أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد بنيس - أرض بدماء كثيرة















المزيد.....

أرض بدماء كثيرة


محمد بنيس

الحوار المتمدن-العدد: 7923 - 2024 / 3 / 21 - 10:38
المحور: الادب والفن
    


أرضٌ بدماءٍ كثيرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




1.
شبحٌ بعيدٌ. دخانٌ يتفرّقُ في الجهاتِ الأرْبعةِ. أنباءٌ متقطّعةٌ. إنّهم هناكَ. فوْق الأرْضِ. ينقُلونَ عيُونَهم إلى الأرْضِ الممنُوعةِ عنْهم. إلى أرْضِهمْ. يمْشُونَ. منذُ أوّل الصباحِ لأجْل أن يقفُوا. فقط. لأجْل أن يقفُوا.
هناكَ الأرْضُ. لا أرْضَ سواهَا. متى نشأتْ ؟ لا أعرفُ. وهُمْ هُناكَ. أبناءُ فلسْطينَ في شَساعة الأرضِ كانوا. في أرْضِ كنْعانَ كانوا. مع الريحِ الزّرقاءِ كانوا. مع أشْجارِ الزيتون في حقُولٍ مُشْمسةٍ كانوا. مع أمواج المتوسّطِ ومراكبهمْ كانوا. مع صلَواتهمْ في القدْسِ كانوا. هناكَ الأرْضُ. لا أرْضَ سواهَا. في أول الصباحِ يمشُونَ. أبناءُ فلسْطينَ. عيونُهم نشـيدْ.
أرْضٌ. هي قطعةٌ منَ الأرْضِ. ألقى هيرُودوتُ عليها السّلامَ عبْرَ صلَة وصْلٍ مع الشام. أختان تلْعبانِ في فِناء مُشتركٍ. ثم الإدريسيُّ وضَع لها خريطةً. بيدهِ كتبَ ما قرأ وسمعَ. اسْمٌ لكلّ قطعةٍ منَ الأرْضِ. هذهِ فلسطينُ. من جهة السَّاحل غزّةُ. سمّاها بما كانتْ. سمّاها بما كانتْ تحبُّ أن تكونْ.
غزّةُ في فلسطـينَ.
فلسطـينُ فوقَ الأرْضْ.
2.
هيَ الأرْضُ التي كبُرَتْ معي
في السرِّ تصْحبُني
إلى ليْلٍ ينامُ على الضّفافْ
أرْضٌ كأنّ عروقَها أوراقُ داليةٍ
تسيلُ بظلّها
زمناً
يطولُ مُردّداً لحْـناً
من الألمِ اغْمُريني بالذي يبْقَى
الذي
ما زلتُ أُبصرهُ
ولا أقْوى على حُزْنٍ
تُضاعفهُ
مُشاهدةُ
الدِّماءْ
أرْضي أقولُ
وفي الحُروفِ صدًى
أتَى منْ لا مكانٍ
أوْ أتَى
منْ لمعةٍ في الصّمتْ
أخافُ من الحُروفِ تذوبُ
في
قيْظِ
الظهيرةِ
كلُّ شيْءٍ صارَ يبْعدُ
يخْتفي عنّي
سوَى وجْه الطفُولةِ شاحباً
مُتشَظّياً فوقَ الترابْ
سميْتُها أرْضي
بها ابتدأتْ جهاتٌ علّمتْني
أنْ أتيهَ
وأنْتشي يوْماً فيوْماً
عنْدما ناديْتُ لمْ أسْمعْ
جواباً
رُبّما اختطفتْ يدٌ
أرْضي
وأعْطتْني بلاداً منْ قُبورٍ
منْ عويلٍ
منْ حدَادْ
3.
