أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طارق فايز العجاوي - العلم والثقافة وما بينهما














المزيد.....


العلم والثقافة وما بينهما


طارق فايز العجاوي

الحوار المتمدن-العدد: 7840 - 2023 / 12 / 29 - 16:51
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


((( العلم والثقافة . . وما بينهما )))

الدكتور المفكر طارق فايز العجاوي

بداية اعتقد جازما ان العلم وسيلة اما الثقافة فهى غاية وعليه فالعلم وسيلة يفترض بها ان توصل الى غاية بقصد تحقيق التقدم لبنى البشر والرفاهية لذلك فان الثقافة ليست وسيلة وانما غاية بحد ذاتها على اعتبار انها الفعالية الوحيدة التى تؤمن للعقل - الذهن - نوعا من الصفاء والتوازن وبالتالى فهى الموكولة قطعا بتهذيب الشخصية البشرية وهى ايضا تسمو بها الى ارقى درجات الرقى والكمال
*** العلم هو اختصاص فى مجال محدد بينما الثقافة فهى موسوعية لا تقتصر على علم بذاته فرغم ازدياد اهمية الاختصاص فى عصرنا الحالى الا ان الثقافة سمتها الطاغية هى الموسوعية والشمولية فكما قيل عندما تعرف شيئا عن كل شىء فانت مثقف بينما عندما تعرف كل شىء عن شىء فانت عالم وشتان ما بينهما
**** العلم اقل ثباتا من الثقافة على اعتبار ان العلم ممكن ان ينسى وايضا ممكن ان يتغير او يزول بينما الثقافة من صفاتها الديمومة والشمول والواضح ان كثيرا من النظريات العلمية قد تلاشت واندثرت بعد ان ثبت خطؤها كنظرية دوران الشمس حول الارض وهذا على سبيل المثال لا الحصر اما المعطيات الثقافية فهى ثابتة باقية ما بقيت الارض وربما تزداد اهميتها مع مرور الزمن
***** المؤكد ان العلم سبق الثقافة ولكن زواله قبلها قطعا كون الثقافة لا يمكن اكتسابها الا بعد مرحلة اولية من التعليم ومبناها هذا الاساس الضرورى من العلم لذلك هناك قاعدة سائدة عند ارباب الفكر مفادها ان الثقافة هى ما ياءتى فيما بعد لذلك الفرد منا يتعلم قبل ان يتثقف وايضا قد ينسى ما تعلمه من معلومات ومهارات الخ ولكن تحت اى ظرف لا ينسى ثقافته على اعتبار ان الثقافة هى محصلة قبل ان تكون معارف مفردة وهناك قول وانا اقدره عند احد علماء الفلسفة واظنه هيريو مفاده ان الثقافة باقية عندما ننسى كل شىء
****** بقى فارق جوهرى لا بد من الاشارة اليه الا وهو ان العلم لا وطن له بينما الثقافة وطنية وهذا لا يعنى ان صفة الموسوعية للثقافة تتعارض مع كونها وطنية وعليه فالعلم لا وطن له لذا لا يصح ان نقول هذا عالم مصرى او عالم كورى الخ كون العلم تراث لبنى البشر دون استثناء وعلى العكس من ذلك يجوز لنا ان نقول هذه ثقافة صينية وتلك ثقافة عربية وهذا لا يعنى ان تتاءثر قومية او شعب بثقافة شعب اخر فهذا لا يعارض المفهوم الذى اوردناه والثقافة ايضا ممكن توريثها وهذه نقطة غاية فى الاهمية فاللاحق يحافظ على ما ورثه من السابق وانا اعتقد ان الثقافة سيفا يذود عن التراث لذلك نجد بينهم رابط متين وعرى لا تنفصم ولا تنفصل فالانسان ينال ثقافته الفردية من الصفر اما الامة بمجموعها لا تبداء ثقافتها من الصفر وانما عند حدود درجة معينة من المخزون الثقافى - الكم التراكمى من الثقافة - التى وصل اليها الاوائل - الاجداد - من ابنا جلدتنا
قولا واحدا اذا كان العلم نصيب الانسانية جمعاء فالثقافة كما اشرنا انفا وطنية الصبغة وعليه ممكن للمؤثرات العالمية ان تحدث اثرا فى الثقافة فى حين الثقافة عندما تنبثق عن ابنائها تكون قطعا وطنية وبناءا على ذلك لا يمنع بقية الشعوب على وجه الارض من تذوق تلك الثقافة
ويقينى ان الثقافة لا تستحق لقب - وطنية - الا اذا حازت لقب الاصيلة ولهذا يجب ان لا تكون دخيلة او هجينة ولكى تستحق الثقافة لقب الاصيلة يجب ان تتشرب وتتشبع بالتراث والثابت والمثبت ان هذا التشبع - اقصد تشبعها بالتراث - لا يتعارض بالجزم مع المعاصرة والامثلة كثيرة لا يتسع المجال لذكرها
والله من وراء القصد

*** تكرار نسخ المقال / 41.798 من المرات

#الدكتور المفكر طارق فايز العجاوي .



#طارق_فايز_العجاوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثالثة الاثافي
- الفكر العربي الاساس رسالة الإسلام
- الهوية وأثرها في حضارات الأمم
- تجارب في سفر الحياة
- الطود. ريحانة الأدب
- الازمة والواقع _ التطور الحضاري _ وواقعنا العربي
- ديوان طارق فايز العجاوي
- الفكر الإسلامي المعاصر. تيارات وآراء
- الفهم التاريخي والمشرق العربي
- بحث. العقل العربي تحت المجهر
- جذوره وعصوره. الفكر الإنساني
- من صور أدبنا. فن التلخيص
- وقفة. مع القدرات الإبداعية
- الحكمة تخشع الجوارح
- دراسة المجتمع المدني
- يافا يا سحر الليل
- قلب الحقيقة والمعطى
- المعري. هل يملك فلسفة ؟!!!
- الإسلام. غوته و غيتس
- الثقافة العربية. متفاعلة لا متلاشية


المزيد.....




- ترامب يأمر الجيش الأمريكي بتنفيذ ضربات جوية في الصومال
- تظاهرات في مدن ألمانية ضد سياسة الهجرة المدعومة من البديل
- نتنياهو: سنواصل العمل لتحقيق أهداف الحرب
- شاهد.. نيران وحطام طائرة متناثر في الشوارع إثر الحادث الجوي ...
- مصر.. اجتماع عربي لرفض تهجير الفلسطينيين
- صحيفة: في الغرب يدركون أن بوتين يعرف نقطة ضعفهم
- اختفاء معلومات وبيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية من ...
- السودان.. الجيش يعلن استعادة السيطرة على عدة مدن في ولاية ال ...
- دانماركي يحرق مصحفا أمام السفارة التركية في كوبنهاغن (فيديو) ...
- واشنطن: يجب إجراء انتخابات في أوكرانيا


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طارق فايز العجاوي - العلم والثقافة وما بينهما