|
القوى العظمى وبيت العنكبوت
طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 7861 - 2024 / 1 / 19 - 09:27
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
تغيب المجتمع عن الدراية وعزله عن المحيط المعرفي تحت تأثير أي فكر سواء ان كان ديني أو فلسفي هو تحجيم للعقل عن الوعي ، كما ان أنتاج جمع من الآلهة في ميثلوجيا مختلفة يجعل المجتمع يمر في حالة اللاوعي بماهية الإله الحقيقي ، كما ان تعدد الإلهة يفسح المجال لأصاحب التوجهات في ترويض المجتمع بالشكل الذي ينسجم مع المصالح السياسية والاقتصادية ، وبالتالي من السهولة الهيمنة عليه عند تمرير أي قرار يصب في المصالح بشكل عام ، من قول بسيط المثقف عدو للحكومات لأنه يمتلك مقومات المعرفة ، التي ربما تفوق أصحاب القرار السياسي أو الاقتصادي ، فالوعي محارب في كل مكان من الأرض حتى في الدول المتقدمة حضاريا وتكنولوجيا ، ان إنكار قيمة العقل منهاج سياسي شامل يمارسه الدين السياسي والاقتصاد الرأسمالي ، اللذان يستغلان للاوعي المجتمعي في تمرير المشاريع الطائفية والرأسمالية ، فأي مجتمع إذا أردنا إدخاله في مرحلة اللاوعي ، نطلق له حق ممارسة الرغبات والنزوات الغريزية دون حدود ، فالملذات اكبر قوة منهكة للوعي ، فاللاوعي ايديولوجية سياسية دوغمائية عازلة للعقل عن التأثيرات المعرفية ، في هذا الموضوع سوف نتعرف على دور الوعي واللاوعي ، وتأثيره على الأفراد والجماعات في حالة الاستجابة أو الرفض للتحذير من الكوارث الطبيعة ، التي وضعها الرسل أمام الشعوب كتحديات مصيرية ، قلنا في المقالة السابقة أثمرت دعوة إبراهيم في قومه ، عن إيمان شخص واحد فقط ، فامن له لوط ، وقال إني مهاجر الى ربي انه هو العزيز الحكيم ، لوط لم يكن رسولا في تلك الفترة ، لكنه تعلم من إبراهيم المعرفة الكافية في محاورة الفكر الميثلوجي بشكل عام ،لاطلاعه على الأفكار الفلسفية المؤثرة على الوعي ، ولما هاجر مع إبراهيم الى الأرض التي بارك الله فيها ، استقرا في قوم نسب الى لوط لأنه دعاهم الى عبادة الله وترك الفاحشة التي جعلت العقل يتمحور حول الملذات رافضا كل أنوع المعرفة ، كان قوم لوط يمارس الفاحشة تحت تأثير ميثلوجي عبر عدد من الآلهة ، منها آلهة تمارس الفاحشة فيما بينها ، واله يمارس الفاحشة مع مجموعة من الذكور مستغلا الأطفال دون سن الخامسة عشر للمتعة الجنسية ، حتى أصبحت الفاحشة ارث ثقافي مجتمعي يعبر عنها ، بمواضيع أدبية تصف جمال غلمان كسروا حاجز الخجل مارسوا الفاحشة بشكل جماعي ، وفي الأماكن العامة ، وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنكَرَ ، وهنا خرج الأمر عن الرغبة الجنسية والحرية الشخصية الى دعوة دينية تنسب الى الله ، ولقد لمسنا ذلك في الفكر الميثلوجي المكي الملائكة بنات الله ، عندما نسبوا الفاحشة الى الله {وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ -- ما لا تعلمون هو اللاوعي بالله رب السماوات والأرض ، ولكن هم يؤمنون باله غير واعي قدم لهم الفواحش على طبق من ذهب ، فلما هدد لوط قومه بعذاب الله تحدوه ، وقالوا ائتنا بعذاب الله ان كنت من الصادقين ، قال رب انصرني على القوم المفسدين وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ{28} أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنكَرَ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ{29} قَالَ رَبِّ انصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ{30}
الإبعاد التوعوية من تهديد المجتمعات الوثنية بالعذاب الدنيوي ، لتحريك وازع الخوف ولجر العقل الى التفكير بجدية التهديد ، لأخرجه من حالة اللاوعي الى الوعي المنجي لكيانه الوجودي ، نتابع كيف نجا الله إبراهيم ولوط من العذاب ودور الوعي في الخلاص من المصير المخزي ، لأنهما فكرا بجدية وترقبا لما سيحدث مما جعلهما مستعدان للابتعاد عن الخطر المدمر، لم يستحب الله لدعاء لوط مباشرة ، حتى ابعد ابرأهيم عن منطقة الخطر، فأول خطوة ، جاء الرسل الى إبراهيم بشرى إسحاق ويعقوب ثم اخبروه بهلاك قوم لوط ، قال إبراهيم للرسل ، ان فيها لوط ، قالوا نحن اعلم بمن فيها ، حينئذ استيقن إبراهيم ان الخطر قادم فخرج نازحا الى مكة ، ولما جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى ، قالوا إنا مهلكو أهل هذه القرية ان أهلها كانوا ظالمين ، قال إبراهيم ان فيها لوط ، قالوا نحن اعلم بمن فيها لننجينه وأهله ، أهله الذين امنوا معه ، إلا امرأته كانت من الغابرين ، امراة لوط من قوم لوط ، لم تؤمن بدعوته بل كانت معارضة لتوجهاته العقائدية الداعية للإصلاح ، فهي من أخبرت قومها بقدوم الرسل الى بيت زوجها ، ان الوعي وللاوعي فصل بين لوط وامرأته ، فلم تستفد من وعي زوجها الذي اكتسبه من إبراهيم ، فكان مصيرها كمصير قومها ، ولما جاء الرسل الى بيت لوط ، سيئ بهم أي ساء وضعه من مجيئهم ، وضاق بهم ذرعا احتار بهم خوفا من امرأته ، وقالوا لا تخف لن يصلوا إلينا ، ولا تحزن لن يصيبك ما سيصيبهم ، أنا منجوك واهلك إلا أمرتك كانت من الغابرين ، انأ منزلون على أهل هذه القرية رجز من السماء بما كانوا يفسقون ، ولقد تركنا منها أية بينة لقوم يعقلون ، يعقلون الوعي العقلي بعد التفكير بجدية الحدث كعبرة آنية ومستقبلية للأمم التالية
