|
لمارس رائحة التراب وطعمه
أمال حجي
الحوار المتمدن-العدد: 7933 - 2024 / 3 / 31 - 10:58
المحور:
الادب والفن
الشاعر أمال حجي: يَدُ الْحَجرِ مَاء.. لـ"مارس" رَائِحَةُ التُّرَابِ وَطَعْمُهُ 24 مارس 2024 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الشاعر المغربي أمال حجي يَدُ الْحَجرِ، مَاء يُنْزِلُ نَبْتًا عَلَى يُبْسِ ر وحِكَ تُمْسِي طَيْرَا فِي سَمَاء تَحُطُّ عَلَى نَفْسكَ الْخَرِبِ يُمْسِي ضَيقُكَ هَوَاء تَشْتَمُّ فِيهِ لَوْنَكَ الْهَرِمِ يَعْدُو اِسْمُكَ، فَتْحَةً، فِتْنَةً، وَإغْرَاء. أَحُطُّ نَظَري، عَلَى الْحَجَرِ أَنفخ فِيهِ قَدَرِي، وَسَيْرَ خُطَاي. حَجَرُ الْحكْمَةِ لَا يَذُوب هُوَ الْمَعْدِنُ، هُوَ الزِّئْبَق حَجَرٌ، نَطَق يَجُرُّ شِرَاع الْجُنُونِ وَالْبَيَان يَتَمَدَّدُ فِي حَوْشِ الْوَقْتِ، نَحْوَ الْمُطْلَق، وَبَيَان الْخَلْق، وَرُؤًى مِنْ أَسَاطيرِ اللَّهْفَةِ، وَاللَّوْعَة، وَالرَّعَشَة، وَالدَّوْخَة، وَالْخُلُود؛ وَالطّيب، وَالْاِشْتِيَاق، وَالشَّوْق هَديَّةً بِالْوُرُودِ، بِالْيَاسَمِين.: لِكُل عَاشِقٍ مَوْلُودٌ الْحَجَر: إكْسِير مَاء الْحَجَرُ: مَاء الْحَجَرُ، سَائِلٌ هَائِل، مَسْحُوق شِفَاء. الْحَجَرُ، مَادَّةُ كلِّ الْأَلْوَان الْحَجَرُ، مَادَّة "بريماماتيريا " الْأوْلَى لِأهْل الْحكْمَة. هُوَ: حَجَر الضَّرِيحِ، وَالْهَيْكَلِ، وَالْمَعْبَد. هُوَ: النَّارُ، هُوَ اللهب، هُوَ الْحَصَى يَلْتَهِبُ، هُوَ الْمُوقِدُ، هُوَ الْمشْعَلُ، هُوَ الْأَتون وَالْكَانُون. أَهُوَ الشِّعْرُ، يَحْضُنُ سَوَالِفَ الرَّمْلِ: فينمو حَجَرًا؟ يَتَغَذَّى مِنْ مَاءِ الطِّينِ: يغدو شَجرًا؟ يَمْشِي فِي ظِلِّ الْعَلَق: فَيُمْسِي قَمَرًا؟ مَسَاءُ اللَّيْلِ، يَا قَمَرُ. مَسَاءُ اللَّيْلِ، يَا حَجَرُ. يَدُ الْحَجْرِ، مَاء. جذْرُهُ فِي اِلْحَصَى. غصنهُ فِي سَمَاء. يَدُ الْحَجرِ، مَاء؛ طَيْرُهُ: فِي غِلِّهِ. شَدَوهُ: فِي رَهْنِهِ. رِيشُهُ: فِي حِبْرِهِ. عُشُّهُ: بَيْدَاء. سِرَّهُ فِي التَّحْلِيقِ: نَبِيّ. فِي سُكرِهِ: وَلِي. فِي خَطوه: حَافي الْقَدَمَيْن. فِي لبْسِهِ: عَاري الْوَجَنَتَيْنِ. فِي لَهْوِهِ: صَعْبُ الْمِرَاس. فِي غناهُ: دَلَع