أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - إلياس شتواني - الفرق الإسلامية (11): الدروز (الموحدون)














المزيد.....


الفرق الإسلامية (11): الدروز (الموحدون)


إلياس شتواني
باحث وشاعر


الحوار المتمدن-العدد: 7831 - 2023 / 12 / 20 - 00:14
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يعود تاريخ الدروز إلى الدولة الفاطمية التي تأسست في شمال أفريقيا في القرن الرابع الهجري على يد عبيد الله المهدي ثم إمتدت رقعتها لتشمل مصر بعد ذلك. تولى الخليفة المنصور الحكم بعد أبيه العزيز سنة 386 هجرية وعمره أنذاك أحد عشر عاما لقب بالحاكم بأمر الله وكنيته «أبو علي». دام حكمه خمسا وعشرين سنة، قهر خلالها بني العباس ووطد دعائم مملكته. في عهده ظهرت فرقة سرية حمل لوائها وزيره حمزة بن علي الزوزني الفارسي. رسائل مذهب التوحيد الجديد تُأرخ لفترة تاريخية تسمى «سني حمزة»، وهي تعود لشهر صفر من سنة 408 هجرية.

ينسب الدروز إلى نشتكين «الدرزي»، الداعي للمذهب الجديد في ديار الشام، والذي قيل عنه أنه كان من أصل تركي وقيل أيضا من أصل فارسي. أساء الدرزي التصرف وتمرد على تعاليم حمزة ونافسه السلطة والحكم رافضا إمامته. قامت فتنة بين الطرفين إنتهت بمقتل نشتكين الدرزي سنة 410 هجرية مع العديد من أتباعه كعلي بن أحمد الحبال، والبرذعي، والعجمي، والأحول، وخطلخ ماجان، وأخرون.

كثر أتباع حمزة واستطاع أن يسيطر على منطقة حوران ووادي التيم وبعض جبل لبنان مما ساعد المذهب الجديد على أن ينتشر. خرج الحاكم بأمر الله ليلة الإثنين في السابع والعشرين من شوال سنة 411 هجرية متوجها إلى شرقي حلوان، ولكنه لم يعد وبعد ثلاثة أيام أعلنت غيبته وموته. رفض الزوزني موت الحاكم وقال أنه قد رفع إلى السماء وسيعود لمحاسبة الكفرة والظلمة ونشر العدل والسلام.

حدود مذهب الموحدين

يؤمن الدروز أن الله واحد لا شريك له. يحيي ويميت، وهو كلي القدرة والرحمة والملك. هو لا يدرك، ومنزه عن التجسيم والتشبيه. هو خالق السماوات والأرض. هو قديم لا بداية له ولا نهاية. أما الحدود الخمسة فهي كالتالي:

1. العقل: العقل الكلي والسابق الحقيقي. خلق بأمر الله. هو جوهر بسيط وفيض من النور الإلهي تجتمع فيه صور الموجودات.
2. النفس: النفس الكلية هي فيض من العقل وجزء مكمل له. هي منبثقة من العقل ومنسوبة له كنسبة العقل إلى الخالق. للنفس خمسة أفعال: تدبير، نية، اعتقاد، قول وعمل.
3. الكلمة: الجانب الرباني، وبشير المؤمنين الناطق بالأمر الصادق. تنطق بما يوحيه العقل وتدركه النفس.
4. السابق: منبع المعرفة الإنسانية، باب حجة القائم، والجناح الأيمن.
5. التالي: الجناح الأيسر، آخر الحدود وسند الموحدين الناصح.

قام بهاء الدين بأكبر دور في نشر الدعوة الدرزية، وكتب أكبر عدد من رسائلها. زاول بهاء الدين أعماله ابتداءا من 411 هجرية إلى غاية 434 هجرية، متقمصا بذلك دور الزعيم الروحي للمذهب الجديد.

