أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مديح الصادق - محاضرات في البلاغة مح 9 (من أبواب علم المعاني، القصر).














المزيد.....


محاضرات في البلاغة مح 9 (من أبواب علم المعاني، القصر).


مديح الصادق

الحوار المتمدن-العدد: 7815 - 2023 / 12 / 4 - 07:23
المحور: الادب والفن
    


القصر لغةً: الحبس، نحو: {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ}، واصطلاحاً: هو تخصيص شيء بشيء بطريق مخصوص. الشيء الأول: هو المقصور، والشيء الثاني: هو المقصور عليه.
القصر من ضروب الإيجاز الذي هو أعظم ركن من أركان البلاغة؛ إذ إنَّ جملة القصر في مقام جملتين، فقولك: (ما أنتَ إلّا شاعرٌ) تُعادل قولك: (أنتَ شاعرٌ، ولا شاعرَ غيرُكَ).
................
للقصر طرُق كثيرة، وأشهرها في الاستعمال أربعة، وهي:
أولًا- بالنفي والاستثناء، والمقصور عليه هنا هو المذكور بعد أداة الاستثناء، نحو: (ما الجواهري إلّا شاعرٌ)، (ما شاعرٌ إلّا الجواهري)، (وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللهِ).
"وما المرءُ إلّا كالهلالِ وضوئِهِ... يُوافِي تمامَ الشَّهرِ ثُمَّ يغيبُ".
"مالَنا في مديحِهِ غيرُ نظمٍ... للمساعِي التي سعَاها ووصفُ".
الأصل في (النفي والاستثناء) أن يجيء لأمر ينكره المخاطب، أو يشك فيه، أو لما هو مُنزَّل هذه المنزلة، نحو:
{وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ * إِنْ أَنْتَ إِلَّا نَذِيرٌ}.
....................
ثانيًا- القصر ب(إنَّما): والمقصور عليه مع (إنَّما) هو المذكور بعدها، ويكون مؤخراً في الجملة وجوباً. يكون للقصر ب(إنَّما) خاصية على العطف؛ لأنّها تقيد الإثبات للشيء، والنفي عن غيره دفعة واحدة، بخلاف العطف، فإنه يُفهم منه الإثبات أولاً، ثم النفي ثانياً، أو عكسه. نحو:
{إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}. {إنَّما المؤمنونَ أخوةٌ}.
"إنَّما يشترِي المحامدَ حرٌّ... طابَ نفساً لهنَّ بالأثمانِ".
الأصل في (إنَّما) أن تجيء لأمر من شأنه ألّا يجهله المُخاطَب، ولا يُنكره، وإنما يُراد تنبيهه فقط، أو لما هو مُنزَّل هذه المنزلة، فمن الأول: {إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ}، و{إِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ}، ومن الثاني: {إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}.
"أنَا الذَّائدُ الحامِي الذِّمارَ وإنَّما... يُدافعُ عنْ أحسابِهِم أنَا أو مِثلِي".
....................
ثالثًا- القصر بالعطف، ﺑأدوات العطف التالية:
أ- (لا): المقصور عليه مع (لا) العاطفة هو المذكور قبلها، ويجب أن يتقدم عليه مثبت، ويتأخر منفيّ بعده، نحو: (الفخرُ بالعلمِ لا بالمالِ)، (صاحِبْ عالماً لا جاهلاً).
"عُمرُ الفتى ذِكرُهُ لا طولُ مدَّتِهِ... وموتُهُ خزيُهُ لا يومُهُ الدَّانِي".
النفي ب(لا) العاطفة لا يجتمع مع (النفي والاستثناء)، فلا تقول: (ما أحمدُ إلّا ذكيٌّ لا غبيٌّ)؛ لأنَّ شرط جواز النفي ب(لا) ألّا يكون ما قبلها منفيّاً بغيرها.
يجتمع النفي ب(لا) العاطفة مع كلّ من (إنَّما)؛ فتقول: إنَّما أحمدُ ذكيٌّ لا غبيٌّ). (بالذكاءِ يتقدمُ أحمدُ لا بالغباءِ).
........
ب- (بلْ): المقصور عليه معها هو المذكور بعدها، ويجب أن يسبقها نفي، وأن يكون المعطوف بها مفرداً، نحو: (الحكمةُ ليستْ بالتهوّرِ؛ بل بالعقلِ). {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ}.
........
ج- (لكنْ): وهي مثل (بلْ)؛ المقصور عليه بعدها هو المذكور بعدها، ويجب أن يسبقها نفي، وأن يكون المعطوف بها مفرداً. يجب ألّا تقترن (لكنْ) بالواو، نحو: "ما نالَ في دنياهُ وانٍ بُغيةً... لكنْ أخو حزمٍ يجدُّ ويعملُ".
مع أنها وردت في القرآن الكريم مقترنة بالواو وأفادت القصر:
{مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ}.
كذلك في الشعر:
"وما شابَ رأسِي من سنينٍ تتابعتْ... عليَّ ولكنْ شيَّبتْنِي الوقائعُ".
.....................................
رابعاً- القصر (بتقديم ما حقُّه التأخير): والمقصور عليه في (تقديم ما حقّه التأخير) هو المذكور المتقدِّم، والتقديم يدلّ على القصر بطريق الذوق السليم، والفكر الصائب، بخلاف الثلاثة الباقية؛ فهي تدلّ على القصر بالوضع اللغوي (الأدوات)، نحو: {عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا}. {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}.
"ومن البليَّة عَذْلُ من لا يَرْعَوِي... عن غيِّهِ وخطابُ من لا يَفهمُ".
الأصل أن يتأخر المعمول على عامله إلا لضرورة، والغرض البلاغي من التقديم هو التخصيص.
يجوز أنْ يجتمع النفي ب(لا) النافية مع (القصر بتقديم ما حقّه التأخير)، نحو:
(بالعلمِ تتقدَّمُ الأُممُ لا بالأساطيرِ).
..........................
أقسام القصر باعتبار طرفيه (المقصور والمقصور عليه):
أ- (قصر صفة على موصوف): هو أن تُحبس الصفة على موصوفها، وتُخْتَص به، فلا يتَّصف بها غيره، وإنْ اتَّصف هذا الموصوف بغيرها من الصفات، نحو: (إنَّما الصِّدقُ شعارُ الأصلاءِ).
"ليسَ اليتيمُ الذي قدْ ماتَ والدُهُ... بل اليتيمُ يتيمُ العِلمِ والأدبِ".
ب- (قصر موصوف على صفة): هو أن يُحبَس الموصوف على الصفة ويختص بها دون غيرها، وقد يُشاركه غيره فيها، نحو:
{وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ}.
....................
نلتقي وإياكم في الحلقة 10 القادمة (من أبواب علم المعاني، الإيجاز والإطناب والمساواة).
تحياتي لكم مع الاعتزاز.



