أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مديح الصادق - محاضرات في البلاغة ح10 (من أبواب علم المعاني الإيجاز والإطناب والمساواة).














المزيد.....


محاضرات في البلاغة ح10 (من أبواب علم المعاني الإيجاز والإطناب والمساواة).


مديح الصادق

الحوار المتمدن-العدد: 7844 - 2024 / 1 / 2 - 11:14
المحور: الادب والفن
    


طرق التعبير عن المعاني ثلاثة أساليب: (أولاً- الإيجاز، ثانياً- الإطناب، ثالثاُ- المساواة).
الكاتب يختار من هذه الأساليب ما يعبّر عن المعنى المقصود، استناداً إلى أن البلاغة هي مطابقة الكلام لمقتضى الحال.
....................................
أولاً- الإيجاز: هو وضع المعاني الكثيرة في ألفاظ أقل منها، وافية بالغرض المقصود، مع الإبانة والإفصاح، نحو:
{خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ}؛ ففي هذه الآية القصيرة اختزال جمع كل الأخلاق الكريمة.
قال ابن المعتز: "حَلاوَةُ الدُّنْيَا لِجَاهِلها ... ومَرَارة الدُّنْيَا لمن عقلا".
أما في حال قصَّرت العبارة في التعبير عن الغرض المقصود؛ فهذا يسميه البلاغيون (إخلالاً وحذفاً رديئاً)، ومنه قول الحارث بن حلزة اليشكري:
"والعيشُ خيرٌ في ظلالِ...ِ النَّوْكِ مِمَّن عاشَ كدَّا".
لقد عيب على كلامه بأنه أراد منه أنَّ العيش الناعم الرَّغد في حال الحمق والجهل خير من العيش الشاقّ في حال العقل.
وما أبلغ ما قال شاعر غيره!:
"إنّ الْجَهَالَة للغنِي جَذَّابَةٌ... جَذْبَ الحديدِ حِجارَةَ المغنطيسِ".
.....................
أقسام الإيجاز: أ- إيجاز القصر. ب- إيجاز الحذف.
أ- إيجاز القصر: (ويُسمى إيجاز البلاغة) ويكون بتضمين المعاني الكثيرة في ألفاظ قليلة من غير حذف، نحو: {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ}.
إنَّ معناه كثير، ولفظه يسير؛ إذ المراد أن القصاص، هو سبب ابتعاد الناس عن القتل، فهو الحافظ للحياة.
إن هذا القسم من الإيجاز هو ما يسعى إليه البلغاء، ويستحسنونه، حتى إن بعضهم سُئل عن (البلاغة) فأجاب:
هي (إيجاز القصر)، وقال أكثم بن صيفي خطيب العرب: (البلاغة الإيجاز).
....................
ب- إيجار الحذف: يكون بحذف شيء من العبارة لا يخِلُّ بالفهم، عند وجود ما يدلّ على المحذوف من قرينة لفظية أو معنوية، وذلك المحذوف إما أن يكون:
1- حرفاً، نحو: {وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا}؛ أصله: ولم أكن.
2- أو اسماً مضافاً، نحو: {وَجَاهِدُوا فِي اللهِ حَقَّ جِهَادِهِ}؛ أي: في سبيل الله.
3- أو اسماً مضافاً إليه، نحو: {وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ}؛ أي: بعشر ليالٍ.
4- أو اسماً موصوفاً، نحو: {وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا}؛ أي: عمل عملاً صالحاً.
5- أو اسماً صفة، نحو: {فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ}؛ أي: مضافاً إلى رجسهم.
6- أو شرطاً، نحو: {فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ}؛ أي: فإنْ تتبعوني.
7- أو جواب شرط، نحو: {وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ}؛ أي: لرأيت أمراً فظيعاً.
8- أو مسنداً، نحو: {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللهُ}؛ أي: خلقها الله.
9- أو مسنداً إليه، كما في قول الشاعر:
"أماويُّ، ما يُغني الثراءُ عن الفتَى... إذا حشرجتْ يوماً وضاقَ بها الصدرُ".
أي: إذا حشرجت النفس يوماً.
10- أو متعلقاً، نحو: {لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ}؛ أي: عمّا يفعلون.
11- أو جملة، نحو: {كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللهُ النَّبِيِّينَ}؛ أي: فاختلفوا فبعث...
12- أو جملاً، نحو: {فَأَرْسِلُونِ * يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ}؛ أي: فأرسلوني إلى يوسف لأستعبره الرؤيا، فأرسلوه فأتاه، وقال له: يوسف أيها الصديق.
...................
دواعي الإيجاز: دواعي الإيجاز كثيرة منها: الاختصار، تسهيل الحفظ، تقريب الفهم، ضيق المقام، إخفاء الأمر على غير السامع، الضجر والسآمة، وتحصيل المعنى الكثير باللفظ اليسير…
يستحسن (الإيجاز) في: الاستعطاف، شكوى الحال، الاعتذارات، التعزية، العتاب، الوعد، الوعيد، التوبيخ، جباية الأموال، رسائل القادة في أوقات الحرب إلى تابعيهم، الأوامر والنواهي القيادية، والشكر على النعم...
.........................
نلتقي وإياكم في الحلقة 11 القادمة (من أبواب علم المعاني، الإطناب).
عسى أن أكون قد وفقت في عرض المادة بما يسهِّل تقبّلها، مع الاعتزاز.



