|
حسو هورمي يكتب مقدمة كتابي (الإيزيدية أقدم الديانات التوحيدية الشرقية)
نبيل عبد الأمير الربيعي
كاتب. وباحث
(Nabeel Abd Al- Ameer Alrubaiy)
الحوار المتمدن-العدد: 7766 - 2023 / 10 / 16 - 14:14
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
سعادتي لاتوصف بتشرفي ولمرتين بالاطلاع على هذا الجهد العلمي المتميز الذي يمكن وصفه بدراسة ذات طابع توثيقي-تحليلي، المرة الأولى عند مراجعة الكتاب " عندما كان مسودة فوضعت ملاحظاتي " ثم هذه المرة الثانية لتقديمه إلى القراء، والمتخصصين و الباحثين منهم. يعد هذا الكتاب إسهام جوهري وعالي القيمة للمعنيين، والتي حرص الكاتب على تسليط الضوء حين عرض الخطوط الرئيسة للموضوعات، ضمن دراسة تأريخية ،روحية معمقة للدين الإيزيدي توضح فلسفة تعاليمه وجوهر حكمته وأثر معتقداته وعراقة عقيدته وعمق تاريخه ، اذ أخذ الباحث نبيل الربيعي على عاتقه مهمة تقديم صورة معرفية للقارئ العربي عن الديانة الإيزيدية مستندا في استقاء معلوماته من مصادر وتقارير ودراسات وكتب سابقة، لايسع القارئ الموضوعي الا تثمين جهده الدؤوب في إزالة الشبهات وتبديد الشكوك وتصحيح المغالطات وتصويب الصورة النمطية وتفنيد الشائعات من منطلق إحساسه العالي بالمسؤولية لتوضيح الحقائق.
2 تكتنف كثير من الديانات والعقائد في الشرق الغموض والارتباك في الأبحاث والدراسات العامة، مما يضاعف ذلك الاشكال ان بعض تلك الديانات صنفت ضمن اقليات تعيش داخل اوساط دينية محافظة لها نظرتها الخاصة تجاه الآخر المختلف، مما يخلق لها معاناة مستدامة من المجهولية والتجاهل فنسجت حولها كثير من الأقاويل والخرافات وبهذا لم تشكل ديانة أو مذهب من المذاهب خلافا في الآراء وتناقضا في المواقف منها ولاسيما في ما كتب حولها مثلما قيل أو اشيع عن الإيزيدية وذلك لسببين ، السبب الأول ان أكثر من كتب عنها قديما من غير المتعمقين عمليا بأحوالها ومعتقداتها ومن غير المتعايشين معها أو لم يطلعوا عن كثب على حقائق دينهم وطقوسهم وعقيدتهم وعلاقاتهم الاجتماعية، لذا اعتمدوا على مرويات/ نقولات من القصص تلقفتها اذانهم عبر الاستماع الى الناس الذين يتناقلونها كأساطير وحكايات لاتمت الى حقيقة الإيزيديين بصلة، كبديل عن عدم تمكنهم من الاتصال بالإيزيدية بالنظر لسرية عقيدتهم وخشيتهم من الغرباء/ الأجانب نتيجة للحروب والمجازر التي مورست ضدهم، ويعزى سبب عدم تصدي أبناء الإيزيدية للكتابة عن ديانتهم نتيجة لمنعهم من القراءة والكتابة في تلك العصور وتفشي الجهل والأمية بين مجتمعاتهم . هناك كثيرون ممن كتبوا عن اصل تسمية الديانة الإيزيدية ونشروا آراء وفرضيات مختلفة دون الرجوع لأهل الشأن انفسهم والإستفسار عن ماهية اساس وأصل تسميتهم حسب معتقدهم الديني عبر نصوصهم الدينية المقدسة ،فلو سئل اي إيزيدي عن ديانته، سيقول: انا ئيزيدي، وعلى اثر التعريب اصبحت الكلمة هذه يزيدي وهناك نصوص مقدسة للديانة الإيزيدية باللغة الكوردية تبين معنى اسم " الإيزيدي " . عندما تسأل الإيزيدي عن كلمة «الله» بالكردية، سيقول لك «خودا» أي من خلق نفسه، ويشير دوملي إلى أن اسم «الإيزيدي»، جاء من كلمتي «أز» و«داي» الكرديتين، أي «من خلقني»، ثم تدرج إلى «إيزيدي» وهو ذلك الفرد الذي يعبد " إيزيد" وهو الله حسب النصوص الدينية كما جاء في نص ديني بإسم " قةولئ سلافيت جةبيرا ": سلطان إيزيد هو الاله سمي نفسه بالف إسم وإسم والإسم الاعظم هو الله وفي نص ديني آخر بعنوان" ألف إسم وواحد" * يملك إلاهي الف اسم واسم هذه الدنيا لديه ساعة وخطوة يعرف السلطان إيزيد كم رشفة ماء في البحر ، وكم حجر في الوديان وهو الذي جعل حواء عروسا وادم عريساً *** ايها السلطان إيزيد انت على الارض انت في السماء انت اللوح وانت القلم انت حاضر في الافراح وفي الاحزان انت كنت مع عيسى ابن مريم *** انت الذي تهطل المطر وانت الذي تخثر البحار العظيمة وانت الذي تدير شؤون هذه الدنيا وانت لنا المذهب والدين . وفي نص ديني آخر بعنوان "ئافرينا دنيايي – الخليقة " سلطان إيزي رب الصمد خلق الملائكة السبعة وفصل بين الجنة والنار. من هذه النصوص يظهر للعيان جليا بأن " إيزيد – إيزي " هو رب الصمد خالق الملائكة وواجد الجنة والنار وهو العالم بما في السماوات ومافي الارض وهو الذي خلق آدم وحواء وأمرهما بالتزواج وهو القادر على كل شئ .وهو اسم من اسم الله الحسنى الذي انتسب اليه الإيزيدية لانهم عرفوا الله سبحانه وتعالى بهذا الإسم " إيزيد " منذ القدم. اذن " خودا و ئه زدا " في الكوردية بمعنى الذي خلق نفسه وخلقني،وإيزيدي بمعنى الذي خلقه ( إيزي) الله . كما ان عالم الآثار والمؤرخ الالماني لافاري نابو الخبير بالآثار واللغات القديمة السومرية والبابلية والآشورية، والذي اكتشف ان كلمة إيزيدي مكتوبة بالخط المسماري منذ العهد السومري، وهي تتكون من ثلاث مقاطع (ئي زي دي) والتي تعني الذين يسيرون على الطريق الصحيح، أو الروح الخيرة وغير الملوثة، لذا يمكننا القول ان تسمية الإيزيدية قد أتت من هذا الاشتقاق منذ الالف الثالث قبل الميلاد، بما يؤكد على ان الإيزيدية من الديانات القديمة جدا في منطقة الحضارات العظمى في الشرق.
3 لغة الدين الإيزيدي يوضح د. عبد الفتاح بوتاني الذي قدم كتاب " دراسات ومباحث في فلسفة وماهية الديانة الايزيدية) لمؤلفه الدكتور ممو فرمان عثمان " بان الديانة الايزيدية هي من ديانات الكورد القديمة وموجودة في كوردستان منذ الاف السنين، وكان يعتنقها معظم الكورد قبل ظهور اليهودية والمسيحية والاسلام، وأوضح دليل على هذا ان معتنقي هذه الديانة لايتواجدون الا في كوردستان، وان لغة هذا الدين ومفتاحه هي اللغة الكوردية". اما الباحث الدكتور خليل جندي / جامعة كوتنكن الالمانية فيقول بهذا الصدد بأن "أكثر من 98% من نصوص ديانة الإيزيدية باللغة الكوردية، وجميع طقوسها ومراسيمها وعباداتها تقام وتقال وتلقن باللغة الكوردية، ولغة معتنقيها لغة كوردية ( ماعدا قصبتين هما بعشيقة وبحزاني يتحدثون بلغة هي خليطة من العربية والكوردية وكلمات فارسية، علماً أن العشائر التي تسكن فيها مثل الدوملي، الختاري، الهكاري، الماموسي،..