أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد الإجسايني - إعادة الاعتبار لشارل بودلير















المزيد.....

إعادة الاعتبار لشارل بودلير


محمد الإجسايني

الحوار المتمدن-العدد: 1733 - 2006 / 11 / 13 - 09:48
المحور: الادب والفن
    


محاكمة مشاهير الأدب الفرنسي في القرن 19
بعد إدانته من طرف محكمة الجنايات بـ لا سين بتهمة تخديش الأخلاق العامة والدينية

بعد مـثوله أمام محكـمة الجنايات بباريس، يوم 10،تموز ،1857 وإنزالها عقوبةعليه تمثلت في 300فرنك غرامة، مما أثقل كاهله ، بدعوى تخديشه للآ داب العامة وانـتهاك الأخلاق الدينية، انبرى المـثقفون في فرنســا بعد وفاتـه، من خلال جمعيتهم إلى رد الاعتـبار لشارل بودلير، من خلال ملتمس تقدموابه عن طريق جمعيتهم، إلى العدالة بغية نقض ذلك الحكم، طبقاً لقانون25 ـ 9 ـ 1946 . من خلال الفارق الزمني بين
الإدانة وإعادة الاعتبار لشاعر عبقري، تكمن تلك المفارقة المتضمنة لكافة التناقضات
الاجتماعية. فيما يلي وقائع الجلسة: تقرير المسـتشار فالكو:
*** * * * * * *
نظرت الغرفة الجنائية بمحكمـة النقض، يوم 31 مايو ـ أيار ـ1949 برئاسة السيد باتيستيني، في القضية التي أحالها عليها وكيلها العام بتحريك من وزير العدل، في دراسة ملــتمس تقدم به رئيس جمعية الأدباء ، بموجب فانون25 سبتمبر 1949، يطلب فيه إعادة النظر حول حكم محكمة الجنايات
بـ سين ، الصـادر يوم25 ـ9 ـ 1857 القلضي بتغريم شارل بودلير 300 فرنك وتغريم بوليه ـ ماليسيس، ودوبرواز 100 فرنك لكليـهما، وذلك بسبب ارتكاب جنحة الانتــهاك الفاضح لعفة الآداب العامة وآداب السلوك بسبب نشر أزهار الشر ، وهو الحكم الذي أوردته لاغازيت دي تريبينو يوم21 ـ 8 ـ 1857.
تقرير المستشار فالكو

