|
من الأرشيف: هنرى ماتيس (ندوة)شارك فيها كلا من :(لين تيلمان ، إلسورث كيلي ، بيتر شيلدال ، جينيفر بارتليت2016).
عبدالرؤوف بطيخ
الحوار المتمدن-العدد: 7712 - 2023 / 8 / 23 - 08:17
المحور:
الادب والفن
بعد أن حطم أرقام الحضور القياسية في تيت مودرن، يجذب معرض " هنري ماتيس" : القصاصات" حشودًا ضخمة إلى متحف نيويورك للفن الحديث (حيث يُعرض حتى 8 فبراير 2015) وتثبت أعمال الفنان ذلك. ليكون ضجة كبيرة على نعرفكم. بمناسبة معرض MoMA) 1992-1993 -متحف الفن الحديث)بالعودة لماتيس ، دعت هناك 14 فنانًا ومؤرخًا فنيًا وكتابًا ونقادًا للمشاركة في عدد مايو 1993. نقدم هنا ملاحظات كلا من: "إلسورث كيلي ، ولين تيلمان ، وبيتر شيلدال ، وجنيفر بارتليت "ندوة 26 نوفمبر 2014
• إلسورث كيلي :إن الإنجاز الكبير في الرسم خلال النصف الأول من القرن العشرين الذي قام به ماتيس وموندريان وبيكاسو هو الأساس الذي يستمر عليه الرسم في الحاضر والمستقبل. اليوم، يعتقد العديد من الفنانين أن الشكل واللون ليسا كافيين لعمل فني. تملي الموضة الحالية أن الفن يجب أن يحتوي على قضايا سياسية أو بيئية أو أقليات. أنا شخصياً أؤمن بالفن من أجل الفن وأعتقد أن ماتيس كان كذلك. لقد رسم فقط لإرضاء نفسه، وليس لإرضاء العالم، ولا لتغيير العالم. وبطبيعة الحال، غيّر فنه الطريقة التي يرى بها الناس العالم.الآن، بعد ما يقرب من 50 عامًا، يستمر إعجابي بماتيس في النمو، مما يؤكد من جديد اقتناعي بأن الرسم بالنسبة لي هو عبارة عن رسم، ويعزز تصميمي على صنع فن يتسم بوضوح الروح.
• بيتر شيلدال :لقد أصبح من الواضح أن ماتيس (على سبيل المثال لا الحصر الذي يُسأل عنه باستمرار) غالبًا ما كان له علاقات حميمة مع عارضاته. [ومع ذلك،] بدا من غير المجدي والمذاق إعادة إحياء الأحداث المنسية منذ زمن طويل والتي ينصب اهتمامها الرئيسي على فئة القيل والقال عن العظماء.
• جاك فلام، ماتيس: الرجل وفنه، 1869-1919 ، 1986 سأكون منبهرًا أكثر برقة جاك فلام، وهو تأنيب معياري من علماء ماتيس لا يزال واضحًا في نصوص الكتالوج ذات التصنيف G بوضوح في عرض متحف الفن الحديث العظيم لجون إلدرفيلد، إذا اعتقدت أن فلام غطى أذنيه وهمهم عندما بدأ الأشخاص الذين أجريت معهم المقابلات في ربط عواطف الفنان. أظن أنه استمع بشغف. وكذلك الأمر بالنسبة لك، وربما لأسباب غير الفضول المبتذل، ليس لأنه يوجد شيء إجرامي في الفضول المبتذل، الذي العلاج الأكثر فعالية له هو الإشباع. قد تكون، مثلي، قد سئمت من التقدير المبالغ فيه الذي يبدو مركبًا من حصانات السادة البرجوازيين التي تم الحفاظ عليها بسخط والرعب الشكلي القديم المتمثل في تلطيخ الفن بالحياة.
بعد قياس مدى اتساع وتعقيد فن ماتيس في معرض متحف الفن الحديث، أريد حقًا أن أتحدث عن الفنان. لا أقصد الحكايات اللاذعة. أعني ما فعله ماتيس مع أي عارضات أزياء، وكيف كان يعامل عائلته، وما هو رأي الأشخاص الذين عرفوه به حقًا، وما إلى ذلك. أنت تعرف: المعلومات الداخلية. كان هنا رجل عانى من خلق متعة لا ظل لها على ما يبدو. هنا كان عبدا للبهجة. كان إخفاء المشاعر، حتى عندما كان يستمد الطاقة من العاطفة، هو أسلوبه، بشكل أو بآخر. يضع إلدرفيلد في مقالته المفهرسة نظريات باقتدار حول الآليات النفسية لعمل ماتيس، لكن روايته مجردة بشكل محبط بسبب الافتقار إلى الجرأة في السيرة الذاتية. إن الكيفية وحتى السبب وراء تسامي ماتيس هي موضوعات هزيلة بدون التغذية السردية للماذا. ابدأ بلوريت، الدليل القاطع إذا كان هناك واحد. يبدو أن لا أحد يعرف الكثير عن اسمها الأخير. رسم ماتيس هذه المرأة ذات الشعر الأسود، غالبًا بكآبة ملحوظة، حوالي 50 مرة في الأعوام 1916-1917. كان من الواضح أنه كان مهووسًا بها بشكل مرضي، خلال فترة تراجعه عن فترة أعظم اختراعاته وأيضًا البؤس المنزلي المتزايد الذي كان سيهرب منه عندما يسافر إلى نيس. (هل هرب من لوريت أيضًا؟) قام إلدرفيلد بالتعليق فى (متحف الفن الحديث MoMA) دون أي شيء سوى لوريت، بما في ذلك صورة عارية كاملة الطول هي الأكثر حسية من بين جميع صور الفنان. لم يلتقط أي مراجع قرأته الإشارة. واجه الأمر. لقد اعتدنا على التغاضي عن السلوك الغريب لدى ماتيس مثلنا مثل أطفال رب الأسرة المختل.
