بلال سمير الصدّر
الحوار المتمدن-العدد: 7894 - 2024 / 2 / 21 - 07:04
المحور:
الادب والفن
المقدمة،هي مشهد النهاية لفيلم كازبلانكا الشهير،بالتأكيد،عندما يقوم هنري بوجارت بتوديع الجميلة أنغريد بيرغمان،ونحن نذكر أن هناك حوار في أحد مشاهد أفلام وودي ألن-حسب ذاكرتي نهاية هوليوودية-نقاش حول ان كان هيتشكوك مخرج تجاري أم مخرج فني،وبالنسبة لي من الممكن أن يجتمع الضدين معا،ولكن أن يكون هيتشكوك مخرجا فنيا خالصا فهذا من غير الممكن بل ربما هو اقرب للوصف الأول من الوصف الثاني...
الفيلم حالة خاصة جدا هذه المرة،لأننا أعتدنا أن يقوم وودي ألن باخراج أفلامه بنفسه،ولكن الفيلم مبني على اقتباس لمسرحية كتبها وودي الن وهو من اخراج هيربرت درس هذه المرة...
الحديث قد يطول،وقد يتكرر مع وودي ألن،فالعصاب هنا خفيف ولكنه موجود،والتخبط في العلاقات الزوجية والجنسية موجود أيضا،وكأن علاقات وودي ألن باتت الهم المركزي لكل أفلامه،على أننا نعترف بأن هذا الوصف يحتوي على شيء من الظلم،ولكن،ومع هذا التاريخ الطويل جدا للودي ألن وغزارة أفلامه،يكون هذا الهم هو الحبكة المركزية المصاحبة لحبكة مركزية أخرى في معظم أفلام وودي ألن...
ألن فليكس(وودي ألن)،ناقد فني سينمائي يبدأ حكايته معنا بالطلاق من زوجته التي باتت تشعر بالملل من حياته المليئة من الخارج ظاهريا بالأفلام،بينما من الداخل بالعصاب والتحليل النفسي،وهنا يظهر هنري بوجارت في شخصيته الرجولية التي تعجب النساء في فيلم (كازابلانكا-الدار البيضاء)،كشخصية حلمية أو ذهنية لتوجيه ألن لاتخاذ خطواته المحورية مع النساء.
وهنا،يحاول صديقاه المقربان ديك،وزوجته نانسي (ديان كيتون)،أن يساعداه بأن يقدما له نكهة نسائية أو دعونا نقول (جنسية)جديدة....هي تضحك وحياتي الجنسية أصبحت غابة متحجرة...؟!
هل وودي ألن يفلسف الحياة...؟!
يفلسف الجنس،يفلسف العلاقات الجنسية أو العلاقات الزوجية
هناك الشخصية الانفعالية نفسها التي تعتمد على كوميديا الموقف،والتلقائية الشديدة في الطرح،والتي تتميز أيضا بشيء من الغباء،وتلك الكيشيهات المختصرة التي لايستطيع قولها أحد سوى وودي ألن...
انه وودي ألن...ذلك الرجل ونفس الرجل
وفي الحرب الاخلاقية التي يشنها الن على نفسه بأنه على وشك الوقوع في غرام زوجة أعز أصدقائه(نانسي)،ستندحر الاخلاق بالتأكيد بتحريض من هنري بوغارت،أو رجولية هنري بوغارت المزيفة،وكأننا لا نعرف أن وودي ألن من الممكن ان نستشف من بنيوياته السابقة بأنه شخص يؤمن بالمشايعة الجنسية،وطبعا أنا لا ألقي اتهامات حقيقية تمس حياة وودي ألن الخاصة،بل أنا أقول بوضوح ما قاله هو بوضوح في أفلامه...
انسحاب وودي الن في نهاية الفيلم،لا يدل على ان ألن فليكس هو شخص منبوذ،بل يدل تماما على ان وودي الن شخصية انفعالية مضطربة قلقة جدا زيادة عن اللزوم...
كما قال سارتر ذات مرة:أنا قلق فأنا موجود،واقول انا ربما هذا القلق هو فن وودي ألن برمته.
13/10/2023
#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