يستنـد طلب إعادة النظر في محاكمة بودلير التي أنتم اليوم مدعوون للبت فيها على وقائع مقترفة معروفة كثيراً أكثر من اللازم حتى يكون واجباً عليّ أن أتوقف عندها طويلاً .
يكفي أن أذكّركم بأن السنة 1857 كانت سنة الحشمة القضائية الكبيرة، الحشمة التي اختارت اختياراً سيئاً ضحاياها إذ أن فلوبير وبودلير بعد أن جلسا على مقاعد محكمة الجنايات بعد بضعة أشهر فاصلة بينهما، قد اشتركا في فساد الأخلاق، في حين أن شهرة القاضي الذي أنيطت به مهمة هاتين التهمتين ، لم يجن من ذلك سوى شهرة جد عابرة.
ومع ذلك، فلا نكن متشددين جداً فيما يتعلق بالوكيل بينار وزملائه في عهد الإمبراطورية الثانيـــة العديمي التأثر بفتنة أشعار تشدوبـ "الأ لعاب اللاتينية، والملاذ اليونانية"...كيف سيعاب عليهم أنهم قد أطاعوا بصرامة تشريعاً كان يقمع لا فقط انتهاك عفة الآداب العامة والأخلاق الدينـــية؟ كيف يلامون إذ أنهم كانوا مصدومين بتفتح أزهار الشر بأنهم لم يكونوا قد توقعوا أن خَلَـَفَهم من الأجيال القادمة قد يظل فاقد الإحساس بنماء أزهار السوء التي غزت الأدب منذ ذلك الحين؟
بدون شك، فإن الزمن فعل فعله، فأمام ليدي شاترلي التي احترمتـــها العدالة،كانت مدام بوفاري، علىعكس ذلك، قد جُرجرتْ في المحكمة، فلنلاحظْ ببساطة أننا تمكنا اليوم،في مادة انتهاك عفة الآداب العامة من خلال صوت الديوان،في مرحلة من عدم الاكتراث القضائي الكبير .
وبالرغم من أنه عوض تصاعد المد لخلاعيةٍ ذات مطمح أدبي، فإن المرء يعاني شــيئاً ما من ملامة الخلاعة، وهويدافع عن بودلير وأزهار الشر، وهوالانطباع الموهم بالتناقض من أجل الترافع عن كتاب من المكتبة الوردية، وبتخصيص جائزة للفضيلة .
ويمكننا أن نتساءل أيضاً فيما إذا كان ذلك الإجراء ضرورياً وهل لايـخاطر بأن يظهر أقل كمخصـّص لغــسل الشاعر من قرار تجريم نقضـه بعدُ، حـكم المثقفين و قرار الأجيال القادمة لإعادة الاعتبار
للعدالة عن الحكم الذي أصدرته
مهما يكن من أمر؛ فإنه قد عُرض عليكم بطريقة مـنتظمة من طرف وكيلكم العام، وبإذن صريح من وزير العدل، مقاضياً ملتمس إعادة النظر الذي قدمه رئيس جمعية الأدباء، داخل الشـرط الـــثابت لقانون 25سبتمبر 1946 .هذا القانون الذي يتضمن مادة فريدة، هو بالتالي منصوص فيه:" يمكن أن يُطلـَبَ 20 سنة بعد أن يصبح الحكم نهائياً، إعادة النظر في حكــم صدر بسبب انتهاك عفة الآداب العامة المقترف عن طريق الكتاب .ويخص حق الملتمس في إعادة النظر فقط، جمعية المثقفن بفرنسا
فتحرك الدعوى إما بواسطة مكتبها الإداري وإما عن طريق تقديم ملتمس من الشخص المحكوم عليه،
وإذا كان هذا الأخير قد توفي، فالملتمس تقدمه زوجته وأحد من ذريته ، وفي حال عدم وجود أهـله، فالحق في تقديمه لأ قرب المقربين إليه من قرابة الحواشي. وسيرفع هذا الملتمس إلى محكمة النقض بواسطة مدعــيها العام ، بموجب الأمر الصـريح من وزير العدل الذي منحه له .وستبت نهائياً في الجوهر كقضاء مخول له سلطة تقديرية وسيادية"
