أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - يوسف نمير علي - الزعيم الألباني أنور خوجة و موقفه من العراق (١٩٥٨_١٩٨٣)















المزيد.....

الزعيم الألباني أنور خوجة و موقفه من العراق (١٩٥٨_١٩٨٣)


يوسف نمير علي

الحوار المتمدن-العدد: 7724 - 2023 / 9 / 4 - 18:19
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


زعيم شيوعي و(قبضة ألبانيا الحديدية) ، هكذا كان يطلق عليه في السابق، جعلت سياساته من ألبانيا، دولة منعزلة و بعيدة عن الصراعات الأوروبية الداخلية، وبالأخص عن الدول التي جاورت بلاده في ذلك الوقت.
سرعان ما تبدلت المواقف، وانعتقت بلاده من عباءة الإتحاد السوفيتي، وأنشأ نظاما شموليا صارما خاصا به، على خطى الأب الروحي الأعلى له (جوزيف ستالين)، مما مكنه في النهاية من تأسيس نهج شيوعي خاص بأسمه، عرفه الكثيرون فيما بعد بال(خوجية) ، وهو نهج خال من (التحريفية(1)) التي اتبعها (خروتشوف) في نهاية الخمسينيات.

أنور خوجة (الذي خضع أساسا للعديد من الانتقادات مثل ستالين) اختلف مع هذه (التحريفية) ، كما فعلت بعض الأحزاب الشيوعية في البلدان الأخرى ، ولاسيما الصين(2) . كان يرى نفسه بأنه الوريث الشرعي الوحيد ل(الستالينية) وممثلها في العالم(3).

كان (خوجة) قد وضع من أواخر عام 1960 حتى نهاية حكمه سياسة "التكتل" ، والتي كرست كميات هائلة من الموارد الألبانية لبناء مخابئ دفاعية من أجل أي غزو أجنبي محتمل. تم بناء 750.000 أو نحو ذلك من المخابئ في نهاية المطاف في جميع أنحاء البلاد(4).

لم تكن ألبانيا بتلك الدولة المنعزلة تماما عن مجريات الأحداث الخارجية، ولاسيما تلك التي كانت تجري في الشرق الأوسط، بل كانت منفتحة إلى حد ما، وداعمة إلى حد كبير، فيما يتعلق بالقضايا العربية، وخصوصا القضية الفلسطينية. فهنالك بعض الأفكار المترجمة والمنشورة من قبل (أنور خوجة) على عناوين الصحف في الشرق الأوسط من عام 1958 حتى وفاته، وقد تضمنت تلك الأفكار بعضا من مقالاته، فيما يتعلق بالكثير من القضايا العربية، والتي أعتبرها قضايا "تحررية"، ضد ما أسماها "قوى الإمبريالية والرجعية الدولية"(5).


البداية كانت مع السوفييت:

قاد (خوجة) والشيوعيون الألبان مقاومة حزبية للاحتلال الإيطالي ثم الألماني للبلاد في الحرب العالمية الثانية ، وسيطروا بعد الإخلاء الألماني في عام 1944(6). من هذه النقطة فصاعدا ، كان لألبانيا توازن معقد بين الشيوعيين اليوغوسلافيين والسوفييت. عندما انفصل (تيتو) عن (ستالين) في عام 1948 ، انحازت ألبانيا إلى السوفييت(7)، وانضمت إلى (الكوميكون(8)) في عام 1949، و(حلف وارسو) في عام 1955(9).

تضمنت العلاقات التجارية والاقتصادية الوثيقة بين البلدين(10)، مع تقديم المساعدة الاقتصادية والعسكرية والتقنية. كما تم تبادل المسؤولين الدبلوماسيين بين البلدين وتوسيع التبادلات الثقافية والتعليمية. ومع ذلك ، بدأت الحكومة الألبانية تتحرر من السيطرة السوفيتية في عام 1960 ، واتبعت سياسة النزعة الذاتية والنفسية الأكبر ضمن منظومة الحركة الشيوعية في العالم الذي كان قد زفها الزعيم الألباني (أنور خوجة) .