هذا الذي لا تريدُ أن تراهُ وحْدهُ في العيْنيْنِ يثْبتُ أمَا اقْتنعْتَ بعدُ أنَّ اللّيْلَ والنهارَ مُتساويانِ في الفجيعةِ أنهُما الحفرةُ ذاتُها للضّحايا الضّحايا الضّحايا مِنْ بني أرْضي وقْتاً لوقتٍ صدْرُكَ ينزفُ السماءُ في مكان الرحْمةِ هائمةٌ خرْساءُ ومِنْ شدّةِ الوحْدةِ أصواتٌ إلى اللاّقرارِ تهْوي تسدُّ منافذَها أعالي اليأسِ كانَ النّشيدُ يزنّرُ جبْهتكَ أوْ يُتوّجُها ثم غطّى الرمادُ الرأسَ الكتفيْنِ الصدْرَ الأطرافَ شفـتاكَ هامدتَـانِ
مَــنْ يجـرؤُ على أنْ ينْـأى عن الدّمِ وحيداً
ها أنا خائفٌ منْ سَعـادةِ الذيـنَ يقْتلونَ عيْنايَ تنظُرانِ تاريخَ القـتْلِ همْ هناكَ لم يقْدرُوا على حذْفِ أسْماءِ الضّحايا قتلةٌ في كلِّ مرةٍ يتباهـوْنَ أيديهمْ تمزّقُ الأجسادَ بكلِّ شهيةٍ في المقدمةِ صلاةٌ لا بدّ منها
4.
ربما كانَ الذي يثْبتُ في العيْنيْن هو نفسُه الذي يتهدّجُ. غزةُ. 14. 5. 2018. يومٌ من أرْض فلسْطينَ خرجَ أزمنةٌ في يومٍ تَتدحْـرجُ كانَ التنفّسُ ينْحلُّ بين فتْرةٍ وأخرَى يتجمّدُ واقفٌ أنا في خلاءٍ لا حدّ لهُ لكنّ الأفـقَ كامدٌ هلْ مرَّ أحدٌ من هُنا أفـقٌ أراهُ منْقسماً إلى دَمٍ وجُثتٍ هنا جسَدي كلهُ عيونٌ تنظرُ كانَ الدمُ يتكرّرُ منْ توَالي القـتْلِ
دمٌ يدنُو دمٌ يتّضحُ بيْن أيْدي مُسْعفينَ استغاثةٌ منْ جهةٍ ظننتُها جَحيماً زمنُكَ الآنَ ما تشْهدُ عليْهِ عاجزاً عن ردّ الصُّراخِ الضحايا يدقّونَ أوتادَ العوْدةِ في التّرابِ أملٌ تتوسّده الشمسُ دائماً أبناءُ فلسْطينَ كانوا هنا أمامَ قتلةٍ بأجنَاسٍ تعدّدتْ ها هُمْ هُنا بقوْلٍ واحدٍ. سنعُودُ. رغْمَ الصّدَى الذي تكسّرُهُ أبوابُ العالمِ. سنعودُ. وأنا في الصّمتِ أهتفُ امْلأْ صدْري بصعْقـتكَ بيْني وبيْنكَ عهدُ ألاّ أخونَ ما شهدْتُ عليْهِ زمنٌ هـو الحِدَادُ
بأيّ عُيونٍ سأنظرُ إلى السّماء في أرْضٍ بدماءٍ كثيرةٍ كلماتُنا مُتفحّماتٌ عبارةٌ ما زالتْ مُعلّقةً أعْلى منَ الخوْفِ كانوا عازمينَ مُتيقِّنينَ أبناءُ فلسْطينَ النشيدُ على لسانهمْ وردةُ ملْحَمةٍ هيّئْني لأَصمُتَ في ضَجيجِ الأرْضْ
5.