تتناقض حياة ماتيس الخاصة المحجبة حتماً مع كتاب بيكاسو المفتوح. (هل علق أي شخص على عنصر الطبقة العرقية في الاختلاف؟ بكون بيكاسو إسبانيًا وصل، فقد تنازل عن الخصوصية المميزة للفرنسي؛ وكان تلميع القرود رياضة عامة عادلة) وأعتقد أن الأشياء الموجودة في الطابق الخلفي ستكون في الواقع أكثر فائدة في حالة ماتيس منها. هو في بيكاسو، الذي دوافعه العاطفية والجنسية - أو نكرانهم الواضح (وليس التسامي)في البادرة الفكرية للتكعيبية - هي في المقدمة مباشرة. إن حكايات عشيقات بيكاسو تخدمنا بشكل رئيسي كمذكرة مساعدة في تتبع دورته الشهرية. ماتيس البارد والمراوغ والمنغمس في نفسه هو شيء آخر مرة أخرى، بموضوعاته الأركادية التي تلتف وتتحول طاعة للضغوط الغامضة. مع استثناء نادر مثل (السعادة في العيش- (Bonheur de vivreحيث ترك أدلة تشبه الحلم على مرأى من الجميع، لم تكشف صور ماتيس عن شخصيته أبدًا، بل عن موهبته فقط. هذه العتامة محملة بالاستيراد الشخصي. بالطبع يجب أن نتعلم أن نأخذ عمل ماتيس، مثل عمل أي فنان، بالطريقة التي أراد أن يُؤخذ بها. ولكن أين هو مكتوب أن علينا أن نتوقف عند هذا الحد؟ في رغبتي في معرفة ماتيس الرجل، فإنني أبحث فقط عن فارق بسيط إضافي، ونقطة أخرى للوصول إلى الفن - في هذه الحالة، المصطلح الخفي للجدلية، والشعور المضطرب الذي يفسر شدة الجانب المشمس لماتيس . تزداد الحاجة إلى بيانات السيرة الذاتية مع مرور الوقت (حتى مع صعوبة الحصول عليها)ومن الطبيعي أن يكون كل جيل جديد أكثر جهلاً بالقوانين الاجتماعية، بما في ذلك الأسلوب الفني، الذي حمل معلومات ضمنية إلى معاصري الفنان. لا داعي للحديث عن ماتيس، كما هو الحال مع أي شخصية تاريخية. بلا سبب، إذن، دعونا نتناول الطبق.
• لين تيلمان صفحات ماتيس من مذكرات مدام الواقعية 12 أكتوبر: البقاء في المنزل، وعدم الرد على المكالمات الهاتفية، والقراءة، ومشاهدة التلفاز؛ أنا منفعل إلى حد ما، أتوقع أخبارًا فظيعة تعود الانتخابات. كل مدينة نيويورك تحبس أنفاسها الجماعية. إنني أتحول إلى نفسي أو على نفسي، أو إلى الداخل بأي حال من الأحوال، مثل الدب السباتي، إذا انقلبت الدببة إلى الداخل. ولكنها حريصة على الخروج ليلا، أشبه بمصاص دماء، الغضب المجازي الحالي، من الدب، الأمر الذي سيكون مرهقا. قراءة الصحيفة عن كثب. ينبغي الترتيب للحصول على تذكرة لعرض ماتيس. مستاء بحاجة إلى التخطيط. أود التنزه ورؤيته بمفردي. يذكرني بالسطر الذي ورد في قصة بالم بيتش لبريستون ستورجيس، عندما أخبر حمال القطار، الذي حصل على عشرة سنتات فقط من رفيقة, كلوديت كولبير، جويل ماكريا أن كولبير "وحيدة لكنها لا تعرف أنها وحيدة" لا تريد الذهاب ومع ذلك ترغب في رؤيته. هل "عبقرية ماتيس" المعلنة في جميع أنحاء البلاد، إلى جانب الاهتمام الثمين بزوجاته وعشيقاته، وذوقه في الطعام والشراب والمساكن، تجبر المرء على الانخراط في نكتة على حسابه الخاص؟ سيكون الدخول إلى العرض بمثابة دخول في نكتة، والتي تتمثل جملتها النهائية في التقليل من شأن وجود المرء. أم أن هذا مجرد قلق استباقي، خوف مستقبلي من النرجسية المجروحة؟ وهو ما يذكرني بالمصطلح الهولندي، ( Je bent de sigaar ، والذي يعني حرفيًا، أنت السيجار) ولكن ما يعني، اصطلاحًا، أنت مؤخرة النكتة. ربما يؤلف كتاباً اسمه (المصطلح The Idiom) . 18 أكتوبر: تناول العشاء في مطعم هندي. يصبح طلب الأطباق أكثر تعقيدًا عندما تبدو مشاركة الطعام مؤشرًا على الشخصية، غامضًا ولكنه مدمر. محادثة حول ما إذاكان الشخص يرغب في زيارة عرض ماتيس أم لا بسبب العرض الترويجي المثير للغثيان. حديث عن جنس ماتيس ومادونا ،يشجع التورية السخيفة حول التعرض المفرط. أسهل لشراء الجنس من الحصول عليها، يقول أحدهم. أعلن أحد الفنانين أنه لن يذهب إلى ماتيس، ولا يمكن أن ينزعج. أتساءل عما إذا كان عدم الذهاب، بسبب الحشود أو الهوس الثقافي، أمراً أحمق؛ يعترض ويشرح الموقف بشكل كامل. أخبرته أنني أشعر بالمثل، لكنني لن أتصرف بناءً على ذلك، لأنه كان جزءًا مني الذي قاومته ولم أثق به. ثم كرر ما كان والدي يردده عندما كنت طفلاً: "ذهب Si وHi إلى السيرك. لقد تم ضرب " Si " بالشوبك. قال Si مرحبًا، دعنا نتعادل مع السيرك. سنشتري تذكرتين ولن ندخل” نظر الجميع إلي بغرابة. ما هي أغاني الأطفال التي تعلموها، يا ترى؟. 31 أكتوبر: عيد الهالوين. قم بالمغامرة على الرغم من تعهدك مرة واحدة بعدم العودة مرة أخرى، بعد تعرضك للضرب بالبيضة. يمتلئ وسط المدينة بالمتجولين الذين يرتدون مكياجًا مبهرجًا، على الرغم من صمت المدينة كمقبرة جماعية؛ الشوارع مقابر عملاقة مع أرواح تتجول في هدوء غريب ترتدي زي قتلة الفؤوس ونجوم السينما والحيوانات. كرنفالنا الوثني. وآخرون واقفون بالقرب مني يرشقونني بالبيض الذي ينهمر من الأعلى؛ أنا سالما. المعجزات الصغيرة كثيرة. مساء رائع للصمت؛ شخصيات ترتدي زي أجهزة التلفاز، وأشياء أخرى، ولكن حتى ملثمين لا أحد يبدو خطيرا. والأكثر إثارة للدهشة هو أنه لم يكن هناك أحد يرتدي زي ماتيس. 