|
القصيدة الموصلية (نــــــــار ليــلى) الشهـرزوري
نقوس المهدي
الحوار المتمدن-العدد: 7738 - 2023 / 9 / 18 - 02:49
المحور:
الادب والفن
هذه قصيدة نادرة ، من عيون الشعر الصوفي ، فريدة في نظمها ، بديعة في موضوعها ، شجية في معانيها ، تسمى ( القصيدة الموصلية) لكن عنوان ( نار ليلى) طغى عليها، ونحصي العديد من القصائد التي حملت عناوينها من موضوعها أو مكان تأليفها لتمييزها ، مثل القصيدة الزينبية لصالح بن عبد القدوس ، و القصيدة الفراقية لابن زريق البغدادي، والقصيدة اليتيمــة لدوقلة المنبجي، والقصيدة الوداعية للصمة القصيري، والقصيدة الشافية لأبي فراس الحمداني، و القصيدة الرصافية لعلي بن الجهم ، والقصيدة الدبدبية لعلي بن المغربي ، والقصيدة اليتيمة لدوقلة المنبجي ، والقصيدة المؤنسة لقيس بن الملوح ، والقصيدة الخالية لبطرس كرامة وغيرها
وقد قال عنها ابو العباس شمس الدين أحمد بن محمد ابن خلكان (608-681هـ) في وفيات الأعيان: "وإنما أثبتُّ هذه القصيدة بكاملها؛ لأنها قليلة الوجود - وهي مطلوبة - وحُكي عن بعض المشايخ أنه رأى في النوم قائلاً يقول: ما قيل في الطريق مثل القصيدة الموصلية.. يعني هذه".)
والشاعر، هو ابو محمد عبد الله بن القاسم بن المظفر بن علي القاسم الشهرزوري ( 465 -511 ) ، فقيه شافعي من اهم اعلام الشعر الصوفي. وقد يكون غير معروف لضآلة حظه من الشهرة بين الشعراء والادباء والعاشقبن والمتصوفة
أما قصيدة نار ليلى، فتعد من عيون الشعر العربي والصوفي خصوصا، وهي نوع من الغزل الارضي، وتنسج على منوال غير مالوف حتى في الشعر الصوفي والعشق الالهي، اذ تتناول رحلة روحية للبحث عن الحقيقة المطلقة التي خرج في سبيلها الشاعر ليلا لعله يهتدي الى نارها المقدسة مع صحبة له يؤنسون وحدته، كما يقول النقاد الذين تناولوها، ويستهلها صاحبها بتوصيف مشاق رحلة السري ليلا للبحث ضالته وهواه، ومحنة الوصول الى منازل قومها على مرتفع، وقد لمعت نارهم على بعد، للدلالة على منعة ورفعة مقامهم، وما لاقاه في سبيلها من معاناة ومكابدات واوصاب، الى ان يلقي بعصا السير حيث منية الظفر بالوصال ولقاء المحبوب
واذا جاء ذكر ليلى في القصيدة فإنما يروم ان يرمز بذكرها الى المحبة الالهية والحقيقة السامية ، ولمعنى الوجود في بعده الصوفي العميق.. وسلمى، وريا، وليلى من الأسماء التي ترددت كثيرا في شعر المتصوفة، يقول عمر ابن الفارض في نص له
هلْ نارُ ليلى بَدت ليلاً بِذي سَلَمِ، = أمْ بارقٌ لاحَ في الزَّوراءِ فالعلمِ أرواحَ نعمانَ هلاَّ نسمة ٌ سحراً = وماءَ وجرة َ هلاَّ نهلة ٌ بفمِ يا سائقَ الظَّعنِ يطوي البيدَ معتسفاً = طيَّ السّجِلّ، بذاتِ الشّيحِ من إضَمِ عُجْ بالحِمى يا رَعاكَ اللَّهُ، مُعتَمداً = خميلة َ الضَّالِ ذاتَ الرَّندِ والخزمِ وقِفْ بِسِلْعٍ وسِلْ بالجزْعِ:هلْ مُطرَتْ = بالرَّقمتينِ أثيلاتٌ بمنسجمِ ناشَدْتُكَ اللَّهَ إنْ جُزْتَ العَقيقَ ضُحًى = فاقْرَ السَّلامَ عليهِمْ، غيرَ مُحْتَشِمِ وقُلْ تَرَكْتُ صَريعاً، في دِيارِكُمُ، = حيّاً كميِّتٍ يعيرُ السُّقمَ للسُّقمِ
وهناك فرق كبير بين الشعر الصوفي والديني والعشق في معناه الصريح .. فالديني موضوعه الإلهيات والنبويات ومقامات الأولياء والصالحين على نحو ما نجد عند البوصيري والبرعي و الحصري ومحمد اقبال وغيرهم ..