الأرضُ التي عليْها الناسُ، كتبَ أحدٌ
الأرضُ التي عليها نمْشي وتنتجُ النباتاتِ، يكتبُ آخرُ
الأرضُ التي نراها
مسطّحةٌ، غنيةٌ، يابسةٌ، مأهولةٌ، خصْبةٌ، قاحلةٌ، مزْهرةٌ، مرْتفعةْ
صاحِ هذِي قُبورُنا تملأُ الرّحْـ
ـبَ فأينَ القُبورُ من عهْدِ عادِ
خفّفِ الوطْءَ ما أظنُّ أديــمَ ال
أرْضِ إلاّ منْ هذهِ الأجْســـادِ
كتب أبو العلاء
الأرضُ أحـدُ العَناصرِ الأرْبعـةِ لـدى قُدماءِ فلاسفـةِ اليونانْ
الأرضُ الكوْكبُ الثالثُ من كواكبِ النظام الشمسيِّ، تدُور حول الشمسِ كما تدورُ حول نفْسها
الأرضُ "قسّمت الحكماءُ الأرضَ إلى جهة المشرقِ والمغربِ والشمالِ والجنوبِ، وقسّموا ذلك إلى قسْميْنِ : مسكونٍ وغيْر مسْكون، وعامرٍ وغيْرِ عامر، وذكروا أن الأرضَ مُستديرةٌ، ومركزَها في وسَط الفلَكِ، والهواءَ مُحيطٌ بها من كلِّ الجهاتْ"، كتب المسعودي في مروج الذهب
6.
عندما أتيْتُ إلى العالَم وجدْتُ الأرْضَ التي أعيشُ عليْها بأسماءٍ من مُعجمِ الحرْبِ والسِّلْمِ ومن مُعجمِ السيّدِ والعبْدِ كذلكَ كانتْ قيلَ لي كذلكَ تكونْ
قديماً سقطَ ميزانُ العدْلِ في وحَلِ المقْتِ الكراهيةِ النّبْـذِ ظلَّ المُسْتضْعَفونَ مكْروبينَ يسْتسْلمونَ لا يسْتسْلمُونْ
دائماً كانتْ في صُدورهمْ أغْنيةٌ جريحةٌ حيناً مُجنّحةٌ حيناً بها كانُوا يعْبُرونَ من حياةٍ إلى حياةٍ بها اللاحقونَ يُمجّدونَ السّابقينَ وهم يَضْربونَ على الدّفوفِ أو يُوقدونَ الشموعْ
كتابُ الأرضِ مزّقَ أوراقَهُ عابثُونَ
داسُوها
تركُوا دمَها نهْراً يسيلْ
7.
شُعراءُ ـ مُغنّون
شُعراءُ ـ عازفُون
شُعراءُ
يُمسكونَ الأرضَ من يديْها
بيْن دوالي العنَبِ معَها في شكْلٍ يُحيطُ بالضّوءِ يرقُصونَ
اكْتُبْ كلمتَكَ
في لغةٍ هيَ الشعْرُ
لغةٌ من غيومٍ نحْوَ الشرقِ تسـيرُ
تتكئُ الأنْفاسُ عليْها
لكنْ
لا شرْقَ بعدُ في الأرْضِ أنفاسُـكَ
إلَى
الصّمْتِ تلتجئُ
لا تَضيعْ
8.
هُنا غزّةُ بدماءٍ كثيرةٍ
كان ابنُ بطُوطة في كتابهِ
روَى
"ثمّ سرْنا حتى وصلْنا إلى مدينة غزّةَ، وهي أولُ بلاد الشّامِ ممّا يلي مصْر. مُتّسـقةُ الأقطار، كثيرةُ العمارةِ، حسنةُ الأسْواقِ، بها المساجدُ العديدةُ، والأسْوارُ عليْها. وكانَ بها جامعٌ حسنٌ. والمسْجدُ الذي تُقامُ الآنَ به الجمعةُ فيها، بناهُ الأميرُ المعظّمُ الجَاوَلي. وهو أنيقُ البناءِ، مُحْكَمُ الصّنعةِ، ومِنْبرُه منَ الرُّخامِ الأبيَضِ. وقاضي غزّة بدرُ الدين السّلْخَتي الحُورانيّ. ومدرّسُها علَمُ الدين بنُ سالم. وبنو سالم كُبراءُ هذه المدينة، ومنهُم شمسُ الدين قاضي القدْس."
