إلياس شتواني
باحث وشاعر
الحوار المتمدن-العدد: 7809 - 2023 / 11 / 28 - 20:51
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
يعتبر أوجست كونت (1798-1857م) من أبرز الفلاسفة الذين دافعوا على فكرة الإصلاح الإجتماعي و تنظيم الحياة بكيفية تعود بالفائدة على سائر مكونات المجتمع. في نظر كونت، تكمن العقبات الأساسية للإصلاحات الإجتماعية في أولا، أن كل العلوم لم تصل بعد إلى أساس وضعي كامل. ثانيا، يجب وضع و إبتكار علم جديد يهم جميع جوانب المجتمع، أسماه كونت "علم الإجتماع"، و هو مصطلح من نسجه الخاص.
من المعتقدات الهامة عند كونت تقسيمه لتاريخ الفكر الإنساني إلى ثلاث مراحل أساسية، أو ما يسميها "قانون المراحل الثلاث"؛ المرحلة اللاهوتية، و المرحلة الميتافيزقية، و المرحلة الوضعية. تتميز هذه المراحل بتطور ملحوظ في فكر الإنسان، و في ملاحظة و تفسير الظواهر الطبيعية، و أيضا في تبدل مفهوم الإله من "فتشية" أو طوطمية إلى "تعدد الألهة"، و وصولا إلى مذهب التوحيد" الخالص. يعتقد كونت أن هناك تلازما بين التنظيم السياسي و الإجتماعي لشعب ما و الطريقة التي تفسر بهما الطبيعة.
يعتقد كونت أن الفلسفة الوضعية (Positivism) إيجابية و بناءة، في مقابل الفلسفة الميتافيزيقية السلبية و الإنتقالية. الفلسفة الوضعية نسبية و ليست مطلقة، فهي تواكب التطورات العلمية و المجتمعية. ففي المرحلة الوضعية ينتصر الإنسان، و تنتصر المادة، و ينتصر الإقتصاد، و ينتصر الحس المشترك و المصلحة العامة للأفراد، حيث كل مساهم يعرف مسؤوليته التامة و يكون بالتالي خادما مخلصا و أمينا للمجتمع ككل. الفلسفة الوضعية تحيي مبادئ الضمير و غريزة التعاطف الإجتماعي، و تعطي الدور الأكبر، و المحصور، للدين في حفظ روحانية و أخلاقيات المواطنين.
يستبدل كونت مفهوم الإله "بالبشرية"- أي الموجود العظيم- الذي يشمل كل التراكمات الفكرية و الدينية التي ميزت البشرية منذ فجر التاريخ، و ذلك من أجل هدف أسمى هو إصلاح البشر. لا ينكر كونت أهمية الدين في المجتمع الحديث، لكنه في نفس الوقت يعتقد أن الخلود الحقيقي هو خلود الذكرى الموجودة في أذهان البشر الذين سيأتون بعدنا، و الذين ستصبح حياتهم أفضل بكثير بسبب مجهوداتنا و تراثنا الباقي و المستمر.
#إلياس_شتواني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