أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - أثر العدوان على الشاعر في ومضة -لم يتكروا- سميح محسن














المزيد.....

أثر العدوان على الشاعر في ومضة -لم يتكروا- سميح محسن


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 7772 - 2023 / 10 / 22 - 22:44
المحور: الادب والفن
    


"لم يتركوا وقتًا لنا حتى نودّعهم،
ونحملهم على الأكتاف،
نصلّي في خشوعِ قلوبِنا الثكلى
على أرواحِهم
فليمنحونا ساعةً
حتّى نجمّعُ ما تناثرَ من أصابعِهم
لقد نَفَذَت هداياكم من الأكفان
لا تنسوا مقاساتِ الصغارِ
إذا لكم سمحوا
ولا تنسوا بأن تُبقُوا لكم حصصا من الأكفانِ
هل يحتاجُ دفنُ كرامةِ الإنسانِ
للأكفان
هل أكفانُ كلّ الكون
هل تكفي؟"
واهما من يدعي حيادية الأديب/الشاعر فيما يتعلق بقضايا شعبه/أمته، فوقت الشدة تجده منحاز لشعبه، لأمته، وأكثر من هذا يواجه المتنفذين ويعريهم ويكشف تخاذلهم وخيانتهم، دون أن يهاب أو يحسب ما سيلحق به من أذى منهم، فهناك معركة وعليه أن يخوضها إلى جانب الجهة التي يمثلها/ينتمي إليها.
سميح محسن من أولئك المنتمي لشعبهم، لأمتهم، من هنا يقدم هذه الومضة مبينا حالنا ـ كفلسطينيين وكعرب ـ أثناء العدوان الصهيوني الذي يشنه العدو على غزة، فعندما بدأت الومضة متعلقة بالعدو "لم يتركوا" أشار إلى حجم الوحشية التي يشنها العدو علينا، وإذا ما توقفنا عند الأفعال التي كان من المفترض أن نقوم بها: "نودعهم، نحملهم، نصلي" نجدها كلها متعلقة بالشهداء الذي سقطوا، فليس فيها أي فعل قاسي، وكلها أفعال رواية/عاطفية، وبهذا يكون الشاعر قد وضح وحشية العدو الذي يمنعنا حتى من القيام بما هو روحي/عاطفي، فكيف سيكون عليه الحال فيما إذا حاولنا ممارسة فعل قوي/قاسي/شديد؟.
يخاطب الشاعر فيما تبقى من الومضة النظام الرسمي العربي الذي أرسل أكفانا لنا كمساعدة (إنسانية)، وهنا يسهب الشاعر في تعرية الأنظمة الرسمية من خلال الثاني في حجم المساحة التي تحدثت عنهم، فبعد "فليمنحونا" وهي اللفظ الأكبر حجم في الومضة والتي تتكون من تسعة حروف، أراد أن يرد عليه بكلمات/بألفاظ (كثيرة) تتناسب مع حجم "فليمنحونا" لنقوم بفعل "نجمع" وهنا يفاجئنا الشاعر بهذا الفعل المتعلق ب: "أصابعهم" وإذا علمنا أن عملية الجمع تكون متعلقة بأشاء كبيرة (جسم) وليس جزء من الجسم نعلم حجم الوحشية التي يمارسها المحتل، وحجم التخاذل الرسمي العربي، وبهذا يكون "سميح محسن" قد ضرب عصفورين بحجر واحد.
ويتقدم أكثر مهاجما بسخرية الرمسي العربي من خلال حديثه عن نفاذ الأكفان، وعدم وجود مقاسات للأطفال "مقاسات الصغار" رابطا هذا الطلب بمواقفة أسيادهم" إذا لكم سمحوا" وهنا يبدأ الشاعر في الكتابة بحالة اللاوعي مكررا: "الأكفان/أكفان/للأكفان" ومستخدما ألفاظا مكونه من حرف الكاف: "لكم، كرامة، كل الكون، تكفي" وهذا يأخذنا إلى حجم الموت والقتل والخراب الذي يحدثه العدو في شعبنا، وتأثر الشاعر به من هنا يظهر سخطه على العدو الرسمي العربي من خلال الألفاظ التي استخدمها بعد "فليمنحونا".
الومضة منشورة على صفحة الشاعر.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سفاهة الأدب في رواية -ليلة واحدة في دبي- هاني نقشبندي
- العدوان والمواجهة في رواية -الرب لم يسترح في اليوم السابع- ر ...
- يوميات غزة
- الفدائي بين الأمس واليوم
- لغة الشخصيات في رواية -إلا أنت- وفاء جميل العزة
- أثر الحرب في رواية -جرماتي، أو ملف البلاد التي سوف تعيش بعد ...
- دوافع التمرد في قصيدة -صاعدا شجرا عاليا- جمال قاسم
- الاجتماعية الفلسطينية في رواية -أمضي أم أعود- فوزي نجاجرة
- (الهولودية) في رواية -مليحة- محمد البيروتي
- مناقشة كتاب ما بين الأبيض والأسود
- الرواية كحاملة للمشروع التحرري العربي في كتاب -الاتجاه القوم ...
- أثر المشاهدة السلبية في (رواية) -ثلاثية الهوى- علي شحادة
- -حب عابر للأزرق- كميل أبو حنيش
- التاريخ في كتاب -سؤال فلسطين الزمان والمكان- سعادة مصطفى ارش ...
- تاريخ العراق الحديث في رواية -خريف على شاطئ النورس- سمير الع ...
- نظرة في كتاب -موجوعة- لإسراء جعابيص
- الهجرة في رواية اغتيال الرحيل للروائية باسلة الصبيحي
- المرأة والوطن والأسطورة في ديوان -يكتبني اسمك يكتبك اسمي- إب ...
- السيد بالومار للكاتب ايتالو كالفينو
- الطرح الاشتراكي في رواية -سادة الندى- جاك رومان


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - أثر العدوان على الشاعر في ومضة -لم يتكروا- سميح محسن