أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( عذاب الحريق / النبى لا يجسّد الاسلام )















المزيد.....

عن ( عذاب الحريق / النبى لا يجسّد الاسلام )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 7773 - 2023 / 10 / 23 - 17:21
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السؤال الأول :
هذه أول مرة أراسلك فيها . وأعرفك بنفسى : والدى كان معك فى سجن طرة عام 1987 ، وخرج قبلك ، وانقطعت صلته بك بسبب الخوف من أمن الدولة . ولكنه لم يكف عن الكلام عنك ، فكنت حاضر معنا دايما . وعند موته أوصانى بالتزام القرآن وحده ، وانا أحافظ على ذلك ، وأتابع كتاباتك فى الموقع وبرامجك على اليوتوب ، ومعى زوجتى . ولكن أبتعد عن السنيين ، وهم يكرهون والدى رحمه الله تعالى . وتعرضت لمضايقتهم وتحملت ، ونجوت من شرورهم حتى الآن . تعلمت أن أصبر على الابتلاء بالشر وبالخير . وفعلا كما تقول حضرتك فالمؤمن يفوز فى امتحان الشر والخير بالصبر والشكر . وهذا ما حدث لى فعلا ، وأحكى لك عليه . حدث حريق فى شقتى فى منتصف الليل ، وأخرجت زوجتى وطفلى بصعوبة ، والى وصلت المطافى كان معظم الشقة احترق ، وبصعوبة أنقذت أهم الأشياء بمساعدة الجيران . ووصل المطافى ، وأخذونى الى المستشفى لأن فيه حروق متوسطة فى صدرى ويدى ، ولم أكن أحس بها . فى المستشفى وبعده حسيت بآلام الحرق برغم المراهم . أثناء الألم فكرت ولا زلت أفكر فى عذاب النار الخالد يوم القيامة ، وأتخيل نفسى فى الدنيا وسط حريق مشتعل أتقلب فيه دون خروج منه . وأنا أعرف إن الله جل وعلا لا يظلم أحدا ، وأن أصحاب النار استحقوا حريق النار بعدل الرحمن وبذنوبهم ، وأنهم الذين إختاروا العصيان وتمسكوا به وماتوا عليه . وعندما أتفكر فى جرائم المجرمين أرى إن عذابهم هو ما يستحقون . أتخيل عذاب السيسى وغيره بما ارتكبوه من قتل وتعذيب وسرقة . اللهم اجعل مصير أكابر المجرمين عذاب الحريق . وأحمد ربنا أنه هدانى مبكرا ، وأرجو أن يزحزحنى ربى جل وعلا عن النار . وقد قرأت لك عن هذا وتأثرت به جدا . الحرق بالنار فى الدنيا عذاب شديد ينتقل الى حروق مستمرة فى النفس ، ولكن ماذا عن حريق النار فى الآخرة ، والتى بسببها كلما نضجت جلودهم بدلها الله جل وعلا بجلود غيرها ليذوقوا العذاب . هذا الابتلاء جعلنى أفكّر فى موضوع الحريق الخالد فى الآخرة ، وأريد أن أعرف المزيد منك .
إجابة السؤال الأول :
أولا :
هناك أوصاف متعددة لعذاب النار منها ( عذاب الحريق ) . ونستعرض هذا التعبير القرآنى على هذا النحو :
1 ـ عن الكافرين عموما :
1 / 1 : عند الاحتضار حيث تبشرهم ملائكة الموت بعذاب الحريق وهم يضربون وجوههم ومؤخراتهم . قال جل وعلا : ( وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (50) ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (51) الأنفال ). لاحظ أنه بما قدمت أيديهم وأن الله جل وعلا ليس بظلّام للعبيد .
1 / 2 : عنهم وهم فى العذاب فى الجحيم . قال جل وعلا : ( هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمْ الْحَمِيمُ (19) يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ (20) وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ (21) كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (22) الحج )، تحيط بهم النار من الداخل والخارج ، وتلاحقهم ملائكة العذاب وهم يحاولون الهرب بمقامع من حديد . وهذا مفهوم عذاب الحريق فى النار . وتأتى المقارنة بنعيم الجنة فى الآيتين التاليتين : ( إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ (23) وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنْ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ (24) الحج )
2 ـ عن كافرين سابقين وقعوا فى الكفر بقولهم وبفعلهم ، وهم كفرة أهل الكتاب . قال عنهم جل وعلا : ( لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمْ الأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (181) ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (182) آل عمران ). لاحظ أنه بما قدمت أيديهم وأن الله جل وعلا ليس بظلّام للعبيد .
3 ـ أصناف من الكفرة يتواجدون فى كل زمان ومكان . قال جل وعلا :
3 / 1 : ( وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ (8) ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ (9) ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (10) الحج ). لاحظ أنه بما قدمت أيديهم وأن الله جل وعلا ليس بظلّام للعبيد . هذا ينطبق على شيوخ المحمديين فى عصرنا .
3 / 2 ( إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ (10) البروج ) هذا أيضا ينطبق عليهم إن لم يتوبوا . وتأتى المقارنة فى الآية التالية : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ (11) البروج )
4 ـ عن أكابر المجرمين : إقرأ قول الله جل وعلا :