3 نوفمبر: تمطر. يوم الانتخابات. وتقول الإذاعة إن المطر أمر سيء بالنسبة للديمقراطيين. لماذا؟ مثل هذه التصريحات مزعجة، على وجه التحديد لأن المرء يتذكرها. قرر القيام بماتيس قبل التصويت أو بعده. ستكون الخطوط طويلة في كل مكان. حشود صغيرة نسبيًا في متحف الفن الحديث، أخبرني حارسان ينظران إلينا جميعًا بمزيج من الفضول والاشمئزاز والملل؛ أولئك الذين يضطرون إلى مشاهدة الآلاف من الناس كل يوم يجب أن يكون لديهم نظرة وضيعة للحياة. بينما كنت أتجول، تخيل أنني قد تم دمجها في مذكرات "M" مع التركيز على السيرة الذاتية/السيرة الذاتية من خلال التصميم الزمني/ترتيب التثبيت. تعليقات الجمهور: "إنه يحب البرتقال" "إنه يحب الأواني"
ماتيس يحب قراءة النساء، وكذلك النساء عاريات، حتى القراء عاريات,جزئيا. لكن هل كلمة "أعجبني" هي الكلمة الصحيحة؟ إن الانبهار بقراءة النساء هو موضوع واسع، ليس من اختصاصه بل من أعماله الفنية. عيون متجنبة، لا يمكن الوصول إليها،في عالم آخر،دماغي،غير متاح"مانحي الحياة"يمثلون العالم/الحياة قبل أن يُمنح المرء الحياة، ربما. من المضحك أن ننظر إليه حقًا؛ أفكار حول النسيان تتجمع عقليا. إشارة إلى "منح" النساء في القرن التاسع عشر معرفة القراءة والكتابة. السؤال: هل هذه الصورة امرأة أخرى (خط) تنكرية؟ دراسة الوعي الذاتي أم دراسة الذات في الوعي؟ لن يتم إرسال بطاقة بريدية أبدًا لامرأة تقرأ الآن دون تناقض. ما هي الأسماك الذهبية، باستثناء القضيب البرتقالي الصغير الواضح. ما هو الوضوح؟ ما هو الأمر البسيط/الواضح في قيام "M" برسم قضبانه، إذا كان قد فعل ذلك، في أوعية الأسماك الذهبية، وفي أماكن أخرى، مرارًا وتكرارًا؟ أخبرني أحد الأصدقاء أن هناك مقالًا عن السمكة الذهبية، والمغزى منه هو أن السمكة الذهبية هي ماتيس نظرًا لأن"M" كان لديه شعر أحمر. هل هذا "le pen، c est moi -القلم هو أنا ؟" كونك محمومًا في وعاء السمكة الذهبية هذا وهو يحدق في وعاء السمكة الذهبية وهو يحدق في السمكة الذهبية والعراة. في استعباد لحظات "M" المغربية المروعة والمتجمدة، وانغماسه في الشك الثقافي/الجنسي، ومتعته بالغرائبية الأجنبية. الغرابة المحلية، العراة في الاستوديو الخاص به، الذي أصبح منزلًا ثابتًا ودائمًا بعيدًا عن المنزل (الزوجة والأطفال) الذي تركه وراءه في باريس بعد الحرب العالمية الأولى. المشهد الطبيعي "الآخر لـ M" الأرض كجسد، أجساد الأرض، الأجساد التي سيتم الهبوط عليها؛ المرأة، ليست وحدها نقطة تلاشيه، رغم أنى أودالتمسك بأرجلها المنتشرة على نطاق واسع تعلن الغياب تصنع الفن. لا يمكن أن تساعد في التورية. في الحقيقة أنا لعبة الكلمات التي لا يفهمها معظم الناس. أنت لا تفهمني/نكتة
الرجل المتزوج. كان م متزوجًا: تذكر ذلك، أقول لنفسي، وأنا أنظر إلى "المحادثة" يقف الرجل في جانب، والمرأة في الجانب الآخر، علاقة على طائرتين تفصل بينهما نافذة. جي كي تشيسترتون: "للحصول على مناظر أنظر من النافذة. آرائي أحتفظ بها لنفسي". العجوز ""M المفعم بالحيوية، المليء بشهوة الدم ومص البرتقال الدموي. البرتقال والسمكة الذهبية البرتقالية. يرسم ماتيس نفسه جالسًا، غير متحرك، أمام الحياة الحسية التي يرسمها على القماش. الوجبة اللذيذة التي يقدمها لنفسه تخلد ذكراها. إنه لا يترك شيئًا يقف في طريقه، الأشياء التي يريدها يضعها أمامه، العالم عند قاعدة حامله، لوحة الألوان، طبقه. م باحث عن المتعة . لوحاته جميلة وممتعة. هدفهم، بلا شك، المتعة. إنه يريد "النقاء والصفاء" لكن اللذة ليست، كما أن الحب ليس "نقيًا" دائمًا فوضويًا، وخليطًا. كيف يعرف الإنسان المتعة؟ المتعة تسعى إلى شيء ما. كل شيء له كائن. كل شيء هو كائن. في بعض الأحيان، شيء حقير، وهو ما يبدو لي، كلما فكرت في اللوحات المغربية، فكرة مناسبة. ولكن ما هي الأفكار التي تراود المرء عند التفكير في عمل "M"؟ هل المتعة فكرة عند النظر إلى اللوحة؟. يقف رجلان إيطاليان بالقرب مني، ويتمتمان بهذا اللسان الرائع، ويحدقان معي في شقائق النعمان في مزهرية خزفية(1924)الإيطاليون يبتعدون. يرتدون عصابات حمراء، مثل غجر ماتيس، وليفي 501. كُتب على سترات الجينز: "عش الأسطورة".