بحلول عام 1980 ، لم تكن ألبانيا حليفا للاتحاد السوفيتي ، وفي الواقع كانت تنتقد الاتحاد السوفيتي جهارا لبضعة عقود، وقد كان أسلوب (خوجة) في الحكم شبيها إلى حد كبير أسلوب (ستالين).


العلاقة مع العراق:

لم تحدد العلاقة ما بين العراق وألبانيا بشكل واضح جدا، غير أنه يوجد لدينا دليلين فقط، لإثبات العلاقات الودية ما بين البلدين في بداية الستينات.

الدليل الأول هو عبارة عن مقابلة صحفية أجراها (كاظم السماوي(11)) مع (أنور خوجة) كما ذكرها الأخير في كتابه لاحقا :
"الأربعاء
٦ يناير، ١٩٦٠

التحدث مع مدير خدمة البث الإذاعي لجمهورية العراق.

استقبلت صباح اليوم كاظم السماوي مدير خدمة البث الإذاعي لجمهورية العراق ورئيس تحرير صحيفة "الإنسانية". قال إنه كان مسرورا للغاية من الترحيب الذي لقيه في كل مكان. لقد طلب وأجريت له مقابلة مع صحيفة "الإنسانية"."(12)

أما الدليل الثاني فهو عبارة عن نقل لأوضاع المنطقة العربية، ومن ضمنها (مصر و العراق):
" السبت
٧ أبريل، ١٩٦٢

عن الأوضاع في غانا، مصر والعراق

عاد كيشو_قصابي(13) من غانا، مصر والعراق. أخبرني عن الوضع في تلك البلدان والاستقبال الذي قدموه له هناك. بشكل عام، الوضع جيد في غانا، بينما في مصر خطير، والناس هناك مضطهدون أيضا. في العراق، لم يعد قاسم يحظى بدعم الشعب ، قال لي. الناس هناك يتحدثون ضده علانية. الحزب الشيوعي العراقي غير قانوني ولا يقوم بنشاطات تذكر. في تلك البلدان ألبانيا معروفة ومثيرة للإعجاب. انهم يسمعون ويحبون راديو تيرانا…(14)".


الانقلاب على عبد الكريم قاسم:

كان الانقلاب على الزعيم الثوري (عبد الكريم قاسم)، نقطة تحول هامة في تاريخ العراق المعاصر، والحديث العهد كجمهورية أولى.

عندما وصل البعثيون إلى السلطة لأول مرة في فبراير 1963 ، شجبهم بإعتبارهم رجعيين ، وألقى باللوم على الشيوعيين العراقيين الذين لم يستولوا على السلطة، ولم يتمكنوا حتى من حماية أنفسهم من التأثيرات الخبيثة للتحريفية السوفيتية:
"لوشنجا، الجمعة
٨ فبراير، ١٩٦٣

أفاد راديو بغداد عن وقوع انقلاب عسكري في العراق ومقتل رئيس الجمهورية الجنرال قاسم. أظهر الوقت أن قاسم لا يعتمد على الشعب ولا على الشيوعيين. لم يبذل الأخير ، بإتباع الخط الغادر لنيكيتا خروتشوف وتنفيذ نصائحه المحددة ، أي جهد على الإطلاق (وكان لديهم العديد من الاحتمالات ، خاصة في الأيام الأولى بعد الإطاحة بالنظام الملكي) للاستيلاء على السلطة. عزل قاسم ونأى بنفسه عن الشيوعيين وأجبرهم على عدم الشرعية ، بينما واصل تيتو عمله واستخدم نفوذه لتأسيس حزب قانوني في العراق. من جهة تلقى قاسم أسلحة من خروتشوف ومن جهة أخرى قام بسجن وقتل الشيوعيين.
الآن وبعد أن استولى رجعيو حزب «البعث» على السلطة ، فإن موجة غير مسبوقة من الإرهاب سوف تنفجر بالتأكيد على رفاقنا العراقيين الساذجين، ولكن ذوي النوايا الحسنة. سوف يعانون بشدة ، لكن هذا سيكون بمثابة درس عظيم لهم وللآخرين لمعرفة إلى أين تقودهم التحريفية وسياسة خروتشوف الخائنة. إن الرجعيين في كل مكان يقتلون الرفاق الشيوعيين بالأسلحة السوفيتية. تتكرر هنا سياسة باسل زهاروف ، تاجر السلاح ، تحت غطاء التعايش."(15)


