محمد الزمير
باحث ومُترجم نقوش في بوابة البحوث التاريخية والسياسية لوكالة ريا نوفوستي.
(أيمï زميٌ)
الحوار المتمدن-العدد: 7782 - 2023 / 11 / 1 - 00:34
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
#محمد_زُمير
الكشف عن الحقيقة المنسية: تصحيح أدلة مسلة إبرهه وإلقاء الضوء على هوية الملك ونفي ادعاءات تربطه بكونه ملكًا جعزيًا وحبشيًا..
ترتيب الدراسة:
1. عنوان الدراسة: "الكشف عن الحقيقة المنسية: تصحيح أدلة مسلة إبرهه وإلقاء الضوء على هوية الملك ونفي ادعاءات تربطه بكونه ملكًا جعزيًا وحبشيًا.
2. مقدمة الدراسة.
3. استكشاف الشكوك في قصة الملك إبرهه ومحاولة توضيحها.
4. تفسير الأسطورة المتعلقة بالملك إبرهه.
5. تحليل المسلة وتفسير الكلمات المستخدمة فيها.
6. توضيح الأحداث والشخصيات المذكورة في المسلة.
7. الاعتماد على المسند والمعلومات الواردة فيه.
8. استخدام القواعد النحوية واللغوية لتوضيح المعاني والإعراب المختلفة.
9. نقد الاستنتاجات السابقة وتقديم تفسير جديد للمعلومات المتاحة.
10. استنتاجات الدراسة وتوصياتها.
11. المراجع والمصادر المستخدمة في الدراسة.
12. الخاتمة وتوجيه البحث المستقبلي.
========
تشير هذه الدراسة السريعة والمختصرة إلى أهمية الكشف عن الحقيقة المنسية وإصلاح ادلة المسلة المتعلقة بالملك إبرهه، وذلك لإلقاء الضوء على هوية هذا الملك التاريخية. تمت رحلة استكشاف محو الشكوك في قصة الملك إبرهه، حيث تبين أن السطور الأولى من المسلة تحمل العديد من التفسيرات المبهمة والغموض، وتم التلاعب بها بوضع إبرهه كملك جعزي قد حكم اليمن. وبالرغم من ذلك، استمرت الثقة في السطور الموجودة في المسند التي تتميز بالوضوح والموضوعية. وبفضل الله، تمكنت هذه الدراسة من توضيح المعاني المخفية وإظهار الحقائق المنسية وراء الأسطورة. وعلى الرغم من أن الأمر أصبح واضحاً بشكل عملي، يجب مواصلة العمل في توضيح وتفسير الكلمات والأفعال بالاعتماد على القواعد النحوية. إن تطوير الفهم والمعرفة حول الملك إبرهه يعد هدفًا رئيسيًا لهذه الدراسة، ومن ثم فإنها توصي بمزيد من البحث والتحقيق في تاريخ اليمن القديم وحضارته ودور الملك إبرهه فيها. وبالاستفادة من التوصيات والاستنتاجات المستخلصة من هذه الدراسة، يمكن تطوير رؤية أفضل حول هذه الشخصية التاريخية المهمة.
#اولاً
حل لغز مسلة إبرهه وتم توضيح المعنى المخبأ وراء الأسطر. استنادًا إلى قراءة المسند على المسلة، يمكن نقل الكلمات على النحو التالي:
"بخيل وردأ ورحمت رحمن ومسحهو ورح قدس سطرو ذن مسندن أن إبره عزل ي ملكن إجعزين رحمس ٣/ زبيمن ملكن سبأ وذو ريدن وحضرموت ويمنت واعربهمو طودم وتهمت".
معنى الأسطر الأولى كالتالي:
"بخير وعون ورحمة الرحمان ومسيحة والروح القدس سطروا هذا المسند أن إبرهه عزل ي ملكن الجعزين رحمس الثالث/ ملك سبأ وذو ريدن وحضرموت ويمنت وأعربها في طود وتهامة".
رغم أن الأمر أصبح واضحاً من الناحية العملية، إلا أنه لا يمنع من توضيح وتفسير ذلك أيضًا بالقواعد النحوية.