هي عشائر كوردية معروفة). فضلا عن ذلك يعيش الايزيديون في كل من العراق، سوريا وتركيا، على أرض كوردية/ كوردستانية. وأن جميع عشائرهم هي عشائر كوردية، وهذه أسماء البعض منها: [ الهكارية- الدوملية-الختارية- القائدية- الدنانية- السموقية- القيرانية- الرشانية- الهراقية- الشرقية- الداسكي- الخوركان- الجوانان- آلدخي- الخالتي- الجلكية- الهويرية- الروزكية- الجهسانية- الماموسي- الكاشاخي...] فماذا نقول عن ديانة معتنقوها ينتمون الى أعماق تاريخ وجغرافية آباء الكورد، ويتحدثون لغتهم، ويحملون نفس مشاعرهم وربما أكثر وأعمق، بل يحفظون بأمانة فلسفة وعقائد أجدادهم الأوائل، وفوق كل ذلك أنه دين مغلق لا تبشيري ، اتباعه ينتمون الى مجموعة الزواج الداخلي المغلق ولا يتزاوجون مع أتباع الديانات الأخرى وتدور عقائدهم وعباداتهم فقط ضمن هذه المجموعة. أليست هذه الدلائل كافية لنعد الدين الإيزيدي دين كوردي بامتياز؟. اما الكاتب والشاعر أديب جلكي يذكر بان " الإيزيدية دين كوردي قديم ،وجميع النصوص المقدسة لهذه الديانة هي باللغة الكوردية عدا نصين او ثلاث وضعت بالفارسية والعربية وثمة بعض العبادات والطقوس لايجوز ممارستها او اداؤها بغير الملابس الكوردية ،كرقصة السما" السماع " في معبد لالش ، ‘ فالإيزيدي الذي فرض عليه العقال العربي في سنجار وبعشيقة ينبغي عليه دينيا خلع العقال العربي عند ممارسة هذه الرقصة الدينية وتبديله باليشماغ الكوردي الأحمر ، اما عن الاهمية القومية للنصوص الدينية الإيزيدية وطقوسها ،فالادعية الدينية المختلفة والاقوال والقصائد عبارة عن تعاليم وارشادات واصول الدين صاغها اناس إيزيديون يجمعون بين كونهم ادباء وشعراء من ناحية ورجال دين من ناحية اخرى في قوالب واشكال شعرية و سجعية او نثرية باللغة الكوردية وضعت اغلب هذه القصائد والأبيات في عهد الشيخ عادي بن مسافر الهكاري وما بعده اي انها وضعت في نهاية القرن الخامس الهجري ممتدة الى السادس والسابع الهجري وتكمن اهميتها اللغوية في تشكيلها قاموسا كبيرا لحفظ اللغة الكوردية والأهم من ذلك ان هذا القاموس وضع في القرنين الخامس والسادس الهجريين وما يليهما من ناحية اخرى ستكون هذة النصوص قوة اضافية لجعل لهجة الكورد الإيزيديين التي تجمع بين اللهجات الهكاري، البهدينانية، البوتانية في آن واحد نواة اللغة الادبية الكوردية الموحدة " ولأن هذه النصوص بلغة كوردية نقية الى حد كبير وقد احتفظت بالمئات من المفردات النقية والتي قد نساها الكورد المسلمون ،وبهذا فانها ثروة لغوية ترفد القاموس الكوردي. اما من ناحية الاهمية الفكرية والتاريخية والاجتماعية فان هذه النصوص الدينية ستساعدنا على كشف كثير من التواريخ والرموز ،فانها ترسم لنا ملامح افكار الفلسفة الدينية بشأن الكون والخليقة وما يجري عليهما من ظواهر ومايحكمهما، كما ينظم علاقات الناس بعضهم مع بعض و بينهم وبين مقدساتهم عن مفهوم الانسان والحياة والموت وعن الدار الابدية و الدار الفانية اي انها تعرفنا على فلسفة وتفكير الكرد القدامى مثل الطقوس والمعارضة والتقاليد والعادات الإيزيدية التي تعرفنا على المجتمع الكوردي القديم في الافراح والاتراح ،في المأكل والملبس في المسكن والعمران في جميع نواحي الحياة.