والشعر الصوفي معروف بطرائق نظمه ومراميه وطباعه ومعانيه واساليب نظمهه مما نجد عند أعلامه الشهيرين كالحلاج والنفري وابو يزيد البسطامي وابن عربي وابن الفارض والشيخ الجزري وغيرهم ..
قراءة ممتعة
إختيار وتقديم نقوس المهدي
*****
القصيدة الموصلية أو ( نار ليلى) للشهرزوري
لمعت نارهـم وقـد عسعـس الليـل = ومـــل الـحــادي وحــــار الـدلـيــل فتأملـتـهـا وفـكــري مـــن الـبـيـن = عـلـيــل ولــحــظ عـيــنــي كـلــيــل وفـــؤادي ذاك الــفــؤاد الـمـعـنـى = وغـرامــي ذاك الـغــرام الـدخـيـل ثـــم قابـلـتـهـا وقــلــت لـصـحـبـي = هــذه الـنـار نـــار لـيـلـى فمـيـلـوا فرمـوا نحوهـا لحاظـا صحيـحـات = فـعــادت خـواسـئـا وهـــي حــــول ثــم مـالـوا إلــى الـمـلام وقـالــوا = خــلــب مــــا رأيــــت أم تـخـيـيــل فتجنبتهـم وملـت إليـهـا والـهـوى = مـركــبــي وشـــوقـــي الــزمــيــل ومعي صاحـب أتـى يقتفـي الآثـار = والـــحـــب شـــرطـــه الـتـطـفـيــل وهــي تعـلـو ونـحـن نـدنــو إلـــى = أن حجـزت دونهـا طـلـول مـحـول فـدنـونـا مــــن الــطــول فـحـالــت = زفـــرات مــــن دونــهــا وغـلـيــل قــلـــت مـــــن بـالــديــار قــالـــوا = جـريــح وأسـيــر مـكـبـل وقـتـيــل مالذي جئـت تبغـي ؟ قلـت ضيـف = جـاء يبغـي القـرى فأيـن الـنـزول فأشارت بالرحب، دونك فاعقرهـا = فــمــا عـنـدنــا لـضـيــف رحــيـــل من أتانا ألقى عصا السير عنـه، = قلـت مـن لـي بهـا وأيـن السبـيـل فحـطـطـنـا إلــــى مــنــازل قـــــوم = صرعتهـم قبـل الـمـذاق الشـمـول درس الوجـد منهـمـوا كــل رســم = فـهـو رســم والـقـوم فـيـه حـلـول منهـمـوا مـــن عـفــا ولـــم يـبــق = للشكـوى ولا للدمـوع فيـه مقـيـل ليس إلا هي الأنفـاس تخبـر عنـه = وهــــو عـنـهــا مــبــرأ مــعــزول ومــن الـقـوم مـــن يـشـيـر إلـــى = وجــد تبـقـى علـيـه مـنـه القـلـيـل ولــكــل مـنـهــم رأيــــت مـقــامــا = شرحـه فـي الكـتـاب مـمـا يـطـول قلت أهـل الهـوى سـلام عليكـم ، = لــي فــؤاد عنـكـم بـكـم مـشـغـول وجفـون قـد أقرحتهـا مـن الـدمـع = حـنـيـنـا إلـــــى لـقــاكــم ســيـــول لــم يـــزل حـافــز مـــن الـشــوق = يحدونـي إليكـم والحادثـات تـحـول واعتذاري ذنب فهل عند من يعلم = عـذري فــي تــرك عــذري قـبـول جـئـت كــي أصـطـلـي فـهــل لـــي = إلــى نـاركـم هــذه الـغـداة سبـيـل فأجابـت شواهـد الـحـال عنـهـم ، = كـــل جـــد مـــن دونـهــا مـقـلــول لا تـروقـنـك الـريــاض الأنـيـقـات = فــمــن دونــهــا ربـــــا ودحـــــول كـم أتاهـا قـوم علـى غـرة منـهـا = ورامــوا أمـــرا