أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هاتف بشبوش - 111الفيلسوف والشاعرالدنماركي ( سورين كيركغارد) ..














المزيد.....


111الفيلسوف والشاعرالدنماركي ( سورين كيركغارد) ..


هاتف بشبوش

الحوار المتمدن-العدد: 7753 - 2023 / 10 / 3 - 20:49
المحور: الادب والفن
    


فيلسوف وشاعروكاتب من مواليد ( 1813 ـ 1853 ) وهو أب الفلسفة الوجودية قبل سارتر . من أشهر الشخصيات التي رسمت للدنمارك طريق العلمانية والعدالة وفصل الدين عن الدولة منذ ذلك الوقت حتى الآن . تربى على مسيحية صارمة من قبل والده ( مايكل ) والتي كانت كلها خوف من الخطيئة والإثم والجنة والنار والسوداوية . ذلك الوالد رهين الوهم كان فقيراً معدما لايجد رغيفَ خبزٍ في منزله مما جعل منه أن يصعد الى أعالي التل ويشتم الرب بأقذع الشتائم بسبب جوعه . لكنه بليلة وضحاها أصبح ثرياً فشكر ربه على هذه النعمة وأصبح مؤمنا صارماً . تزوج ومضى بزواجه لكنه زنى بخادمته وحبلت منه ولما سمعت زوجته بذلك ماتت قهرا وكمداّ وبعدها تزوج الخادمة وخلّف منها سبعة أولاد أصغرهم هو الفيلسوف ( سورين كيركغارد) . لكن الوالد ظل يعيش على أوهامه من أن الرب سوف ينتقم منه ذات يوم بسبب كفره أيام زمان مضى وبسبب الزنا مع خادمته وسوف تحل لعنة الرب عليه ذات يوم حتما فالرب يمهل ولايهمل . وبقي الآب على أوهامه دون أن يرى لعنة السماء عليه وفي كل مرة يقول لنفسه هل عفا عني رب السماء ولكن ربما في قادمات الأيام ستحل عليّ لعنته وهكذا دون أن يحصل له شي يذكر ومات بعمر رذيل وهو في الثانية والثمانين دون عقاب الرب لكنه إبتلى بموت أولاده السبعة وهم لم يكملوا الخمسة أعوام وبقي سوى سورين وأخيه الأكبر منه سنا والذي أصبح كاهناً فيما بعد ومن ثم يموت ويبقى سورين لوحده . هكذا تربى ( سورين كيركغارد) وسط عائلة كلها أوهام ومسيحية شديدة وتعاليم قاسية فيها الخوف من الرب على مدار الساعة . سورين كان مريضا على الدوام وكان نحيفا يعاني من صداع وقصر ساق أي أنه كان أعرجا إضافة الى هشاشة العظام وتقوس الظهر وكان يعرف من أنه سيموت صغيرا ، لذلك كان دائم التفكير بالموت وحياته كلها عبارة عن عذابات وخصوصا حين تحول أبوه بالنسبة له مصدرا للخوف والشر والإثم وحتى قال ( أنني المعذب الوحيد بالأرض الذي يعيش الحاضر بأسرار الماضي ، أشعر بالموت في كل لحظة ، اشعر بالأغلال في أقدامي ويديّ وكلما أغفوا أشعر باصفاد الموت وأصحو ، وان الموت لايمر بعيون النائمين وانا كنت لاأنام أبدا ) . أدخله أبوه لمدارس الكنيسة لكنه كرهها وإتجه للشعر وأحب فتاة وخطبها ( فرجينيا) بعمر ( 15) عشرعام وتركها بعد ذلك وقال لها من أنك جعلت مني شاعرا ، ولطالما أحببت شاعرا هذا يعني حكمت على نفسك بالموت ، فحب الشاعر سيكون عليك لعنة فأنا أحبك وعليه يتوجب عليّ تركك كي تمضين في سعادتك ، كما أن الشخصية السوداوية التي ورثها من ابيه جعلت منه معقداً في الإنفتاح عليها ولذلك تركها . تزوجت حبيبته وظلّت على حبها لسورين حتى مماته وكانت تردد أشعار سورين وكل مايقوله من فلسفة أمام زوجها. كان سورين يدرس في مدرسة الفيلسوف الألماني (هيغل) وتأثر به وأيضا قدم دراسته لكي ينال شهادته عن الفيلسوف (سقراط ) الذي قال ذات يوم (كل أحد عليه أن يعرف نفسه) وأخذ سورين كيركغارد هذه المقولة وعرف نفسه فكان مختلفا عن مجايليه وعن بيئته المسيحية البسيطة ومختلفا عن ابيه وأخيه الكاهن الذي يكبره سنا . وبعد ذلك بدأ يستسلم أو يتمرد على الحياة وإتخذ طريق اللهو والمقاهي والشرب والنساء وترك بيت أبيه حتى قطع عنه ابوه مصروفه وكثرت عليه الديون رغم عمله كأستاذ في اللغة اللاتينية . يموت أخوه الأكبر ويبقى هو الوحيد لأبيه فيبعث له كي يعود فيسدد له كل ديونه بعدما سمع بخبر إفلاسه. من الأقوال الشهيرة لسورين يقول فيها : من أن المسيحية ايمان لامعرفة لآنه يرى الناس في الكنيسة في أشد بساطتهم وعدم فهمهم وعلمهم ولذلك هو أول من أطلق عبارة ( أنا لا أؤمن بإيمان العجائز) وهنا يعني مثلما أمهاتنا أو آباءنا الذين لايقرؤن ولايكتبون لكنهم في أشد إيمانهم وهؤلاء هم من يستغلّهم رجال الساسة في السيطرة على زمام الحكم مثلما يحصل في شعوبنا اليوم . هناك وجودية مؤمنة وهناك وجودية ملحدة وهو من المؤمنة . يموت أبوه فيعود للبيت ليعيش العزلة التامة فحياة اللهو لم تحقق له السعادة بل كان يراها فاشلة . ورث المال من أبيه بعد موته وهذا مما ساعده في أن لايعمل أبدا وانما فقط كرس نفسه للكتابة فأصبح شاعرا وأديبا وفيلسوفا. ففي عام 1909 طبعت كتبه وكانت عشرين مجلدا فهي كثيرة جدا قياسا بعمره القصير . ومن أشهركتبه ( أمّاأو ) وتعني أما أؤمن أو لا أؤمن . ومن الأقوال الشهيره له في عدائه للكنيسة كان يقول لأصدقائه ( اذا ما رأيتم كاهنا عليكم أن تصرخوا بأعلى أصواتكم حرامي ، حرامي ، حرامي ) مما ألّب عليه الكنيسة وأصبح مطلوباً كمجدّفٍ كافرٍ لابد من الخلاص منه وهذا مما سبب إحراجا لأخيه الكاهن . ويقول ان حياة الكهنة المترفة تختلف عن المسغبة المسيحية ويقول ايضا لايوجد ثلاث شعراء في جيل واحد بينما يوجد آلاف الوعاظ وحتى يفوق عددهم مسالة سوق العمل وهم لايعملون شيئا ووصفهم من أنهم اكلة لحوم البشر ووقفت معه معظم الطبقة البروليتارية ومعدمي العالم البائس أنذاك. كان لايهمه سوى ظاهرة الخطر الديني ولم تهمه الثورات الفرنسية ولا الدستور ولا الحروب . طيلة حياته كان عنده شعور انه يموت صغيرا وبالفعل مات في عمر الحادية والأربعين وقبل ان يموت أوصى أن يكتب على قبره وهويحتضر في لحظاته الأخيرة ( حياتي عذاب لايطاق ، وبعد لحظات ..أنتصر وينتهي كل العذاب وسوف أكون مع الوديان والسحر والجمال ومع المسيح ) . ولازالت هذه العبارة الصارخة موجودة على شاخص قبره في الدنمارك ويزوره كل عام آلاف من المعجبين بفلسفته وشاعريته وإيمانه المختلف فهو مؤمن بالذات الإلهية لكنه لايؤمن بالكنيسة ولابرجال الكنيسة ولا بأي كاردينال أو كاهن أو بطران فكلهم بنظره كاذبون مدلّسون .
هاتف بشبوش/شاعر وناقد عراقي



