أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الفلاحي - حرية المعتقد














المزيد.....


حرية المعتقد


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 7728 - 2023 / 9 / 8 - 22:47
المحور: الادب والفن
    


إن عصر التنوير، طباعيًا، هو الذي شهد، مع ظهور المكتبة وجمعيات الفكر، للمرة الأولى، خروج الكتّاب من مكاتبهم أو أكاديمياتهم ونشكيل قوة تدخل.
مما يعني أن الأمر يتعلق بمخلوق شمالي وليس بآخر، بحر أوسطي، ومنتَج لمجتمعات سائرة لملاقاة خيبة الأمل.
ولذلك فإن ظهوره حدًا أدنى من المسافة المعترف بها بين الإيمان والعلم، واللاهوت والفلسفة، والكنيسة والدولة.
وحدث هذا الظهور حيث كان هناك تقديم للالتزام المهني على الانتماء الطائفي، وعندما كانت السلطة السياسية على درجة كافية من القوة ومتماهية،
إلى حد مقبول مع المصلحة الوطنية بحيث تتمكن من احتواء وتدجين الطائفية والنزعات الانعزالية، ومنذ اللحظة التي لا يعود هناك اختلاط بين شأن السماء وشأن الأرض وحيث الإقصاء لا يعني تعليق المشانق...
أو لنكن أكثر دقة، فنقول: "عندما تتحول المعتقدات، التي ينبني حولها العيش معًا إلى مجرد آراء. شريطة ألا يتسبب التعبير عنها بالإخلال بالنظام العام"،
هذا ما ينص عليه إعلان حقوق الإنسان. إنه تدبير احترازي ممتاز يضمن حرية المعتقد ( كالمادة التي تدمج، والمتضمنة في الدستور الذي ينص على :
" عدم التعرض لأي شخص بالإساءة في عمله أو وظيفته بسبب أصوله وآرائه") ، لكن هناك عقبة: الإيمان الديني، في أقوى أوجهه، هو أكثر بكثير من مسألة رأي. فهو،
بدلًا من ذلك، اقتناع وانتماء. وهذا ما لم يره التقليد الليبرالي، لأن الاقتناع رأي على حافة الهاوية حيث تتغلب المشاعر على الفكر.
إنه ليس متعلقًا بموافقة على قاعدة منطقية، ولكن بلون العالم. إنه تعلق بأسباب عيش الفرد والمجتمع.
إن الخلافات في الرأي تسوى بالاقتراع، وتضارب المصالح بصفقة، أما الحروب الدينية فتحسم بالدم.
فولتير يقول: " إن الآراء إذا كانت أفكارًا منخفضة التوتر، فإن المعتقدات الدينية هي عواطف مشحونة بطاقة عالية".
ولو كان ماركس موجودًا في عام 2008 لتحدث عن الدين كفيتامين الضعيف بدلًا من أفيون الشعب، باعتباره وسيلة الإنقاذ الأخيرة المتبقية بيد المصابين بالمهانة.
لذا الانتماء الطائفي لايقتصر على خيار روحي أو محض ميل خاص، بل هو مادة لاصقة قوية تلتحم بالجلد، والروح، والأسرة. وعليه فإن عمل المثقف الفكري يقتضي دائمًا اجتناب الالتصاق ببيئته.
يقول فاليري: " الحمقى يشاطرون الإسفنج ميزة الامتصاص"، وبالفعل كم هي الطوائف الأصلية ماصة كالاسفنج . والدين سواء أكان دينًا للدولة،
كما في زمن فولتير، أم دين أغلبية كما في زمن قضية دريفوس.. ففي كلتا الحالتين ، بالفعل ثمة انتماءان متأرجحان عديما الحساسية، يضمنان في صفيهما أناسًا يكون انتماؤهم جزءًا من العادات، أكثر منه إيمانًا.

ريجيس دوبريه
المفكر في مواجهة القبائل



#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فراغ عنيد
- نشأة صفة المثقف في فرنسا
- العمل الفني – وفق جادمر، درويسن وهيدجر-
- الهرمنوطيقا عند ريدجر وجادامر
- الوعي الجمالي عند هانز
- رحى الشرود
- حذارك
- محاولات
- سيرة الأنهار
- أمنيات من رماد
- حافة الشجن
- تستمطرني صمتًا
- متون
- حدود اغترابي
- التياع
- أحجية
- اقتفي أثره
- مجاهيل
- الصحافة وعاء لتزييف الأحداث ...حوارنا مع المحرر الصحافي والش ...
- منصات إعلامية وقنوات تلفزيونات الأحزاب ...حوارنا مع المحرر ا ...


المزيد.....




- الفنان جمال سليمان يوجه دعوة للسوريين ويعلق على أنباء نيته ا ...
- الأمم المتحدة: نطالب الدول بعدم التعاطي مع الروايات الإسرائي ...
- -تسجيلات- بولص آدم.. تاريخ جيل عراقي بين مدينتين
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- السكك الحديدية الأوكرانية تزيل اللغة الروسية من تذاكر القطار ...
- مهرجان -بين ثقافتين- .. انعكاس لجلسة محمد بن سلمان والسوداني ...
- تردد قناة عمو يزيد الجديد 2025 بعد اخر تحديث من ادارة القناة ...
- “Siyah Kalp“ مسلسل قلب اسود الحلقة 14 مترجمة بجودة عالية قصة ...
- اللسان والإنسان.. دعوة لتيسير تعلم العربية عبر الذكاء الاصطن ...
- والت ديزني... قصة مبدع أحبه أطفال العالم


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الفلاحي - حرية المعتقد