4 / 1 :( وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43) وَأَنذِرْ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمْ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعْ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ (44) وَسَكَنتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمْ الأَمْثَالَ (45) وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ (46) فَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ (47) يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ (48) وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ (49) سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمْ النَّارُ (50) ابراهيم )
4 / 2 : ( إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ (43) طَعَامُ الأَثِيمِ (44) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ (45) كَغَلْيِ الْحَمِيمِ (46) خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ (47) ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ (48) ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ (49) الدخان )
أخيرا
اللهم نجّنا برحمتك من عذاب الحريق .!
السؤال الثانى :
كنا فى نقاش حولك ، أخ مسيحى قال انك تمثل الصورة الايجابية للاسلام ، فقلت انى قرأت لك ان النبى محمد عليه السلام لايمثل الاسلام . فتعجب . اعرف انك تتفق معى ولكن نريد بعض التوضيح .
إجابة السؤال الثانى :
الأفكار البشرية نفسها لا يمثلها بشر ، يخترعونها ولكنهم عند التطبيق يخذلونها بدرجات متفاوتة . الآراء شىء وتطبيقها واقعا شىء آخر . التطبيق يخضع للظروف النفسية والجسدية والزمانية والمكانية .
الأديان الأرضية تتأسّس على الاختلافات والتناقضات النظرية والعقيدية ، والاختلاف هائل فى تطبيقاتها . بالتالى لا يوجد شخص يمثل دينا أرضيا . الامام مالك لا يمثل المذهب المالكى لأن الفقهاء المالكية اختلفوا بعده ، بل غن من نقل عنه كتابه الموطأ إختلفوا فى كتابته . وهكذا فى الشافعى والشافعية وطوائف الشيعة وطوائف المسيحية .
فى الدين الالهى : أوامر ونواهى . ولا يوجد إنسان معصوم من الخطأ حتى الأنبياء ، وورد إنتقاد لبعض الأنبياء فى القصص القرآنى ، ووردت أنتقادات كثيرة لخاتم الأنبياء ، ثم هو جميعا ونحن معهم سيؤتى بنا للحساب ، وكل نفس ستجادل عن نفسها . لو كانت هناك نفس بشرية واحدة تمثّل الاسلام فلن تتعرض للحساب .
عن شخصى الضعيف ، وعن أى انسان آخر : أنا لا أمثّل سوى نفسى بكل ما فيها من مساوىء ومحاسن ، وأرجو أن يغفر لى رب العالمين يوم الدين .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نهاية الأرب .. فى خيبة العرب
- عن ( مذبحة مستشفى غزة / دعاؤنا غير المستجاب على اسرائيل / أط ...
- أصحاب الأخدود بين القرآن الكريم وخرافات السنيين
- عن ( أزمة غزة / جيلاتين الخنزير / قاتلهم الله / معاناة المرض ...
- النصيحة بين حقائق القرآن وأكاذيب السُنّة
- تحية للزعماء العرب ومظاهرات العرب
- عن ( الرهق / الأخ رشيد / كتاب حدّ الردّة / الاسلام والعربية ...
- من نبلاء اليهود المصريين
- عن ( حماس من تانى / المظاهرات المؤيدة لحماس )
- حماس وإسئئصال الشجرة الخبيثة
- عن ( حماس والاسلام / حماية موسى من فرعون )
- عن البحث العلمى فى التاريخ والأصوليات
- ف 2 : قضية السيادة فى العلمانية الاسلامية وما يترتب عليها
- عن ( قتل السياح الاسرائيليين / مترجم لا شاهد / خزعبلات البخا ...
- عن ( تفوقوا على إبليس / برامج السوشيال ميديا )
- ف 1 : الاسلام السلوكى هو جوهر العلمانية الاسلامية
- سحر وشعوذة
- مقال سبق نشره فى التسعينيات دفاعا عن الأقباط
- عن ( مصاحف مزورة / التدبر القرآنى / الأذقان / نوعا الهجرة )
- حرية المؤمنين المسالمين الكافرين عقيديا فى دولة النبى الاسلا ...


المزيد.....




- سلى أطفالك ونزلها.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 بأعلى ج ...
- الجماعة الإسلامية في لبنان تنعى قياديا في صفوفها ومرافقه قتل ...
- رئيس الوزراء الفلسطيني يرد على سموتريتش: يريد دولة يهودية من ...
- رئيس الوزراء الفلسطيني يرد على سموتريتش: يريد دولة يهودية من ...
- الجيش الإسرائيلي ينشر لقطات لاغتيال قيادي بـ-الجماعة الإسلام ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعى قياديا في صفوفها ومرافقه إ ...
- ديفيد هيرست: تحالف قادة إسرائيل مع الفاشيين في أوروبا أكبر ت ...
- قتيل بقصف إسرائيلي بلبنان والاحتلال يدعي أنه قيادي في الجماع ...
- كيف تفاعل رواد التواصل الاجتماعي مع إقالة وزير الشؤون الديني ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قيادي بالجماعة الإسلامية في البقا ...


المزيد.....

- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( عذاب الحريق / النبى لا يجسّد الاسلام )