موقف (خوجة) من قيام الثورة الإسلامية الإيرانية :

كانت لدى (خوجة) أشياء إيجابية على نطاق واسع ليقولها عن الثورة الإيرانية ضد الشاه عام 1979. لقد رأى نظام الشاه كأداة للإمبريالية الأمريكية ، لكنه رأى أيضا إيران كموضوع للإمبريالية السوفيتية ، وخرج أيضا عن طريقه لإجراء حفريات في "الإمبراطورية الصينية الجديدة" ل(دنغ شياو بينغ) التي حاولت إقامة علاقات أفضل مع الشاه ، والتي كانت هادئة نسبيا في التصريحات حول ثورة 1979. رأى خوجة (الخميني) و طائفته الشيعية، كلاعب واحد فقط في ثورة تقدمية في الغالب ، لكنه رأى أيضا بحزم (في نظرية المسرح الماركسي) على أنها ثورة برجوازية ضد "الملكية الإقطاعية" ، وليس بعد ثورة بروليتارية كاملة على الأقل. لم يفكر كثيرا في حزب (توده) الشيوعي الإيراني ، الذي شارك في حكومة ما بعد الثورة ، واعتبرهم مجرد دمى سوفيتية. عملت الحكومة الألبانية على عدد من" الأطروحات"حول الثورة الإيرانية ، ولكي تكون موجزة ، كانت متفائلة بحذر بشأن كونها ثورة مناهضة للإمبريالية تدعمها الطبقات العاملة الإيرانية ، حتى لو كان لها عنصر إسلامي بمجرد عودة (الخميني) وتولي قيادتها:"فيما يتعلق بالخميني ، فهو زعيم ديني ومؤمن مخلص وفيلسوف مثالي. قد يكون متعصبا ، لكننا نرى أنه ، في الوقت نفسه ، يتفق مع الروح الثورية للشعب الإيراني ويتحد معها".(16)


موقف (خوجة) من الحرب مع إيران:

بإستثناء التهاني العرضية للشعب الإيراني في ذكرى ثورته، لم يكن لدى (خوجة) الكثير ليقوله عن الأحداث في إيران لعدد من السنوات، كان مهتما أكثر بأفغانستان (حيث دعم علنا مقاومة الاحتلال السوفيتي) ، وقضايا مثل محنة الفلسطينيين والغزو الإسرائيلي للبنان. على الأقل حتى عام 1983 ، عندما أوضح أن الغزو العراقي لإيران كان عملا عدوانيا ضد "ثورة الشعب"، وتم بناء على طلب من الذين نعتهم ب"الإمبرياليين" الأمريكيين و "الإمبرياليين الاجتماعيين"السوفييت.

لذلك، كانت ألبانيا بالتأكيد تعارض غزو (صدام) لإيران، ورأت ذلك في ضوء علاقاتها العدائية آنذاك مع الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي. إذا كان هناك أي شيء كان داعما على نطاق واسع لإيران ، حيث اعتبرت الحكومة هناك معادية للإمبريالية حقا ونتيجة لثورة شعبية. ولكن مما يمكن قوله أن ألبانيا لم تكن في وضع يسمح لها بتجنيب أي نوع من المساعدات المادية (نظرا للفقر وبرنامج التكتل الضخم) ، وبالمثل بدت ألبانيا أكثر تركيزا على النزاعات الأخرى في المنطقة مثل الحرب السوفيتية-الأفغانية و الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.
_________________________ (1)التحريفية هي مصطلح ماركسي ابتدعه (خوجة) لوصف نظام (خروتشوف)، وذلك لأنه قد حرف المبادئ الماركسية-اللينينة، وابتعد عنها كثيرا. لقد كانت القشة الأخيرة من وجهة نظر (خوجة) هي "الخطاب السري" الذي ألقاه (خروتشوف) في المؤتمر ال 20 للحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي في فبراير 1956 ، والذي تم فيه إدانة (ستالين) والعديد من سياساته وعبادة شخصيته.