راقصو Disdain )M -بإزدراء) يرقصون لتمثيل الحياة، رقصة الحياة. الوفرة المفرطة غير المعقدة. راقصو ديغا، على الأقل، نرجسيون في بعض الأحيان، مشتتون بالملل. راقصو "M: يحبون الفن السيئ، والاستعارات المتعبة. ذكّرني بالأفلام التي تحاول أن تكون فنية، لذا قم بدمج "الفن" أو تعليقه على الجدران أو تضمين حوار حول الفن، خاصة في المعرض. ماتيس يجلس أمام رقصة الحياة. قال أحد مدرسي الرسم الذين درست معهم: لا تجلس أبدًا أثناء الرسم لأنه يكون كسولًا وأنت في العمل. يقول أحدهم عبر الإنترنت في الحمام، على ما أعتقد - أو هل قرأته أو حلمت به؟ - "يحاول "M" العثور على الجوهر في ظل الوهم الحداثي" الجوهر هو الوهم الحداثي.يستمر رجل كبير السن ذو لحية في الظهور أمامي. ينحني رأسه إلى الأسفل، ويرفع رقبته ليرى العمل على الجدران، ثم يسرع ويعود للظهور، منحنيًا، قلقًا، مسرعًا، مكتئبًا للغاية. يبدو أن الفنان ضرب من قبل المعلم. مع الأخذ في الاعتبار عظمة وعبقرية ماتيس.
أتقدم أمام الجمهور قدر الإمكان، وفي بعض الأحيان تتاح لي الفرصة للوقوف أمام الصورة بمفردي، ولكن للحظة وجيزة فقط. نحن جميعًا هنا، نحاول إلقاء نظرة على هذه اللوحات، ولو لثانية واحدة وفي بعض الانزعاج، يعيد إلى الأذهان بقوة العمل العبقري، الذي يستمر في دهشتي. لماذا؟ لأنني أخيرًا أنظر إلى العمل من خلال هذا الإطار أكثر من/من خلال أي شيء آخر. إذن فقد تم رؤيته، وملاحظةه، وتقديمه، وتقديمه بالفعل. ما الذي يخدمه، أيديولوجيًا وجماليًاواقتصاديًا,وما إلى ذلك،لتعزيز أسطورة العبقرية؟إن فهمها من الناحية الأيديولوجية أسهل من فهمها، على سبيل المثال، من الناحية النفسية، باستثناء كونها نسخة ثقافية من حالة السيد/العبد. فكر لاحقًا وأكثر في هذا المعرض فيما يتعلق بالمعرض البنائي الروسي في غوغنهايم، حيث يركز على تطوير لغة بصرية جماعية. ينظر المرء إلى وجهات نظر (كيف يبدو عرض أشكال مختلفة؟ ,أقل استثمارًا، وغير مهتم، وغير مخترع؟) التي تعمل بشكل مختلف، على ما أعتقد، بسبب السياق، الذي يثير/ينتج أفكارًا مختلفة عن عرض ماتيس. مع مسار سيرته الذاتية، لا أستطيع التوقف عن إدراك ماتيس الرجل، ولست مهتمًا به.
استغرق التصويت وقتًا أطول من المرور بالمعرض. تعرف على صديق عبر الإنترنت. مناقشة الانتخابات وماتيس. تحدث عن المتعة وماتيس، لتنغمس في ملذاتك، التي تسعد في أي وقت، والأمل لرجل الأمل - في الحصول على المزيد من متعة المواطن.شرب القهوة أثناء الانتظار. القهوة الساخنة من دواعي سروري. بعض الملذات لا يوجد ذنب تجاهها. ما الذي يجعل النظر إلى الفن أمرًا ممتعًا، إذا/عندما يكون ذلك ممكنًا؟ التفسير الاقتصادي غير كاف كلينتون تفوز. لكن أداء Perot جيد جدًا،نظرًا لأنه من المفيد الإعلان، لسبب واحد، وهو مخلوق لطيف مصاب بجنون العظمة. عدد الأشخاص الذين يصوتون هذا العام أكبر مما كان عليه في الأعوام الـ 24 الماضية، ولكن لا يزال ليس أكثر من نصف المؤهلين. يستمر المعلقون في القول إنها نهاية السخرية، التي تزعجني بقدر ما يزعجني التركيز على عبقرية الرجل. هل الشك غير صحي؟. هل الأسطورة/الحلم الأمريكي بالتغيير والأمل مثل أسطورة العبقرية؟. خدمة أهداف مختلفة أو نفس؟. ومع ذلك فإن المتشكك المصرح به لا يمكن أن يخرج عن المسار بهذه السهولة.