على سبيل المثال، حرف الياء الذي جاء قبل "ملكن" في الجملة. نقوش المسند لم يسبقها أبدًا حرف ياء قبل ذكر الملك، وهنا حرف الياء يتبع الفعل "عزل"، وحرف الياء "عزل ي" هو حرف جر، حيث أنه يدخل على شبه جملة متعلقة بالفعل "عزل". وشبه الجملة هي "عزل ي ملك الجعزين رحمس الثالث"، وهي جملة فعلية من الفعل "عزل" والفاعل ضمير مستتر تقديره هو "أبرهه" والمفعول به "ملك الجعزين رحمس الثالث".
بناءً على ذلك، فإن إعراب حرف الياء في هذه الجملة هو:
- حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- حرف الياء هو حرف جر، لأنه يدخل على شبه جملة متعلقة بالفعل "عزل".
- شبه الجملة هي "عزل ملك الجعزين رحمس الثالث"، وهي جملة فعلية من الفعل "عزل" تم عزلها عن الحكم.
- والفاعل ضمير مستتر تقديره هو "أبرهه"، والمفعول به "ملك الجعزين رحمس الثالث".
- حرف الياء في "عزل ي" هو ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر "من".
- لا محل له من الإعراب، لأنه حرف جر.
وإليك تحليل الجملة إعرابيًا:
- "بخير وعون ورحمة الرحمان ومسيحة والروح القدس": جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره "أرسل".
- "سطروا هذا المسند": فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هم".
- "أن إبرهه عزل ي ملك الجعزين رحمس الثالث": أن حرف ناسخ، إبرهه اسم موصول مبني على الضم في محل نصب اسم إن، عزل فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، ي حرف جر، ملك الجعزين رحمس الثالث: مفعول به بالفعل "عزل".
بناءً على ذلك، فإن موقع ملك سبأ وذو ريدان في الجملة هو في محل نصب الفاعل، ولكن من حيث المعنى، فإن هذا الفاعل هو توضيح لطبيعة فعل "عزل" الذي قام به أبرهة.
ختامًا، توصلت هذه الدراسة إلى استنتاجات مهمة تؤكد أن قصة الملك إبرهه كملك جعزي أو حبشي تم اسقاطها على اليمن بدون مبرر واضح. على الرغم من الغموض والتفسيرات المبهمة في السطور الأولى من المسلة، إلا أن الأدلة المستندة والموثوقة تشير إلى أن إبرهه ليس كملك جعزي ولا حبشي.
تأتي هذه النتائج بعد عملية الكشف المستفيضة ودراسة المسند بدقة. تم فحص الكلمات والمعاني والتوابع النحوية في المسلة، وأظهرت النتائج على وجه اليقين أن الرواية السابقة للملك إبرهه كملك جعزي أو حبشي تفتقر إلى التوثيق والأسس الموثوقة.
وبناءً على هذه الاستنتاجات، يُظهِر أنه من الضروري تصحيح الأفكار السابقة التي تروج لفكرة أن إبرهه هو ملك جعزي أو حبشي. يجب أن نفهم أن القصة المتعلقة بإبرهه تحمل مشاهدات وتفسيرات غير دقيقة، ويجب علينا أن نقبل هذا التصحيح للتاريخ والفهم الصحيح لدور الملك إبرهه في تاريخ اليمن.
"تحليل منطقي للادعاءات المشوبة بالنقص الفكري"
١.النقوش المسندة والمنقوشة بالسبئية شملت أراضي القرن الأفريقي وأماكن استيطان السبئيين للإشراف على طرق التجارة والمضائق البحرية. لم يتم أي ذكر في سطور المسلة التي تتجاوز 100 سطر أي قبائل أو أعراق حبشية. بالإضافة إلى ذلك، فإن النقش المشار إليه في المسلة يدعم النسخة السبئية الاخرى من الخط واللغة والاسلوب وتحديد الأمراء والاقيال وقبائل اليمن والتي لا زالت قائمة حتي الان ، وهذا يتعارض تمامًا مع الخط واللغة الجعزية وشعوبها
٢.تم العثور على حوالي ٨٠ نقشة مسندة سبئية على بقايا مملكة أكسوم ومملكة دعمة وفي سواحل بوتلاند في الصومال، حيث تمت مساندتها بالخط السبئي واللغة السبئية وأشارت إلى قدومهم من مارب لتنفيذ أوامر الملك أو تأمين خطوط التجارة.
