أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - خطاب المخيال الشعري في شعر الطالبان/ شعوب الجبوري - ت: عن الألمانية أكد الجبوري















المزيد.....

خطاب المخيال الشعري في شعر الطالبان/ شعوب الجبوري - ت: عن الألمانية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 7927 - 2024 / 3 / 25 - 06:23
المحور: الادب والفن
    


الله والشهادة والمجد: خطاب المخيال الشعري في شعر الطالبان.

في أفغانستان، الشعر يُحفظ ويُقرأ. لا يمكن قراءتها. إنه جزء من تقاليدهم. لكن اليأس والشعور بالذنب والخوف هي الموارد التي تستخدمها طالبان لإيقاع العقول غير الحذرة في شبكات التجنيد الخاصة بها للحرب.

إن كلمتي الشعر وطالبان متناقضتان. هل يمكن لهؤلاء الإرهابيين الذين يحملون بنادقهم على أكتافهم ويقتلون مئات الأشخاص كل يوم في وسط أفغانستان أن يكون لديهم قلب؟ هل يمكن أن يكون لدى هؤلاء الرجال مشاعر عميقة لدرجة أنهم يسمحون لأنفسهم بكتابة الشعر؟ نعم، منذ ظهور هذه الجماعة في بداية تسعينيات القرن الماضي، فإن أحد أوجهها الأدبية غير المعروفة هي تلك المؤلفات الشعرية التي يكتبونها والتي لا يهدفون من خلالها فقط إلى إدامة الروح الأيديولوجية لهذه الحركة المتطرفة، بل استخدمها أيضًا كدعاية.

"إن غالبية الأفغان، سواء كانوا أميين أم لا، وبغض النظر عن انتمائهم العرقي، يعتبرون أنفسهم شعراء. "شعر شفهي في الأساس، وليس فنًا مكتوبًا، مما يمنح نفس فرصة التعبير الأدبي لجميع أفراد المجتمع"، كتب عالم الأنثروبولوجيا وعالم الآثار الفرنسي لويس دوبري في عام 1972. وهذا يسمح لنا أن ندرك لماذا بالنسبة للنظرة الأفغانية للعالم، فإن الشعر والكلمات، التي تم تحويلها إلى سيف واحد، تتمتع دائمًا بفضيلة أعظم من انفجار قنبلة أو رصاصة. ومن هنا أصوليته الراديكالية.

ومن المفارقة أنه منذ الإمبراطورية الفارسية، لعبت الموسيقى والشعر دورًا أساسيًا في تاريخ أفغانستان، وخاصة في إيقاظ المشاعر المناهضة للاستعمار في القرن العشرين، والتي مارسوا من خلالها مقاومة الغزاة الأجانب. وحتى ثورتان كبيرتان ضد الإمبراطورية البريطانية، مستوحاة من الأدب الأفغاني، لم يلاحظهما أحد مؤرخو القرن العشرين.

إن شعر طالبان متجذر في تقليد قديم للمحاربين ذوي القدرة الغنائية الواسعة. وهذا هو حال ظاهر الدين محمد بابور، الإمبراطور المنحدر من سلالة جنكيز خان المحارب والذي يعتبر أشهر شعراء أفغانستان. إلا أن تأثير هذه الكتابات يأتي من أعمال كبار أساتذة الصوفية - التي حظرها نظام طالبان عام 1996 - وكذلك من تراث الرحمن بابا والرومي، وكلاهما أبوا الشعر الرومانسي لشعب البشتون في أفغانستان. وتعتبر كلماته أساسًا غنائيًا مهمًا ينبع من القرآن ويستكشف الجانب الصوفي للإسلام.

ولكن لماذا تفضل حركة طالبان والجهاديون بشكل عام الموت العنيف والمعذب؟ لماذا يمارسون العنف العشوائي - والمبرر - ضد النساء والفتيات؟ وفي نظر الغرب فإن أي إجابة من هذا القبيل تشكل انقساماً شاذاً وغير مفهوم بين الخير والشر. ولعل من أفضل الأمثلة التي تصفها قصيدة "الإنسانية" التي كتبها المجاهد سميع الله خالد سحاق:
"كل شيء قد ذهب من العالم،
لقد أصبح العالم فارغا مرة أخرى.
حيوان الإنسان. حيوانية الإنسانية.
كل شيء ذهب من العالم، لا أرى شيئًا الآن.
كل ما أراه هو خيالي.
لا يقبلوننا كبشر
ولا كحيوانات.
وكما يقولون، فإن للإنسان بعدين؛
الإنسانية والحيوانية،
نحن خارج كليهما اليوم.
نحن لسنا حيوانات،
أقولها بكل يقين.
لقد نسينا الإنسانية ولا نعرف متى ستعود.
الله يعطينا إياها
وسنزين أنفسنا بهذه الجواهر.
إن جواهر الإنسانية موجودة الآن فقط في مخيلتنا.”