أُمَرَاء، وَشَجَن شُعَرَاء. الْحَجَرُ: نَبْوَة، اِسْتِثْنَاء، تَعَبُّد، وَصَلَاة. مَارِس، بِكُلُّ مَا فِيهِ، فِيهِ، شَيْءٌ مِنْكَ. فِيهِ، النَّشَا إذا وَشَى. فِيهِ شَيْءٌ مِنْك. مَارِس، شَهْرُ الزَّهْرِ، وَالْأُقْحُوَان. فِيهِ، دَمٌ لذيذ. وَرَغْوَة مِنْ صَهِيلِ الْقَوْمِ. مِنْ عَصَبِ الصَّبَايَا. وَفِتْنَة الْعَذَارَى. وَقَهْوَة الْعِرْسَانِ. فِيهِ، بُرْدَة الْفُرْسَانِ. وَمُعَلقَاتُ شُعرَاء بِلَادِي، يَشْرَبُهَا الرّيحُ وَيَنْفُخُ فِيهَا الْكِبْرِيت. فِيهَا، مَا فِيهَا فِيهَا، شَيْء مِنْك. فِي مَارِس، يَنْبُتُ الْحَجَرُ وَتَتَوَالَدُ النُّجُومُ وَيَكْتَمِلُ الْقَمَرُ. فِي مَارِسَ، يَحْلُوُ السَّهَرُ. مَارِس، شَهْرُ الْحُبِّ لَكَ، لوَحْدِكَ، لَلْعُمُرِ كلِّهِ. حَجَر، أَنْبَتَ شَجرًا، تسِيلُ مِنْ وريقَاتِهَا خُيُوطُ الرَّمْلِ، تَحْكِي فِي نُزُولِهَا عَنْ حِكَمَةِ الْأَنْبِيَاءِ، وَعِصْمَةِ الْأَوْلِيَاءِ، وَخِبْرَةِ الْحُكَمَاءِ، وَوَصَايَا الشُّهَدَاء. مَرَّ عَلَيْكَ، يَا مَارِسُ، الْوَقْت كَثِيرًا، وَالْعُمُرُ قَصِير. عَسْعَسَتْ أَرْوَاحُنَا فِيهِ شَبَقًا، تَهَلَّلَتْ فِيهِ شَوْقًا، لَمُعَانِقَةِ ظِلِّنَا. جَمْرُنَا فِي عَيْننَا، نَفُكُّ بِهِ قَيْدَ أَسير. لَيْلُنَا، شَيْءٌ لَا يُوصَفُ. فِيهِ، نَحْكِي هَمَّنَا، فِيهِ، نَشْكُو الْوَجَعَ، لِطُيُورِ الرَّحْمَنِ: شِعْرًا رَقيقًا، غَضَبًا شَدِيدًا، غَيْضًا عَنِيدًا، لِمُحَارِبِينَ أَوْفِيَاء. مَارِس، شَهْرُ كَلّ الْفُصُول: قَدْ تَكونٌ تَحْتَ الْمَطَرِ أَوْ تُغَطِّيكَ أَوْرَاقٌ الشَّجَر. مَارِس، شَهْرُ كَلّ الْفُصُولِ. تُرَابُكَ، يَا مَارِسُ، تُرَابِي، وَشَمْسُكَ، مَسْلَكِي، وَهَوَاي. فِي مَارِسَ، كُلُّ شَيْء مُبَاح: تَتَنَفَّسُ الْأَرَضُ وَتَخْضَرُّ. ينمو الزَّهْرُ فِيهِ وَيَزْهَر. فِيهِ الْوَرْدُ لَا يَحْتَضِرُ. مَارِس، هُوَ السِّرُّ، نَتَعَانَقُ فِيهِ نَحْنُ وَالْغَيْرُ. مَارِس، هُوَ الْعُمُرُ. مَارِس، شَهْر شَهَوَانِي، نَحْنُ فِيهِ الْقَضَاءُ وَالْقَدَرُ.
#أمال_حجي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لمارس رائحة التراب وطعمه
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|