4 الكتب المقدسة المعروف عن الإيزيدية ان لديهم كتابان مقدسان وهما " الجلوة ومصحف رش" والاخير يعني بالعربية المصحف الاسود ،وتعددت القصص عن مصير هذين الكتابين والتشكيك بالكتابين المذكورين والمعروضين في الكتب التي تناولت الإيزيدية جاءت من كتاب وباحثين كثيرين، منهم: صديق الدملوجي وعبد الرزاق الحسني ونوري بك وجورج حبيب، فضلا عن الكتاب الإيزيديين أنفسهم. كونهما كتبا بلغة عربية ركيكة وعبارات ضعيفة التراكيب . ويعتقد ان الكتابين قد ضاعا في لجة الإبادات التي جرت بحق الإيزيديين، وما وصلنا من النسختين المتداولتين السالفين،لم يخل من تحوير وتحريف ،بدليل ان النسختين لم تتناولا إجماع المرجع الديني الإيزيدي نفسه، لذلك يعتقد انهم أعادوا كتابتهما من جديد اعتمادا على الحفظ،وهذا ما أدى الى وقوع أخطاء كثيرة ،وبهذا لم تحظ بموافقة المراجع ورجال الدين الإيزيدية انفسهم ومن المهتمين بالشأن الإيزيدي .كما لايظهر في الكتابين تاريخ تألفيهما ولا الشخص الذي ألفهما.
5 معبد لالش معبد لالش المقدس أو لالش النوراني، المعبد الوحيد الأوحد للإيزيديين، يبعد بنحو60 كم شمال مدينة الموصل و14 كم شمال قصبة عين سفني/ مركز قضاء الشيخان في إقليم كوردستان العراق . حيث يقع المعبد الديني الرئيسي في وادي لالش القريب من منطقه عين سيفني او الشيخان والذي يعني وادي الصمت ،ويقع الوادي بين ثلاثة جبال كثيرة الشجر، تتخللها عيون من الماء وقناطرها يعبرها الإيزيدي حافيا اجلالا للمكان المقدس واجلالا لقبر شيخ عدي بن مسافر ،وبقية الاولياء المدفونين في هذا الوادي تحت القباب المخروطية البيضاء ومدخل الضريح عند باب منحوت في الصخر، منقوش على يمينها صورة مجسمة للثعبان اسود رأسه الى الاعلى . يعد لالش من اقدم الاماكن لدى الايزيدية ومعبدهم الرئيسي ومحل حجهم ومرجعهم الديني ويعتبر في ميثيولوجتهم بمثابه خميرة الارض الالهية وسر استقرارها وموطن انتشار البشرية الاولى لذا يحرم فيه القتل والنهب والفسق والفساد وكل ما هو مخالف للاعراف والقوانين الاجتماعيه العامة ولا يجوز فيه الصيد وقطع الاشجار وكل ما يضر بالطبيعة وتعتقد الإيزيدية بان الله جل جلاله عندما كان سائر بمركبته الالهية مع ملائكته في البحار ( في بدء التكوين ) استقر في لالش ليعلن بان هذه الدار الحقيقيه التي منها تبدأ عملية التكوين والخليقة ويجعل من" كانيا سبي " قبله الملائكة التي خميرتها ازلية من لدن الله وهذا ما يتجلى في القصائد الدينية المقدسة لدى الايزيدية . لالش : لم نقف بالتحديد على الاشتقاق اللغوي لها وقد تكون جاءت من " لال و هوش " حيث " لال " في الكوردية تعني الاخرس او قليل الكلام و" هوش " تعني الوعي او العقل . لذا فان لالش = الاخرس الواعي او العاقل القليل الكلام ... حيث ان الانسان عندما يكون في معبد لالش يجب عليه ان يكون واعيا وكثير التفكر بالمسائل الدينية وبالله وقدراته وقليل الكلام عن الدنيا وملذاتها بل عدم التفكير فيها .. وقد يكون صحفت/ غيرت من " لاكش " من السومرية او الكوتية التي تفيد معنى الخضرة والنور والحياه ...