|
آيسبيرج سليم ( ١٩١٨ ١٩٩٢ ) الذي سحر الأمريكيين
محمود يعقوب
الحوار المتمدن-العدد: 7874 - 2024 / 2 / 1 - 14:48
المحور:
الادب والفن
آيسبيرج سليم ( ١٩١٨ ــ ١٩٩٢ ) روائي ، كاتب سيرة ذاتية ، كاتب مقالات ، وأبرز مؤلفي أدب الشوارع الأمريكي ، الذي ظهر في الستينيات من القرن الماضي . وُلِدَ آيسبيرج سليم في شيكاغو، باسم حقيقي هو روبرت بيك ، وما لبث أن اختار له الاسم الجديد في الشوارع . أمضى أسعد سنوات طفولته في روكفورد ، إلينوي ، حيث عاش بين عامي ١٩٢٤ ــ ١٩٢٨مع والدته وزوجها. وكانت والدة سليم ، التي هجرها زوجها ، قد كافحت من أجل ابنها الرضيع في مجموعة متنوعة من الوظائف ، وأثنى في كتبه عليها لأنها لم تتركه في سلة المهملات عندما كان رضيعًا. لقد تخلى والده عنه بطريقة ما . تمكن هو ووالدته من البقاء على قيد الحياة ، حيث كانا يتنقلان بشكل متكرر في جميع أنحاء الغرب الأوسط . عملت والدته كخادمة وتدير محل تجميل. لقد تم استغلالها من قبل سلسلة من الرجال الذين دخلوا وخرجوا من حياتها. ومع ذلك، يبدو أنها كانت قادرة على تزويده ببعض مظاهر الرفاهية ؛ قال ذات مرة إن والدته ساعدت في تمهيد الطريق لحياته كقوّاد من خلال تدليله.
في كتابه الذي يضم مقالات ومقالات قصيرة بعنوان "الروح العارية " ١٩٧١، أكد اعتقاده بأن الدافع الأساسي ليصبح قوّادًا ينبع من علاقة مضطربة بين الأم والابن: "أنا مقتنع بأن معظم القوّادين يحتاجون إلى الوقود المدفون سرًا". من كراهية الأم لإثارة ثأرهم الناري من القسوة والاستغلال بلا رحمة ضد العاهرات في المقام الأول وفي نهاية المطاف جميع النساء". تسمم الشارع في سن مبكرة ، عاد إلى الجانب الجنوبي القاسي من شيكاغو عندما كان مراهقًا. الأشخاص الوحيدون الذين لديهم المال في دائرته هم القوادين. أرادت والدته أن يصبح محامياً. "ولكنه آثر أن يصبح قوّاداً" ، قال : " لقد سمّمتني البيئة ، وسمّمني الشارع في سن مبكرة " . بالنسبة له ، كان هؤلاء القوّادون الأثرياء يمتلكون كل شيء ؛ كانوا على الموضة ، يتحدثون بسلاسة ، ويقطرون الذهب والماس . كانوا يأتون لإجراء عمليات تجميل الأظافر في محل التجميل الخاص بوالدته. لقد بدوا ساحرين للغاية ، ودنيويين للغاية ، ومصقولين ، ومتطورين للغاية . وهذا ما شغل تفكير آيسبيرج سليم ، وأراد أن يغدو قوّادًا.