• جينيفر بارتليت الحياة الجنسية الغريبة والطلاء الضعيف والوحشي. لوحة لشاتير على وشك مهاجمة الحورية النائمة. التلال على شكل الثدي مصفر والوردي. شبق مخيف، حورية يعرج. النساء نائمات ومستلقيات. رجل يرتدي بيجامة مخططة صارمة يواجه امرأة ترتدي ثوبًا أسود. بينهما نافذة مفتوحة بها نباتات غريبة لا تهدأ. يبدو أن فك المرأة قد تم أكله. لوحات الرقص: لون (MoMA -متحف الفن الحديث)وردي شاحب وصحيح، والراقصون جيدون بالرغم من ارتباكهم. في اللوحة الروسية، هناك أشخاص أشرار شديدون قاموا بالرقص. أبولونيان مقابل ديونيسيوس. قطع جولي ونقية من الكائنات البحرية. حرفية هادئة. صورة بنية صغيرة لاستوديو بني صغير مع حامل بالقرب من نوافذ المدينة. حذاء مغربي فاتح وظلال خضراء للأماكن الحارة. سباحون شيكاغو العنيدين في المياه الخرسانية المخيفة. الانعكاسات الخرسانية والفولاذية. خطوط ثقيلة تقطع بشكل خشن وعنيف حول حواف اللوحة، في وجوه الناس، فوق الطاولات والكراسي،وتنتهي عمدًا، دون أن تصف شيئًا عن موضوع الصورة. ثلاثة أشخاص يحدقون في سلحفاة، وأشخاص في غرفة مع كلب جيد. لوحتان لنفس الصبي الذي يرتدي قميص بحار. واحدة عبارة عن تركيبة مجردة جميلة محايدة مخدرة مع الصبي كموضوع. والآخر هو صبي العبوس الجنسي المثير للغاية كمحتوى. نساء يستلقين بنعاس وينظرن إلى الأسماك، أو إلينا تحت قبعات متقنة من خلال أغطية طويلة نائمة. الرجال الذين لديهم ثقوب داكنة للعيون. أسماك تدور في أوعية وطاولات مثمنة وفاكهة مخيفة. عائلة كشخصيات شطرنج تلعب الشطرنج. الستائر المغلقة. المظلة المنسية. مصاريع ذات فتحات تهوية، واحدة مغلقة ومضاءة، والأخرى مفتوحة ومظلمة. امرأة مع وعاء من الفاكهة تتفوق عليه كرمة زرقاء كبيرة مزهرة على ورق الحائط، متفرعة مثل القرون، وأشجار غريبة برية تحتفل خارج النافذة. أنماط، أنماط من الأنماط، الظلال، الأشجار، النباتات، الأسماك، الناس، المناظر الطبيعية تصبح منقوشة، أنماط تندفع إلى النهاية، تتوقف قبل النهاية المتوقعة، يقاطعها خط وحشي، غياب غير مبرر لقدم أو فك أو يد.
لقد أوقف ماتيس اللوحة. نساء يستلقين بنعاس وينظرن إلى الأسماك، أو إلينا تحت قبعات متقنة من خلال أغطية طويلة نائمة. الرجال الذين لديهم ثقوب داكنة للعيون. أسماك تدور في أوعية وطاولات مثمنة وفاكهة مخيفة. عائلة كشخصيات شطرنج تلعب الشطرنج. الستائر المغلقة. المظلة المنسية. مصاريع ذات فتحات تهوية، واحدة مغلقة ومضاءة، والأخرى مفتوحة ومظلمة. امرأة مع وعاء من الفاكهة تتفوق عليه كرمة زرقاء كبيرة مزهرة على ورق الحائط، متفرعة مثل القرون، وأشجار غريبة برية تحتفل خارج النافذة. أنماط، أنماط من الأنماط، الظلال، الأشجار، النباتات، الأسماك، الناس، المناظر الطبيعية تصبح منقوشة، أنماط تندفع إلى النهاية، تتوقف قبل النهاية المتوقعة، يقاطعها خط وحشي، غياب غير مبرر لقدم أو فك أو يد. لقد أوقف ماتيس اللوحة. نساء يستلقين بنعاس وينظرن إلى الأسماك، أو إلينا تحت قبعات متقنة من خلال أغطية طويلة نائمة. الرجال الذين لديهم ثقوب داكنة للعيون. أسماك تدور في أوعية وطاولات مثمنة وفاكهة مخيفة. عائلة كشخصيات شطرنج تلعب الشطرنج. الستائر المغلقة. المظلة المنسية. مصاريع ذات فتحات تهوية، واحدة مغلقة ومضاءة، والأخرى مفتوحة ومظلمة. امرأة مع وعاء من الفاكهة تتفوق عليه كرمة زرقاء كبيرة مزهرة على ورق الحائط، متفرعة مثل القرون، وأشجار غريبة برية تحتفل خارج النافذة. أنماط، أنماط من الأنماط، الظلال، الأشجار، النباتات، الأسماك، الناس، المناظر الطبيعية تصبح منقوشة، أنماط تندفع إلى النهاية، تتوقف قبل النهاية المتوقعة، يقاطعها خط وحشي، غياب غير مبرر لقدم أو فك أو يد. لقد أوقف ماتيس اللوحة. الرجال الذين لديهم ثقوب داكنة للعيون. أسماك تدور في أوعية وطاولات مثمنة وفاكهة مخيفة.