او من " ليشة" التي تعني العجينة المقدسة في السريانية او الارامية. ان معبد لالش او المنطقة المحيطة به تسمى " مةركة ه" وقد جاءت من ميهر التي تعني الشمس و"كة ه " التي تعني المكان او المنطقة لذا فان مةركه = موطن الشمس او الاقوام الشمسية . بخصوص التسمية ومعنى لالش، يقول بير خدر سليمان الباحث المتخصص بالتراث والتأريخ الإيزيدي لقد "وردت كلمة لالش في نصوص الديانة الإيزيدية وفي مواضع عدة يستشف من بعضها تعني الخميرة وتعني سر الحياة، لنقرأ هاتين الفقرتين من نص الخليقة: ظلت الأرض مائعة تتململ امواجا قالو يا الهي:لاتسكن الارض بدون ذلك السر * * * بعد اربعين سنة عداً الارض لم تركن الى الاستقرار الى ان انزلت فيها لالش *** لالش من أهم الأماكن المقدسة لدى أبناء الديانة الإيزيدية، يحج إليه الزوار (الحجاج) من شتى بقاع العالم، وله مكانة في نفوس العراقيين عامة وشعب كردستان خاصة، وكان مركزاً للعبادات الشمسانية قديماً ولا يزال، و زاره رجال مشهورون في التصوف قبل وبعد مجيئ الشيخ عدي بن مسافر (ع) فقد كان لالش خلوتهم لما تميز به من العزلة وخلوه من الكثافة السكانية ولتدفق المياه العذبة فيه من العيون المقدسة،وحسب الميثولوجية الإيزيدية يعد لالش موطن أبي البشرية آدم .
6 لقد واجه الإيزيديون والديانة الإيزيدية مخزونًا لا ينضب من المزاعم والصور النمطية والأساطير منذ مئات السنين عبر تلفيق القصص التي غلب عليها الطابع الفانتازي البعيد عن جوهر وحقيقة وفلسفة الديانة الإيزيدية ، فضلا عن جملة من الاتهامات التي تصب جميعها في خانة طمس معالم الحقيقة وزرع بذور التشكيك وكوسيلة من وسائل الطعن بالديانة الإيزيدية وبالشعب الإيزيدي وظلمهم ووضعهم في خانة المتهم على الدوام وما زال تأثير هذه المزاعم والاتهامات قائمًا في كتابات بعض الباحثين المعاصرين. ما من دين جهله الناس واختلفوا في شأنه وظهوره ومعرفة اصله كالدين الإيزيدي ,وهذا ما عرضه على مر التاريخ، للاضطهاد والقمع من قبل مختلف الجماعات والأنظمة السياسية، سيما بسبب فتاوى تكفير اتباع هذه الديانة العريقة وهدر دماء أبنائها. وصدرت الفرمانات واطلقت حملات القتل والتهجير أثناء الحكم العثماني وتعرضوا لمحاولة "الأسلمة بالقوة" وصدرت فتاوى ضدهم وتصنفهم على أنهم جماعة هرطقة.وفي التاريخ الحديث لم تسلم من التهميش في ظل حكم حزب البعث، ولا من استهدافات تنظيم "القاعدة"، عام 2007 واخرها كانت من حصة تنظيم داعش الارهابي في عام 2014 . الفرمانات ( الجينوسايد ) : على مر التاريخ تعتبر الإيزيدية احدى اكثر الديانات تعرضا للظلم والاضطهاد والمجازر والابادات الجماعية ( وتسمى عند الإيزيدية بالفرمان، والتي وصل عددها الى 74 فرماناً -ابادة جماعية) نستنتج من قراءة هذا التاريخ المليء بالمآسي والويلات وجرائم الجينوسايد، بأن المجتمع الإيزيدي كان في صراع دائم ومرير من الكيان المحيط به من اجل الحفاظ على هويته وكينونته، لقد قال احد المؤرخين عن الإيزيدية مايلي ( مثلَ وجود الإيزيدية ظاهرة متميزة في صلتهم وصمودهم وخوضهم أوجه الصراع، مكنهم من ابقاء طبيعة المنطقة الجبلية وقوة الشكيمة في مواجهة التحديات) طوال فترات مضت تعرضت هذه الاقلية الدينية المسالمة الى الاضطهاد والتنكيل والتطهير العرقي التي تعود بداياتها " بداية الفرمانات" الى العهد الاسلامي، واستمر الحال الى الآن ،فالحكومات العراقية المتعاقبة أيضا لم تنصفهم وأكثر الفرمانات عنفا كانت في زمن الدولة العثمانية، حيث أفتى وعاظ السلاطين في هذه الامبراطورية بكفرهم، وتقدمت الجيوش لقتلهم وإبادتهم . استمرت سياسة شن الحملات على الإيزيديين وتهميشهم وقتلهم