نقوش سبأ، فلا تزيد عن ٨٠ نقشة في أفريقيا مكتشف حتي الآن وفي سطورها ورسائلها تشير إلى التمييز اللوني، حيث يتم ذكر "أسودهم وأبيضهم". وهذا يستدعي الحذر في توصيف السطور، مقارنةً بالنقوش اليمنية والمكتشفة باليمن والتي تزيد عن 100 ألف نقشة ولم تأتِ بسطر واحد يوضح التمييز اللوني "أسودهم وأبيضهم". وهذا يدحض أي ادعاءات حول وجود الحبشة أو دخولهم إلى اليمن القديم.
٣.قد تم اكتشاف حوالى 100 نقشة في أفريقيا حتى الآن على بقايا مملكة أكسوم ومملكة دعمت وسواحل بوتلاند في الصومال. وقد تم الكتابة بالخط السبئي واستخدمت اللغة السبئية فيها، وتشير إلى وصولهم من مارب لتنفيذ أوامر الملك أو تأمين خطوط تجارية.
٤. نقوش سبأ التي لا تتجاوز 100 نقشة في أفريقيا تشير إلى رسائل التمييز اللوني، حيث يتم ذكر "أسودهم وأبيضهم" في الوصف. وهذا يدل على دقة النقش وتفصيله، في المقارنة مع نقوش اليمن التي تتجاوز 100 ألف نقشة ولم تأتي بسطر واحد يتضمن وصف التمييز "أسودهم وأبيضهم". وهذا يدحض أي ادعاءات حول تواجد أحباش أو دخولهم إلى اليمن القديم.
٥. المخزون الأفريقي من نقوش سبأ لا يزيد عن 100 نقشة فقط. لذا، ليس من المنطق أن تثير تساؤلات وشكوك، حيث يُعتبر عدد النقوش اليمنية أكثر من 100 ألف نقشة.
إن هذه الدراسة تعتبر نقطة انطلاق للمزيد من الأبحاث والدراسات في مجال تاريخ اليمن القديم وترسيخ المعرفة والفهم الدقيق لدور الملك إبرهه وفترة حكمه. ونوصي بمواصلة البحث والتحقيق بالاعتماد على الأدلة والمصادر الموثوقة، والعمل على نشر النتائج وتبادل المعرفة في هذا الصدد.
بالتالي، يمكن أن تسهم هذه الدراسة في إلقاء الضوء على الحقائق المنسية وتصحيح المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالملك إبرهه، وتعزيز فهمنا لتاريخ اليمن القديم وتراثه الثقافي المعقد.
======
نقوش اليمن القديم في إريتريا مملكة دعمت.
http://dasi.cnr.it/index.php?prjId=1&corId=0&colId=0&navId=131122453
نقوش اليمن القديم في أكسوم
http://dasi.cnr.it/index.php?prjId=1&corId=0&colId=0&navId=131122453
بريوليتا، روبين، جايدا، نعمان 2021 السبئيون في الساحل الصومالي
Prioletta (A.), Robin (Ch. J.), Schiettecatte (J.), Gajda (I.), & Nuʿmān (Kh. H.), « Sabaeans on the Somali coast », dans Arabian Archaeology and Epigraphy, 32 (Suppl. 1), 2021, pp. 328–339.
https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/aae.12202
1- نقش بخط المسند لمَسلّة أبرهة باليمن، محفوظ دوليا تحت رقم :CIH 541 .
CIH 541: " (658 CE).
#محمد_زُمير
#محمد_الزمير (هاشتاغ)
أيمï_زميٌ#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