أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد علي الطوزي - تاسوع الحمقى














المزيد.....

تاسوع الحمقى


محمد علي الطوزي
مترجم وقاص وروائي


الحوار المتمدن-العدد: 7814 - 2023 / 12 / 3 - 20:27
المحور: الادب والفن
    


كان صوت الجرس مختلفا، أشدّ حدّة وأطول زمنا. لم أكن مهتمّا بما حولي، لم يكن مظهر الطّلبة يتميّز بشيء يُذكر، أو حتّى تصرّفاتهم تختلف عمَّا شهدتُه سلفا. نفس الشّخصيّات، لكن بوجوه مختلفة. الأستاذة، على الأقلّ، كانت أقلّ إزعاجا، لقد كانت شابّة في مقتبل العمر، عريضة الكتفين وذات نظرة حازمة. صوتها كان يميل إلى العمق، ذات نبرة سلطويّة، ممّا روّض الطّلاّب على احترامها. لم أكن محبّا للدّراسة، كوني أميل إلى التّشكيك دوما في المعطيات الّتي تُقدَّم لي، لكنّي، رغم هذا، شعرت براحة داخل القسم. الأستاذة تدرّس بكفاءة واقتدار على ما أعتقد، والطّلاّب صامتون مثل صخور طينيّة. لقد كان مقعدي بمنتصف القسم، أمامي طالبتان، كنت أشعر بتوتّر ثقيل. "هل أحدثهنّ لاحقا؟" سألت نفسي، لكن وعيي المسكون بالرّهاب رفض. لقد كنت أدرك أنّ محادثتهنّ لن تؤدّي إلاّ إلى ضياع الوقت أو الوقوع في المتاعب. إنّه من الصّعب قراءة أفكار الآخرين، خصوصا الفتيات، ولا أشعر بالحاجة إلى التّواصل.
إمّا أن يكون الطّلبة جهلة بعقل بليد أو مثقّفين بشخصيّة خشبيّة قاسية، ربّما هناك استثناء، إلاّ أنّي أشعر أنّني لن أقابل هذا الاستثناء عمّا قريب. الطالبتان تتهامسان فيما بينهما، دائما ما تجلسان بجانب بعضيهما، حلقة لعينة معزولة. خلفي كان تلميذ أخرق، بيني وبينه أربع مقاعد، دائما ما يجلس في آخر الفصل ملامسا الجدار بظهره. إلى حدّ الآن لا أعرف لماذا يستمرّ في الدّراسة، إنّه دائم الغياب، وإن حضر فغالبا ما يُستدعى إلى مكتب المدير، ليس لديه حافز، دائما ما يلوم من حوله دون أن يبذل أيّ مجهود، فقط يتشدّق مرارا بفكرة الهجرة غير الشّرعيّة. فتاة تتذمّر وتجادل الأستاذة، تتصرّف كامرأة قويّة بمواصلة الجدل. أحيانا أتساءل، هل هذا البؤس من حولي طبيعيّا؟
طبعا، تحاول الأستاذة أن تتواصل مع الطّلبة كبالغين، إلاّ أنّهم، مجدّدا، يخيّبون ظنّها بأن يتصرّفوا كحثالة سافلة، متحدّثين عن أحيائهم كأنّها ممالك. ما يزعجني دائما هي نبرة الاستحقاق من قبل الطّلاّب، الّتي تظهر عند تذمّرهم من حال البلاد. ما يحوم في عقلي في هذه النّقاشات هو سؤال واحد: لماذا عليَّ أن أكترث إلى حمقى لا يريدون تحسين أنفسهم؟ لا تنخدع بفتواهم الزّائفة، هم يرغبون في العيش كطفيليّات في نظام آخر أجنبي. سيكون لهم كلّ القوّة والاجتهاد في ركوب زورق متّجه إلى الضّفّة المقابلة من المتوسّط، إلاّ أنّهم لن يقوموا بخلق بديل محلي للخلاص.
أنظر إلى السّقف، بينما الدّقائق تمرّ، متنهدا. إنّه من المثير للسّخرية كيف ترى متبلّدين من الجنسين يحاولون الهرب بشتّى الطّرق. يثرثرون حول خططهم وأمنياتهم للمستقبل. رغم "حاجتهم الماسة" للهروب من تراب الوطن، إلاّ أنّهم لا يتقبّلون التّغيّر.
