أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - علي البتيري والومضة














المزيد.....

علي البتيري والومضة


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 7938 - 2024 / 4 / 5 - 03:29
المحور: الادب والفن
    


هناك أدباء/شعراء تجاوز الماضي وتكيفوا مع ما هو معاصر/حديث، وهذه الخطوة ليس سهلة على الشاعر، خاصة أولئك الذين تعودوا كتابة القصيدة الطويلة، لكن المقدرة الإبداع، ومواكبة الحداثة تنم على حالة الخصب الشعري والمخزون الثقافي عند الشاعر، "علي البتيري" كتب قبل ما يقارب العشرة سنوات مجموعة من الومضات الشعرية، وهي تستحق التوقف عندها، ليس للفكرة التي تحملها فحسب، بل على الشكل والألفاظ التي قدمت به أيضا، يقول في إحداها:
" كيف لي أن اصدق شيخ الكلام
بعد أن قال لي
وهو يلفظ أنفاسه ويموت
عاش ..عاش السكوت ..؟"!
نلاحظ أن الشاعر يركز على الفم وما يصدر عنه من فعل/كلام أم سكون فهناك مجموعة من الألفاظ متعلقة بفكرة الكلام: "الكلام، قال" وهناك ألفاظ تابعة ومُفسرة للكلام: "أصدق، عاش (مكررة)" وهذا ما يجعل الغلبة والتفوق "للسكوت"
لكن الشاعر لا يريد تقديم فكرة عن الكلام أو السكوت بصورة مجردة، بل يربطها اجتماعيا من خلال "شيخ الكلام" وبما أنه لم يحدد نوعية هذا الشيخ، رجل دين/سياسي/مفكر مما يجعل فكرة السكوت جريمة بحق من يستمع/يؤيد/يؤمن بما يسمعه من الآخرين، بصرف النظر عن مكانتهم أو ووضعهم السياسي أو الاقتصادي، فهم في النهاية يمثلون ذاتهم/رؤيتهم/تجربتهم، وعلى المتلقي أن يكون هو ذاته وليس صورة عن الآخرين، وهذا ما يجعل الومضة تمثل ثورة/تمرد على ما هو مطروح وسائد، حتى لو صدرت من شخص مهم وينطق بآخر كلماته.
من هنا نجد يقول في ومضة أخرى:
"في زنزانة هذا الصمت الجاحد
يكفيني ثقب لغوي واحد
لأبدد ثاني أكسيد الكلمات
في الغرف المأهولة بالأموات "

فكرة ضرورة وأهمية وأثر الكلام حاضرة في الومضة، لكن الأهم هو الألفاظ التي استخدمها الشاعر، فلفظ "زنزانة" الذي يحدث لفظه جلجلة
من خلال تكرار حرفي الزين والنون، فهو من خلال لفظه، وشكلة المجرد المتناسق يشير إلى الضرورة فعل التمرد الثورة المنظمة، وإذا أضفنا أن هناك ألفاظا داعمة للكلام: "الصمت، لغوي، الكلمات" نصل غلى ضرورة فعل الكلام ودوره في التغيير والخروج من حالة الرتابة/الموت التي يجب تجاوزها والتحرر منها.
ونلاحظ أن الشاعر يشير ـ بطريقة غير مباشرة ـ إلى مكانة وأهمية الثورة من خلال "لأبدد" التي تحمل معنى فعل التغيير، وكما أن شكل وطريقة لفظ "لأبدد" الذي يتكرر فيه الدال، وما يحدثه من (صدى) في المستمع/المتلقي، يوصل/يجعل فكرة الثورة/التمرد فعل لا بد منه، خاصة بعد أن أوضح لنا الشاعر الواقع القاسي الذي نحن فيه، وما وجود ألفاظ قاسية: "زنزانة/ الصمت، الجاحد، بالأموات" إلا لتعبئة المتلقي ببؤس واقعه وضرورة وعيه به، ومن ثم العمل على تغيير هذا الواقع.


الومضات منشورة على صفحة الشاعر.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصيدة -الفضاء- مأمون حسن
- أكرم البرغوثي وتناول الواقع في قصيدة -خسرنا المعارك كلها
- الشاعر والمقاوم في قصيدة -لن نصمت بعد الآن- صلاح أبو لاوي
- صوت المرأة في قصيدة - ترفق بي- رفاه حبيب
- أثر المكان في كتاب -واحد وأربعون قمراً من قرية زكريا- للكاتب ...
- سعادة وفلسطين في كتاب الجمر والرماد هشام شرابي
- أنطون سعادة في كتاب الجمر والرماد هشام شرابي
- المثقف العربي في كتاب الجمر والرماد هشام شرابي
- التعليم في كتاب -الجمر والرماد- هشام شرابي
- تمرد المرأة في مجموعة -امرأة اللوحة- جميلة عمايرة
- المغالطات في كتاب - أيام مع السادات- عمر التلمساني
- السلاسة والمتعة في رواية ستشرق الشمس ثانية فوزي نجاجرة
- التنوع في مجموعة -مطر الذاكرة- كاملة بدارنة
- رعاة الفساد
- محاربة القواعد العسكرية الغربية في كتاب -نضال عبد الناصر، ال ...
- كتابة خلف الخطوط يوميات الحرب على غزة
- الحدث والشاعر في قصيدة -يقظة في ليل غزة- زيد الطهراوي
- انتصار الموت في قصيدة -طابور الخبز والحب والحياة- عبد السلام ...
- الثنائيات وتكاملها في رواية -أزواد- أحمد أبو سليم
- الحرب العالمية


المزيد.....




- التمثيل السياسي للشباب في كردستان.. طموح يصطدم بعقبات مختلفة ...
- رشاد أبو شاور.. رحيل رائد بارز في سرديات الالتزام وأدب المقا ...
- فيلم -وحشتيني-.. سيرة ذاتية تحمل بصمة يوسف شاهين
- قهوة مجانية على رصيف الحمراء.. لبنانيون نازحون يجتمعون في بي ...
- يشبهونني -بويل سميث-.. ما حقيقة دخول نجم الزمالك المصري عالم ...
- المسألة الشرقية والغارة على العالم الإسلامي
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة إنسانية
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة انسانية
- دار الكتب والوثائق تستذكر المُلهمة (سماء الأمير) في معرضٍ لل ...
- قسم الإعلام التطبيقي بكليات التقنية العليا الإماراتية والمدر ...


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - علي البتيري والومضة