معتقدات الدروز

مذهب الموحدين من المذاهب الباطنية، حيث أعتبرت معتقداتهم سرا حتى عام 1830م.، وذلك عندما استولى إبراهيم باشا المصري على أراضي شبعا والبياضة في حاصبيا (وادي التيم) حيث أخذ كتبهم خاصة كتاب الحكمة ونشر محتوياتها. من بين أهم معتقداتهم نذكر:

1. التناسخ: انتقال النفس من جسم بشري إلى جسم بشري آخر، فهي لا تموت ولا تنتقل إلى جسم الحيوان.
2. التقمص: الروح تنتقل إلى جسد جديد بالولادة لأنها خالدة لا تموت.
3. الحلول والنطق: الحلول نوع من التقمص تنتقل من خلاله النفس البشرية من جسم لآخر. أما النطق فيقول بعض الدروز أن بعض الأطفال ينطقون أي يتكلمون عن حياتهم الماضية قبل موتهم الأول.
4. يوم الدينونة: يوم تحاسب النفس الإنسانية على كل خير وشر في الحياة الدنيا.
5. المقدر والمشيئة: الإنسان مقدر ومخير في نفس الوقت. هو مخير بما يحده عقله وإدراكه، ومسير في الأمور التي لا قدرة له فيها.

شروط التقوى

لكي يصبح واحدا من الأجاويد، على المؤمن أن يمتثل إلى عدة شروط:

1. تجنب المسكرات والتدخين على كل أنواعه.
2. الوسطية في كل شيء.
3. تجنب الخلاعة والبهرجة لدى النساء والإحتشام في الملابس.
4. التواضع.
5. الإعتدال في الجلوس والكلام.
6. مخاطبة الناس بالحسن واللطف.

مراتب الموحدين

1. العقال: هم الملمون بأمور الدين والذين يواظبون على الصلاة التي تتلى ليلة الجمعة من كل أسبوع.

2. الأجاويد: هم الذين لا يأكلون في المآتم والأفراح، ولا يتناولون أجرا مقابل أعمالهم بل يقومون بها تقربا لله.

العقال والأجاويد نوعان: الأتقياء والعالمون، والمنقطعون إلى العبادة والزهد والتقشف. والعاديون الذين يثابرون على الصلاة والعبادة دون الانقطاع عن الناس.

3. الجهال: هم من يتناولون المسكر ويدخنون ولا يسمح لهم بالصلاة مع الأتقياء.

يثبت الموحدون الفرائض القرآنية ويوجبون فضائل عامة تضمنتها الرسالة السادسة من صدق اللسان، حفظ الاخوان، ترك عبادة العدم والبهتان، توحيد الخالق في كل عصر وزمان، والرضى بمشيئة الله في السر والحدثان.



#إلياس_شتواني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفرق الإسلامية (10): الرافضة
- فوق القبر
- الفرق الإسلامية (9): المعتزلة
- الفرق الإسلامية (8): أهل السنة والجماعة
- الفرق الإسلامية (7): الصوفية
- أحرقوا الجثمان
- رسالة إلى أمي
- الفرق الإسلامية (6): الجهمية
- يوم مات الملك/الإله
- مشكلة المرأة
- الفرق الإسلامية (5): السبئية
- الفرق الإسلامية (4): السلفية
- الجنسانية و الإنحرافات الجنسية عند فرويد
- تفسير آية (ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها ولكن حق القول مني لأ ...
- رسالة من القبر
- سيغموند فرويد: اليهود قتلوا موسى
- الفرق الإسلامية (3): الخوارج
- الفرق الإسلامية (2): المرجئة
- الفرق الإسلامية (1): الماتريدية
- مصر مهد المدنية (2)


المزيد.....




- الكنائس المصرية تصدر بيانا بعد حديث السيسي عن تهجير الفلسطين ...
- وصول المحتجزين الإسرائيليين أربيل يهود وغادي موزيس إلى خان ي ...
- سرايا القدس تبث فيديو للأسيرة أربيل يهود قبيل إطلاق سراحها
- سرايا القدس تنشر مشاهد للأسيرين -جادي موزيس- و-أربيل يهود- ق ...
- قائد الثورة الاسلامية يزور مرقد الإمام الخميني (ره)
- خطيب المسجد الأقصى يؤكد قوة الأخوة والتلاحم بين الشعبين الجز ...
- القوى الوطنية والاسلامية في طوباس تعلن غدا الخميس اضرابا شام ...
- البابا فرنسيس يكتب عن العراق: من المستحيل تخيله بلا مسيحيين ...
- حركة الجهاد الاسلامي: ندين المجزرة الوحشية التي ارتكبها العد ...
- البوندستاغ يوافق على طلب المعارضة المسيحية حول تشديد سياسة ا ...


المزيد.....

- السلطة والاستغلال السياسى للدين / سعيد العليمى
- نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية / د. لبيب سلطان
- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - إلياس شتواني - الفرق الإسلامية (11): الدروز (الموحدون)