فـعــز الـوصــول وقـفـوا شاخصـيـن حـتـى إذا مـــا = لاح لـلـوصــول غــــرة وحــجــول وبــدت رايــة الـوفـا بـيـد الـوجــد = ونــادى أهـــل الحـقـائـق جـولــوا أين من كـان يدعينـا فهـذا اليـوم = فـيــه صـبــغ الــدعــاوى تــحــول حـمــلــوا حـمــلــة الـفــحــول ولا = يصـرع يــوم اللـقـاء إلا الفـحـول بذلـوا أنفسـا سخـت حيـن شـحـت = بـوصــال واسـتـصـغـر الـمـبــذول ثم غابـوا مـن بعـد مـا اقتحموهـا = بـيـن أمواجـهـا وجــاءت سـيــول قذفـتـهـم إلــــى الــرســوم فــكــل = دمــــه فــــي طـلـولـهـا مـطــلــول نــارنــا هـــــذه تــضـــيء لــمـــن =يـســري بـلـيــل لـكـنـهـا لا تـنـيــل منتـهـى الـحـظ مـــا تـــزود مـنــه = الـلـحـظ والـمـدركـون ذاك قـلـيــل جاءها من عرفـت يبغـي اقتباس = ـاولــه البـسـط والـمـنـى والـســول فتـعـالـت عـــن الـمـنـال وعـــزت = عــن دنــو إلـيــه وهـــو رســـول فوقـفـنـا كـما عـهـدت حيــارى = كــل عــزم مــن دونـهـا مـخــذول نـــدفــــع الـــوقــــت بالرجاء = وناهـيـك بقـلـب غـــذاؤه التعـلـيـل كـلـمـا ذاق كــأس بــأس مـريــر = جـاء كـأس مـن الـرجـا معـسـول فـإذا سولـت لــه النـفـس أمــرا ، = حـيـد عـنـه وقـيـل صـبــر جـمـيـل هـــــذه حـالــنــا ومــــــا وصـــل = العـلـم الـيـه وكـــل حـــال تـحــول
#نقوس_المهدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قصيدة المنفرجة (اشــتــدي ازمــــةُ تـنـفـرجـي) ابن النحوي
-
القصيدة الشافية (الحق مهتضم والدين مختـرم) - أبو فراس الحمدا
...
-
القصيدة الزينبية (صَرَمَتْ حِبَاْلَكَ بَعْدَ وَصْلِكَ زَيْنَ
...
-
قصيدة المتجردة (أَمِـن آلِ مَــيَّــةَ رائِــــحٌ أَو مُـغــ
...
-
هل بالطلول لسائل رَدّ (القَصيدةُ اليتيمةُ) دوقلة المنبجي
-
القصيدة الفراقية (عينية / يتيمة) ابن زريق البغدادي
-
القصيدة المؤنسة.. (تَذَكَّرتُ لَيلى وَالسِنينَ الخَوالِيا) ق
...
-
- القصيدة الرصافية.. عُيونُ المَها - علي ابن الجهم
-
عبدالله الودان.. شاعر من هذا الزمان
-
العلاقة الجمالية بين كرة القدم والأدب
-
المقامة..
-
جــان دمـــو.. الشاعر الظاهرة
-
رواية (مملكة الجواري) لمحمد الغربي عمران بين رواية التاريخ و
...
-
محمد لفتح
-
إسمه (ذو يزن).. عبدالفتاح إسماعيل
-
مبارك وساط.. شاعر غبار الأرض ووهجِ الأفق
-
عبدالرحيم التدلاوي - صدق الكتابة ومحبة الإبداع والتفاني في خ
...
-
محمد ابزيكا.. المثقف الاصيل
-
معاوية محمد نور.. ذلك المجهول
-
قداس لأسماء الحاء.. قراءة في ديوان -تنويعات على باب الحاء- ل
...
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|