وتهجيرهم وإبادتهم ومسخ هويتهم التاريخية بطرق متعددة وآخرها كانت جريمة الإبادة الجماعية التي لحقت بالإيزيدية في سنجار يوم 2014.08.03وهي تعتبر جريمة العصر بشهادة تقارير دولية ذكرت أن مقاتلي تنظيم داعش ارتكبوا إبادة جماعية ضد الأقلية الإيزيدية في العراق، حيث قتل وهجر وسبي، واختطف الآلاف من الإيزيدية ، ومورست بحقهم السبي والاغتصاب والاسلمة الاجبارية والاسترقاق والبيع والشراء في سوق النخاسة وتجنيد الاطفال والقتل الممنهج ......الخ. المجتمع الإيزيدي مجتمع فريد من نوعه يستند الى تاريخ طويل وثقافة غنية، يستحق الاحترام والتقدير لتمسكه بأرضه وهويته على مر العصور.
7 المجتمع الإيزيدي بعد عام 2014 في عام 2014، تعرض المجتمع الإيزيدي في سنجار وسهل نينوى لهجمات شرسة من قبل ارهابيي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ، مما أدى إلى مأساة إنسانية كبيرة. اضطر كثير من الإيزيديين للنزوح من منازلهم والبحث عن ملاذ آمن في إقليم كوردستان العراق وشمال شرق سوريا وتركيا و لايزال نزيف الهجرة الى خارج العراق من جهة والنزوح داخل الوطن من جهة أخرى يقطع جسد المجتمع الإيزيدي، وعلى الرغم من الجهود الدولية لمساعدتهم، ما زال المجتمع الإيزيدي يواجه العديد من التحديات والصعوبات لاستعادة حياتهم وبناء مجتمعهم. إن الاضطهاد والظلم الذي تعرض له الإيزيديين يجب أن يشجع المجتمع الدولي على العمل المشترك للحفاظ على حقوق الإنسان والتسامح الديني والثقافي ومكافحة الكراهية والتمييز وحماية حقوق الإيزيديين مع توفير ضمانات عدم تكرار الإبادة بحقهم ..
8 في الختام اقول ان السبب الآول الذي دفعني لمراجعة وتقديم هذا الكتاب هو جدية الكاتب الذي طرز المتن بقلمه اللامع بأفكار وتصويبات وطروحات مشرقة وتفانيه الإبداعي يبين مدى الجهد الذي بذله الباحث في انجاز هذا الكتاب والدافع الثاني لأن الكاتب قد برع في إضفاء حالة من الودِّ بين القارئ والعمل اذ لم يجعل من متن الكتاب مجرد كلمات في مبنى نصوص جافة. لا يكفي الحيز المحدود لاستعراض الجهد الذي بذله الباحث نبيل الربيعي لأجل تصويب التأريخ لهذه الاقلية الدينية، وهو جهد مكن في النهاية من تقديم رؤية جديدة منصفة مختلفة عما ساد في كثير من المصادر العربية، إلا أن هدف الحرص على تقديم هذه الرؤية المغايرة، لم يكن تقديم قراءة تبحث عن إدانة الآخر بوصفه آخر، بل كان البحث عن الإنصاف التاريخي وتنقية التاريخ مما ساده من مغالطات، ومراجعة الصفحات التاريخية التي تضمنت تشويها أو تحاملاً. بقي ان اشدّ على يد الكاتب نبيل الربيعي وهو يضع النقاط على الحروف في رحلةِ القراءة هنا بين طيَّاتِ هذا العمل الجاد، الذي يطوفُ بنا ضمن مباحث مهمة عن تسمية وانثوغرافية وفلسفة الحياة والموت وجغرافية الديانة الإيزيدية وتاريخها الديني والميثي واعيد معه التأكيد على ضرورة اثراء مجالات البحث الأكاديمي الميداني في حقول الاقليات العراقية، متمنيّا له من القلب دوام الفكر النيّر والعطاء الابداعي بقلمه المتميّز واتمنى ان يستمر في تفكيك بؤس راهن الايزيدية وتبيان حقيقة تاريخ هذه الديانة العريقة وطيبة هذا الشعب الحر والمُسالم، الذي يبغي العيش بسلام وصفاء . شكرا للكاتب على هذه المحاولة الجادة في ازالة بعض الركام الذي يغطي حقيقة الديانة الإيزيدية وان يفك جزءا من طلاسمها وتبيان حقيقتها.