عائلة كشخصيات شطرنج تلعب الشطرنج. الستائر المغلقة. المظلة المنسية. مصاريع ذات فتحات تهوية، واحدة مغلقة ومضاءة، والأخرى مفتوحة ومظلمة. امرأة مع وعاء من الفاكهة تتفوق عليه كرمة زرقاء كبيرة مزهرة على ورق الحائط، متفرعة مثل القرون، وأشجار غريبة برية تحتفل خارج النافذة. أنماط، أنماط من الأنماط، الظلال، الأشجار، النباتات، الأسماك، الناس، المناظر الطبيعية تصبح منقوشة، أنماط تندفع إلى النهاية، تتوقف قبل النهاية المتوقعة، يقاطعها خط وحشي، غياب غير مبرر لقدم أو فك أو يد. لقد أوقف ماتيس اللوحة. الرجال الذين لديهم ثقوب داكنة للعيون. أسماك تدور في أوعية وطاولات مثمنة وفاكهة مخيفة.
عائلة كشخصيات شطرنج تلعب الشطرنج. الستائر المغلقة. المظلة المنسية. مصاريع ذات فتحات تهوية، واحدة مغلقة ومضاءة، والأخرى مفتوحة ومظلمة. امرأة مع وعاء من الفاكهة تتفوق عليه كرمة زرقاء كبيرة مزهرة على ورق الحائط، متفرعة مثل القرون، وأشجار غريبة برية تحتفل خارج النافذة. أنماط، أنماط من الأنماط، الظلال، الأشجار، النباتات، الأسماك، الناس، المناظر الطبيعية تصبح منقوشة، أنماط تندفع إلى النهاية، تتوقف قبل النهاية المتوقعة، يقاطعها خط وحشي، غياب غير مبرر لقدم أو فك أو يد. لقد أوقف ماتيس اللوحة. والآخر مفتوح ومظلم. امرأة مع وعاء من الفاكهة تتفوق عليه كرمة زرقاء كبيرة مزهرة على ورق الحائط، متفرعة مثل القرون، وأشجار غريبة برية تحتفل خارج النافذة. أنماط، أنماط من الأنماط، الظلال، الأشجار، النباتات، الأسماك، الناس، المناظر الطبيعية تصبح منقوشة، أنماط تندفع إلى النهاية، تتوقف قبل النهاية المتوقعة، يقاطعها خط وحشي، غياب غير مبرر لقدم أو فك أو يد. لقد أوقف ماتيس اللوحة. والآخر مفتوح ومظلم. امرأة مع وعاء من الفاكهة تتفوق عليه كرمة زرقاء كبيرة مزهرة على ورق الحائط، متفرعة مثل القرون، وأشجار غريبة برية تحتفل خارج النافذة. أنماط، أنماط من الأنماط، الظلال، الأشجار، النباتات، الأسماك، الناس، المناظر الطبيعية تصبح منقوشة، أنماط تندفع إلى النهاية، تتوقف قبل النهاية المتوقعة، يقاطعها خط وحشي، غياب غير مبرر لقدم أو فك أو يد. لقد أوقف ماتيس اللوحة ,(5 ديسمبر-كانون اول2016 ). كفرالدوار(1أغسطس-اب2023)
ملاحظات المترجم: بيلوجرافيا:هنري ماتيس(بالفرنسية: Henri Matisse) الميلاد ( 31 ديسمبر 1869,الوفاة 3نوفمبر 1954 ) (عن عمر ناهز 84 عاماً). هنري ماتيس (Henri Matisse) عاش (1869-1954 م) هو رسّام فرنسي. من كبار أساتذة المدرسة الوحشية (fauvisme)، تفوق في أعماله على أقرانه، استعمل تدريجات واسعة من الألوان المنتظمة، في رسوماته الإهليجية (كانت تُعْنى بالشكل العام للمواضيع، مهملة التفاصيل الدقيقة)، يعتبر من أبرز الفنانين التشكيليين في القرن العشرين. (النشأة) في قرية كاتو كامبيسس بشمال شرق فرنسا ولد ماتيس في ديسمبر 1869 ، والذي لم يبد أي نبوغ مبكر ولم يطمح يوما أن يكون رساما وقد عاش تحت سلطة قاسية هي سلطة الأب وقرر والده تاجر الحبوب تدريبه ليحل محله في المستقبل وإلتحق بمدرسة ابتدائية في مدينة سان كوانتان كما أنه درس القانون لمدة عامين في باريس ورغب أن يكون صيدليا.
(الحياة الفنية) عمل ماتيس مساعد محامي وفجأة بدأ يتحسس موهبته حيث ترك كل اهتماماته واتجه إلى أن ينحو نهجا واحدا هو درب الفن. لاحظ أستاذه موهبته حينما تقدم لدراسة الرسم في أكاديمية جوليان فقد تأثر ماتيس بأعمال الفنانين الإنطباعيين هناك وبهرته ألوان قوس قزح وسعى للوصول إلى لون خالص في لوحاته فقد ظهر ذلك جليا في لوحته (مائدة الطعام) التي رسمها في العام 1897 بالألوان الزيتية أثار غضب لتبنيه الفن الإنطباعي في فن الرسم الرمزي بيد أن ذلك لم يؤثر على علاقاتهما وكان گوستاڤ مورو أول من دافع عن ماتيس ضد منتقديه وتزوج في العام 1898. سافر إلى لندن بصحبة زوجته وإبنته لمشاهدة لوحات الرسام الإنجليزي جوزيف تيريز ثم عاد للعيش في جزيزة كورسيكا لتؤثر فيه المناظر الطبيعية الآخاذة للجزيرة. ومن زيادة حبه للجنوب الفرنسي رسم عددا من المشاهد الطبيعية لكن السنوات اللاحقة كانت صعبة عليه من الوجهة المالية، واستغرق في الرسم وعملت زوجته لدى صانع قبعات. وراودته العودة إلى معهد الفنون الجميلة ولكن قوبل بالإعتراض من أستاذ الرسم لأنه تجاوز سن الثلاثين من العمر.
