أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مديح الصادق - محاضرات في البلاغة مح 8 (من أبواب علم المعاني الإنشاء الطلبي، النداء).














المزيد.....


محاضرات في البلاغة مح 8 (من أبواب علم المعاني الإنشاء الطلبي، النداء).


مديح الصادق

الحوار المتمدن-العدد: 7810 - 2023 / 11 / 30 - 08:11
المحور: الادب والفن
    


أسلوب النداء: هو طلب الانتباه، أو الإقبال؛ لتهيئة المُنادى لما يقال بعد النداء، وقد يكون ذلك جملة إنشائية (الأمر أو النهي أو الاستفهام...)
أو جملة خبرية.
عناصر النداء: (أداة النداء، المُنادى، وما يُراد من النداء).
المُنادى حكمه النصب على أنه مفعول به لفعل محذوف تقديره: أُنادي، أو أدعو، وقد عمل حرف النداء نيابة عنه.
{يا آدَمُ، هَلْ أَدُلُّكَ عَلى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لا يَبْلى؟}. {يا مَرْيَمُ، اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ}.
{يا أَرْضُ، ابْلَعِي ماءَكِ وَيا سَماءُ أَقْلِعِي}. {يا أُخْتَ هارُونَ، ما كانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ}. {يا أَيُّهَا الْإِنْسانُ، ما غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ؟}.
{قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ، تَعالَوْا إِلى كَلِمَةٍ سَواءٍ بَيْنَنا وَبَيْنَكُمْ}.
(يا صائغاً الشِعرَ، كُنْ أميناً على لُغتِكَ). (يا هذا الناكرُ فضلَ صديقِهِ، لا خيرَ في ناكرٍ للجميلِ).
في بيت لعبد يغوث بن وقاص الحارثي:
"أيا راكباً، إمّا عرَضْتَ فبلّغنَ ... ندامايَ مِنْ نجرانَ أنْ لا تلاقِيا".
........................
حروف النداء:
1- الهمزة لنداء القريب، نحو: (أزينبُ، ادخلي الفصلَ).
2- (يا، أي، آ، آي، أيا، هَيا): لنداء البعيد، نحو: (أيْ صديقَ أخي، لا تتأخرْ عن الدرسِ).
3- (يا): للاستغاثة، نحو: يا لَمحمدٍ لِعليٍّ.
4- (وا وأحياناً يا)؛ للمُتفَجَّع عليه، أو المُتوَجَّع منه (النُدبة): (وا عليَّاهْ، وا ضِلعاهْ)، (يا زيدَاهْ).
أكثر حروف النداء استعمالاً (يا)، وتُستعمل للاستغاثة، والنُدبة، ووحدها تُنادى بها كلمة (الله)، وكلمة (أيُّ)،
وتُقدّر عند حذف أداة النداء.
هذا ما شرحنا عن النداء في النحو، واليوم نأتي على النداء في البلاغة، وهو أحد فنون باب (الإنشاء الطلبي في علم المعاني) في البلاغة.
...........................
ذكرنا أنَّ المعنى الأصلي للنداء طلب الانتباه، أو الإقبال؛ لتهيئة المُنادى لما يقال بعد النداء؛ أما ما يهمنا في هذه المحاضرة
فهو أنَّ ألفاظ النداء قد تخرج عن معناها الأصلي إلى معانٍ بلاغية أخرى، تُفهم من السياق استناداً للقرائن، ومن أهم تلك المعاني:
1- الإغراء، نحو قولك لمن تشجعه على فعل الخير: (يا ساعياً للخيرِ، بوركَ هذا الفعلُ النبيلُ).
2- الاستغاثة، نحو: يا لَلعربِ لِشعبِ فلسطينَ).
3- النُّدبة، نحو:" فوا عجباً كم يدَّعي الفضلَ ناقصٌ!... ووا أسفاً كم يُظهِرُ النقصَ فاضلُ!".
4- التعجب، نحو: "يا لكِ من قُبَّرة بمَعْمَرِ!... خلا لكِ الجوُّ فبيضِي واصفرِي".
5- الزجر، نحو: "أفؤادي، متى المتابُ ألمَّا... تصحُّ والشيبُ فوقَ رأسي ألمَّا".
6- التحسُّر والتوجُّع، نحو: {يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا}.
قول الشاعر: "أيا قبرَ مَعْنٍ، كيفَ واريتَ جودَهُ... وقد كانَ منهُ البرُّ والبحرُ مَتْرَعَا؟".
7- التذكّر، نحو: "أيا منزِلَيْ سلمَى سلامٌ عليكُما... هل الأزمنُ اللاتِي مضينَ رواجعُ؟".
8- التحيُّر والتضجُّر، نحو: "أيا منازلَ سلمَى، أين سلماكِ... مِنْ أَجْلِ هذا بكينَاهَا بكيناكِ".
و" أيا شجرَ الخابورِ، ما لكَ مورقاً؟... كأنكَ لم تجزعْ على ابنِ طريفِ".
9- التحدي: (يا أيُّها الظالمُ، الظلمُ مردودٌ على مَن ظلَمَ).
10- اللوم، نحو: "أيُّها القلبُ، قد قضيتَ مراماً... فإلامَ الولوعُ بالشهواتِ؟".
11- العتاب، نحو: "يا أعدلَ الناسِ إلّا في معاملتِي... فيكَ الخصامُ وأنتَ الخصمُ والحكمُ".
12- الدعاء، نحو: "يا رحمةَ اللهِ، حلِّي في منازلِنا... وجاورينَا فدتْكِ النفسُ مِن جارِ".
13- اللوم، نحو: " يا قلبُ، ويحَكَ، ما سمعتَ لناصحٍ... لمَا ارتمَيتَ ولا اتَّقيتَ ملامَا".
14- التمني، نحو:
"أريحانةَ العينَينِ والأنفِ والحَشَا... ألا ليتَ شِعري هلْ تغيَّرتِ مِن بعدِي".
15- التشريف، نحو: " يا قُدسُ، يا وطنَ النبيِّينَ الأُولَى... حملُوا إلى الدُنيا الضِّياءَ وبشَّروا".
وهناك أغراض بلاغية أخرى يخرج لها النداء عن معناه الحقيقي، تُفهم من القرائن وسياق الكلام.
.....................
نلتقي وإياكم في الحلقة 9 القادمة (من أبواب علم المعاني القصر).



