه الناس والأشياء تبقى مدونة ومغروسة في سجل ذاكرته.

هو بحق “زوربا” اليمن كما وصفه بذلك العديد من الأصدقاء، هو في ساعة غضبه النادرة والمحدودة، شمشون الجبار، ما أن تنتهي فورة غضبه القصيرة والنادرة في سلوكه اليومي / الحياتي، حتى يعود فراشة تحترق لتشعل الابتسامة في محيا من حوله.

وهو في قمة الغضب والقهر أو الفرح والانبساط، هناك كلمات وجمل وتعبيرات لا تفارقه، ارتبطت باسمه" ملكية فكرية" خاصة به مثل : " رأيت ما اخبثه" " يا ابن حماري" " ملعون/ وغد" " يا ابن الايه", تعبير أو جملة مصرية دارجة، حملها معه من رحلته الدراسية/ الحياتية في مصر، ف " يمننها", حتى غدت عبارة تشير إليه وتدل عليه بين اصحابه، ولن تجد في قاموسه التعبيري كلمات وتعبيرات، مبتذلة، مرذولة، قبيحة، نابية تخدش الحياء العام، دليل على أصله الثقافي النبيل، ومنبته الأخلاقي البسيط والكريم، هذا هو محمد المساح ابن البساطة الشعبية اليمنية.

محمد المساح، قبل أن يكون أي شيء من الصفات النبيلة، هو إنسان فوق العادة، وهذ الإنسان فوق العادة، هو الذي جعل حضوره مميزاً ومتميزاً، هو كما قال صديقنا المشترك عبدالباري طاهر، أحد أهم كتاب قصيدة النثر في اليمن بعد محمد أنعم غالب، لا تستطيع أن تقدم سردية نقدية عن الكتابة النثرية في اليمن المعاصر، دون أن يكون محمد المساح وبعض رفاقه على رأس هذه الطليعة من رواد قصيدة النثر.

لحظته الزمنية هي زمنه الخاص في الكتابة، الذي يختزل فيها صورة عميقة لمعنى الزمن الإنساني في حياة هذا الطفل، وهذه المرأة وذلك العجوز، وفي ذلك الحدث العادي الذي يبدو عابراً وقد لا يراه البعض ولكنه معه يتحول الحدث العابر، إلى عالم، وإلى زمن تاريخي كامل، يغوص فيه المساح بكلمات وسطور مكثفا المعنى، ليقول ويحكي سفر حكاية إنسان / وشعب.

”لحظة يا زمن” هي سفر رحلة عمر تمتد إلى نصف قرن، كل لحظة هي قصة وحكاية ورواية يحكيها المساح بلغة أدبية فائقة الروعة والجمال، فيها يختزل المساح تفاصيل حياة الناس البسطاء .. الطفل المشرد، والطفولة، القرية، المرأة، المطر.. هي تفاصيل العلاقات الإنسانية اليومية البسيطة والمعقدة معاً، كتابة فيها سخر اللغة وايجازها وبلاغتها، كما فيها من اقتصاد الكلام الذي يتدفق انسيابية انسانية، وشاعرية ومشاعر وجدانية فياضة وحية، تقول ما يلزم حول ما يجري، والأهم حول ما لا يلتفت إليه الكثيرون ممن يشتغلون بالكتابة.

كان المساح، في كل ما يكتب يختصر الزمان والحياة في لحظة لا يستوقف الزمن، أو يطلب منه الانتظار، هو يواجهه بزمنه الذاتي الخاص، هو يعيد صياغة الحياة وأنات الزمن مستدعيا إياها من أعماق تفاصيل حياة الناس البسطاء، ليقول ما يلزم من القول دون شطط عنف الكلام الأيديولوجي، ولا صخب الكلام السياسي.