هدفها ، أيضاً ، أيها السادة، التصريح،تحت الضمـانات الأكيدة، بإلغاء القرارات التي، خلال التصرف القضائي الإمبراطوري لأعوامٍ ٍ، وتطور الأفكار، من شأنــها أن تظهر مشـوبة بالأخطاء . إن إعادة اعتبار معنوي ما، يكشـف عن بيان الأسـباب:" فديكون مقرراً بإجمـاع الرأي، ولا يشكل التكــفير عنهاما يمكن أن يعطى للكاتب المظلوم المحكوم عليه بها،ولذاكرته،ولوارثيه ."ويضـيف صـاحب هذا البـيان أنه إذا كان تسامح النــيابة العامة يبرهن أن القضــاة هم أول من اهتم بوقتية الســلطة التي ترتبط ببعض الأحكام الصـادرة خطأ ًبهذه الطريقة،فليــــس منها ماهـو أقل صــحة سوى ما هو ضد الأعمال المدانة كذلك، وتبقى المـمنوعات والمتابعات ممكنة قضائياً .إن الهدف الذي يصبو إلى بلوغـه القانون هوإذن، نعمل على تغيـيب ذلك التـهديد جاعلـين الحق يتفق مــــــــع الواقع،والقرارـ الذي يدعوكـم اليوم الوكيل العام أن تنقضوه ـ هو الحكم الذي صدر يوم 20غشت 1857 عن الغرفة السابعة للمـحكمة الجــــنائية بـ لا سين ضد بودلير، وضد الناشريْن:بوليه- مالاسيس،و برواز.و كانـت نسخة الحكم الأصلــة لهذا الإجراء قد أ ُتلفت 1871 أثناء الحريق الذي اندلع في مكاتب الضبط لقصر العدالة بباريس ، غير أنكم تجدون لــها أثراً في العدد 21غشت 1857 من صحيفة "لاغازيت دي تريبونو" التي تبــيـن نص الحكم وهي بين أيديكم .
أما بالنسبة للوثائق الأساسية، يعني الأشعار المدانة؛ فبالرغم من إدانتها ومنعها ، وهي مازالت متأثرة بذلك،فإنها تمثل اليوم موضع شرف مع " أزهار الشر" في جميع المكتبات .فأنتم تمتلكون إذن، الوثائق الضروريةلتصدروا حكماً ما،وأنتم تدركون الســبب بعد مراجعة تاريخية ستأذنون لي بالقيام بها في إيجاز.
لقد طهر في بداية يوليوز 1857لأول مرة، العمل الأدبي الذي وصـــــفه فيكتور هيغوبأنه أحدث "ارتعاشةجديدة،" وبعد حين على وجه التقريب،ظهرت بعض المقالات ذات عنف متجاوز الحد، ومفتعلة ،في الجريدة" لوفيغارو المحترمة جدا بعدُـ لكن الجريدة أصبحت منذ ذلك الحين أكثر اعتدالاً ـ أعطت تلك المقالاتُ الإشارة بقدوم العاصفة.و يضج منهاوزير الداخلية، فلعله يحلم بأن يــنـتقم من تبرئة المحكمة لفلوبير، وهويحصل على إدانة شاعر لعدم وجود حكم يدين رومنسياً سيثير الفضــــيحة من جديد .وقد كتب بودلير عبثاً إلى فاضـل من أعضاء تلك الحكومة ليؤكد بأن ديوانه" لا ينم إلا عن الهول والرعـب للشر" ؛ فهوى سـيف العدالة بهذا المقت على المؤلف وعلى الذين كانوا قد أبرزوه للوجود .
مثُـل الجانحون يوم الخمـيس 20غشت 1857 أمام محكمة الجنايات. المناقشات بالتحديد نعرف عنها شيئاً قليلا، لأن القانون كان يمنع نشر محضر الجلـسات من هذا النوع ، لكن نعرف عنـها من خلال صك الاتهام، ووقائع الدعوى المنشورة في " مجلة المحاكمات الكبـرى المعاصرة" :