على طرازهم " كنت أحلم فقط بأن أكون قواداً وأن تجلب لي كل هؤلاء النساء المثيرات المال ". وعمل آيسبيرج قوّاداً لفترة ناهزت الثلاثين عاماً ، واكتسب شهرة فاقت الجميع .. فاقت مغني الراب ، وصانعي الأفلام ، وحتّى المجرمين . يعكس اسم Iceberg Slim ) ) ( جبل الجليد سليم ) بالترجمة الحرفية ، قدرته على أن يكون متجمّدًا ، وعاطفيًا ، ومتوحّش جسديًا تجاه النساء اللاتي عملن في الدعارة لديه. على الرغم من أن فترة مراهقة سليم تأثرت بشدة بتورّطه مع المحتالين في الشوارع ، إلا أن ذكائه المتفوق سمح له بالتخرج من المدرسة الثانوية في سن الخامسة عشرة والفوز بمنحة دراسية لخريجي معهد توسكيجي. ومن المثير للاهتمام أنه التحق بتوسكيجي في منتصف الثلاثينيات، وهو نفس الوقت الذي درس فيه رالف إليسون ( الروائي الأمريكي المرموق ) هناك ، على الرغم من أنهما لم يكونا على معرفة. بعد عامين في الكلية ، طُرِدَ سليم لبيعه الويسكي المهرب لطلاب آخرين. عندما عاد إلى شيكاغو في السابعة عشرة من عمره ، بدأ حياته المهنية بإقناع صديقته بممارسة الدعارة بنفسها. لقد قضى الخمسة والعشرون عامًا التي تلت ذلك إما في القوادة، أو تعاطي المخدرات ، أو قضاء بعض الوقت في السجن. بعد عودته إلى الحياة المستقيمة ، تزوج آيسبيرج سليم ، وأنجب أربعة أطفال ، وبدأ في تأليف الكتب التي أكدت سمعته باعتباره الممارس الأكثر قرّاء لرواية الشارع الأمريكية ــ الأفريقية. قام سليم بتأليف العديد من الكتب بما في ذلك سيرته الذاتية : ــ القواد ، قصة حياتي ( ١٩٦٧ ) .
ــ رواية خدعة طفل (١٩٦٧ ) .
ــ رواية ماما بلاك ويدو ( ١٩٦٩ ) .
ــ الروح العارية ، قصة آيسبيرج سليم الحقيقية ( ١٩٧١ ) .
ــ رواية Long White Con (١٩٧٧ ) .
ــ رواية Death Wish: A Story of the Mafia (١٩٧٧ ) .
ــ قصة Airtight Willie & Me ( ١٩٨٥ ) .
ــ رواية Doom Fox كُتِبَت عام ١٩٧٨ ونُشِرَت عام ١٩٩٨ .
ــ رواية " الأخت شيتانيس " نُشِرَت عام ٢٠١٥ .
ــ رواية " القطار المسائي إلى شوجر هيل " نُشِرَت عام ٢٠١٩ ، وهي آخر ما كتبه سليم . . تتميز أعمال سليم بانتقادها العميق لنظام العدالة الأمريكي ، وإخلاصها لسياسة الفهود السود ، واللغة الصريحة للغاية، والمزيج من العنف والجنس. هذه الكتب اكتسبت شعبية في حرم الجامعات . بين عامي ١٩٨٥ ـ ١٩٩٥، تُرجمت كتبه إلى اللغتين الألمانية والفرنسية. تحظى أعمال آيسبيرج سليم بأكبر عدد من القرّاء في السجون ، حيث تحظى بالإعجاب لاعترافها بمحنة المجرم .