حسو هورمي: كاتب وإعلامي وناشط في مجال الدفاع عن حقوق الإيزيديين والأقليات، ورئيس المؤسسة الإيزيدية الدولية لمناهضة الجينوسايد والتي تحمل المركز الاستشاري في الأمم المتحدة.
#نبيل_عبد_الأمير_الربيعي (هاشتاغ)
Nabeel_Abd_Al-_Ameer_Alrubaiy#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
صدر كتابي الموسوم (الإيزيدية أقدم الديانات التوحيدية الشرقية
...
-
تحالفات الحزب الشيوعي العراقي في كردستان العراق (جوقد وجود)
...
-
تحالفات الحزب الشيوعي العراقي في كردستان العراق (جوقد وجود)
...
-
المعتقدات الدينية الكُردية وعلاقاتها بالأديان
-
عامر حسن وأبياتهُ التي تكتمل معانيها في متحف النَّدم
-
الإيزيدية أقدم الديانات التوحيدية الشرقية (الحلقة الثانية)
-
قراءة في كتاب أ.د محمد صالح الزيادي (الحياة الاجتماعية في لو
...
-
الروائية الكويتية عائشة المحمود وفن الانتماء للحدث التاريخي
...
-
قراءة في كتاب (الوطن.. ذاكرة لا تغفو) للباحث أحمد الناجي
-
معايير التفاوض عند الإمام علي بن أبي طالب (الحلقة الثانية)
-
معايير التفاوض عند الإمام علي بن أبي طالب
-
ثوار انتفاضة هور الغموكة... ثوار من الزمن الآخر
-
انعام كجه جي وروايتها (سواقي القلوب)
-
الإيزيدية أقدم الديانات التوحيدية الشرقية
-
الدكتورة أسماء غريب... وإتْنا ورحلةُ الظّهور المُقدّس
-
باسم حمودي يسلط الضوء على عالم السحر الغامض
-
فروغ فرخ زاد... شاعرة الشّعر الفارسي المجعد المعاصر (1934 —1
...
-
الحب طائرٌ متمرد في حياة الأيام
-
محمد الزهيري ومحاضرته (مفهوم الأخلاق في النظريات الفلسفية)
-
الفكر التقدمي وتأثيره على الشباب المراهق
المزيد.....
-
ماذا يعني إصدار مذكرات توقيف من الجنائية الدولية بحق نتانياه
...
-
هولندا: سنعتقل نتنياهو وغالانت
-
مصدر: مرتزقة فرنسيون أطلقوا النار على المدنيين في مدينة سيلي
...
-
مكتب نتنياهو يعلق على مذكرتي اعتقاله وغالانت
-
متى يكون الصداع علامة على مشكلة صحية خطيرة؟
-
الأسباب الأكثر شيوعا لعقم الرجال
-
-القسام- تعلن الإجهاز على 15 جنديا إسرائيليا في بيت لاهيا من
...
-
كأس -بيلي جين كينغ- للتنس: سيدات إيطاليا يحرزن اللقب
-
شاهد.. متهم يحطم جدار غرفة التحقيق ويحاول الهرب من الشرطة
-
-أصبح من التاريخ-.. مغردون يتفاعلون مع مقتل مؤرخ إسرائيلي بج
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|