#مديح_الصادق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لقاءٌ... نصٌّ شعري.
- محاضرات في البلاغة مح 8 (من أبواب علم المعاني الإنشاء الطلبي ...
- محاضرات في البلاغة مح7 (من أبواب علم المعاني، الإنشاء الطلبي ...
- محاضرات في البلاغة ح6 (من أبواب علم المعاني الإنشاء الطلبي، ...
- محاضرات في البلاغة مح 5 (من أبواب علم المعاني- الإنشاء- النه ...
- محاضرات في البلاغة مح4 (من أبواب علم المعاني الإنشاء- الأمر) ...
- عروس بغديدا... نصٌّ شعري لكارثة الحمدانية.
- محاضرات في البلاغة مح3- الجزء الثاني ( علم المعاني، الخبر).
- محاضرات في البلاغة مح3 (علم المعاني، الخبر). الجزء الأول.
- محاضرات في علوم البلاغة مح 2 (عيوب فصاحة الكلمة وعيوب فصاحة ...
- محاضرات في علوم البلاغة... مح1 (نظرة عامة).
- قلبُها مِن حجَرٍ قُدَّ... نصٌّ شعري.
- حُبٌّ للبيع... قصة قصيرة.
- شيءٌ من اللغة العربية... ح 44 (إعمال اسم الفاعل).
- شيءٌ من اللغة العربية ح 42 (إعمال المصدر).
- شيءٌ من اللغة العربية ح 41 (المفعول له).
- أكرَهُها...
- بُرجُ العنكبوتِ... نصٌّ شعري
- أنا، وأنتِ، والعيدُ... نصٌّ شعري
- شيءٌ من اللغة العربية ح 40 (المفعول المُطلق).


المزيد.....




- دائرة الثقافة والإعلام المركزي لحزب الوحدة الشعبية تنظم ندوة ...
- Yal? Capk?n?.. مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 88 مترجمة قصة عشق ...
- الشاعر الأوزبكي شمشاد عبد اللهيف.. كيف قاوم الاستعمار الثقاف ...
- نقط تحت الصفر
- غزة.. الموسيقى لمواجهة الحرب والنزوح
- يَدٌ.. بخُطوطٍ ضَالة
- انطباعاتٌ بروليتارية عن أغانٍ أرستقراطية
- مدينة حلب تنفض ركام الحرب عن تراثها العريق
- الأكاديمي والشاعر المغربي حسن الأمراني: أنا ولوع بالبحث في ا ...
- -الحريفة 2: الريمونتادا-.. فيلم يعبر عن الجيل -زد- ولا عزاء ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مديح الصادق - محاضرات في البلاغة مح 9 (من أبواب علم المعاني، القصر).