أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - طلعت خيري - لفينومينولوجيا - آلهة الأرض















المزيد.....

لفينومينولوجيا - آلهة الأرض


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 7883 - 2024 / 2 / 10 - 10:01
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ظاهر الحياة الدنيا ، هي المعرفة السطحية للحياة التي والف عليها الإنسان ، دون التعمق في حيثياتها الواسعة ، مكتفيا بمسخرات مبسوطة يستخرج منها رزقه دون مشقة وعناء ، فحدود تفكيره لا يتعدى نشاطه المعيشي ، مما جعله عرضة للاستغلال بشكل عام ، فالإنسان البسيط يتعامل مع أشياء مادية طوعية قادر على تغير شكلها ضمن حدود عمله الحرفي والمهني ، وأخرى قابلة للبحث العلمي كالتجارب الفيزيائية والكيميائية للحصول على نتائج علمية توفي بالغرض ، هذا فما يخص ماديات الأرض ، ولكن المشكلة في السماء التي لا يمكن إجراء عليها تجارب مادية لسعة الفجوة الفضائية ما بينها وبين الأرض ، مكتفيا الإنسان بالنظر إليها أو الاعتقاد بها ، ان اللاوعي البشري للسماء جعله عرضة للاستغلال في أمنه ومعيشته ودخله وغريزته وسعادته ، حيث استغل منظري الأفكار الوثنية والميثولوجية للاوعي لإعطاء السماء دورا من خلال ماديات الأرض، مخصصين لكل اله ارضي دورا سماويا متحكما بمفاصل الحياة المختلفة ، مثلا صوت الرعد في المعتقد الوثني الشركي لأهل مكة ، هي أصوات الملائكة ، بنات الله وهن يضربن السحب ، لإنزال المطر على الأرض ، ولكي يبعد الله الإنسان عن تلك الخرافة الرجعية الاعتقادية دعاه الى التفكير ، فقال أولم يتفكروا في أنفسهم ، ما خلق الله السماوات والأرض وما بينهما ، بينهما ، مجال حركة الشمس والقمر والسحب والمسخرات ، إلا بالحق ، الحق يعطى لله خالقها ، واجل مسمى ، اجل ينتهي ، فاليوم الواحد مقسم الى ساعات بين الليل والنهار لكل منهما بداية ونهاية زمنية ، أبعاد هذا التوضيح تصحيح الاعتقاد بان الأرض تتأثر بمسخرات السماء اليومية والفصلية ، فينعكس ذلك على نشاط الإنسان وحياته ، وليس بتأثير آلهة السماء ، إلا ان إعراضهم عن الإيمان باليوم الأخر حال بينهم وبين الحقيقة ، وان أكثر الناس بلقاء ربهم كافرون

أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُّسَمًّى وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ بِلِقَاء رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ{8}

ولكي يفرغ الله السماء من ماديات الأرض ، ضرب مثلا على أمم سابقة ، ليطلع أهل مكة على آثار القرى المدمرة ، جعلوا لأوثان السماء ، دورا على الأرض ، ما معناه لو كان لأوثان السماء دورا فعليا على الأرض في أمنهم واستقرارهم ورزقهم لخلصتهم مما حل بهم ، أولم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا اشد منهم قوة ، قوة عسكرية وحضارية ، واثأروا الأرض ، اثأروا أزالوا الطبقة السطحية للأرض للوصول الى الطبقة الحجرية ، لاستخدامها في البناء المثير للدهشة والاستغراب من حالة العمران ، وعمروها ، اهتموا بالبناء والعمران ، أكثر مما عمروها ، أكثر مما سكنوها ، فلم يتمتعوا بعمرانهم لان حياتهم انتهت قبل انتهاء العمر الافتراضي للبناء ، وجاءت رسلهم بالبينات فما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ، ثم كان عاقبة الذين أساؤوا السوء ان كذبوا بآيات الله وكانوا بها يستهزئون ، الله يبدأ الخلق ثم يعيده ، ثم إليه ترجعون

أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ{9} ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا السُّوأَى أَن كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِئُون{10} اللَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ{11}

