أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إلياس شتواني - الفلسفة اليونانية (9): فيثاغوراث














المزيد.....


الفلسفة اليونانية (9): فيثاغوراث


إلياس شتواني
باحث وشاعر


الحوار المتمدن-العدد: 7766 - 2023 / 10 / 16 - 22:35
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ظهرت في المستعمرات الايلية الغربية مجموعة من العلماء أطلق عليهم اسم الفيثاغوريين. في منتصف القرن السادس قبل الميلاد أسس فيثاغوراث (570-497 ق. م) جمعيته الأخلاقية / الدينية و التي أصبحت مركزا للأبحاث العلمية، خصوصا فيما يتعلق بالرياضيات و العلوم الطبيعية. مع فيثاغوراث، أصبح المنهج الرياضي و الفهم الديني لليونان القديمة يمثلان أساسا للفلسفة الفيثاغورية.

المعتقدات الفيثاغورية

1. الروح منفصلة عن الجسد. لكن الروح شيء شبيه بالجسد.
2. الروح أخلد من الجسد.
3. يمثل الجسد سجنا للروح. كان هذا نفس تصور الأورفيين.
4. تتحرر الروح من الجسد عندما يتم تطهيرها. و لم يعتقد الفيثاغوريون بالعقيدة الأورفية حول العقاب في الجحيم.
5. هدف الجسد هو العمل من أجل تحرير الروح.

المفاهيم العلمية

كانت الأبحاث العلمية للجمعية الفيثاغورية تتم عموما في المجال الرياضي. فقد جعلوا من الهندسة علما يهتم بالأسس لا بالأشياء المادية. و قد إكتشفوا في الهندسة اثنين من أهم المقولات الأساسية: طبيعة زوايا المثلث و النظرية التي تحمل إسم فيثاغوراث. كما أنهم وضعوا أسس التركيب الهندسي و من حلول هذه المسائل ظهرت المصطلحات مثل البيضاوي و المخروطي و ما إلى ذلك. كما قاموا بتصنيف الأرقام و التفريق بين الأعداد الزوجية و الفردية، و التي تشكل تربيعا لعدد آخر و التي لا تشكل، الأعداد التامة و غير التامة.

الأرقام أساس الوجود

يؤكد الفيثاغوريون على أن الأرقام هي العامل الهام في الوجود و سبب نشأته، فهي التي أعطت العالم شكله و نظامه و هي أساس و موجه العالم. عناصر الأرقام هي عناصر الوجود و أساس الوجود هو الأرقام المنسجمة. لم يفهم الفيثاغوريون الأرقام كرموز مجردة، بل كأحجام مكانية و شكل محدد للطبيعة. لأول مرة مع الفيثاغوريين، أصبح الشكل (Form) هو أساس العالم.

ثنائية الوجود

نادى الفيثاغوريون بوجود عاملين في الطبيعة، المشكِل و المشكَل، أي المحدد و المحدود. خلقت الطبيعة و كل العناصر من الأشياء المحددة و المحدودة. دفعتهم الثنائية لتتبع التناقضات في كل المجالات. و قد صاغوا (10) متناقشات أساسية:
1. الحدود و اللانهائية
2. الزوجي و الفردي
3. الوحدة و التعدد
4. الاتجاه في اليمين و الاتجاه في اليسار
5. الذكورة و الأنوثة
6. الهدوء و الحركة
7. الخط المستقيم و الخط المعوج
8. النور و الظلام
9. الخير و الشر
10. المربع و المستطيل

تناسق العالم

كان الرقم للفيثاغوريين يعني نقطة، خطا، شكلا هندسيا، جسما هندسيا، الحياة، الروح، الحب، العدل، و كمال الكون. لقد قاموا أيضا بتطبيق هذه التأملات حتى في العلوم الطبيعية. كانوا يعتبرون أن الكرة تمثل أكمل جسم شكل هندسي لأن لها أبسط تكوين و كانوا عليه يعتقدون بكروية الأرض. فقد افترضوا أن الأفق لا يعطي تصورا كاملا و أن الأرض لا يمكن رؤيتها و إنما يمكن فهم شكلها بالمنهج الرياضي.

تمكن الفيثاغوريون من صياغة قوانين سديدة لبناء الوجود و حتى الكون بأسره. فبقولهم بأن الحركة هي سبب الصوت توصلوا إلى أن النجوم التي تدور حول مركز العالم تولد أصواتا من حركتها. هذا الصوت متناسق لأن مسافات النجوم تخلف نسبا متناسقة و هكذا تخلف "موسيقى النجوم" (سيمفونية العالم" و التي لا نسمعها فقط لأنها تصدر بشكل ثابت و بكيفية متناسقة. كل الوجود عبارة عن تناسق و أرقام. فهذا الكوسموس (Cosmos)، بالرغم مما يبدو عليه من تناقض، فإنه منتظم و متناسق للغاية.



#إلياس_شتواني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفلسفة اليونانية (8): ديمقريطس
- الفلسفة اليونانية (7): أناكساجوراس
- الفلسفة اليونانية (6): امبادوقلس
- الفلسفة اليونانية (5): زينون الايلي
- الفلسفة اليونانية (4): بارمنيدس
- الفلسفة اليونانية (2): انكسماندرس و انكسمينس
- الفلسفة اليونانية (3): هيراقليطس
- الفلسفة اليونانية (1): طاليس
- ما ألقى الشيطان في أمنيتي
- الكتاب الذي سيجعلك ملحدا
- الضياع في مسائل الإجماع
- الإمبراطور الوثني قسطنطين و المسيحية
- اللكعاء
- عن الأخلاق
- ثورة الكلاب الصعاليك ضد كلب جائر
- أنا رب الأرباب، أين ملوك و أرباب الأرض؟!
- تحدثت الحكمة فقالت
- عن الحب
- هل القرآن فعلا كتاب مبين و ميسر لجميع البشر؟
- أليس رحمت ربك ببعيد


المزيد.....




- إليسا تشيد بحملة هيفاء وهبي ونور عريضة في مواجهة التحرش الإل ...
- ماذا قال أحمد الشرع في أول خطاب له كرئيس لسوريا؟
- حماس تؤكد مقتل القائد العسكري محمد الضيف، فماذا نعرف عنه؟
- عاصفة قوية تضرب البرتغال وسيول من رغوة بيضاء حملتها الفيضانا ...
- ما دور الهلال الأحمر المصري في دعم غزة؟
- أمير دولة قطر في دمشق للقاء الشرع وبحث التعاون بين البلدين
- تدريبات قوات الحرس الوطني الخاصة
- مصر.. وزارة الطيران المدني توضح سبب تصاعد الدخان في صالة الس ...
- العراق يؤكد دعم مصر ويرفض مخطط تهجير الفلسطينيين
- ترمب: نتواصل مع موسكو حول كارثة الطائرة


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إلياس شتواني - الفلسفة اليونانية (9): فيثاغوراث