أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد الفيتوري - زلة عرجون اليأس















المزيد.....

زلة عرجون اليأس


أحمد الفيتوري

الحوار المتمدن-العدد: 1739 - 2006 / 11 / 19 - 10:22
المحور: الادب والفن
    


اذكروني، كلما لاح لكم،
وجه جميل
اذكروني،
حينما يجمعكم في الكيف ليل
أنا، مازلت على عهدكمو ذلك الخليل
كيف ! والقلب لديكم، ماله عنكم بديل
فاذكروني، كلما لاح لكم،
وجه جميل.

* أحمد رفيق المهدوي


رمل في المدى والمدى رمل وزلة حقل الرمل، العاشق غائص في القلب عن المدى عن الرمل؛ عن زلة التي تنغرس كالنخلة ؛ ظل العشق ، ظل التائهين في فيافي الصحراء الكبرى . هنا بساط وجرعة من زلال ماء، هنا زمزم كل عاشق، فكنت من التائهين هؤلاء.
في العام الثامن والسبعين من القرن المنصرم رفقة الشاعر أحمد الحريري ؛ كنا في مهمة صحفية نهاية ذلكم العام ، تاه سائق الكروزر العسكري العنيد عن زلة بعد أن تخلى عنا آل الفقها: واحة أحفاد الرسول كما يقولون ؛ تصوروا أننا سندعو لتنفيذ قرارات الدولة الخاصة بترحيلهم لمنطقة أخرى تتمكن فيها الدولة من توفير الخدمات الأساسية من ماء وكهرباء ، لكن كيف لهم ترك موطن أجدادهم من آل البيت الذين هجوا من مذبحة الدولة الأموية ، هم من نجا من الفتنة الكبرى ؛ مقتلتي المسلمين الأشهر .
هكذا لم يرافقنا دليل صحراوي.
في جبل الهروج البركاني الأسود الذي سطحه أشجار متحجرة وفي وديانه صدف بحري وهياكل عظمية سمكية، بين غابات حجرية وبحيرة تيبسن عروقها ضعنا بعد إغواء قطيع غزلان لنا بمطاردته التي لم يوقف سائقنا العنيد عنها غير مشهد هيكل جمل في حالة قعود رقبته ممدودة يستنشق الموت من جفاف التراب، غير بعيد من المشهد الأول طلع علينا من ثنايا الهروج المشهد التالي : جثة سيارة رنج روفل أكلها الجفاف دون داء ، عرفنا أنها سيارة زملاء لنا كانوا قد غرقوا في بحر الرمال هذا مطلع الستينات من القرن العشريني.
أرهبتنا مشاهد متتالية ففقدنا الرشد .
بالمصادفة المحض، بحب الحياة، بتاريخ أجدادنا في حربهم ضد قبيلة القبلي ربة الجفاف تمكنا من زلة التي غادرها كل ذكر قادر في قافلة البحث عن الضائعين نحن، لم نجد غير عجوز أسود بقس مضحكه في الظلمة كدليل ساطع عن النجاة.
هذا من ربع قرن أو أكثر.
في الرحلة التالية في الشهر التاسع من العام الرابع من الألفية الثالثة ثلة اتخذت من حافلة مكيفة سفينة صحراء، تاركة الساحل والشمال حتى زلة، من بنغازي في حضن الليل نخرنا عباب الطريق؛ من النسوة الشابات خمس ومن الرجال دسته، في خلدهم زلة الشعر والقصة مهرجان في دورته الرابعة وهو الوحيد في تاريخ البلاد من يعنا بهذين التوأمين اليتيمين في البلاد اليتيمة.
لم يكن للعاشق غير السفر ، لم يكن للسفر غير العاشقين ، التائه عن نفسه توقه لنفس محبه ، الصحراء محراب هذا التوق السرمدي لملاقاة النفس التواقة من تتوضاء لركعتين في العشق بماء الروح ، هكذا زلة ، التي تقنا لملاقاتها ، مرتع العاشقين هؤلاء.
اتخذ هليل من حافظته وحنجرته سبيلا لقطع خيط الطريق الذي كلما قطعه التحم وزاد ؛ وجد غيره في الألف كيلو متر من الرمال مسافة للتأمل فغدره تأويله هذا وأخرجت له الطريق لسانها ، عفاف أخرجت لسانها متهكمة ساخرة متخذة النكتة وسيلة خاب مسعاها فالطريق كوميديا سوداء لا محالة غالبة .
هكذا الطريق.
الصحراء الليبية الصراط اللاشيء، مترع ومبدد دون أفق، تلملم بنت الحافلة هذا ألا أفق في كترها معتبرة أن من لا هدف له لا بدأ له وأنها بين البينين، تطول الطريق وتضيق وليس لزلة أفق: هل لعاشق يقين؛ المتوكد ليس بعاشق.