تم نسخ هذه القصيدة لأول مرة من الباشتو إلى اللغة الإنجليزية في عام 2011 من قبل أليكس ستريك فان لينشوتن وفيليكس كوهن وتم تضمينها في العمل "شعر طالبان"، وهو التجميع الوحيد للمؤلفين الجهاديين حتى الآن. إلا أن هذا المنشور أثار فضيحة، ليس فقط بين الخبراء، بل أيضاً بين عائلات الضحايا.

حصل ستريك فان لينشوتن على شهادة في الدراسات العربية والفارسية من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية. وصل لأول مرة إلى أفغانستان في عام 2006 كسائح، وهناك أسس هو وكوين مجموعة أفغان واير، وهي فريق بحث ومراقبة إعلامي لإعطاء صوت أكثر وضوحًا لوسائل الإعلام الأفغانية المحلية. وهو حالياً يتابع رسالة الدكتوراه في قسم دراسات الحرب في جامعة كينغز كوليدج لندن حول هوية حركة طالبان الأفغانية بين الفترة 1978-2001.

وقد أدخلت طالبان في سردها تعديلات معينة على المؤلفات التقليدية للشعر الأفغاني مثل الغزال - أو القصائد الغنائية الرومانسية - والتارانا - التأليف اللحني - وكلاهما أغاني باللغتين الباشتو والداري، وهما الأكثر تحدثًا في أفغانستان، حيث يعبرون من خلالها عن لوحة لا حصر لها من المشاعر التي تتراوح من أعمق الحزن والكآبة إلى الفرح الفائق، دائمًا من خلال تجاربهم وشهاداتهم، سواء في الحرب أو في أوقات السلم.

كل من الغزال والطرانة لهما موضوع رئيسي في الغناء للنبي، المجاهدين المحاربين، وكذلك إحياء ذكرى الشهداء وتعزيز الكفاح المسلح بآيات تتراوح من الزهد إلى مجرد مؤلفات دعائية مغناة، تختلط فيها الهمجية مع شوق وحزن المحارب.

في أفغانستان، الشعر يُحفظ ويُقرأ. لا يمكن قراءتها. إنه جزء من تقاليدهم. أما بالنسبة لهم فإن البديع (القواعد اللغوية) والأروز (فن خلق الانسيابية الشعرية) يساعدان في إعطاء أسلوب للنص المكتوب والوزن (الإيقاع) والغافية (القافية) التي تسمح بنقل العاطفة والحساسية إلى كل من يستمع. إليها.

ولكن هل يستطيع أحد أن يمنع الطيور من الغناء؟ منذ نشأة هذه الحركة، منع الأمراء ومقاتلو طالبان الرقص وبالتالي الموسيقى. يحكمون عليها بالصمت. ومع ذلك، فإن نظرة طالبان للعالم ليست بهذه البساطة. للوهلة الأولى، فإن تفسيره للإسلام، المحرم والأصولي، للفن يعادل الموت، وحتى أقصى تعبير عن التضحية البشرية. ولتلاوة أشعار طالبان، يُسمح فقط بالعزف على الدف (نوع من الطبل)، وهي الآلة الوحيدة التي، بحسب الجهاديين، ليست أداة للشيطان (الشيطان).

طارق! ماذا يمكن للعدو أن يفعل غير أن يأخذ حياتك؟ الموت هدية والحمد لله!
(طارق أحمدزاي، شاعر طالبان)

في الوقت الحالي، يتجاوز الهدف الرئيسي للمؤلفات الشعرية لطالبان التصوف الإسلامي. إنها دعوة للقتال. العقول الشابة هي هدف نضر لتنظيمها، فهي في نظرهم العقول الأكثر عرضة للتضحية وطريقها هو الشهداء والقنابل البشرية. ولهذا السبب فإن الأبيات التي يكتبونها تعتمد على الملاحم العظيمة لحركتهم السياسية بالإضافة إلى دفاع مبرر يستند إلى تاريخ أفغانستان الحافل بالأحداث.

