|
مناقشة السؤال الثالث : العلاقة بين الزمن والحياة ، أيضا بين المستقبل والماضي ؟!
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7890 - 2024 / 2 / 17 - 20:54
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
مناقشة السؤال الثالث : ما العلاقة بين الزمن والحياة ، أيضا بين المستقبل والماضي ؟! وكيف يمكن تحديد العلاقة بين الزمن والحياة ، وبين المستقبل والماضي ؟ بطرق التفكير السابقة ، خلال القرن الماضي ، والمستمرة إلى اليوم : لا يمكن ذلك . وخاصة بين الماضي والمستقبل . ( ذلك كان جواب اينشتاين ، ومعه ستيفن هوكينغ ، وجميع من قرأت لهم أو لهن ، سواء في كتب الترجمة أو التأليف ) . .... ملاحظة صادمة : لا توجد مقالة واحدة في العربية ، على حد علمي ، تناقش العلاقة بين الزمن والحياة ، أو بين الماضي والمستقبل ؟!!! وربما الوضع في بقية اللغات ، والثقافات بنفس درجة المرض والسوء ؟! .... لكن ، بعد ترتيب المتلازمات الثلاثة : 1 _ المجموعة الطبيعية ، والأولية ( المكان والزمن والحياة ) . 2 _ المجموعة الرمزية ، واللغوية ( الحاضر والمستقبل والماضي ) . 3 _ المجموعة المباشرة ، والمؤقتة ( الحاضر المستمر والمستقبل الجديد والماضي الجديد ) أعتقد أن من المناسب ، البدء من المجموعة الثالثة المباشرة ، والمؤقتة . أدعو القارئ _ة للتفكير بهذا السؤال ، سوف أناقشه بشكل تفصيلي حتى الملل ، خلال التكملة لاحقا .... ..... الثنائيتان الزمن والحياة ، والمستقبل والماضي تتشابهان ، وتختلفان بدرجة أقل كثيرا كما أعتقد . وبعد إضافة الثنائية الجديدة ( المستقبل الجديد والماضي الجديد ) ، تتكشف العلاقة بين الثنائيات الثلاثة ، المباشرة خاصة . لنسأل الآن بشكل بسيط ، وواضح : 1 _ اين يوجد القرن 20 ؟ 2 _ اين يوجد القرن 22 ؟ الجواب المباشر ، البسيط والمشترك : القرن 20 صار في الماضي ، والقرن 22 ما يزال في المستقبل ، والقرن الحالي 21 يوجد في الحاضر ، ويمثل الحاضر بالفعل . وهذا جواب رياض الصالح الحسين ، وفهمه للمتلازمات الثلاثة ( لو كان ما يزال حيا بيننا ... لكان عمره الآن 70 سنة بالفعل ) . بينما جواب الثقافة الحالية ، العالمية ، وضمنها العربية ممثلة ب ( أدونيس ونور حريري وناشيد سعيد وبقية القراء في العالم ، وفي سوريا أيضا ) ... الأمس يتحول إلى اليوم ، واليوم يصر الغد . ( بعكس موقف رياض ونقيضه : الغد يتحول إلى اليوم ، واليوم يصير الأمس ...) . بينما الحقيقية المنطقية والتجريبية بالتزامن ، تتضمن كلا الموقفين ، حيث الزمن والحياة جدلية عكسية بطبيعتها ، ولا نعرف بعد لماذا وكيف ...وغيرها من الأسئلة الجديدة البسيطة والواضحة معا ؟! وبعد قراءة هذه الأفكار الجديدة ، يمكن فهم عملية التراكب والانحلال كما يترجمها نجيب الحصادي ، في كتاب ( قيود العقل .... ذكرته سابقا ) . على خلاف ترجمة يمنى طريف الخولي وأحمد فؤاد باشا لكتاب فلسفة الكوانتم ، فهم العلم المعاصر وتأويله ، وقد كتبت عن الكتاب وعن ترجمته أكثر من مرة . حيث تستخدم كلمات عجائب ، وغرائب ....