تغدرك اجدابيا وتشرهب سرت؛ قاذفة بك لبوابة جهنم طريق الودان: الداخل مفقود والخارج مولود؛ طريق مسفلت تحسد مدن البلاد الصحارى عليه، طريق محاطة بمتاهة الرمل ومضيع الأرواح، لذا يتسنى للبنت الخوف وللنفس اللوامة أن تعتبر رحلة كهذه هدر لطاقة الروح وشفافة الجسد.
انتقت الصحراء زلة من خبائها بعد أن أجهدتنا، ذابت الروح وجفت حلوق هليل وكورسه ورئيسه الدكتور، في ظهيرة اليوم التالي بعد اثني عشر ساعة ضاقت البنت من ثوانيها؛ حتى النخل المنتصب بهامة الروح لم يجذبها بعد أن كلت روحها.
سحب الماء بفعل حفاري البترول فجدبت الواحة، الواحة المندسة في حوض نهري شربت مائه الشمس المحروق حلقها، نخيلات عجفاء، طريق حطمت سلاسته العوادي والإهمال، منازل مبعثرة، واحة عرفها التاريخ لكن لم تعرفها الحداثة، واحة منسية غدر بها الزمان الرديء فتغضنت، تشققت ملامحها بعد أن سرطنها الإسمنت والعبث المعماري.
لزلة إيقاعها تقطع الفضاء الأغبر بتصفيقه مميزة تعيد ترتيبه ، بهذا أعادتنا من شتات الطريق ولمتنا في لمه وروت عطشنا بالعذب المسمر جسدها الريان بالصبر والحكمة فإن لكل طريق منتهاه . في زلة ربيبة الريبة ينام العاشق لتيقنه من ريبته، في غيرها لا ينام، زلة قليل من رطب الحياة مدسوس في حوض الرمل الذي لم يعرف البلل منذ الآلاف السنين ‘ حيث تجفل الغزالة تجفوا المعشوقة.
لم يكن للشاعرالشعر لكنه انتزعه من جفول زلة عن الخلق ونأيها عن الماء، لم يكن الشاعر للشعر لكن الفصيحة تغتال العامية فأرادها عركة للذود عن مملكة زلة العامية؛ بهذا وجدنا في زلة متراسا نعارك قبيلة القبلي بجند لا يعلمها غير الله من الشعراء.
الشعر خجول والبنت الخجل وزلة ظله وان اشتد الضوء اشتد الظل؛ لكن الشعر الزلاوي ليس له في الضوء مبتغي؛ يبتغي الشعر دون نقوده، غاب العقل فتعقدت خصلات الشعر وتاه الشعراء عنه.
زلة ترسم بقلم الشفاه على الفضاء شعرها وترسله محملة قوافل الريح خيوطه الحريرية، تاركة الصوفية منها تبدد في حواش من فياف؛ الشاعريدون بأبجدية العرب كلام الريح وكثير منا لم ينصت لغيره، ولغير نتف تمكنت من الفرار من جهنم زلة الواحة التي انفردت بخيباتها.
ولأن زلة مكان يعول عليه فقد تأنث بشعرية ليس لها من الشعر غير أهمه التأنث، لم نسمع الشعر من الأصوات النسائية الليبية التي حفلت بها زلة ، وان سمعنا شعرية الأنوثة ذاتها، مكابدة الطريق الذكوري الجاف، وكان باعث ذلك روح زلة الرطبة الريانة فينا.
تأنثت أسطورتها حين كان لنانا مليحة سطوة على السادة، كانت ملكة العبيد الذين تحررهم كل عام أيام ثلاث هي أيام مزارها؛ في أيامها هذه يصير كل عبد حر ويستبدل به ابن سيده. يطلق العبد بسطوة نانا مليحة الجسد من عقوله والروح لتوقها، ويرد كرم نانا هذا بهرج الطبول، " الدنقة " التي ترقص فيها الجسوم مجسدة التوق للحرية، تطلق الطبول عنانها ليوم الحرية هذه ، وإن غلط سيد في عبده فلا فكاك لحبل من مسد تربطه به، حتى أنه لا يتسنى له السفر دون إذنها، وما لمسافر لم يستأذنها فكاك من عقاب. تاقت نانا مليحة الخالدة أن تتسمى زلة بسمها لكن ذاكرة الناس مثقوبة، هذا جعلها تحرج من خاطرها، حتى أن مخيالها لم يتمكن من مخاتلتها مرة في هذا.
دست نسوة زلة عنا وان جئنا بصحبة نساء الشعر.
شاقني مبسمها والصحراء شعتاء، تجفل مبعثرة في الفضاء ضحكها فتترطب الجفوة.
