أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إلياس شتواني - الفلسفة اليونانية (20): أفلوطين














المزيد.....

الفلسفة اليونانية (20): أفلوطين


إلياس شتواني
باحث وشاعر


الحوار المتمدن-العدد: 7775 - 2023 / 10 / 25 - 00:54
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الأفلاطونية الجديدة هي آخر نظام فلسفة كبير في العصر القديم. من رواد هذه المدرسة أفلوطين (حوالي 205 - 270 م) و هو فيلسوف ولد في ليكوبولس في مصر و أمضى فترة شبابه في الاسكندرية، تعلم خلالها مبادئ الفلسفة و نظرياتها.

أخذ أفلوطين مفهوم المطلق و أضاف عليه أشكالا أخرى للوجود. هذه الأشكال تصبح في كل طور أقل كمالا و أقل وحدانية في تكوينها و أقل إستقلالية. و قد أطلق أفلوطين على هذه الأشكال الموجودات المكتفية بذاتها. قسم هذه الأشكال إلى ثلاثة عوالم:

1. عالم الروح. هو العالم المثالي و هو أعلى العوالم. الروح الإلهية المطلقة هي جوهر هذا العالم.

2. العالم النفساني. و هو روح العالم و به توجد الأرواح الفردية.

3. عالم المادة. و هو البناء البسيط و المتناقض للوجود.

قام مفهوم أفلوطين على أن الوجود لا يعطي أي قيمة أو إعتبار للمادة. فهو يرى أن العوالم الثلاثة ناتجة عن عملية توالدية حتمية. هذه العملية هي واحدة و متكاملة، فقط الفهم الإنساني التجريدي هو ما يقسمها إلى أجزاء و أشكال متعددة. تقع الروح على رأس هذه الأشكال، فقد قسمها أفلوطين إلى مركبين أساسين:

1. المركب الأعلى. هذا المركب حر من الإرتباطات المادية و من جميع أشكال النواقص و السقطات.

2. المركب الأدنى. هذا المركب يتعلق بالجسد و المادة و كل أشياء النقصان و الخطيئة.

هذان المركبان في علاقة مضطردة. تأتي أجزاء الروح العليا إلى الأجزاء الدنيا لتعطيها طابعها المطلق و بذلك ترفع من مستواها. و حتى ترجع الروح الإنسانية إلى طابعها الإلهي يتحتم عليها التوبة و نيل الغفران. الروح في حركية دائمة، فهي في طريق أدنى-أعلى، أي أنها إما ترجع بالتوبة إلى العالم الأكمل أو تنحدر بالخطايا إلى العالم المادي الأدنى.

نظرية أفلوطين للمعرفة هي طريق للإقتراب من الله، و مثل هذه المعرفة لا تتم عن طريق الحواس و لا العقل. المعرفة هي نشاط ذهني غيبي يفسح المجال للإتصال بالمطلق. نظرية أفلوطين هي روحانية و أخلاقية أكثر منها معرفية، و بالتالي فنحن لا نحتاج إلى دراسة أو فهم بل تمرين روحي و تطهير وجداني (Catharsis).

كانت الأفلاطونية الجديدة خاتمة التكوين الفلسفي الإغريقي و بها بدأ الفكر المسيحي في الشرق. و بالبرغم من أن الفلاسفة المسيحيين استفادوا من الفلسفة اليونانية بشكل مؤثر و كبير، إلا أنهم تمكنوا من القضاء على موضوعية و ذهنية و نسبية مفاهيم و أفكار العالم القديم.

مرجع السلسلة

فوادسواف تاتاركيفتش، كتاب الفلسفة اليونانية



#إلياس_شتواني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفلسفة اليونانية (19): فيلون
- الفلسفة اليونانية (18): بيرون و المدرسة الشكية
- الفلسفة اليونانية (17): أبيقور
- الفلسفة اليونانية (16): الرواقيون
- الفلسفة اليونانية (15): أرسطو
- الفلسفة اليونانية (14): أفلاطون
- الفلسفة اليونانية (13): أرستيب و القورنائيون
- الفلسفة اليونانية (12): أنتسينيس و الكلبيون
- الفلسفة اليونانية (11): سقراط
- الفلسفة اليونانية (10): بروتاجوراس و السفسطائيون
- الفلسفة اليونانية (9): فيثاغوراث
- الفلسفة اليونانية (8): ديمقريطس
- الفلسفة اليونانية (7): أناكساجوراس
- الفلسفة اليونانية (6): امبادوقلس
- الفلسفة اليونانية (5): زينون الايلي
- الفلسفة اليونانية (4): بارمنيدس
- الفلسفة اليونانية (2): انكسماندرس و انكسمينس
- الفلسفة اليونانية (3): هيراقليطس
- الفلسفة اليونانية (1): طاليس
- ما ألقى الشيطان في أمنيتي


المزيد.....




- الخارجية الروسية تستدعي السفيرة الأمريكية في موسكو وتكشف الس ...
- ??مباشر: صحة غزة تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم الإسرائيلي إ ...
- بعد موت رئيسي.. الإيرانيون يتجهون إلى صناديق الاقتراع لاختيا ...
- منطقة الساحل بعد الانقلابات - بين الإحباط والصحوة
- موسكو تحمل واشنطن مسؤولية هجوم دموي بالقرم وتتوعد بـ-عواقب- ...
- Hello world!
- موسكو: ضلوع واشنطن في اعتداء سيفاستوبول واضح ولن نترك هذه ال ...
- مشهد مروع لسقوط مساعدات إنسانية فوق خيمة للنازحين وتسويتها ب ...
- ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم الإرهابي في داغستان إلى 20 وإصابة ...
- -فتح- تحمّل -حماس- مسؤولية -إفشال- جميع الحوارات السابقة


المزيد.....

- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إلياس شتواني - الفلسفة اليونانية (20): أفلوطين