وأنَا
وُهبْتُ
القُدرةَ
على العوْدة
إلى آنذاكْ
رأيتُ
غزّةَ بجناحيْنِ
من
زُمرّدٍ
تطيرْ
في الجهة المُقابلةِ غرباءُ يرفعُونَ الأنخابَ
ويتبادلونَ الهدايَا على أرضِ فلسْطينَ
آخرونَ في أمكنةٍ لا أحدَ يراهَا يَتفجّعُـونَ لأجل غزّةَ بدمَاءٍ كثيرة
9.
غزّة 14. 5. 2018. قتْلَى. غزّة 14. 5. 2018. قتْلَى. قتْلَى. غزّة 14. 5. 2018. قتْلَى. غزّة 14. 5. 2018. قتْلَى. غزّة 14. 5. 2018. قتْلَى. قتْلَى. قتْلَى. غزّة 14. 5. 2018. قتْلَى. قتْلَى. غزّة 14. 5. 2018. قتْلَى. غزّة 14. 5. 2018. قتْلَى. قتْلَى. غزّة 14. 5. 2018. قتْلَى. قتْلَى. قتْلَى. غزّة 14. 5. 2018. قتْلَى. غزّة 14. 5. 2018. قتْلَى. غزّة 14. 5. 2018. قتْلَى. قتْلَى. غزّة 14. 5. 2018. قتْلَى. قتْلَى. قتْلَى. قتْلَى. قتْلَى. قتْلَى. قتْلَى. غزّة 14. 5. 2018. قتْلَى.
أرضٌ بدمَاءٍ كثيرةٍ
غزّة
10.
قتلٌ. لا أعْرفُ كيْفَ أُسمّيكَ
ولا أعرفُ أحياناً كيْفَ أنادي في الآلامِ عليكْ
فتّشْتُ كثيراً
عنْ كلماتٍ كانتْ أُمْنيَتي أن أختارَ اسْماً منها
أزرقَ مُنْفـرداً
يمتدُّ طويلاً من أيامِ القتْلِ
إلى جُثتِ القتْلَى
قتلٌ يتواصلُ في غزةَ مُتّشحاً برمادٍ
لا تبلُغهُ الكلماتُ
هنالكَ
يفْترسُ الطغْيانُ ضحَاياهُ
لعلّكَ تُبصرُهمْ
يمْشونَ معَ الشمْسِ ضَحايا الأرْضِ يضمُّونَ
الأرضَ
إلى أنْفـاسٍ
لا يَشربُها غيرُ العُشّاقْ
مَنْ مِنّا
يرْفعُ أعلامَ التّيَهانِ ويتْبعُـهمْ
في وقْتِ طلُوعِ الشمْسِ علَى أسْوارِ القُدْسِ
قريباً
من أرْضٍ تتعذّبُ
قتلٌ يتجمّعُ في يوْمٍ
لا بدْءَ لهُ
وعذابٌ بعْدَ عذابْ
11.
قتْلَى
هلْ تقْدرُ أن تجْلسَ قُربَ القتْلَى
وترَى دمَهمْ مسفُوحاً
أيّاماً
فيها الأجْدادُ أمامَ الأحفادْ
غزةُ
يومٌ في يوْمٍ
أزمنةٌ
تتدحْرجُ
فوْق دمَاءِ الأرضِ
حدَادٌ
تُعلنه الكلماتُ علَى
الكلماتْ
ريحٌ سُفْلَى تهْجمُ
ريحٌ أوْ عاصفةٌ
في الأسْفلِ
آباءٌ
يضَعُونَ لكلّ قتيلٍ تاجاً من غصْن الزّيْتونْ
12.