رفعت يدي للأستاذة، طالبا الإذن كي أخرج للحمّام، بعد برهة من الإلحاح، قبلت. قمت من مقعدي وتوجّهت مسرعا نحو الرّواق. ثلاثة عشر قسما في كلا الجانبين، نفس التّرتيب، نفس التّلاميذ، نفس الحماقات. لقد كان ممرّا طويلا، ينتهي عند الدّرج الّذي يؤدّي إلى الطّابق السّفلي. أخيرا، الملل اللّعين!
لقد تجاوزت الحمّام، وبدأت أتمشّى في ممرّات المعهد، جدران على يميني، أعمدة متفرّقة عن يساري. أبواب ونوافذ قديمة، تعود بالعهد إلى بداية القرن الماضي، يمكنك رؤية الطّلاء القديم من خلال شقوق الأبواب المتهالكة. ممرّ طويل ذو ألوان زرقاء سماويّة. نور الشّمس يلامس في خجل لئيم الأرضيّة. الآجر الأحمر الكئيب يتبدّى للعين المجرّدة في قبح. يمكنك سماع الأصوات الهمجيّة من وراء الأبواب المتآكلة، شتائم، صراخ، سفالات صاخبة. تتناهى كلّها إلى مسامعي مثل مزامير أسباط الوثنيّة. رائحة الرّطوبة ودخان السّجائر الرخيصة تملأ الممرّ، كأنّني في رواق بيت دعارة.
كانت الجدران مغطّاة بكتابات ورسومات بسيطة، تتزايد كلّما خطوت تجاه الحمّام، وكذلك تفقد معانيها تدريجيّا، أكانت شعار مجموعات شغب معيّنة، جمل مبتذلة، أو حتّى مجرّد خطوط سوداء، تشكّل كلمات مبهمة. رموز مثيرة للاهتمام، كلمات جنونيّة مليئة بالهرطقات السّاخرة.
وقفتُ أمام جزء معيّن من الجدار بالحمّام، رائحة البول والبراز تصعق أنفي، لكن اهتمامي كان للوثن المرسوم. صورة رجل برأس على هيئة رأس ثور، لم تكن الرّسمة متقنة، بل ربّما مجرّد خربشة، تشكّلت على نحو مصادف. قد تكون تعبيرا باطنيّا، وهما عرضيّا، وثنا مطبوعا في عمق الوعي. يجتمع الرّأس والجسد ليشكّل ربّا ما. كأنّما كنت أتأمّل سماء عالم آخر. كلمة: "خلق" تحت الرّسمة، بالكاد تبرز، تقف كنجم في تلك السّماء. رفعت يدي، وقد تلمّست تلك الرّسمة. أحسست بدفء غريب تحت راحة يدي، بينما رائحة الطّبشور هيمنت على أنفي، تنهّدت قليلا بعدما سحبت يدي، وقد رأيت أنّ الرّسمة، والكلمة قد تشوّهت وأصبحت مشوّشة. بعد أن غسلت يدي، كان لا يزال ذلك الوثن عالقا في ذهني، لسبب ما، خصوصا رأسه الحيواني، ذا العينين الجاحظتين، تنظران إليّ بشكل حادّ، لكن كذلك غمرني دفء شاذّ.
سلكتُ ممرّات المعهد، بدأت أسعل قليلا، لأزيّف سبب تأخّري، وبدأت بالتّرنّح قليلا، مستندا إلى الحائط، مطلقا أنينا لا يعلو عن الهمس. عندما وصلت إلى القسم كان التّلاميذ قد غادروا بالفعل، استقمت، وأنا أشعر بمزيج من الارتياح والخيبة. رفعت حقيبتي، وخطوت خطوات حثيثة نحو باب القسم. لم يكن وزن الحقيبة ثقيلا، لكن الصّمت المدقع شبيه بصمت الأصنام يداعب ذهني بشكل مخدّر. لسبب ما، تساءلت عن خطة الخالق إن كانت قد بدأت، وأعمدة العالم قد سقطت. شعرت بالرّاحة المستنيرة، وأنا أتخيّل السّماء تقترب شيئا فشيئا من الأرض، كنهاية مناسب للوجود الكوني، نهاية بسيطة وهادئة. لكن مع صوت مرور السّيارات، تشتّت ذلك الحلم، فتمّ تذكيري مرّة أخرى بأنّ النّهاية لا تزال مجهولة الموعد والشّكل، وأنّ الخلاص لا يزال بعيدا عن متناولي.



#محمد_علي_الطوزي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التّشدّق والمسالك الحارقة: سيلين، عزرا باوند
- الإرهاب الشعري: حكيم باي
- أرقى خدع النّظام: تيد كازينسكي
- هواتف السحر


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد علي الطوزي - تاسوع الحمقى