(الوحشية) اعتبر ماتيس زعيما للحركة عندما اطلق اسم الوحوش علي جماعته وانهالت عليه الدعوات من المعجبين في أمريكا والسويد والنرويج لينشئ مراكز لأسلوب الدراسة الوحشية لذلك كان لتعليمه أثر في مسار التصوير الحديث.
(أسلوبه الفني) سعى ماتيس للوصول للون الخالص في القدرة التعبيرية وعرض صحبة ديران وفلامنيك وماركيه حيث قدموا لوحاتهم في صالة في خريف عام 1905 ، والتي أاثارت زوبعة تدرج لها مما وصفوه بالمتوحشين فكان اللون هو العتصر الأساسي في أعمالهم. استمد ماتيس إلهامه من المناظر الطبيعية المحيطة وبصورة مغايرة تمام أعطى الضوء اللامع لألوانه شفافية في عملية توزيع جديد للألوان ففي لوحة ضفاف الجدول التي رسمت بالزيت في العام 1907 يتراءى التدرج اللوني من البنفسجي والأزرق والأخضر والبرتقالي وتتضح خطوط الجدول ومساره محور الصورة حيث يتحول المشهد الطبيعي إلى التجريد ولقد تباين الأسلوب لدى ماتيس فنجده تارة يتبني الواقعية والأشكال الزخرفية وتارة يقوم برسم تجريدي أو يرسم بدقة متناهية لإعطاء واقعية معينة وقد عبر ماتيس عن المرحلة بقوله: (إني عاجز عن صنع نسخة وضيعة للطبيعة بدلا من ذلك أشعر بأني مجبر على تفسير الطبيعة ومواءمتها مع روح اللوحة وعندما أضع الألوان سوية يجب أن تتوحد في تناغم لوني حي كقطعة الموسيقى أو لحن موسيقي إن موديلاتي هم أشخاص ينبضون بالحياة ويشكلون الموضوع الرئيسي. ويقول ماتيس (إن كا ما يهمني قبل كل شيء آخر هو التعبير أراد الفنان أن يعبر عن عالمه الخاص والمهم دائما هو التعبير عن الإحسحاس الذي تولده الألوان في الشعور الذي توقظه والعلاقات التي تنشأ بين الأشياء). رسم ماتيس عددا من اللوحات من المناظر الداخلية مثل طبيعة جامدة على طاولة زرقاء ستارة. فتضمنت هذه الأعمال كثيرا من التناقض الداخل والخارج والمشع والمظلم والطبيعة الجامدة والمنظر الطبيعي والخطوط المستقيمة والخطوط المثنية فتمكن ماتيس من تقديم عتاصر تصويرية كثيرة وبذلك حقق لتوازن المطلق بين الخط واللون وكذلك ستعمل تدرجات لونية قليلة للأصفر والأحمر والأزرق والأخضر وقد قال أن كثرة الألوان تفقد قوة اللون. وبإمكان اللون تحقيق القوة التعبيرية إذا كان التدرج منتظما ومنتاسقا وتتماثل شدته مع الإحساس لدى الفنان. وحقق شهرة كبيرة وحظيت أعماله الفنية بإهتمام وجعل الناس يتهافتون على اقتناء وشراء لوحاته. وبعد إندلاع الحرب العالمية الأولى تميزت أعماله إلى الميل نحو التبسيط فقد اختصر الأشكال إلى مربعات ومستطيلات ودوائر وكأنها تعبر عن تبدد الطاقات فاستنزفتها الحرب ودخلت العتمة والإنكسار لتعكس وجه الحربالفتاكة واستمر هذا التنسيق حتى العام 1916 وعاد ماتيس إلى باريس واستقر محترفا في حي سان ميشان. واستمر اللون الأسود ماثلا ومسيطرا في لوحاته تظهر بألوان داكنة أكثر من ظلال سوداء وخير مثال لوحته النافذة التي رسمت في تلك الفترة. كانت آخر لوحة رسمها ماتيس هي لوحة الوردة بناء على طلب نلسون روكفللر لتزين كنيسة السيدة روكفللر وقد عكست هذه اللوحة درجة الإرهاق الذي أنهك ماتيس حتى وفاته في نوفمبر 1954 إثر نوبة قلبية. لكنه ترك زخما لونيا وقيما تعبيرية أثرت على الحركة الفنية حتى المعاصرة منها وظلت بالحياة تنبض حتى بعد رحيله وتمنح الحب والفرح.
(ماتيس في المغرب العربي) كان هنري ماتيس يفضل قضاء أوقات طويلة في طنجة، وكان دائم التردد على الغرفة 35 من فندق ڤيلا دي فرانس، المعلمة السياحية والتاريخية آنذاك، ومنها رسم الكثير من لوحاته التي أرخت له ولطنجة. من خلال الغرفة 35 كان ماتيس يطل على طنجة كلها، ونافذته كانت في حد ذاتها لوحة، وإطلالة واحدة عبرها كانت توحي له بعشرات اللوحات، وهو لم يكن ينقصه الحافز لكي يحول باستمرار فضاء طنجة إلى ألوان. جاء ماتيس إلى طنجة في مناسبتين معروفتين، وبعد ذلك تكررت هذه المناسبات. أول مرة جاء فيها هذا الرسام الفرنسي إلى المدينة كانت وعمره يقارب الخمسين بقليل، أي سنة 1912، حيث وصلها في شتاء 1912، وقضى بها وقتا قصيرا، لكنه لم يغب طويلا، وعاد إليها هذه المرة سنة واحدة بعد ذلك، وبالضبط في فبراير 1913، وخلالها اكتشف المدينة بكل تفاصيلها. كان ماتيس دائم العشق للغرفة 35 لأنها عينه التي يرصد بها سكون المدينة الحالمة. كان يطل مباشرة على خليج طنجة الممتد في زرقته وبهائه في وقت لم يكن عدد السكان يزيدون عن الخمسين ألفا. وكان يرصد تفاصيل المدينة العتيقة والأسوار البرتغالية وخلف ذلك جبال أوربا التي تبدو قريبة جدا وعلى مرمى حجر. لعبت لوحات ماتيس وقتها دورا كبيرا في دفع طنجة إلى واجهة الشهرة العالمية، وبفضل تلك اللوحات التي غزت دور العرض العالمية وكان عددها يفوق الستين لوحة، صارت طنجة محجا لمزيد من الفنانين والمثقفين والزوار من كل الأصناف، وبينهم رسامون كثيرون أيضا.