وَلَمَّا جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا إِنَّا مُهْلِكُو أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُوا ظَالِمِينَ{31} قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطاً قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَن فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ{32} وَلَمَّا أَن جَاءتْ رُسُلُنَا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعاً وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ{33} إِنَّا مُنزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزاً مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ{34} وَلَقَد تَّرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ{35}
سرد شامل لمصير الأمم التي فضلت اللاوعي على الوعي متجاهلة التحديات المصيرية التي جاء بها الرسل ، كل حسب اعتقاده وأفكاره وفلسفته ، أتاهم العذاب من حيث لم يحتسبوا ، فلم يتوقع قوم نوح الغرق في بيئة صحراوية متذبذبة الأمطار ، كما لم يتوقع قوم عاد أصحاب الريع الرأسمالي من الحرف الصناعة والأنشطة الاقتصادية ذو القدرات العسكرية ، من ان الرياح القطبية ستصل الى مناطقهم الحارة ، كما لم يتوقع قوم ثمود أصحاب الرفاهية والترف والدعة والأيكة ، الطبقة الرفيعة النسب ، من ان الوباء سيداهم بيوتهم المحصنة في الجبال ، كما لم يتوقع قوم فرعون وهامان وجنودهما ، من ان قدراتهم العسكرية ستنهار أمام زلزال البحر ، كما لم يتوقع قوم لوط سكان الأرض المقدسة والمباركة بالأشجار المثمرة والمياه العذبة ، من ان الحمم البركانية ستصهر جلودهم ، كما لم يتوقع قارون الرأسمالي صاحب الكنوز العظيمة من ان الخسائر المالية والاقتصادية ستفقده كل شيء حتى دار سكناه ، مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء ، كمثل العنكبوت اتخذت بيتا ، وان اوهن البيوت لبت العنكبوت لو كانوا يعلمون ، ان الله يعلم ما يدعون من دونه من شيء وهو العزيز الحكيم ، وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون ، ( يعقلها إلا العالمون وتعني الوعي العقلي بالعلم والتفكير ) ، خلق الله السموات الأرض بالحق ان في ذلك لآية للمؤمنين
وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الْآخِرَ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ{36} فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ{37} وَعَاداً وَثَمُودَ وَقَد تَّبَيَّنَ لَكُم مِّن مَّسَاكِنِهِمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ{38} وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءهُم مُّوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ{39} فَكُلّاً أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِباً وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ{40} مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ{41} إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{42} وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ{43} خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّلْمُؤْمِنِينَ{44}
#طلعت_خيري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عالم ما بعد سايكس بيكو إذ يتخلق انطلاقا من الشرق الأوسط
-
إبراهيم بين الكسمولوجيا وانطولوجيا قومه
-
انثروبولوجيا النفاق الديني
-
صِدام الحضارات لهانتنغتون دراسة جيوبوليتيكية
-
قارون بين الدين السياسي وتراكم رأس المال
-
الصهيوانجيليه بين الصليبية ومظلومية اليهود
-
الإغواء الديني
-
إنشاء وطن قومي للامبريالية في فلسطين
-
نهاية حُبك القبر
-
الله والميتافيزيقا وفرعون
-
فرعون وهامان
-
الوفاء
-
سليمان ومملكة سبأ
-
الرأسمالية تاريخ مخزي للشعوب
-
الإبراهيميون في القرن السادس الميلادي
-
البراغماتية بين موسى وفرعون
-
طوفان الأقصى تحالف الرومان والنصارى العرب
-
طوفان الأقصى لا قيمة للبشر قدسيته الحجر
-
الانتهازية الرأسمالية في الفكر الميثولوجي
-
الدوغمائية في الفكر الميثولوجي
المزيد.....
-
توالي موجة الإدانات العربية لتصريحات نتنياهو عن -إقامة دول ف
...
-
استنكار مجموعات -الألتراس- من عمليات تفتيش الشرطة داخل الملا
...
-
-اشتقت لمدرستي- بي بي سي تطلق برنامج -درس- للتعليم في مناطق
...
-
تشيلي تفرض حظر تجول في نبل وماولي لمكافحة حرائق الغابات
-
سفير روسيا يبحث مع القائم بأعمال وزير الخارجية الليبي تعزيز
...
-
قناة: ترامب يجدد الرقم القياسي لعدد المراسيم التي وقعها
-
هل أساء للمصريين؟.. أحمد حلمي يثير جدلا واسعا بعد فيديو الري
...
-
العثور على أستاذ جامعي في حالة حرجة قرب كييف بعد احتجازه من
...
-
كوليبا: أوكرانيا فقدت فرصتها في امتلاك الأسلحة النووية عام 1
...
-
-يبدو مخيفا على التلفزيون-.. إيشيبا يروى انطباعاته عن ترامب
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|