#هاتف_بشبوش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- // إلى أُمّي
- 11 ضيافة
- 11 من المستحيلِ إرضاءُ النساء ..
- 11قلوبٌ إرجوانية جريحة ..
- 11الجيكولو في المسلسل السوري ، جرعة خيانة ..
- 11كيفَ حالها سوريا / الى صديقي أبي بان
- 11وفاء عبد الرزاق في براحِ نصّين شعبيين ..
- 111الى صديقي ، ناهض مظهر الغريري ..
- 11منتدى بانياس الثقافي / سوريا
- سوريا / قسمين / اللاذقية
- 11زيارتي الأخيرة الى العراق ….
- 111الشعر ُلدى إفلاطون والقرآن الكريم ...
- الفيلسوف فريدريك نيتشه والموسيقى ..
- إبراهيم عبدالرزاق ، يضعُ الكلامَ ، على النخيلِ واليَمام ..جز ...
- 111 حديثٌ على طاولة
- إبراهيم عبدالرزاق ، يضعُ الكلامَ ، على النخيلِ واليَمام ..جز ...
- 11 نستولوجيا ، بين البصرة وبغداد ، سعاد نعيم
- حوارٌ مع الموت
- تماثل
- نص ( ضيافة)


المزيد.....




- دائرة الثقافة والإعلام المركزي لحزب الوحدة الشعبية تنظم ندوة ...
- Yal? Capk?n?.. مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 88 مترجمة قصة عشق ...
- الشاعر الأوزبكي شمشاد عبد اللهيف.. كيف قاوم الاستعمار الثقاف ...
- نقط تحت الصفر
- غزة.. الموسيقى لمواجهة الحرب والنزوح
- يَدٌ.. بخُطوطٍ ضَالة
- انطباعاتٌ بروليتارية عن أغانٍ أرستقراطية
- مدينة حلب تنفض ركام الحرب عن تراثها العريق
- الأكاديمي والشاعر المغربي حسن الأمراني: أنا ولوع بالبحث في ا ...
- -الحريفة 2: الريمونتادا-.. فيلم يعبر عن الجيل -زد- ولا عزاء ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هاتف بشبوش - 111الفيلسوف والشاعرالدنماركي ( سورين كيركغارد) ..