|
القلب يعشق كل جميل 5
اسامه شوقي البيومي
(Osama Shawky E. Bayoumy)
الحوار المتمدن-العدد: 7726 - 2023 / 9 / 6 - 00:33
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
فوقنا حمام الحمى: ----------------- اختلفت المصادر التاريخيه فى حضور محمد ابن ابى بكر قائد الرجاله موقعه الجمل لكنهم اكدو على حضوره موقعه صفين..وربما لم يشهد ابن ابى بكر بدايه موقعه الجمل حيث كان مع اخته فى ضيافتها عند الامام على بالبصره لكن عندما ترت اليه الاخبار باشتعال الحرب اسرع عائدا الى معسكر الامام ليشترك فى الحرب ويشهد عقر الجمل ومكيده الامه المزيفه داخل هودجه..لقد اصبح هناك يقينا عند ابن ابى بكر وصفى الامام وكذلك عند رجاله من المصريين ان هناك اصابع داخليه وقوى خارجيه تدبر المكائد والمؤامرات للنيل من الاسلام واقطابه..وازداد فى نفوسهم اليقين بأن عثمان رضى الله عنه كان برىئا من محاوله الغدر بهم وقتلهم وانه استشهد ضحيه تلك المؤامرات التى دبرت بليل فترحموا علي روحه واستغفروا الله ... وللمره الاولى منذ بدايه غضبه وثوره رجال مصر بقياده محمد ابن ابى بكر والتى كانت حميه وحماسه للاسلام.. للمره الاولى يضاف اليهم الوعى والادراك.... ومن اكثر من الامام على الآن وعيا ودرايه بما يحاك للأسلام وطبائع النفوس ... فكان الالتزام الصارم باوامر الامام على ونواهيه نبراسهم فى معركه صفين.... والتقى الجمعان..جيش معاويه ومن معه من اهل الشام وجيش الامام على وهو خليط.. وثارت مناوشات ثأريه لعده ايام.. فرقه من فرسان بنى اميه تهاجم طلبا للثأر لدم سيدنا عثمان فتدحرها فرقه محمد ابن بكر المصريه..لم يهاجم اهل الشام جيش على طلبا للثأر وقد ارتدى معاويه قميص عثمان الملطخ بالدماء ... فمع غياب الحميه العرقيه لم يكن هذا سببا قويا لاشعال حماستهم للقتال ضد على ومن معه لاسيما وانه لم يأخذ من جيش طلحه والزبير بعد موقعه الجمل اسرى او سبايا..فلم لا يكون الصلح ??.. سؤال ظل يتردد ويكبر فى معسكر معاويه حتى ان عمرو ابن العاص طرحه على معاويه فنهره اميه ابن خلف مزمجرا وهو يقود فرسانه فى هجوم جديد تم صده مره اخرى بنجاح من حائط الصد المصرى وقد انضم اليهم الحسين ابن الامام بالاضافه لقائدهم محمد ابن ابى بكر تكريما من الامام واعترافا ببسالتهم.. مر اكثر من اسبوعان على هذا المنوال وكبر الامل فى انقشاع تلك الغمامه والصلح بين الطرفيين... وذات صباح فوجئ الجميع بصراخ وحرائق فى فرقه ابن سبأ وخروج فرسانه للهجوم على معسكر اهل الشام الذين كانوا حتى تلك اللحظه طرفا مانعا لاشتعال حرب شامله.. اتسعت دائره الحرب بعد هجوم اهل الشام وسقط خلق كثير من الطرفيين حتى رفع جيش معاويه القران فوق اسنه السيوف طلبا للتحكيم بعد ان ظهرت عليه بوادر الهزيمه..قبل الامام على التحكيم ورفضه ابن سبأ وانفصل باتباعه عن الجيش والحمد لله الذى اظهر المنافقين...وفى التحكيم بين على ومعاويه نجد فى الكتب والمصادر التاريخيه الكثير من القصص والروايات الغريبه جدا والتى لا تتفق مع واقع...وهنا ايضا يجب ان نستدعى نظريه التغذيه العكسيه حتى نصل الى تصور وفرضيه تاريخيه تتماشى مع ماهو معروف ومعاش.. فجلسات التحكيم بين القبائل والعائلات فى الصعيد المصرى مثلا فى قضايا الثأر تبدأ مع تراضى الطرفان على التحكيم وتكون هيئه التحكيم من خارج القبيلتين وتتشكل برضاهم..ولابد للجنه التحكيم ان تخرج بقرار واحد متفق عليه.. يحقق الصلح..والمده مفتوحه امام المحكمين للوصول لتلك النتيجه..وقبل ان تبدأ لجنه التحكيم عملها تكون كل عائله او قبيله من اطراف النزاع قد قدمت لها ضمانه لتنفيذ حكمها (اموال ورهائن: مثلا الحسين ابن على ويزيد ابن معاويه)...ولتلك اللجنه كل الحقوق فى استخدام الاساليب الشرعيه والمتعارف عليها مع الشهود (مثل اليمين االغموس والبشعه) للوصول لحكم عادل...