أنوثة زلة في نخلها ورطبها الذي حجب عنا بعلب من الكرتون؛ أنوثة زلة حقا في ضيافتها، المضيفة هذه يدها حنة تحن على ضيفها بتطريزها مقامه بالدقة والرقة معا، مشغولها ضيفها فراشه نن عينها وغطائه رموشها، يوسف يعابث الدنيا ثم يعود إليها لينغرس كشجرة صبار، فيما الشريف يشوي جديانها بتؤدة وتمهل المحترف المتيقن مما يفعل.
لم نزر زلة وحشرنا عنها بين جدران المدن الاسمنتيه ، لم نتظلل بنخلها وان تغطينا بغبارها في مهرجان الريح في عليها ؛ قلعة أكلها الزمان وإجحاف الهجران فسكنها غول العجاج ، في قلب زلة كما في قلب النخلة الجمار ، الأرض مجمرة لكن زلة رطبة بفعلها ليس بتمر نخلها ، البشر رطبها مرطب حلوقنا الجافة ، وأذاننا التي دكها يباس الشعر .
في زلة حصن، في الوسط، رشيق ناعم ومتين، في الشارع الأول منها حصن لم يفعل فيه الزمان ما تمكن من فعله بقلعتها، حصن خير مكان للفنون والثقافة للشعر والرقص، فبما يشغل هذا الحصن المتشكل كمشكاة لتاريخ زلة هذه؛ حصنها دار بوليس.
ظننت؛ وبعض الظن آثم، إن السياسة أصابتها حكمة فلم تعد تنشغل بالشعر والكلام في الكلام، خابت السياسة وخاب ظني، فإذا بوتر الربيعي واهن وبنياته أصابهن كلل وكذا قصيد زلة، من أثر دفوف السياسة وطبولها: كلمات وكلمات مدائح ومدائح، السياسة مثل اكو تردد كلمتها الأولى فهي نرجس كل شيء، أكلت المفتتح كما التهمت الختام .تبار بعض المتكلمين وزنا ومنهم عراقي ، لا يجيد غير بيع بضاعة فاسدة ، جال وصال علينا وذبح ونكل جثة الشعر دون رحمة، كثير غيره فعل ذلك ولكن بسكين ناعم، لا أحد من الشعراء في زلة - حتى الزلاوي منهم - يحب نانا مليحة لكن الجمع يحب نانا قبيحة وقد رن ذهبها، شيء من فتاتها.
تقول حكمة خرساء إذا دخلت السياسة من الباب خرج الشعر من النافذة، وان رن الذهب رقص المداح ورخص العرض، تزاحم المتشاعرون في سوق نخاسة الشعر، بعضهم زاحم دور مذيع حلقة الدراويش هذه. في انتظار نقل تلفزيوني مباشر أو رضاء هذا المسئول أو ذاك يتغير كل شيء ونتحول جميعنا كديكور لزوم المشهد؛ حياء زلة من الحاصل ترك للعجاج العبث بمملكتها، حتى أن نانا مليحة غضبة لهذا لن يتسنى لنا السفر دون مراضاتها؛ دفع دية العوج هذا.
عيونك ليله تعب فيها العاشق من عجيج، زلة لم تتعب من عشاقها الكثر، تعبت فرقة زلة وارتكن فنها الزلاوي الأصيل ركنا قصيا كي لا تغضب نانا مليحة، زلة لم تتعب كرعت أكسير الحياة؛ دم النخلة، حليب الجمار، " اللاقبي "، لم تبق ثمالة لمتعطش ولهٌ مثلي، زلة ثملة بنا فثملت من عيون " حزينة، بس مش حزينة " وكان نوري قد أسكره غياب الخمر، فيما اتخذ الشاعر الهوني من الافتتاح معلنة حضور وغاب؛ همه إعلاني محض.
تقول حكمة طرشاء من يكسر قواعد العربية كسر ظهر العرب، لهذا كسر المهدي ظهر العرب دون أن يزعل الزاعلون؛ المهم لغة العرب. لكن بعض من أمثالي يرون الفصحى تكسح العامية فكانوا الشامتين؛ ثمة مذبحة للعربية فرسانها من هم شعراء العربية !! . ترجمان الأشواق الزلاوية من يتخذ من الإنجليزية مركبه - كذا زميله من يتخذ الفرنسية - غاضه ذلك وهو يحكي لنا قصة فقيهه الأعمى من بمقدرته أن يراك تختلس من كتاب أو تقرأ سماعي.
لكن زلة ليست هذا أو هذا؛ زلة الشعر كانت غضبة، مخافة غضب نانا مليحة سيدة الحرية الغائبة، فيما نزوة العاشق تبددت طائشة والغزالة شاردة، تتقافز في عيون الجمع وتختال ضاحكة، كنرجس كل عين مرآته.
زلة في عين المعشوقة مرآة الروح لهذا تسني لي قطر روح زلة ؛ خمر الشعر التي أودعتها سرى فأودعتني وهي تودعني سرها.