من المعروف عن الفكر الوثني الشركي لأهل مكة ، لا يؤمن بالبعث والنشور الأخروي ، ولما رأى الزعماء والأسياد والرأسماليين ، ان الأيدلوجية الجماهيرية المكية أخذت بالتفكك لتقبلها طرح البعث والنشور خوفا من لقاء الله ، جعلوا لأوثانهم شركائهم ، الملائكة بنات الله ، شفاعة أخروية كتوازن سياسي للحد من التغير العقائدي ، رد الله على افترائهم ، قائلا ، ويوم تقوم الساعة يبلس المجرمون ، يلبس حيرة وسكوت لغياب الشركاء عن الشفاعة ، ولم يكن لهم من شركائهم شفعاء ، وكانوا بشركائهم كافرون ، كفروا بشركائهم الملائكة بنات الله ، ويوم تقوم الساعة يومئذ يتفرقون ، يتفرقون عما اجتمعوا عليه في الدنيا


وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ{12} وَلَمْ يَكُن لَّهُم مِّن شُرَكَائِهِمْ شُفَعَاء وَكَانُوا بِشُرَكَائِهِمْ كَافِرِينَ{13} وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ{14}

فأما الذين امنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة يحبرون ، الروضة اسم شامل للطبيعة التي توفر الغذاء بأنواعه ذات المنظر الجميل ، يحبرون ، يتخيرون في أشياء كثيرة ومتنوعة لا حصر لها ، وما الذين كفروا وكذبوا بآياتنا ولقاء الآخرة فأولئك في العذاب محضرون ، فسبحان الله ، سبحان الله هي التغيرات الزمنية لظاهرتي الليل والنهار اللتان يتفاعل معهما الإنسان ، كجزء من نمط حياته اليومية ، فحن لا نشعر بصباح جديد ، حتى ينتهي المساء ، فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون ، وله الحمد في السماوات والأرض وعشيا ، عشيا الليل وفيه يعشو النظر عن الرؤية بسبب الظلام ، فتتوقف الحركة والعمل ، وحين تظهرون ، تظهرون جاءت من الظهور بعد الاختفاء ليلا ، وخروج الناس للعمل نهارا ، يخرج الحي النهار ، من الميت الليل ، ويخرج الميت الليل ، من الحي النهار ، ويحي الأرض بعد موتها ، وكذلك تخرجون ، كذلك يوم القيامة

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ{15} وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الْآخِرَةِ فَأُوْلَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ{16} فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ{17} وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيّاً وَحِينَ تُظْهِرُونَ{18} يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ{19}



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الجانب الأيديولوجي للحرب على غزة
- الحسابات الروسية في الحرب الإسرائيلية على غزة
- لفينومينولوجيا توازن القوى في غُلِبَتِ الرُّومُ
- التأثير الرأسمالي على الهجرة النبوية
- الحرب في غزة وتأثيراتها على العالم
- العنصرية الفكرية التميزية بين الميثلوجيا والدين السياسي
- محرقة غزة - ومحرقة -الهولوكوست-
- القوى العظمى وبيت العنكبوت
- عالم ما بعد سايكس بيكو إذ يتخلق انطلاقا من الشرق الأوسط
- إبراهيم بين الكسمولوجيا وانطولوجيا قومه
- انثروبولوجيا النفاق الديني
- صِدام الحضارات لهانتنغتون دراسة جيوبوليتيكية
- قارون بين الدين السياسي وتراكم رأس المال
- الصهيوانجيليه بين الصليبية ومظلومية اليهود
- الإغواء الديني
- إنشاء وطن قومي للامبريالية في فلسطين
- نهاية حُبك القبر
- الله والميتافيزيقا وفرعون
- فرعون وهامان
- الوفاء


المزيد.....




- الحزب الحاكم في كوريا الجنوبية: إعلان الأحكام العرفية وحالة ...
- عقوبات أميركية على 35 كيانا لمساعدة إيران في نقل -النفط غير ...
- كيف أدت الحروب في المنطقة العربية إلى زيادة أعداد ذوي الإعاق ...
- لماذا تمثل سيطرة المعارضة على حلب -نكسة كبيرة- للأسد وإيران؟ ...
- مام شليمون رابما (قائد المئة)
- مؤتمــر، وحفـل، عراقيان، في العاصمة التشيكية
- مصادر ميدانية: استقرار الوضع في دير الزور بعد اشتباكات عنيفة ...
- إعلام: الولايات المتحدة وألمانيا تخشيان دعوة أوكرانيا إلى -ا ...
- نتنياهو: نحن في وقف لاطلاق النار وليس وقف للحرب في لبنان ونن ...
- وزير لبناني يحدد هدف إسرائيل من خروقاتها لاتفاق وقف النار وي ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - طلعت خيري - لفينومينولوجيا - آلهة الأرض