(2)كانت هذه بدايات الإنقسام الصيني-السوفيتي.

(3)على الأقل في العالم الإشتراكي.

(4)هناك ما معدله 5.7 مخبأ لكل كيلومتر مربع في ألبانيا.

(5)ويقصد بها أميركا وحلفائها كبريطانيا وفرنسا وإسرائيل.

(6)أصبح (أنور خوجة) السكرتير الأول لحزب العمل الألباني (أي الحزب الشيوعي) في عام 1944 ، وكان يشغل هذا الدور القيادي حتى وفاته في عام 1985.وقد أعلن في 11 يناير من عام 1946، قيام الجمهورية الألبانية، التي عرفت بإسم (جمهورية ألبانيا الشعبية الإشتراكية).

(7)كان ينظر إليها على أنها وسيلة للابتعاد عن جار مهيمن وأكبر.

(8)كوميكون هو اختصار ل(the Council for Mutual Economic Assistance) أو (مجلس التعاون الإقتصادي).

(9)كانت ألبانيا فعليًا خارج حلف وارسو بحلول عام 1961 ، على الرغم من أنها تخلت رسميا عن عضويتها لاحقا ، في عام 1968 ، رداً على غزو تشيكوسلوفاكيا.

(10)أي العلاقات ما بين الإتحاد السوفيتي وألبانيا.

(11)كان شاعرا وأديبا معروفا.

(12)من كتابه (ملاحظات حول الشرق الأوسط)، وقد ترجم ونشر لأول مرة في لبنان عام 1984، عن المؤسسة العربية الإغريقية للنشر والتوزيع. وهذا الكتاب يعتبر خلاصة ما أعطى به (أنور خوجة) انطباعاته ووجهات نظره حول الأحداث السياسية في الشرق الأوسط، للفترة الممتدة من عام 1958 وحتى عام 1983.

(13)شغل منصب وزير الرقابة لسنتين (1945-1946)، ثم نائب وزير التجارة. وقد ترأس وفد الحكومة الألبانية إلى غانا ومصر والعراق ، لتعزيز وتقوية العلاقات التجارية مع تلك البلدان.

(14)كان راديو تيرانا يعتبر ثاني راديو إذاعي يبث من المعسكر الاشتراكي بعد راديو موسكو، خلال الحرب الباردة، ويعتبر من الإذاعات المهمة والمسموعة على نطاق واسع في العالم العربي في ذلك الوقت.

(15)من كتاب (ملاحظات حول الشرق الأوسط).

(16)من كتاب (ملاحظات حول الشرق الأوسط).



#يوسف_نمير_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بسمارك وهتلر :أوجه التشابه و الإختلاف
- البليتزكريغ أو الحرب الخاطفة :تاريخ تكتيك عسكري قلب موازين ا ...
- روبرت اوبنهايمر :ابو القنبلة الذرية
- روبرت اوبنهايمر : ابو القنبلة الذرية
- خمسة محاولات فاشلة لاغتيال هتلر لم تحظى بالشهرة الكافية كمحا ...
- خمس محاولات لاغتيال هتلر لم تحظى بالشهرة الكافية كمحاولة فال ...
- الأزمة الأوكرانية : سيناريوهات نهاية مختلفة لواقع متضارب
- هل ينتظر العالم مولوداً جديداً بعد الحرب الروسية الاوكرانية؟
- ازتك، مايا، انكا، و اولمك: ماذا نعرف عن تلك الحضارات؟
- ١٠ أسباب لإنهيار الإمبراطورية السوفيتية
- مفهوم الثالوث في المعتقد الرافديني القديم
- جدلية المقدس و التاريخي: الثنائية غير المتجانسة عند خزعل الم ...
- السريان: جذور الهوية و الثقافة


المزيد.....




- -عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
- خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
- الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
- 71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل ...
- 20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ ...
- الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على ...
- الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية ...
- روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر ...
- هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
- عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - يوسف نمير علي - الزعيم الألباني أنور خوجة و موقفه من العراق (١٩٥٨_١٩٨٣)