ألأرْضُ هنا تتذكّرُ قتْلاهَا
وتسيرُ بهمْ
من حُلم الأرْضِ
إلى
أرْضِ الحُلمِ
مُزيّنةً
برمُوزِ العْودةِ
صرْختُهم أبْعدُ من ليْل الموْتِ
طيورٌ تحْملُهمْ
فانْزعْ عنهُمْ يا صمْتُ بُرودةَ وحْدتهمْ
واتْرُكْ في أقْصَى الدمْعةِ
ورْدتَهم تنْمو
وزّعْ نجَماتِ البحْرِ عليْهمْ
واسْهرْ قُربَ الأمْواجِ
لكيْ
لا يسْرقهَا أحدٌ
بجَناحيْكَ احْضُنْهم في أُفُقٍ
يتجدّدُ
واجْعلْ منْ صرْختهُمْ
ظلاًّ يمْشي
ويوسّعُ شوقَ الأرْضِ إلى أبناءِ الأرْضْ
13.
حرٌّ
مَنْ يقْضي ليْلتَهُ
حَافي القدميْنِ يُغطّي
بالصّمتِ
القتْلَى
ويمدُّ يداً نحْوَ الباقينَ هُناكْ
أسْمعُ شخصاً في أعْماقي
يرْفعُ عيْنـيْهِ
يُنادي في الظلماتْ
خلفَ الآلامِ حريقٌ
طبقاتُ حريقْ
14.
ها هُو الصمتُ وديعةُ الذينَ يشْهدونَ على أرْضٍ بدماءٍ كثيرةٍ. غزة. 14. 5. 2018. قتْلى. صمتٌ يخْترقُ حاجزَ الصّراخِ. وراءً. ضميرُ العالمِ غلَّقَ النوافذَ والأبْوابَ. دماءٌ كثيرةٌ. هلّلوا لحريّةٍ بدُون حريّةٍ. لديمُقْراطيةٍ بدُون ديمُقْراطيةٍ. لحقوقٍ بدُون لا حقوقٍ ولا إنْسانٍ. هلّلُويَا. نفاقُكم وصلَ إلى أرضِ بدمَاء كثيرةٍ. غزةُ. عيْنايَ مُفتّحتانِ. أنظرُ إليْكِ. غزةُ. في داخلي سكاكينُ الصمْتِ تمزقُ الكلماتِ. أجلْ! أجلْ! ما يحْدثُ معتادٌ. وداعاً يا كلامَ المُنافقينَ، يقولُ لي الصمتُ. أنصتُ إليْهِ. منَ الأرضِ. منْ أرْضٍ بدماءٍ كثيرةٍ يصْعدُ إلى حُنجُرتي.
مجردُ كلامٍ مُبْتذلٍ حتى لا تغْضبَ اللغةُ. فوقَ الأرْضِ أبناءُ غزّةَ يتحرّكونَ، يرْكضونَ، حاملينَ نازفاً حتى الموْتِ.
ما الذي كانَ يفْعل ؟ كانَ يُسمّي الأرضَ بما تحبُّ أنْ تكونَ، بما تحبُّ أنْ تبْـقَى. وهُـمْ من فوقِ أرضهِ يُطلقونَ الرصاص عليْه. يقْتلُونَ. أرضٌ بدماءٍ كثيرةٍ. غزة 14. 5. 2018. قتْلَى قتْلَى قتْلَى قتْلَى قتْلَى
أبناءُ فلسْطينَ يسمّونَ الأرضَ بما تحبُّ أن تكونْ
15.
قتيلٌ يجيبُ قتيلاً
بأنّ الدماءَ لهُ
والترابَ وفيٌّ كما كان سوْفَ يظلُّ
السماءُ تُقرّبُ قُربانَها
كلَّ يومٍ
بدُونِ ضَجيجٍ لكيْ لا يسدَّ الغُبارُ
طريقَ العبَارةِ
بيْنَ يديْكَ نشيدُ السّلامِ
يحدّقُ مُرتجفاً
في الدماءِ
دُوارٌ يُصيبُ الكلامْ
16.
