|
ميشال كروزيه
طيب إسماعيل
كاتب
(Tayeb Smail)
الحوار المتمدن-العدد: 7808 - 2023 / 11 / 27 - 22:54
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
يعد ميشيل كروزيه، المولود عام 1922، أحد علماء الاجتماع الفرنسيين النادرين الذين تجاوز جمهورهم حدود فرنسا، مؤسس مركز علم اجتماع المنظمات، وعضو أكاديمية العلوم الأخلاقية والسياسية، وقام بالتدريس في عدة جامعات أمريكية أبرزها جامعة هارفارد وجامعة كاليفورنيا، وهو أبو "التحليل الاستراتيجي"، وهو مصطلح يشير إلى نهج اجتماعي محدد وطريقة لتحليل المنظمات. يمكن تقسيم عمله إلى عدة مراحل سعت تحقيقاته الميدانية الأولى إلى تفسير عمل (واختلالات) الأنظمة البيروقراطية: في Le Phénomèneبيروقراطية (1963)، كشف عن الأعمال التنظيمية الخفية لمنظمتين عامتين، وكالة الشيكات البريدية في باريس وسيتا. يبدو أن علاقات القوة هي العنصر الهيكلي الرئيسي للمنظمة. ولكن بعيداً عن إعادة إنتاج الهيكل التنظيمي، فإنها تستند إلى بيانات ضمنية، وخاصة السيطرة على "مجالات عدم اليقين". هذه هي الطريقة التي يتجذر بها الصراع المتكرر في سيتا بين عمال الإنتاج وعمال الصيانة في السيطرة على منطقة عدم اليقين التي تشكلها أعطال الآلات. ويوضح السيد كروزيه أيضًا كيف تؤدي المركزية وتضاعف القواعد إلى خلق "دوائر بيروقراطية مفرغة"، مما يؤدي إلى جمود المنظمة وعرقلة أي قدرة على التطور والتكيف. ووفقا له، يعكس هذا النموذج بعض القيم الفرنسية النموذجية. في كتابه الممثل والنظام، الذي شارك في كتابته إرهارد فريدبرج، سيقدم أساسًا نظريًا لهذه التحليلات الأولى ووجد تيار التحليل الاستراتيجي، الذي يدرس علاقات القوة وتأثيرات الجهات الفاعلة الإستراتيجية في منظمة. لقد أصبح أسلوبًا مستخدمًا بشكل متزايد للتشخيص التنظيمي ودعم التغيير، من قبل علماء الاجتماع، ولكن أيضًا من قبل المتخصصين في الإدارة. سعى كروزييه أيضًا إلى نقل تفسيراته إلى تحليل المجتمع الفرنسي، من منظور إصلاحي: سلسلة كاملة من الأعمال هي جزء من هذا المشروع. ووفقا له، هناك نموذج بيروقراطي فرنسي (مركزي، جامد، مجزأ) يتغلغل في جميع المنظمات ويمنع أي تغيير اجتماعي. يتم تفسير أزمة مايو 1968 على أنها علامة كاشفة لهذا الانسداد (La Société blockede 1970). في المقالات التالية، سيحدد السيد كروزير هدفه: ليس المجتمع الفرنسي هو الذي يتم حظره بقدر ما هي الدولة الفرنسية التي، من خلال محافظتها وبيروقراطيتها وقدرتها المطلقة، تبطئ الابتكار والتكيف الديناميكي. (الدولة الحديثة، الدولة المتواضعة، سيويل، 1987). في كتابه "أزمة الذكاء" (Interéditions, 1995)، يدين دور التكنوقراط والنخب، الذين يعيقون التحولات التي يميل المجتمع المدني إلى قبولها. إذا أردنا وصف علم اجتماع ميشيل كروزييه، فسرعان ما تتبادر إلى ذهننا ثلاث كلمات: المجال، والحرية، والعقلانية. تشير كلمة "حقل" إلى قناعته المطلقة بأن علم الاجتماع لا يكون مفيدًا إلا إذا كان قادرًا على تجديد رؤيتنا للواقع، وهذا التجديد لا يمكن أن يأتي إلا إذا ظل علم الاجتماع علم اجتماع ميداني، أي علم اجتماع مباشر والذي سعى إلى وصف وتوضيح منطق الممارسات التي يمكن ملاحظتها في المواقف الحقيقية. لذلك كان علم اجتماع التحقيق، التحقيقات التي كان يجب أن تعتمد على الاستماع إلى الممثلين، الاستماع نفسه على أساس ممارسة المقابلات شبه التوجيهية التي كان ميشيل كروزييه أستاذًا فيها بلا منازع. لكن هذا الاستماع لم يكن غاية في حد ذاته: كان عليه أن يؤسس لتفسير متجدد لممارسات الممثلين. وهذا التفسير لم يكن نتيجة إطار محدد مسبقاً. لقد قامت أولاً على تقاطع المعطيات نفسها، حيث كشف هذا التقاطع أو هذه المواجهة عن فجوات بين الأهداف التي وضعها الفاعلون (أنفسهم)، والنتائج المحققة والآثار الناتجة. وكانت النتيجة هي تمكين الجهات الفاعلة من إعادة نصيبها من المسؤولية في بناء وصيانة أنظمة العلاقات والأداء التنظيمي التي شعرت بها هذه الجهات الفاعلة نفسها، أو حتى استنكرتها، على أنها مفروضة من الأعلى أو من قبل سلطة أعلى. المصطلح الثاني هو بطبيعة الحال "الحرية"، كان علم اجتماع ميشيل كروزير علم اجتماع الحرية. لقد رفضت أي حتمية ولاحظت في الممثلين أنها لاحظت منطقة من الحرية استخدموها بنشاط في السعي لتحقيق ما اعتبروه في لحظة معينة