أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خليل الشيخة - فنون التسوّل














المزيد.....


فنون التسوّل


خليل الشيخة
كاتب وقاص

(Kalil Chikha)


الحوار المتمدن-العدد: 7857 - 2024 / 1 / 15 - 00:47
المحور: الادب والفن
    


هل هناك فنون للتسول ؟ نعم هناك الكثير من الفنون التي قد تدهش الآخرين، خاصة بعد أن بدأنا نقرأ عن فلان من الناس عاش طوال عمره يتسول، وفجأة انكشف سره أو سرها إذا كانت إمرة وبانت ممتلكتها أو ممتلكاته من الأموال المكدسة من مهنة التسول، وبناء على ذلك وجدت السينما والمسلسلات مادة دسمة لتقديمها للناس كي تتفرج وتتعظ.
عندما أتيت في أوائل الثمانينيات إلى مدينة بوسطن في الشمال الإمريكي، ذهلت عندما رأيت متسولين فيها يستجدون المارين بربع دولار أو أكثر. كيف يكون ذلك وتعد أمريكا من الدول الغنية في العالم والأكثر تقدماً على المستوى التقني. أكتشفت أن هذه ظاهرة موجودة في جميع الولايات والمدن، فهناك شريحة من البشر مصابة بالإدمان على التسول لشراء البيرة والخمور وهي فئة كسولة لاتعمل، فلفظها المجتمع، فعاشت في أركان المدينة، علماً أن الحكومة هنا تعطي مساعدات غذائية لجميع الفئات المحتاجة، وهناك مؤسسات تابعة للكنائس تساعد المحتاجين أيضاً. لكن حتى تعطي الحكومة مساعدات، يجب على المتقدم أن يكون لديه عنواناً وسكناً رسمياً، وهنا المشكلة. فشريحة المتسولون لاتمتلك عنواناً وهم يفضلون النوم في الشوارع والأركان. أي بمعنى آخر هم من هواة التشرد.
في هذه المدينة الصغيرالتي أعيش فيها، يمنع التسول، فعندما يرى الشرطي أحدهم يحمل لائحة كتب عليها: "الرجاء المساعدة... أبحث عن عمل ولا أجد.." يأمرهم مغادرة المكان. وصف أحد الباحثين الإجتماعيين بأن هؤلاء المتسولون مصابون بمرض التشرد.
أما في حمص، فقد أنشأ طبيب أسمه أنيس المصري في منتصف الخمسينيات، مؤسسة ترعى الفقراء وتساعد العائلات المحتاجة، وتعلّم بناتهم في مشاغل الخياطة والتطريز كي يعيشون حياة كريمة دون العوز لصدقات الآخرين. ثم طوّر مشروعاً متكاملاً حيث بنى مشفى وكان يطبّب المرضى الفقراء في عيادته، بحي الحميدية كما أذكر، بالمجان وفتح دار للعجزة أيضاً. وهذا المشروع، كان نوعاً من مؤسسة أهلية للتكافل الإجتماعي. ومازالت هذه المؤسسة قائمة إلى اليوم.
من الفنون التي يلجأ إليها المتسول أو (الشحاد أوالشحاذ أوالشحات) هي أن يُظهِر للآخرين بأنه مسكين عاجز. مثلاً يد مقطوعة أو رجل مبتورة أو عاجز عن المشي وقد تكون أحياناّ خدعة كما تناولته الدراما، وأقول - أحياناً - دون التعميم. أما إذا كانت إمرأة فتصطحب معها طفلاً أو طفلة كي تثير العطف في براءة العيون لهؤلاء الأطفال فيحنّ قلب الناس عليهم. وقد تكون هذه خدعة للأخرين.
رأيت إمرأة أمريكية في هذه المدينة ربطت رجلها بالجص وهي تمشي في زاوية الشارع ذهاباً وإياباً تمسك لائحة كتبت عليها بخط سيء جداً " الرجاء المساعدة... فقدت بيتي بسبب رجلي". ويتصدق عليها البعض. وفي يوم من الأيام يا أعزائي، دخلت مطعم محترم لتناول العشاء، فوجدت هذه المتسولة تجلس مع زوجها وقد اعتمرت طاولتها بكل أنواع الأطعمة وارتدت ثياباً ثمينة، وعندما انتهت، غادرت المطعم دون أن تعرج على ساقها.
مؤخراً، ظهرفي هذه المدينة بعض المسلمين المتسولين، لكن من غير العرب، بعضهم من دول أفريقية أو أسيوية. ربما من اللاجئين التي منحتهم امريكا هذا اللجوء بسبب الحروب والنزاعات في دولهم. الحكومة عادة تعطي مرتب لهؤلاء اللاجئين وتوفر لهم سكن وطعام بشكل شهري، لكن بعضهم يجذبهم الطمّع. فقد شاهدت منذ منذ مدة شاب له لحية داكن البشرة مع طفل بعمر خمس سنوات يقف على زاوية حساسة يحمل لائحة بخط إنكليزي واضح" أبحث عن عمل ولا أجد.. الرجاء المساعدة العاجلة لأجل أطفالي". ثم يلوح بيده للمارين عسى أن يعطفون عليه أو على الطفل الذي معه. وتتميز هذه المدينة بأنها عنصرية إلى حد ما، وهذه العنصرية في أعلى مستواها بين العمال والفلاحين. لكن الطبقة المتوسطة قد تجد منها غير العنصري، فمنهم من يعطي لأجل الطفل، هذا في الصباح، وفي المساء قد تشاهد إمرأة محجبة ومعها نفس الطفل ونفس اللائحة تستجدي الإخرين عطفهم والطفل يلعب وينط بجانبها. علماً أن في هذه المدينة مسجداً ومستعد لمساعدة الأسر المحتاجة، لكن الطمع يستولي على البعض، بيبع كرامته لأنه كسلان لايحب العمل. ويا العجب، فقد دخلت في الصدفة إلى محل أحذية قريب مني فوجدت هذا الشاب وزوجته مع نفس الطفل وقد أشتروا أغلى أنواع الأحذية وخرجوا.هذا نوع من أنواع التسول، بإصطحاب طفل. أما هناك نوع آخر من التسول الوقح والحقير الخالي تماماً من الكرامة. وإليكم هذه الحكاية التي روها لي صديق حميم.
قال: في أحد الأيام، بينما كنت مشغولاً جداً وإذ برسالة على الوتس أب، فيها صوت شخص يعرّف على نفسه بأنه فلان وهو قريبي، يقول لي بما معناه: أنا فلان.. قريبك.. كيفك... أنا لي عندك حق منذ 15 سنة، فأني أصلحت لك خشبة وثبتها بمسمار، ثم أني حملت في طفولتي منذ 40 سنة ثلاث أرطال من الرز إلى أهلك بالمجان، ونتيجة لذلك وبناء عليه أريد منك 300 دولار، أرسلها لي بالعجل دون كسل أو تباطؤ أو محاولة التهرب" . وتابع صديقي يروي لي: والشخص هذا لم أره في كل زياراتي لسوريا، وجلست أتذكر متى دق بسمار في الخشبة ومتى رأيته. عندما وجدت أن الرسالة كلها عبارة عن نوع من التسول الوقح وانعدام في الفهم والأدب، تجاهلتها. لم يتوقف عند هذا الحد، فقد بدأ يرسل لي رسائل فيها الكثير من الغضب والصراخ يطلب حق له كنت قد هضمته من قبل. وعندما أنتهى صديقي، قلت له ضاحكاً أن ذلك القريب يطالب بحقوقه المهدورة إضافة إلى الفوائد المترتبة لكل هذه المدة.
أخيراً، هناك بعض الناس الذين يدوسون على كرامتهم ويتسولون بطريقة مهينة أو وقحة، لكن هناك آخرين يفضلون الموت على أن تمس كرامتهم بالإستجداء والخداع، وهناك آخرون يتحّولون لقطاع طرق قبل أن يستجدون الرأفة عند الآخرين.
كانون ثاني-14-2024