من يستطيع أن يحول اليومي والعادي والمكرور من الكلمات/ الكلام إلى لغة نثرية راقية هي أقرب إلى الأبداع الشعري؛ قطعاً هو إنسان معجز أو شبه معجز، ومحمد المساح في كل لحظاته الزمنية كان معجزاً .. ومبهراً في سلوكه قبل فكره وكتابته، هو معجز وبسيط لأنه إنسان .. إنسان ينطلق في حديثه دون ترتيب، دون فلسفة ايديولوجية مسبقة للكلام، فالحياة علمته منذ أن كان طفلاً ومزارعاً في الأرض، إلى بياع الجرائد، إلى منظف الصحون في مقهاية الحاج فارع في عدن؛ كل ذلك جعل منه إنساناً معجوناً بتفاصيل الحياة والناس أو “الناس والأشياء”، وهو العنوان الذي جعله مفتتحا لبعض كتاباته قبل أن يستقر على عنوان “لحظة يا زمن”.

هكذا كان يكتب ويتكلم "زوربا اليمن"، حديثه اليومي يجمع بين اللهجة المحلية (العامية) واللغة الوسطى، والقليل القليل من الفصحى لزوم الايضاح والتوضيح، لذلك نجد رسائله الشفاهية والكتابية وحتى قهقاته العالية النبرة تصل للقارئ / المتلقي والمحاور (المستمع) دون عناء وبسرعة، هو لا يتصنع في كل شيء في حركته وفي حديثه وكتابته وفي ملبسه في كل ذلك يفعل ويقول ما يلزم من القول، في كل المجالس، مع الوزير والغفير، حسب تعبير أخواننا المصريين.

هكذا المساح يوصل ما يحب من الكلام دون ادعاء، إنه يقول فصل الخطاب وهو حقيقة- وفي الكثير من الأحيان- يتحدث بفصل الخطاب.

من القرية، إلى عدن، إلى تعز، إلى مصر، إلى صنعاء، حتى اعلانه احتجاجه على كل ما يحصل في البلاد (شمالاً وجنوباً)، بالعودة وللمرة الأخيرة ألى القرية. والمذهل والغريب أنه وهو يعلن احتجاجه، لم يقل ولا كلمة سياسية واحدة، ومع ذلك فهم كل الناس، أن ما قام به وفعله المساح، إنما كان أقوى وأقسى أشكال الاحتجاج الاجتماعي والسياسي والوطني .. فالصمت أحياناً أبلغ من كل كلام.
رحمة الله تغشاك ايها المبدع الكبير والكثير.. ايها الصديق والإنسان فوق العادة.



#قادري_أحمد_حيدر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الثورتان اليمنيتان سبتمبر وأكتوبر الحلقة الثانية 2-2
- جدلية السياسي والتاريخي في الثورة اليمنية 1-2
- اليمن التاريخ والهوية الحلقة الأخيرة 4-4
- لمناسبة 8 مارس اليوم العالمي للمرأة الحلقة الأولى 1 -2
- لمناسبة8 مارس يوم المرأة العالمي الحلقة الثانية والأخيرة
- اليمن التاريخ والهوية 3-4
- اليمن التاريخ والهوية الحلقة 2-4
- عن الكتاب والدولة العميقة والثورة
- النظام العربي المتصهين مشارك بالصمت في حرب الإبادة ضد الشعب ...
- فصل المقال في القضية الفلسطينية وفي التطبيع
- - حقيقة التطبيع من السادات الى محمد بن سلمان الحلقة الثانية ...
- حقيقة التطبيع من السادات الى محمد بن سلمان 1-2
- الاستقلال الوطني 30 نوفمبر 1967م، وتحدياته
- المقاومة الفلسطينية في مواجهة حرب الإبادةوالتهجير والعنصرية
- القضية الفلسطينية على مذبح التصفية السياسية والعسكرية
- ثورة 14 أكتوبر بين الكفاح المسلح والتسوية السياسية 2-2
- الرعيل الأول من المثقفين اليمنيين وانقلاب 1948 )(4-4)
- ثورة 14 أكتوبر 1963 بين الكفاح المسلح والتسوية السياسية 12
- الرعيل الأول ص المثقفين اليمنيين وانقلاب 1948 3-4
- الرعيل الأول من المثقفين اليمنيين وانقلاب 1948 (2-4)


المزيد.....




- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...
- 3isk : المؤسس عثمان الحلقة 171 مترجمة بجودة HD على قناة ATV ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - قادري أحمد حيدر - محمد المساح إنسان فوق العادة