(نهاية فنان) في 1939 انفصل ماتيس عن زوجته بعد زواج دام 41 عام. وفي [1941] أجرى ماتيس جراحة استئصال القولون، بعد إصابته بسرطان القولون وبعدها أصبح يتنقل على كرسي متحرك. كان يقوم على رعايته إمرأة روسية، Lydia Delektorskaya، كانت إحدى موديلاته في السابق. بمعاونة مجموعة من المساعدين قدم ماتيس مجموعة أعمال كولاج، gouaches découpés. وكانت سلسلة لوحاته العارية الزرقاء من أشهر الأمثلة على هذه التقنية. في 1947 نشر كتابه جاز، وكانت طبعات محدودة تحتوي على لوحات مطبوعة ملونة بتقنية الكولاج، مرفقة بأفكار. في الأربعينيات عمل أيضا كفنان جرافيكي وقام بإنتاج مجموعة رسومات توضيحية بالأبيض والأسود لعدد من الكتب وأكثر من 100 lithographs في أستديوهات مورلوت في باريس. صدم ماتيس، عندما سمع أنباء عن سجن وتعذيب ابنته مارگريت ، والتي كان لها نشاطات في أعمال المقاومة الفرنسية خلال الحرب، في معسكر Ravensbrück concentration camp Tombstone of Henri Matisse and his wife Noellie, cemetery of the Monastère Notre Dame de Cimiez, Cimiez, فرنسا في 1951 انتهى ماتيس من مشروع استغرق أربع سنوات لعمل تصميم المدخل، النوافذ الزجاجية والديكورات في كنيسة ڤونس. كانت هذا المشروع نتاج صداقة قوية بين ماتيس والأخت جاك ماري. كانت ماري ممرضة وموديل لماتيس، قبل أن تصبح راهبة، وتقابلا مرة أخرى في ڤونس، وبدأت التعاون بينهما، رويت القصة في كتابها 1992 بعنوان: "هنري مايس: كنيسة ڤونس" ووثيقة 2003: "موديل ماتيس"بعد وفاته"بنوبة قلبية" بوقت قصير، وتعتبر مجموعة أعمال ماتيس ثالث أكبر مجموعة في فرنسا.
(مزادات) سلسلة الظـَهر، برونز، من اليسار إلى اليمين: The Back I, 1908-09, The Back II, 1913, The Back III 1916, The Back IV, ح. 1931, كلهم في متحف الفن الحديث، مدينة نيويورك في نوفمبر 2010، بيعت احدى لوحات الخلف لماتيس في مزاد بنيويورك بمبلغ 48.8 مليون دولار. التيارالفنى: الانطباعية، والتقسيمية، والوحشية، والانطباعية الجديدة، وما بعد الانطباعية.
الرابط الأصلى للندوة: https://www.artnews.com/art-in-america/features/from-the-archives-matisse-a-symposium-63044/ المصدر:الفن فى امريكا. -(عبدالرؤوف بطيخ,محرر صحفى,شاعر,مترجم,مصرى)
#عبدالرؤوف_بطيخ (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
فرانسواز جيلوت- أكثر من مجرد مصدر إلهام لبيكاسو ، فقد عاشت ا
...
-
إفتتاحية جريدة النضال العمالي (فلتسقط كافة الحروب الإمبريالي
...
-
بمناسبة الذكرى المئوية الأولى على إغتياله .نقدم : لذكرى الرج
...
-
تحديث,بمناسبة الذكرى ال83على إغتياله .ننشرالكلمة التى القاها
...
-
نص (حالة دوشامب) عبدالرؤوف بطيخ.مصر.
-
الذكرى الواحدة والسبعين على إضراب عمال غزل كفر الدوار12و13 أ
...
-
اليوم السبت 12 اغسطس,اب2023 (الذكرى الواحدة والسبعين على إضر
...
-
نص بعنوان (جثةنص,فكاهة ,شاعر) عبدالرؤوف بطيخ.مصر.
-
قراءة للصراع فى النيجر: الإمبريالية تريد أن تستمر في نهبها ,
...
-
عن إصلاح المعاشات: دروس ونتائج ستة أشهر من التعبئة (مجلة الص
...
-
إفتتاحية جريدة النضال العمالى-ضد هذه الحرب التي تنذر بالتوسع
...
-
تحديث- فريدريك إنجلز-عن، مجتمعات ما قبل التاريخ واضطهاد المر
...
-
إفتتاحية جريدة النضال العمالي:القوى الرأسمالية العظمى تقودنا
...
-
إفتتاحية جريدة النضال العمالي: لننتزع القوة التدميرية من الر
...
-
إفتتاحية جريدة النضال العمالى :أشجب ديماغوجية الحكومة ، كافح
...
-
شذرات مترجمة من كتاب الفكاهة السوداء-الخطوات الضائعة- أندريه
...
-
وداعا صديقى الشاعر عبد الحفيظ طايل, الشاعر ,الإنسان,المناضل.
...
-
المجالات المغناطيسية ،أندريه بريتون (1920)ملف رقم [11].
-
نص- الجميع أو لا أحد-عبدالرؤوف بطيخ.مصر.
-
نص: تناظر,ل (فالس,قلب,ظل,موت)عبدالرؤوف بطيخ.مصر.
المزيد.....
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|