#خليل_الشيخة (هاشتاغ)       Kalil_Chikha#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صندوق العجائب
- في التشحير والتجريس
- معرض القرد والضبع
- علي الخليلي والفجر الأدبي
- قمة عربية اسلامية مباركة
- نادي الصداقة العربي الأمريكي
- القدس عروس عروبتكم
- توتي وفروتي
- صطّوف ولطّوف
- النملة والصرصور
- الثعلب والدب
- رواية ابن البلد
- تاريخ خزانة الماء
- أحذية أداديس
- الله والفقر
- احترم نفسك أولاً
- مذكرات أبنة الدكتاتور
- عقم مجادلة الملاحدة
- ممنوع التصوير مع الحمير
- رواية وفيلم الخروج


المزيد.....




- الفرقة الشعبية الكويتية.. تاريخ حافل يوثّق بكتاب جديد
- فنانة من سويسرا تواجه تحديات التكنولوجيا في عالم الواقع الاف ...
- تفرنوت.. قصة خبز أمازيغي مغربي يعد على حجارة الوادي
- دائرة الثقافة والإعلام المركزي لحزب الوحدة الشعبية تنظم ندوة ...
- Yal? Capk?n?.. مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 88 مترجمة قصة عشق ...
- الشاعر الأوزبكي شمشاد عبد اللهيف.. كيف قاوم الاستعمار الثقاف ...
- نقط تحت الصفر
- غزة.. الموسيقى لمواجهة الحرب والنزوح
- يَدٌ.. بخُطوطٍ ضَالة
- انطباعاتٌ بروليتارية عن أغانٍ أرستقراطية


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خليل الشيخة - فنون التسوّل