في الصمْتِ لا تخْدعُ الكلماتُ صاحبَها هُناكَ يُضْربُ عنِ الضّجيجِ منْ دمٍ إلى دمٍ ينْتقـلُ
في
الهَامشِ
يُسطّرُ حـرُوفاً
تُركّبُ المعْنَى قادماً
منَ المُواجهةِ
لا يكْتبُ
اقْتربْتُ منْ غزةَ
منْ دمِ غزّةَ
بلَى هي الكلماتُ دائماً في مُنتصَفِ الطريقِ إلى القتْلَى هلْ نسيَ المُعْـتمَ المُسْتحيلَ الغريبَ المُتمنّعَ الذي يندسُّ بيْن الثّنيَاتِ ينْكفئُ على ذاتهِ
في الطريقِ إذنْ ينْظُرُ منْ بعـيدٍ إلى القتْلى
حاضرٌ يتعدّدُ
أزمنةٌ
تتدحْرجُ لا تتوقّفُ
انظُرْ إلى القتْلَى
والسماءُ تسْبحُ في مَاءٍ راكدٍ
حمَمٌ هيَ التّيجَانْ
مأساتُه أن يكْتُبَ
ثمّ غطاءُ اللّيْلِ يكْشفُ عنْ كلامٍ
غَريبٍ
دمُه ينْزفُ
لنْ يبْلُغَ الطّرفَ الآخرَ منَ الطـريق إلى القتْلَى
17.
إليْكَ
الذي يتكوّنُ
في
الهذيانْ
قتيلٌ يوزّعُ أحْلامهُ
في الصّباحِ على نفْسهِ مرّةً
سوْفَ يشْطحُ
مُحْتفلاً بالذينَ أتوْاً معهُ في الصباحِ
أَماماً إلى أرْضهمْ
مرّةً
سوفَ يزْرعُ
صرْختهُ في الحقول الأخيرةِ
أوْ
يجْمعُ الذّكرياتِ
مع الذّكرياتِ
الصّباحُ مسافةُ قتْلَى
هنا وقفُوا
حرّكوا في الهواءِ
يداً
قبْلهُمْ وقفُوا إخْـوةٌ للسَّماءِ
مسافةُ قتْلٍ تطولُ
كما عصفتْ في القديمِ رياحٌ
أتوْا
في الصباحِ
بأغنيةٍ كيْ يعُودوا إلى أرضهمْ
لا سواها
جذورٌ هي الأرضُ تنْهضُ في الكلماتِ
عميقاً تغورُ
الجذورُ
ولا تتوقّفُ أنْفاسُها
في الصعودِ إلى قمّـةٍ
غزةٌ
عندما وهبتْ نفْسَها للخُلودِ
اكتفتْ بالصّباحِ
الذي
تتوحّدُ فيهِ المنابعُ غزةُ كانتْ هنا
ورأتْ ما رأيْتُ قديماً
رأيتُ جذوراً
تغورُ عميقاً
ولا تتوقّفُ أنْفاسُها
للذينَ أتوْا رفّةٌ منْ وَراءِ البعيدِ
صباحٌ يُبلّلُ أجْنحةً
والنشيدُ يلوّحُ
يومُ القتيلِ طويلٌ
هُنا
يقتلونَ غداً
لم يجئْ أحدٌ بالوداعِ الأخيرِ
حدَادٌ يُغيّـرُ معْنَى الكلامِ
حدَادُكَ
صمْتْ




ــــيتناول الشاعر المغربي في قصائده مواضيع وقضايا مختلفة، أهمها القضية الفلسطينية الحاضرة في معظم أعماله الشعرية، ومنها ديوان "يقظة الصمت" الصادر عام 2020، والذي يضم قصيدة مطوّلة بعنوان "أرض بدماءٍ كثيرة" كتبها بعد قمع الاحتلال الإسرائيلي لمسيرات العودة التي انطلقت في قطاع غزة عام 2018، واستُشهد خلالها أكثر من 200 متظاهرًا فلسطينيًا.



#محمد_بنيس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقدمات اعتزال


المزيد.....




- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد بنيس - أرض بدماء كثيرة