Revue des grands procès contemporains 1885p387
ونعرف أنه لما أخذ العبرة من فشـله الحديث العهد، ضد"مدام بوفاري"، فإن الوكيل بينار، بعد أن قرأ مقتطفات من الديوان التي كان يراها أكثر جرأة، كشف عن مصطلحات معـتدلة، لكن بدون تفخيم قائلاً إن مخاطر العـطر ناجمــــة عن بعـــــــــض الأزهار: " تـــسري إلى الرأس،وتثمل الأعصـــــــاب،وتحدث الاضطراب، والدوار،ويمكن أن تقتل أيضاً". عــبثاً، ربما قد انسحق الأستاذ شي دوشانج ، ابن المدعي العام قليلاً بهذا الا سم الكـبير ، فاصدر نداءً، حول نصائح سانبت بوف،في المثال للحريات المقتـــــــبسة بعد، بالحــــشمة من فولتير، وجان جاك روسو، وبيرانجيه،وموسيه،بل حتى من مونتيسكيو، ولامارتين . لم يحدث هناك شيء .عقوبة غرامة كانت قدفرضت على الشاعر، وعلى كلا مشاركيه لكونهما ناشرين للـ" أزهار الشر" : اقترقوا كاتباً وناشريْن جنحة انتهاك عفة الأخلاق العامة وآداب السلوك.[ إلغاء القصائد المرقم:20 ، 39 ،80 ،81 ،87 من الديوان كان منتظماً.] وأخيراً أدين الأظناء بصائر التصفية بـ:
35، 17 فرنك، وفي أحسن الأحوال 3 فرنكات لأجل حقوق البريد!
وبالتالي، فإن الغرامة ثقيلة على محفــظة بودلير ، وقد خفضت إلى 50 فرنكاً ، ومنذ ذلك الحين ، صارت القصائد محظورة ببطء، ولكنــه نجاح مكين. أولا ً ألغيت من الطبعة الثانية من أزهار الشر، على أن رضا المؤلف أدمي في كبريائه، بالرغم من الرســالة التي كان قد وجهها من أعلى صخرته الاغترابية من غيرنيزي ليبدي فيها ارتـياحه من الحكم عليه،فقد ظهرت القصائد المحظورة بعد تسع سنوات ببلجيكا في صفيحة {مطبعية} معنونة بـ البقاياا" ـ سقط المتاع ـ التي كان بوليه- ملاسيس قد جرب فيها مبادرته، وهو في وضعية مالية سيئة كلفته أمام محكمة مديــة ليل حكماً بسنة سجناً
و 500 فرنك غرامة . لكن في الــنهاية، بعد موت الشاعر، وبعد زمن ما من العذاب،لمعت القصائد الجهنمية في سماء الأدب، تارة في فصل منعزل، وفي أغلب الأحيان في مكانها الأصلي في الطبـعات وفي إعادات الطبع المتعاقبة لـ أزهار الشر بدون أ ن يخطر على بال العدالة أن تتخوف منها .
واليوم ، أيها السادة، بالرغم من الحكم الذي أدان هذه القصائد بسبب فساد أخلاقها، فأنتم، لوأستطيع أن أدعي،أمام ارض بكر، أن قانون 1946يجعل منكم،في المادة ، سلظة قضائيةحقيقية للحكم، مخولة، للبت نهائياً في الجوهر بسلطة سيادية تقديرية .
وعلى عكس عوائدكم، فليس لكم هنا سوى أن تنطقوا بالحق، بل أن تحكموا أيضاً على الواقعة. فهل تشكل القصائد المدانة حقاً انــتهاكاً لعفة الأخلاق العامة وآداب السلوك،فهذا هو المطلوب منكم،وأنتم تتسلون بالنثر المتجهم في " نشرتكم الجنائية" لحساب جوازات الشعر الشبقي ، فعليكم أن تتحققوا في ذلك من جديد، لكن هذه المرة، بشكل نهائي.
أكيد، أنني غير مزكىً لأن أحلل أمامكم القصائد الست التي يعرفها الناس جميعاً، والتي سبق لكم أن قرأتموها والتي ستعيدون قراءتها أيضاً قبل إصدار حكمكم . لم يبق ثمة مايقال عن بودلير وروحانيته المتوهجة المختفية وراء واقعية أشعاره . كذلك، فإن الأمر يتعلق بـ " المجوهرات"و وبـ "الليتيه"*ـ النسيان ـ و" إلى اللائـي هن مرحات"* ـ كذا ـ و "السحاقيات"، و"نســاء معذبات"أو " مسوخات مصاص دماء ما ، إنني أعتقد بأنه لكي"تحتد أشياء الحب بالمزج بالرزانة" فـيه مجازفة باستحقاق الملامة البودليرية،ونستطيع أن نعلن اليوم أن هذه القصائد لم تكن تتجاوز في صيغتها التعـــبيرية، الحريات المرخص بها لشاعر عبقري،وأنها في الجوهر،بعيدة عن انتهاك عفة الأخلاق، لقد كانت من استلهام رزين، فما زالت تتضمن في ميزتها المتوهجة، الدرس الذي يستــخلص من تناقضات نفس منزعجة ومن روح معذبة،بعضها أصبح خالداً، وقد عرفت في نهاية الأمر مكاناًً من بين أروع قصائد اللغة الفرنسية والأعمال الشعرية الكبرى في جميع العصور .
لم يبق شيء من العناصر التي اعتبرها اجتهادكم القضائي دائماً ضروريات لتُشكل الانتهاك لعفة آداب السلوك من خلال الديوان، يعني بالإضافة إلى النشر ،خلاعــة الكتابة والقصد الآثم للكاتب، [فشرع يستشهد بالنصوص القانونية المنشور ة في النشرات القضائية في ذللك الإبان ] :[ نقض جنائي
7 نوفمبر 1879 نشرة جنائية رقم 342، 14 مارس 1889 ،نشرة جنائية صفحة 159 ، 17 نوفمبر 1892 ،نشرة جنائية صفحة 449 ؛28 سبتمبر 1911 ، نشرة جنائية صفحة870 .]إن
قضاة1857، من خلال تناقض غريبٍ من الأسباب، أبعد عن تأكيد تلك الإرادة الجنحية التي إثباتها مع ذلك متطلب من خلال قراراتكم، وعلى العكس فقد كان الإثبات القضائي أعلن أنه بالرغم من نوايا الشاعر ،والجهود التي بذلها للتخفيف من تأثير أهوائه،فإنها " كانت تقوده إلى تهييج الشهوات من خلال واقعية فاحشة ومخدشة للحشمة." لكن تلك البذاءة وتلك السلطة الناعوظية[ المثيرة للشبق]، لايستطيع أهل زماننا المثخنون جروحاً بدون شك أن يكتشفوهافيه،بحيث إن الجنحة المأخوذة على مؤلف أزهار الشر وناشرَيْه، لا يمكن بتاتاً أن تعتبر قائمة قضائياً لا على صعيد الوقائع، ولا على صعصد النوايا .
وعليه،فإنني أناشدكم أن تقبلوا هذا الملتمس المقدم إليكم ناقضين حكم يوم 20غشت 1857 مريحين ذكرىبودلير وضمير بوليه- مالاسيس ودوبرواز، من الحكم الصادر ضدهم .