********
برز آيسبيرج سليم في عام 1969 باعتباره راويًا موهوبًا ، بوحشية ، وقد بيعت رواياته ذات الغلاف الورقي بأعداد غير مسبوقة في الأحياء الفقيرة . تم بيع ستة ملايين نسخة من كتبه بحلول وقت وفاته في عام ١٩٩٢ ، عن عمر يناهز 73 عامًا. . لقد كتب بشكل صارخ بلغة ما قبل عصر الأبنوس في الجانب الجنوبي من شيكاغو - والتي حتى اليوم تنفر الطبقة الوسطى السوداء الصاعدة منها . تحتوي كتب آيسبيرج على مسارد للغة العامية الزنجية وللعالم السفلي في المجتمع . ولد آيسبيرج سليم فنانًا بعد سن الأربعين. تعرّض للسجن عدّة مرّات ، وحكمه القضائي الثالث ، والأشد قسوة بالسجن – عشر شهور في الحبس الانفرادي الفولاذي ، في دار الإصلاحيات في مقاطعة كوك ، سحق أخيرًا القوّاد خارجًا منه. من خلال تشويه القيم المفترسة الماضية ، قام بطرد شياطينه ، تاركًا إرثًا أدبياً رائعاً . رفع كتابه الأكثر شهرة " القواد " السرية عن سحر السيطرة على العاهرات، وأصبح كتابًا مدرسيًا للمتمنيين، وأضفى الفخر العرقي على المهنة البشعة. لا يزال القواد يعتبر أعظم سجل تاريخي كتب على الإطلاق عن العلاقات بين الذكور والإناث . وبيعت منه أكثر من المليونين ونصف المليون نسخة . في ظل تدفق النجاح الأدبي ، وجد آيسبيرج أن السمة الأساسية المشتركة بين القوّادين المحترفين هي كراهية الأم." كانت القوادة عملاً يقوم به رجل أسود - ادعى آيسبرج أنه لم ير أبدًا لاعبًا أبيض في الدوري الذي يلعب فيه. وأوضح أن البيض نادرون، "لأن هناك العديد من مجالات الخداع الأخرى، والتي تعد أكثر ربحًا، وهي مفتوحة أمام الزملاء البيض". وقال وهو في الخامسة والخمسين من عمره وله أربعة أطفال صغار: "طموحي الآن هو أن أصبح أباً جيداً كما كنت قواداً". كان الأب في منتصف العمر حريصًا على إطعام تلك المناقير الأربعة الجائعة، فضلاً عن حماية مستقبلهم، وألقى محاضرات وظل ثابتًا. تأقلم آيسبيرغ في نهاية المطاف - حيث استقر بشكل مريح في لوس أنجلوس في منتصف الطريق بين وارد وإلدريدج كليفر . بعد أن أصبح آيسبيرج سليم المؤلف الأكثر مبيعًا في الحي اليهودي الأمريكي، أصدر ألبومًا شعريًا رائعًا بعنوان "تأملات" في أوائل السبعينيات. إن جرس صوته ووزنه منوّم للغاية، ولا يتطلب الأمر الكثير من الخيال لنرى كيف تحدث مع مئات من الإناث المتردّدات في أقدم مهنة في العالم.
#محمود_يعقوب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الخيال الحضري وأدب الشوارع
-
فضاء السجن في رواية لا رياح ولا مطر لمحمود يعقوب
-
كوبو آبي في رواية ( المعلّب )
-
( جواد طليق في سهوب الشعر ) مع الشاعر العراقي الخلّاق جواد غ
...
-
محاسن الذكريات في النص السردي رواية - الطريق الذاهب شرقا - ل
...
-
( أتفهمني ؟ ) ـ قصة قصيرة
-
حاملة الرسالة ــ قصة قصيرة
-
قراءة كاثوليكية لرواية ( الأبله الرائع ) .
-
عبد الرزاق قرنح ، الذهب الأسود
-
دانيال خارمس ـ عبقري الهذيان . محمود يعقوب
-
حكاية هاروكي موراكامي مع جائزة نوبل
-
( مِستَر 5 ٪ ) قصة قصيرة محمود يعقوب
-
الساموراي والمثلية الجنسية محمود يعقوب .
-
من طعن - ابن المقفّع - ، كليلة أم دمنة ؟ قصة قصيرة محمود يعق
...
-
هاروكي موراكامي في مذكرات أسفاره . محمود يعقوب
-
أن تقرأ ( الأمريكي القبيح ) في العراق . قصة قصيرة
-
المزامير قصة قصيرة
-
الحذاء
-
كفى نواحاً يا هوراكي موراكامي
-
الخروج من سجلماسة
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|