في الوقت الحالي، يتجاوز الهدف الرئيسي للمؤلفات الشعرية لطالبان التصوف الإسلامي. إنها دعوة للقتال. العقول الشابة هي هدف نضر لتنظيمها، فهي في نظرهم العقول الأكثر عرضة للتضحية وطريقها هو الشهداء والقنابل البشرية. ولهذا السبب فإن الأبيات التي يكتبونها تعتمد على الملاحم العظيمة لحركتهم السياسية بالإضافة إلى دفاع مبرر يستند إلى تاريخ أفغانستان الحافل بالأحداث.

اليأس والشعور بالذنب والخوف والإيمان هي الموارد التي يستخدمونها لاحتجاز العقول المطمئنة في شبكات التجنيد الواسعة الخاصة بهم. كما تتكرر مواضيع مثل الانتحار والاستشهاد، فضلاً عن الاستحسان غير المفهوم لعمل همجي مثل قنبلة بشرية متجهة إلى قتل مئات المدنيين.

"أيها الشاب،
توقف عن الكرة الطائرة وكرة القدم والكريكيت.
خذ قاذفة القنابل اليدوية،
التقطها
وضعها على كتفيك.
العب برؤوس البشر بدلاً من اللعب بالكرات.
مع سلاح الموسواك (عشبة تنظيف الأسنان= المترجمة)
يمكنك مسحه. كما تبدون بمظهر جيد،
لا تمضغون العلكة ولا تأكلون الشوكولاتة،
أيها الشباب،
ضعوا قاذفة القنابل اليدوية على أكتافك."

إن شعر طالبان ظاهرة تتجاوز بكثير الإطار الثقافي لما يسمى "الحرب المقدسة". وحتى بعيداً عن استخدامها كأداة للإيديولوجية السياسية، فقد دفعو به أن يتغلغل في ثقافة وعقول الشعب الأفغاني (لدى جيل أو مرحلة من تاريخ الشعب)، وحولت نضاله إلى شيء يتجاوز مجرد مطلب سياسي، وهو الأمر الذي لم تتمكن أي من الديمقراطيات الغربية من مواجهته في الآونة الأخيرة. خلال عقود من الصراع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 3/25/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 120 عامًا على الميلاد الشاعر التشيلي بابلو نيرودا./ إشبيليا ...
- القوى الوجودية عند -طبيب الفلسفة- ماركس/ الغزالي الجبوري - ت ...
- أسطورة سيزيف وفكرة العمل العقيم عند ألبير كامو/ إشبيليا الجب ...
- ما مدرسة فرانكفورت؟: نظرة موجزة/شعوب الجبوري - ت: من الألمان ...
- الديمقراطية أم الرأسمالية؟/ بقلم يورغن هابرماس ت: عن الألمان ...
- أطروحة العبث عند كامو في -أسطورة سيزيف-/إشبيليا الجبوري ت: م ...
- مقابلة مع كارل ماركس/ بقلم ر. لاندور (1871) - ت: من الإنكليز ...
- ما مدرسة فرانكفورت؟: نظرة موجزة/شعوب الجبوري - ت: عن الألمان ...
- الشخصية الفلسفية الأخلاقية لدوستويفسكي/ شعوب الجبوري - ت: عن ...
- البيان الشعري: يوم الشعر العالمي/ بقلم انغيل غويندا ت: عن ال ...
- أسفار دوستويفسكي الخمسة/ شعوب الجبوري - ت: عن الألمانية أكد ...
- 20 مناكفة فلسفية: مناكفات مشهورة بين المفكرين العظماء/ ت: عن ...
- اللوغوس عند هيراقليطس/ شعوب الجبوري ت: عن الإيطالية أكد الجب ...
- إلى موريس بلانشو /بقلم جاك دريدا - ت: من الفرنسية أكد الجبور ...
- أسبانيا المستقبل/ بقلم: ألبير كامو - ت:عن الفرنسية أكد الجبو ...
- رواية -أراك في أغسطس- /للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز ت: عن ال ...
- طريق الحقل - هايكو - السينيو
- رفض الخلاص -/ بقلم: ألبير كامو/ - ت:عن الفرنسية أكد الجبوري
- 10 قصائد /بقلم غابرييل غارسيا ماركيز ت: عن الإسبانية أكد الج ...
- الأمل والعبث/ بقلم: ألبير كامو - ت:عن الفرنسية أكد الجبوري


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - خطاب المخيال الشعري في شعر الطالبان/ شعوب الجبوري - ت: عن الألمانية أكد الجبوري