#أحمد_الفيتوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فرج الترهوني : ترجمان كثبان النمل
- ..وكذا حبيبتي في الشعر.
- ذئبة من بعيد ترنو ، ذئبة تندس في غابة عينيه
- بغداد أفق مسفوح في بحر اللامتناهي
- شارع الإذاعة : سر من رآه ، سر من لم يره
- بورتريه الثعلب
- بورتريه العنيزي
- بورتريه البوري
- بورتريه الفلاح
- بورتريه الكوني
- بورتريه المنتصر
- بورتريه مطاوع
- بورتريه زغبية
- بورتريه مطر
- بورتريه لوركا الليبي
- بورتريه توينبي
- المفكر الليبي عبدالله القويرى ومشكل الهوية
- نقد ثقافة التنمية
- اطرابلس : طرابلس الغرب ، طرابلس الشروق
- الفارس الوحيد يتكلم الآن


المزيد.....




- ما زال الحب مُزهراً
- العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية
- -نون- عنواناً لجلسة شعرية عامرة في اتحاد الأدباء
- مجدي صابر.. رحلة كاتب شكلته الكتب وصقله الشارع
- البحث عن الملاذ في أعمال خمسة فنانين من عمان في بينالي فيني ...
- تادغ هيكي.. كوميدي أيرلندي وظف موهبته لدعم القضية الفلسطينية ...
- الحكم بسجن الفنان الشعبي سعد الصغير 3 سنوات في قضية مخدرات
- فيلم ’ملفات بيبي’ يشعل الشارع الاسرائيلي والإعلام
- صرخات إنسانية ضد الحرب والعنف.. إبداعات الفنان اللبناني رودي ...
- التراث الأندلسي بين درويش ولوركا.. حوار مع المستعرب والأكادي ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد الفيتوري - زلة عرجون اليأس