أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مديح الصادق - محاضرات في البلاغة مح7 (من أبواب علم المعاني، الإنشاء الطلبي، التمنِّي).














المزيد.....


محاضرات في البلاغة مح7 (من أبواب علم المعاني، الإنشاء الطلبي، التمنِّي).


مديح الصادق

الحوار المتمدن-العدد: 7789 - 2023 / 11 / 8 - 07:40
المحور: الادب والفن
    


التمني هو طلب الشيء المحبوب الذي لا يُرجى، ولا يتوقَّع حصوله؛ لسببين:
الأول- لكونه مستحيلاً، نحو: "ألا ليتَ الشبّابَ يعودُ يوما فأُخبَرَهُ بما فعلَ المشيبُ".
الثاني- لكونه ممكناً، غير مطموعٍ في نيله، نحو: {يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ}.
أمَّا إذا كان الأمرُ المحبوبُ ممّا يرجى حصوله كان طلبه من باب الترجّي، وكما ذكرنا فإنَّ
الترجّي (إنشاء غير طلبي)، ومن أدوات الترجّي (عسى)، و(لعلَّ)، نحو: {لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَمْرًا}، و{فَعَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ}.
ملاحظة: أحيانا تستعمل (ليتَ) للترجّي، وهي أداة أساسية للتمنّي؛ لكن لأغراض بلاغية.
...................
أدوات التمنّي:
أدوات التمنّي أربع، واحدة منها أصلية، هي (ليتَ)، نحو:
"فَيا لَيتَ ما بَيني وَبَينَ أَحِبَّتي... مِنَ البُعدِ ما بَيني وَبَينَ المَصائِبِ".
الغرض من (ليتَ) في هذا البيت إبراز المرجو في صورة المستحيل مبالغة في بُعد نيله.
{وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا}.
الغرض من (ليتَ) في هذه الآية الكريمة التنديم.
هناك ثلاث أدوات للتمني غير أصلية، تنوب عن (ليتَ) لأغراض بلاغية، هي:
أ- (هل)، نحو: {فَهَلْ لَنا مِن شُفَعاءَ فَيَشْفَعُوا لَنا}. {فَهَلْ إِلَىٰ خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ}.
إنَّ سبب العدول عن (ليتَ) إلى «هل» إبراز المُتمنَّى- لكمال العناية به- في صورة الممكن الذي لا يجزم بانتفائه، وهو المُستفهَم عنه.
ب- (لو)، نحو: {فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}. {أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ}.
بما أن (لو) حرف امتناع الجواب لامتناع الشرط؛ فقد استُعملت للتمنّي لإبراز صورة المُتمنَّى بصورة المستحيل حصوله.
ج- (لعلَّ)، نحو: "أَسِربَ القَطا هَل مِن مُعيرٍ جَناحَهُ... لَعَلّي إِلى مَن قَد هَوَيتُ أَطيرُ".
"عَلَّ اللَيالي الَّتي أَضنَتْ بِفُرقَتَنا... جِسمي سَتَجمَعُنِي يَومًا وَتَجمَعُه".
.......................................
ملاحظة1: لا يُتمنَّى: ب(هل، لو، ولعلَّ) إلا في حالٍ يكون القطع بعدم وقوعه لئلّا تُحمل على معانيها الأصلية، وهي: (هل: للاستفهام)، (لو: للشرط)، و(لعلَّ للترجِّي).
ملاحظة2: علامة استعمال هذه الأدوات للتمني، وهو إنشاء طلبي؛ أن يُنصب المضارع الواقع في جوابها، كما ذكرنا في محاضرات النحو.
ملاحظة3- إنَّ (هلَّا، وألا، ولوما، ولولا) مأخوذة من (هل، ولو)؛ بزيادة (لا)، و(ما) عليهما.
أصل (ألا) (هل، ولا» قلبت همزة ليتعين معنى التمنِّي، ويزول احتمال الاستفهام، فيتولد من التمني معنى (التنديم) في الماضي نحو: (هلَّا زُرتَنِي؟)، ومعنى (التحضيض) في المستقبل نحو: (هلَّا تزورُنِي؟)، ويزول معنى الشرط من (لو)، نحو: {وَقَالُوا لَوْلا يَأْتِينَا بِآيَةٍ مِنْ رَبِّهِ}.
...........................
نلتقي في المحاضرة 8 (من أبواب علم المعاني، الإنشاء الطلبي، النداء).



#مديح_الصادق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محاضرات في البلاغة ح6 (من أبواب علم المعاني الإنشاء الطلبي، ...
- محاضرات في البلاغة مح 5 (من أبواب علم المعاني- الإنشاء- النه ...
- محاضرات في البلاغة مح4 (من أبواب علم المعاني الإنشاء- الأمر) ...
- عروس بغديدا... نصٌّ شعري لكارثة الحمدانية.
- محاضرات في البلاغة مح3- الجزء الثاني ( علم المعاني، الخبر).
- محاضرات في البلاغة مح3 (علم المعاني، الخبر). الجزء الأول.
- محاضرات في علوم البلاغة مح 2 (عيوب فصاحة الكلمة وعيوب فصاحة ...
- محاضرات في علوم البلاغة... مح1 (نظرة عامة).
- قلبُها مِن حجَرٍ قُدَّ... نصٌّ شعري.
- حُبٌّ للبيع... قصة قصيرة.
- شيءٌ من اللغة العربية... ح 44 (إعمال اسم الفاعل).
- شيءٌ من اللغة العربية ح 42 (إعمال المصدر).
- شيءٌ من اللغة العربية ح 41 (المفعول له).
- أكرَهُها...
- بُرجُ العنكبوتِ... نصٌّ شعري
- أنا، وأنتِ، والعيدُ... نصٌّ شعري
- شيءٌ من اللغة العربية ح 40 (المفعول المُطلق).
- شيءٌ من اللغة العربيَّة ح 39 (الإغراء والتحذير).
- شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل).
- شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب).


المزيد.....




- ترجمة مُضللة لتصريحات وزير دفاع أمريكا عن ضربات ضد الحشد الش ...
- -لا أرض أخرى-.. البدو الفلسطينيون يجبرون على الرحيل تحت غطاء ...
- قائد الثورة..ضرورة زيادة النتاجات العلمية والفنية عن هؤلاء ا ...
- الأردن يعلن إرسال وفود لدراسة الحالة الفنية والأمنية لإعادة ...
- ألبر كامو: قصة كاتب عاش غريباً ورحل في ظروف غامضة
- كتاب الفوضى.. قصة صعود وهبوط شركة الهند الشرقية
- ترامب يعتبر جلسة تحديد عقوبته بقضية الممثلة الإباحية -تمثيلي ...
- -زنوبيا- تُحذف من المناهج السورية.. فهل كانت مجرد شخصية خيال ...
- عمرها 166 مليون سنة.. اكتشاف آثار أقدام ديناصورات في أوكسفور ...
- الفنان عبد الحكيم قطيفان ينفي تعيينه نقيبا للفنانين في سوريا ...


المزيد.....

- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مديح الصادق - محاضرات في البلاغة مح7 (من أبواب علم المعاني، الإنشاء الطلبي، التمنِّي).