إن ذلك يجعلكم تصححون خطأً ارتكبه قضاة مخدوعون بروح عصرهم حول عمل أدبي نحت من الزمن وجهه الحقيقي، وتكشفون لظلال روح الشاعر الذي بدون أن ينتظر أربعاً وعشرين ساعة للعنها، كان يكتب عشية مثوله أمام المحكمة:" رأيت قضاتي بشعين بصورة بغيضة فروحهم تشبه وجههم".فالعدالة
هي على الأقل بدون حقد، وأخيرا فإنكم ستعيدون عطرها الحقيقي لهذه الأزهار الملعونة،الهدف الشقي لمتابعة غير عادلةكان فنانها الجريح قد تعود على القول إنها تبدوله بالخصوص ك" مناسبة لسوء تفاهم"



#محمد_الإجسايني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- البنيوية التكوينية وإشكالية تخارج الإبداع- 1
- القارورة...لشارل بودلير
- المغتربون...مجتمع مدني من خلال بيئة قروية
- القط
- وسواس
- البطروس... لشارل بودلير
- الزجّاج الرديئ..... لبودلير
- الساعة.....لشارل بود لير
- المهرج العجوز
- من هو المبدع؟
- تباشير الصباح / غسق المساء.لبودلير
- تباشير الصباح
- أوفيليا
- الجمال... لشارل بودلير
- باروديا بودلير تهدم الصورة والصورة الأخرى للأم
- باروديا بودلير
- سمو
- صولجان باخوس لبودلير
- الدعوة إلي السفر شعراً ونثراً للشاعر شارل بودليراً
- هبات الجنيات


المزيد.....




- “بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا ...
- المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
- رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل ...
- -هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ ...
- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد الإجسايني - إعادة الاعتبار لشارل بودلير