اهتماماتهم. بالنسبة له، كان لدى الممثلين دائمًا خيار وكان لديهم دائمًا أسباب وجيهة للتصرف كما يفعلون. وبالتالي، فإن دور عالم الاجتماع لا يتمثل في الإدانة، بل في إعادة بناء القيود التي تثقل كاهل الفاعلين والأسباب التي تدفعهم إلى اتخاذ قرار أو تبني سلوك ما. وهذا النهج هو في المقام الأول نهج أحادي يراعي خصوصيات المواقف والسياقات. لكنها لا تخجل من الزيادات في العمومية القائمة على المقارنة المنطقية للدراسات المتعمقة والتي يتم التحكم فيها. إن تسليط الضوء على التكرارات المنهجية في المواقف التي تمت دراستها في خصوصياتها، يجعل من الممكن تطوير فرضيات أكثر عمومية قادرة على تغذية دروس أكثر عمومية (كان روبرت ك. ميرتون قد أطلق على هذه "نظريات المدى المتوسط") وتشخيص فعالية التكرارات المنهجية في المواقف التي تمت دراستها في خصوصياتها، السلوكيات وأنماط التنظيم التي تمت ملاحظتها. بهذا المعنى، كان علم الاجتماع الكروزيري رفيق سفر لعلماء الاجتماع من مدرسة شيكاغو وطموحهم لبناء نظريات راسخة فقط. المصطلح الثالث الذي يميز علم الاجتماع عند ميشيل كروزييه هو النتيجة الطبيعية المباشرة لفكرة الحرية: إنها كلمة “العقلانية”. خلال السنة التي قضاها في مركز الدراسات المتقدمة في العلوم السلوكية في بالو ألتو، تأثر ميشيل كروزير بشدة بقراءة كتاب مارش وسيمون "المنظمات" (1958) ومفهوم العقلانية المحدودة المكشوف هناك. ولأنه كان من أوائل علماء الاجتماع التنظيمي الذين استشعروا ثرائه الكامل وآثاره على تحليل وفهم المنظمات والأنظمة وعمليات صنع القرار، فقد ساهم كروزييه في نشر الكتاب وتوزيعه في فرنسا. قبل كل شيء، جعل من العقلانية المحدودة محورًا للتحليلات المقدمة في الظاهرة البيروقراطية (1965) وفي ممارسة البحث الذي تم تطويره من الدراسات الاستقصائية الأساسية المذكورة في هذا الكتاب. تم تحليل الجهات الفاعلة في الدراستين التنظيميتين المقدمتين في الظاهرة البيروقراطية على أنها جهات فاعلة، من أعلى إلى أسفل التسلسل الهرمي التنظيمي، لديها أسباب وجيهة للتصرف كما تفعل، وبالتالي فهي "عقلانية" (بمعنى محدودية القدرة على التصرف). عقلانية مارس وسيمون) في "اختياراتهم" التي ليست بالضرورة واعية في مكان آخر. بل ذهب إلى أبعد من ذلك واعتبر هذه السلوكيات تعبيرًا عن استراتيجية عقلانية أخذت معناها (استمدت عقلانيتها) ليس من أهداف الفاعلين، بل من سياق الترابطات الإستراتيجية التي تم إدخالهم فيها والتي كان عليهم إدارتها. لإنجاز مهامهم. لذا، فهو في العلاقات العامة توفي ميشيل كروزييه في باريس في 24 مايو 2013 عن عمر يناهز 90 عامًا، ورحل معه عالم اجتماع المنظمات الذي ترك بصمته ليس فقط على جيل كامل من علماء الاجتماع، بل أيضا على جيل كامل من الإداريين والمديرين الذين وجدوا في عمله الإلهام لتجديد أسلوب عملهم.
Refrence 1. Xavier Molénat. Michel Crozier, un sociologue de l organisation et du pouvoir. Dans La sociologie, 2009, paris, page :162 2. Erhard Friedberg. memoriam Michel Crozier (1922-2013) : un sociologue de l action organisée. Dans L Année sociologique 2014/1 (Vol. 64), pages 9 à 12
#طيب_إسماعيل (هاشتاغ)
Tayeb_Smail#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بعد تحرره من السجون الإسرائيلية زكريا الزبيدي يوجه رسالة إلى
...
-
أحمد الشرع رئيساً انتقاليا لسوريا...ما التغييرات الجذرية الت
...
-
المغرب: أمواج عاتية تضرب السواحل الأطلسية وتتسبب في خسائر ما
...
-
الشرع يتعهد بتشكيل حكومة انتقالية شاملة تعبر عن تنوع سوريا
-
ترامب: الاتصالات مع قادة روسيا والصين تسير بشكل جيد
-
رئيس بنما: لن نتفاوض مع واشنطن حول ملكية القناة
-
ظاهرة طبيعية مريبة.. نهر يغلي في قلب الأمازون -يسلق ضحاياه أ
...
-
لافروف: الغرب لم يحترم أبدا مبدأ المساواة السيادية بين الدول
...
-
الشرع للسوريين: نصبت رئيسا بعد مشاورات قانونية مكثفة
-
مشاهد لاغتيال نائب قائد هيئة أركان -القسام- مروان عيسى
المزيد.....
-
حوار مع صديقي الشات (ج ب ت)
/ أحمد التاوتي
-
قتل الأب عند دوستويفسكي
/ محمود الصباغ
-
العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا
...
/ محمد احمد الغريب عبدربه
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
المزيد.....
|