#مديح_الصادق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محاضرات في البلاغة مح11 (من أبواب علم المعاني الإطناب).
- محاضرات في البلاغة مح 9 (من أبواب علم المعاني، القصر).
- لقاءٌ... نصٌّ شعري.
- محاضرات في البلاغة مح 8 (من أبواب علم المعاني الإنشاء الطلبي ...
- محاضرات في البلاغة مح7 (من أبواب علم المعاني، الإنشاء الطلبي ...
- محاضرات في البلاغة ح6 (من أبواب علم المعاني الإنشاء الطلبي، ...
- محاضرات في البلاغة مح 5 (من أبواب علم المعاني- الإنشاء- النه ...
- محاضرات في البلاغة مح4 (من أبواب علم المعاني الإنشاء- الأمر) ...
- عروس بغديدا... نصٌّ شعري لكارثة الحمدانية.
- محاضرات في البلاغة مح3- الجزء الثاني ( علم المعاني، الخبر).
- محاضرات في البلاغة مح3 (علم المعاني، الخبر). الجزء الأول.
- محاضرات في علوم البلاغة مح 2 (عيوب فصاحة الكلمة وعيوب فصاحة ...
- محاضرات في علوم البلاغة... مح1 (نظرة عامة).
- قلبُها مِن حجَرٍ قُدَّ... نصٌّ شعري.
- حُبٌّ للبيع... قصة قصيرة.
- شيءٌ من اللغة العربية... ح 44 (إعمال اسم الفاعل).
- شيءٌ من اللغة العربية ح 42 (إعمال المصدر).
- شيءٌ من اللغة العربية ح 41 (المفعول له).
- أكرَهُها...
- بُرجُ العنكبوتِ... نصٌّ شعري


المزيد.....




- دائرة الثقافة والإعلام المركزي لحزب الوحدة الشعبية تنظم ندوة ...
- Yal? Capk?n?.. مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 88 مترجمة قصة عشق ...
- الشاعر الأوزبكي شمشاد عبد اللهيف.. كيف قاوم الاستعمار الثقاف ...
- نقط تحت الصفر
- غزة.. الموسيقى لمواجهة الحرب والنزوح
- يَدٌ.. بخُطوطٍ ضَالة
- انطباعاتٌ بروليتارية عن أغانٍ أرستقراطية
- مدينة حلب تنفض ركام الحرب عن تراثها العريق
- الأكاديمي والشاعر المغربي حسن الأمراني: أنا ولوع بالبحث في ا ...
- -الحريفة 2: الريمونتادا-.. فيلم يعبر عن الجيل -زد- ولا عزاء ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مديح الصادق - محاضرات في البلاغة ح10 (من أبواب علم المعاني الإيجاز والإطناب والمساواة).