عصمان فارس
الحوار المتمدن-العدد: 7743 - 2023 / 9 / 23 - 18:55
المحور:
الادب والفن
في سنة ١٩٨٧ كانت الحرب الايرانية والعراقية مستعرة وقنابل المدافع تنهال على مدينة السليمانية ,ويدفع ثمنها الانسان المدني ،كنا نمارس طقوس الحب وعدم الاكتراث بالموت ،وكنا نتحدى أصوات القنابل والقصف العشوائي. كانت مسرحيتنا مسافر ليل ريبواري شه و في صالة مسرح معهد الفنون الجميلة والذي يغوص بالجمهور يوميآ وثيمة المسرحية السلطة والقمع والقسوة والاستبداد ودولة المشانق ولذة استلاب الحرية ،عنوان المسرحية مسافر ليل عربة قطار وقاطع التذاكر وجه من وجوه السلطة رمز للجلاد وراكب، وجه من وجوه الضحية، وراوي يروي مايحصل جلاوزة القتل عبر تواريخ الاسكندر هانيبال هولاكو تيمورلنك هتلر موسوليني، والراكب يكرر الاسماء وربما التأريخ يعود ويكرر نفسه من جديد، يخرج عامل التذاكر من التابوت وبيديه سيف ويصرخ من يناديني من انا الاسكندر ويبقى الراكب مرعوب وخائف وهو يرتجف والاسكندر يصرخ انا روضت الحصان الجامح الان جاء دورك وهو يخاطب الجمهور والراكب, ومن يجرؤ على عصي اوامري. ومفردات ديكور عبارة عن تابوت وحبل مشنقة وسلالم وشبابيك وعلامات واشارات للنازية وعلامة استفهام للحاضر والمستقبل المجهول في ظل الاستبداد وتكميم الافواه وعندما نعيش في أوطان في مسافة عشرة امتار هناك سيطرات تسألك وتستجوبك عن هويتك ومن انت ؟وماهو اسمك؟ يقول الراكب بخنوع : اسمي عبدة اوعبد او عابد او عبيد او عبدالله ويبقى عامل التذاكر يختار الاسماء الستَ الاسكندر او سلطان إذآ انت بدون بطاقة أو هوية هكذا تكون حياة الاغلبية الصامتة، عندما يعيش الانسان في حالة القهر والاغتراب والخنوع لسلطة القهر والاستبداد. وفي المسرحية حولت الراوي وهو رمز الاغلبية الصامتة من شخصية سلبية مجرد يعلق في النص المسرحي وجعلته اكثر فاعلية يعلق وله موقف .مما يحصل وفي ختام المسرحية وهو يخاطب الجمهور ماذا أفعل فانا اعزل، وهو يمتلك الخنجر، لكن لابد ان يكون عندي موقف ولابُدَ للتغيير. هذه كانت خاتمة اللعبة
#عصمان_فارس (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