أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حكمت الحاج - حميد عقبي والسينما الشعرية..














المزيد.....

حميد عقبي والسينما الشعرية..


حكمت الحاج

الحوار المتمدن-العدد: 7699 - 2023 / 8 / 10 - 20:47
المحور: الادب والفن
    


تابعت وشاهدت بشغف، الأفلام القصيرة الأخيرة التي أنتجها مؤخرا، الشاعر والسينمائي اليمني الصديق حميد عقبي Hamid Oqabi، ونشرها على قناته في اليوتيوب، وقد بنيت في معظمها على قصائد شعرية منتخبة له ولغيره من الشعراء، حيث شكل الإلقاء المسرحي للنصوص العامل الرئيس الذي تدور حوله الأفلام المعنية.
ولقد شاهدت آخر فيلم له بعنوان "تشيخ المدن بعد رصاصة حرب واحدة"، فتأكد لدي إن حميد عقبي سائر بثبات نحو انتهاج خط السينما الشعرية (وليس الشاعرية، فثمة فرق كبير) وإنه لَواعٍ لما يفعل، ومدرك لحجم المغامرة الفنية الذي ينتظره.
الملاحظ على هذا الفيلم الأخير، ذلك التطور الواضح في كتابة السيناريو، وتسلسل اللقطات وحساب أطوالها وانتقالاتها. كما قد أصبحت الرسالة أكثر وصولا للمشاهد من تظافر كل عناصر الفيلم لتشكل معا مدلولا مدركا بسهولة يستطيع أي مشاهد التقاطه دون عناء. وإن كانت هذه الأفلام الشعرية قد ابتدات بدقائق قليلة عند انطلاق مشروع حميد، إلا ان الأفلام اللاحقة أخذت تزداد طولا شيئا فشيئا، لنصل مع هذا الفيلم الى مدة زمنية معقولة ومقبولة، فلم يعد قصيرا خاطفا، ولم يصل كذلك إلى درجة الملل عند مشاهدته.
ولا أدري لماذا ذكرني هذا الفيلم برائعة الروسي أندريه تاركوفسكي، "المرآة" (1975)، حيث استكشاف داخلي عميق للذاكرة والأحلام والزمن من خلال صوره الشعرية وبنائه السردي غير الخطي، ماحيا كل للحدود بين الواقع والخيال.
السينما الشعرية هي نوع من الأفلام (طويلة او قصيرة، روائية او وثائقية) التي تؤكد على السرد البصري والتعبير الشعري بدلا عن البناء السردي التقليدي، وتتميز بإستخدامها للصور المدهشة والرموز المعنوية والمنظور الشعري في الرؤية إلى العالم والأشياء. غالبًا ما تستكشف السينما الشعرية مواضيع الحب والمنفى والفقدان والطبيعة والوضع الإنساني، وأضاف حميد عقبي إليها الحديث عن الحرب والتهميش وأشكال العنف والفقر.
وهذه بضعة أمثلة على الأفلام التي تعتبر تحفاً من السينما الشعرية:
1. "شجرة الحياة" (2011) - من إخراج تيرانس مالك.
2. "باراكا" (1992) - من إخراج رون فريك، وهو وثائقي بدون كلمات.
3. "أجنحة الرغبة" (1987) - من إخراج الألماني فيم فيندرز.
4. "أيام السماء" (1978) - من إخراج تيرانس مالك.
كملحوظة عامة تتعلق بالجانب الفكري لصناعة هذه الأفلام القصيرة الشعرية، أرى أن على حميد عقبي كمخرج ومؤلف لها وممثل فيها، أن يحسم ويحزم أمره بخصوصها، فإما أن يعتني بالعالم الداخلي السيكولوجي للإنسان، وإما أن يهتم بالطبيعة والعالم الخارجي والأشياء، إذ أن اللجوء إليهما معا فهذا من شأنه أن يشتت ذهن المتفرج ويمنعه من المشاركة الفعالة في اللعبة البصرية.
هذه الأفلام القصيرة التي يقدمها لنا حميد عقبي، بين العديد من مشاريعه الأخرى، تعرض جمال وقوة السينما الشعرية من خلال لغتها البصرية الفريدة واعتماد القصائد في بناء السيناريو، وتدعونا كمشاهدين لتجربة عواطف وأفكار جديدة، بطريقة بسيطة للغاية وإمكانات متواضعة، لكنها عميقة وفنية.
إلى الأمام يا رفيق!

لمشاهدة الفيلم:



#حكمت_الحاج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الرواية القصيرة جداً: نظرة في النوع الأدبي، وبيان أول في الط ...
- الذكاء الاصطناعي وحدود الملكية الفكرية..
- Quatorze juillet..
- لا تكتب لوحدك، ابحث عن شريك: الرواية التشاركية والحدود الجدي ...
- هايكوات خمس..
- ويتمان العربي: وداعاً للخيال..*
- التشي: الأيقونة والرفيق والرمز الخالد..
- سلمان رشدي وكتاب جديد عن تعرضه للطعن على خشبة المسرح..
- الأشياء التي تأخذك مني..
- مدينة النصر، مدينة النساء وأعجوبة العالم..
- تجهيز الآلات ووضع الرموز ..
- من يقتل الزهرة؟
- دَليلُ المُتَحيّرينَ..
- مضيئة..
- لقد احتجتكَ في الظلامِ ولَمْ تُنِرْ ..
- الحرب..*
- من الواقعية إلى جحيم جنون العظمة: سترندبرغ روائيا..
- لا أقسم بهذا البلد...
- الصحو في الليل للبحث عن شمس النهار..
- لعل رغيفي أن يحترق..


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حكمت الحاج - حميد عقبي والسينما الشعرية..