وبالقياس لابد ان نستبعد هذا الكلام الفارغ الذى نسمعه ونقرأه من خلاف عند اعلان نتيجه التحكيم بين ابى موسى الاشعرى ممثل على وعمرو ابن العاص ممثل معاويه..هذا كلام فارغ فيما هو معروف ومعاش بين القبائل عند قبول التحكيم ..فقبول التحكيم القبلي يبدأ من الاساس بأخذ اموال أو رهائن مما يعنى ان كلا من طرفى النزاع لن يفكر فى عدم التنفيذ لأن الثمن سيكون أغلى مما يطالب به ..فعلى الامام على ان يختار بين محمد ابن ابى بكر واتباعه وبين مثلا الحسين ابنه...وعلى معاويه ان يفاضل مثلا بين ابنه يزيد وطلبه لدم عثمان المسفوك...وشخص واحد هو من يلقى قرار اللجنه.. وقد قررت لجنه التحكيم التالى 1- برأة محمد ابن ابى بكر وثوار مصر من دم عثمان رضى الله عنه.. 2-اعلان الامام على خليفه للمسلمين وبقاء معاويه واليا على الشام.. 3-نقل عاصمه الخلافه الى الكوفه للحفاظ على امن وسلامه مدينه رسول الله من الأضطرابات السياسيه والعرقيه بين بنى هاشم وبنى اميه... وانفض الجمعان سعداء بتلك القرارات الحكيمه...وارسل الامام على محمد ابى بكر واليا على مصر.. عاد رجال اول انتفاضه شعبيه اسلاميه بمن اختاروه واليا على بلدهم ونشروا حب واحترام آل البيت والسيده عائشه وسيدنا عثمان والصحابه المعتبرين بين ربوعها وارجائها ....وظل هذا الحب والاحترام فى مصر تتوارثه الاجيال جيلا بعد جيل ...فأنت ترى هذا الحب الطبيعى لآل البيت والصحابه وانت ترى المصريين تتبارك بالجميع دون تحزب بغيض وتعصب اعمى .. وهى تطوف كاسراب الحمام بين مساجدهم المعتبره والمنتشره فى ارجاء المحروسه.. . وقد مكث محمد ابن ابى بكر فى ولايته اقل من عام واختفى فى ظروف غامضه (أعزاها البعض لثأر بنى اميه الغير معلن ) فأرسل عمرو ابن العاص الذى كان فى مصر الى الامام على يطلب منه ولايه مصر ويذكره بموقفه المعتدل فى التحكيم...وافق الامام على طلبه لما لعمرو من خبره فى اداره شئون مصر كما انه شخصيه معروفه بفطنتها وولائها للأسلام عند المصريين...
#اسامه_شوقي_البيومي (هاشتاغ)
Osama_Shawky_E._Bayoumy#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
القلب يعشق كل جميل 4
-
القلب يعشق كل جميل 3
-
القلب يعشق كل جميل2
-
القلب يعشق كل جميل
-
نحو مدنيه المجتمع : ما بين البابا فرنسيس و أبا بكر الصديق
-
السودان - صبرا آل النيل
-
السودان - بلد يموت أم ميلاد جديد
-
نحو مدنيه المجتمع: ما بين البابا فرنسيس والشيخ على جمعه
-
يوم الارض العالمى بين القرآن وسفر التكوين
-
يوم الارض العالمى بين القران وسفر التكوين
-
علم الملاحظه وشعوذه الفراسه
-
راسبوتين المقامر
-
ثلاثى الأثافى وبوند الفضاء
-
الراعى والنساء عبر الفضاء
-
ح 38) الراعى والنساء 11) ج2_تفكيك المربوط فى سيره بنى زعبوط
-
ح 37) الراعى والنساء 10) ج2_تفكيك المربوط فى سيره بنى زعبوط
-
ح 36) الراعى والنساء 9 ) ج2_تفكيك المربوط فى سيره بنى زعبوط
-
ح 35) الراعى والنساء 8 ) ج2_تفكيك المربوط فى سيره بنى زعبوط
-
ح 34) الراعى والنساء7 ) ج2_تفكيك المربوط فى سيره بنى زعبوط
-
ح 33) الراعى والنساء6 ) ج2_تفكيك المربوط فى سيره بنى زعبوط
المزيد.....
-
كازاخستان تحسم الجدل عن سبب تحطم الطائرة الأذربيجانية في أكت
...
-
الآلاف يشيعون جثامين 6 مقاتلين من قسد بعد مقتلهم في اشتباكات
...
-
بوتين: نسعى إلى إنهاء النزاع في أوكرانيا
-
-رسائل عربية للشرع-.. فيصل الفايز يجيب لـRT عن أسئلة كبرى تش
...
-
برلماني مصري يحذر من نوايا إسرائيل تجاه بلاده بعد سوريا
-
إطلاق نار وعملية طعن في مطار فينيكس بالولايات المتحدة يوم عي
...
-
وسائل إعلام عبرية: فرص التوصل إلى اتفاق في غزة قبل تنصيب ترا
...
-
الطوارئ الروسية تجلي حوالي 400 شخص من قطاع غزة ولبنان
-
سوريا.. غرفة عمليات ردع العدوان تعلن القضاء على المسؤول عن م
...
-
أزمة سياسية جديدة بكوريا الجنوبية بعد صدام البرلمان والرئيس
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|