ولا أعرف إن كان الأصل الفرنسي بهذه الحذلقة أم المشكلة في الترجمة فقط ؟! كمثال ( آخر العجائب : اتجاه الزمن ) بعد عدة قراءات وفي أوقات مختلفة ، لم استطع فهم هذه الفقرة كمثال ، وكثير غيرها ؟! ولا يوجد سوى أحد الاحتمالين ، إما المشكلة في قراءتي أو أنها فقرة ركيكة وتكاد تخلو من المعنى تماما ؟! .... الحاضر يتضمن المكان والزمن ( أو الوقت أو الزمان ) والحياة ، وهي ثلاثة حركات متعامدة كما أتخيلها ، يتعذر دمجها أو الجمع بينها . ومع هذه الطريقة الجديدة في التفكير ، تسهل عملية فهم الواقع ، والزمن والحياة والمكان وتتكشف العلاقات المتنوعة بينها . الفضل في هذا النمط الجديد من التفكير يعود للشعر والشعراء أولا ، وقبل الفلسفة والفيزياء ...خاصة رياض وأنسي وحبران في العربية . كما يعود الفضل إلى شكسبير ، وشيمبورسكا ، وإلى نيوتن واينشتاين وباشلار وهايدغر وستيفن هوكينغ وغيرهم من الفلاسفة والفزيائيين في الثقافات المختلفة . .... ملاحظة هامة أذكر الأسماء الحقيقية بشكل تقريبي ، حيث يكون تركيزي على أكثرهم ظهورا في الاعلام بالنسبة لي طبعا ، وعلى تقديري الشخصي بأن ذكر أسماؤهم أو اسماؤهن غير مزعج ، وقد يكون سارا للمفكرين _ ات . وأكرر ، أنني أعتبر ذكر الأسماء نوعا من التحية والاعتراف والتقدير ، واعتذر في حال تسببت كتابتي بالإزعاج وسأتحمل مسؤوليتها الكاملة ، طالما بقيت على قيد الحياة . كما أعتبر كتابتي ، الجديدة خاصة ، مساهمة متواضعة في الحوار المفتوح الذي أتمنى ، وآمل أن يستمر بعد موتي حول موضوع الزمن ، والواقع ، والحاضر والماضي والمستقبل ( وخاصة العلاقة بين الزمن والحياة ) . للبحث تتمة ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المخطوط الجديد _ الفصل الثاني مع الملحقات والهوامش
-
هوامش ، وملحقات الفصل الثاني من المخطوط الجديد
-
الفصل الثاني _ ( جواب السؤال الثاني )
-
تكملة الفصل الثاني ، مع الاضافة ...
-
الوقت أو الزمن ....لا فرق خلال هذا القرن أيضا
-
الارهاب الثقافي
-
المخطوط الجديد _ المقدمة مع الفصل الأول وهوامشه
-
رسالة مفتوحة ... إلى الشاعر السوري فرج بيرقدار ( الصديق المش
...
-
جملة اعتراضية _ ملحق
-
الفصل الثاني _ السؤال الثاني تكملة.. مع بعض الاضافة والتعديل
-
الفصل الثاني _ السؤال الثاني تكملة..
-
الفصل الثاني _ السؤال الثاني
-
مقدمة المخطوط الجديد _ بمساعدة الذكاء الاصطناعي
-
الرسالة الأخيرة المفتوحة ....
-
المخطوط الجديد _ سنة 2024 تمر من هنا الآن ...
-
المخطوط الجديد _ المقدمة
-
عشر أسئلة حول الزمن _ الفصل الأول
-
مشكلة المعنى _ تكملة ...
-
راسلة مفتوحة ...تكملة مع الخاتمة
-
رسالة مفتوحة ... إلى الشاعر والمفكر السوري عمر قدور
المزيد.....
-
لبنان يعلن الحداد 3 أيام على نصرالله.. وميقاتي يدعو لانتخاب
...
-
الحوثيون: قصفنا مطار بن غوريون أثناء وصول المجرم نتنياهو إلي
...
-
اغتيال إسرائيل لنصر الله.. مخاطر التصعيد الإقليمي
-
إيلون ماسك يظهر بفيديو ينتقد فيه الذكاء الاصطناعي بقسوة
-
طرابلس اللبنانية تستجيب لأزمة النزوح بحملة تطوع محلية
-
خبراء: الاغتيالات تعكس خرقا أمنيا خطيرا ورد الحزب لم يرق لحج
...
-
أيمن زيدان يعتذر عن عدم تكريمه بمهرجان الإسكندرية تضامنًا مع
...
-
من سيخلف حسن نصر الله؟
-
واشنطن تدعو موظفين في بعثتها الدبلوماسية في بيروت إلى المغاد
...
-
دول أعلنت الحداد على نصر الله
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|