#مديح_الصادق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محاضرات في البلاغة مح7 (من أبواب علم المعاني، الإنشاء الطلبي ...
- محاضرات في البلاغة ح6 (من أبواب علم المعاني الإنشاء الطلبي، ...
- محاضرات في البلاغة مح 5 (من أبواب علم المعاني- الإنشاء- النه ...
- محاضرات في البلاغة مح4 (من أبواب علم المعاني الإنشاء- الأمر) ...
- عروس بغديدا... نصٌّ شعري لكارثة الحمدانية.
- محاضرات في البلاغة مح3- الجزء الثاني ( علم المعاني، الخبر).
- محاضرات في البلاغة مح3 (علم المعاني، الخبر). الجزء الأول.
- محاضرات في علوم البلاغة مح 2 (عيوب فصاحة الكلمة وعيوب فصاحة ...
- محاضرات في علوم البلاغة... مح1 (نظرة عامة).
- قلبُها مِن حجَرٍ قُدَّ... نصٌّ شعري.
- حُبٌّ للبيع... قصة قصيرة.
- شيءٌ من اللغة العربية... ح 44 (إعمال اسم الفاعل).
- شيءٌ من اللغة العربية ح 42 (إعمال المصدر).
- شيءٌ من اللغة العربية ح 41 (المفعول له).
- أكرَهُها...
- بُرجُ العنكبوتِ... نصٌّ شعري
- أنا، وأنتِ، والعيدُ... نصٌّ شعري
- شيءٌ من اللغة العربية ح 40 (المفعول المُطلق).
- شيءٌ من اللغة العربيَّة ح 39 (الإغراء والتحذير).
- شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل).


المزيد.....




- الفرقة الشعبية الكويتية.. تاريخ حافل يوثّق بكتاب جديد
- فنانة من سويسرا تواجه تحديات التكنولوجيا في عالم الواقع الاف ...
- تفرنوت.. قصة خبز أمازيغي مغربي يعد على حجارة الوادي
- دائرة الثقافة والإعلام المركزي لحزب الوحدة الشعبية تنظم ندوة ...
- Yal? Capk?n?.. مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 88 مترجمة قصة عشق ...
- الشاعر الأوزبكي شمشاد عبد اللهيف.. كيف قاوم الاستعمار الثقاف ...
- نقط تحت الصفر
- غزة.. الموسيقى لمواجهة الحرب والنزوح
- يَدٌ.. بخُطوطٍ ضَالة
- انطباعاتٌ بروليتارية عن أغانٍ أرستقراطية


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مديح الصادق - محاضرات في البلاغة مح 8 (من أبواب علم المعاني الإنشاء الطلبي، النداء).