|
خبزة البصّيلة
فتحي البوكاري
كاتب
(Boukari Fethi)
الحوار المتمدن-العدد: 7699 - 2023 / 8 / 10 - 01:15
المحور:
الادب والفن
قبل أن تغيب الشمس بقليل ويتلاشى وهجها، أنهت الأسرة أكل عجينة البصّيلة، فنهضت الأمّ ورفعت من أمامهم العريضة الخشبيّة وحملتها إلى الجهة المسقوفة قرب كسر الأنبوب، ألقت فضلة الطعام هناك ونفضت العريضة بضربات خفيفة بيدها، ثمّ مسحتها بالخرقة الداكنة المنشورة على الأنبوب. عادت وأعادت تثبيت اللوحة على القطع الثلاث للجذور المسطّحة التي اعتادت الأسرة الجلوس حولها إلى أن يتمدد الظلام في الداخل ويسطع ضوء القمر في الخارج، عندئذ يتركون الظلمة ويتمشّون بحذر في النواحي القريبة. قال بلقاسم وهو يهمّ بالوقوف ومغادرة الخيمة بحثا عن الطعام: ”خير لي أن أذهب الآن.“، فأشارت الأمّ إلى الصبي ورجت الابن: ”خذه معك، يساعدك ويتسلّى“، انزعج بلقاسم من طلبها، ”لا أحتاج مساعدته، فأنا لا أعرف المكان الذي سأتوغّل فيه هذه الليلة، سأبتعد وقد أتأخّر في العودة، دعي الأمر إلى ليلة أخرى.“ ألحّت الأمّ: "عيش ولدي، منذ قدومه لم يبتعد عن هذه المنطقة، والحركة قد تفيده." تردد بلقاسم للحظات، وبعد تبرّم وامتعاض سأل الصبي وهو يتمنى إجابة بالرفض: "هل ترغب في مرافقتي؟" لم يردّ عليه، واستوى واقفا، وضع قدميه في حذائه الجلدي وانتظر. كان بلقاسم يتطوّق بحزام فوق سرواله الأزرق الفضفاض ويرتدي بوطا مطّاطيا رماديا مليئا بثقوب توزعت عشوائيا كأنها مسارب الديدان في البطاطس، فقال متجهّما: "هيّا لنمش !" وخطا بعيدا خطوات سريعة غاضبة لم يقدر الصبي على مجاراته فيها، كان ضعيفا يتنفّس بصعوبة يهز نفسه كما لو كان يحاول التخلص من شيء عالق بقدميه، أجبره على الهرولة لفترة قصيرة دون أن يلتفت إليه ثمّ توقفّ فجأة، استدار ببطء ونظر إلى الخلف من فوق كتفه، رآه لاهثا متعرّقا ففرك جبهته عند مفرق شعره وغمغم: "بما أنه على استعداد لمرافقتي، لن يمانع في رؤية الجحيم". فكّر، لقد تحوّل الجسد الأبيض إلى سمرة فاتحة، غيّرته الأسابيع القليلة التي عاش أيّامها معهم ولكنها لم تفسد مظهره الجميل، لم تسلخه وتذهب بأنسجته كما ذهبت السنوات الأخيرة بجلودهم هم، عائلة الفقراوي، وبالحياة على وجه الأرض، كان كل شيء في الطبيعة ميتا أو محتضرا، ولم تكن العاطفة من سمات الإنسان المعاصر وطبيعته. في السنوات التي تلت نفاد الطعام المغلف بإشعاع القنابل وتشوّه المرء ونبتت له مخالب، اكتشف بلقاسم أنّ الحياة لا تستحق هذا الكم الهائل من البلاء، فاعتاد على العيش بلا إحساس، لا شيء في داخله غير الفراغ قائما على قدميه، حتّى الشعور بالجمال تسلّل إلى قاع خندق الموت وجحوره وتلاشى، لم يختف تماما، أي نعم، لكنّه تقلّص إلى الحدّ الذي أصبح من الصعب تمييزه. في الواقع كان ذلك متوقّعا حدوثه، نتيجة حتمية لشرور البشر وطنين جهالتهم، وعلامة ساطعة لنهاية الجنس البشري على الأرض. قبل عامين، عندما مسّهم الجوع ويأس بلقاسم وأسرته من العثور على منتجات المصانع الغذائية في أنقاض الأكشاك والمساحات التجارية المدمّرة، حرصوا على القيام برحلة بعيدا عن مجرى النفايات بحثا عن ملاذ آمن في مدينة الأبراج، مدينة كالمغناطيس تشدّ إليها الرّحال كمصر زمن القحط الذي تنبّأ به يوسف العزيز لفرعون، لكنّ تلك المدينة أوصدت في وجوههم أبوابها، لم تتصدّق عليهم بكيل يسير، بل ضاعفت حول مداخلها الحواجز والحراسة، ولمّا ازداد ألم الجوع أدركوا أنّه لم يكن من الصواب الهجرة إليها، ووجدوا أنفسهم يتساءلون ماذا سيحل بهم، وفي يوم من الأيام تاهت العائلة في تلّة المنابذة فعثروا هناك على منّهم وسلواهم، اكتشفوا حقل البصّيلة التي خبرته الأمّ في صغرها علفا للحمير، خبزته لهم فطيرة طعموا منها وشبعوا، كانوا قد افترضوا أنّه سوف يكون طعامهم ليوم واحد أو لأسبوع أو حتى أكثر قليلا، إلى أن يتدبروا أمرهم، لكن قطعا ليس لعامين، مرت أيّامهما ببطء، لكنها مرت وبقوا على قيد الحياة، لذلك لم يكن من الصواب أن يقضوا السنوات القادمة من عمرهم مشرّدين، ليس من الذكاء التحرك يوميا أميالا بعيدا عن الديار مقيّدين بزمن محدّد، ومتى؟ الليل كلّه، إذا تخطّوا المدّة بشبر واحد عرّضوا أنفسهم للهلاك. قيد مروّع ومزري، أكثر قساوة من المدّة الزمنية التي منحتها الساحرة الطيّبة لفتاة الرماد للاستمتاع بحياة منعّمة بعد معاناة، كانت سندريلا محظوظة، فهي لديها أصدقاء أوفياء؛ عصافير وفئران، ولديها وثوب أنيق غير ملوّث بالرماد، وحذاء زجاجي جميل، وأمل بحياة أفضل. نالت سندريلا مكافأتها، نهاية سعيدة، وانهار الظلم من حولها، أمّا هم فلا أمل لهم بالمستقبل، ولا فئران مزعجة ولا طيور تجوب الفضاء. أمّا الحذاء، نظر بلقاسم إلى أقدام الصبيّ ثمّ دحرج شفقة في قلبه دخلت عن طريق الخطأ لتحلّ محلّ وتركها تسقط بين شفتيه التي نمت عليهما ابتسامة قاتمة: - ما خطبك؟ هل الملابس التي ترتديها قاسية عليك؟ تمتم الصبي بشيء، ثم صمت. - هل تشعر بعدم الارتياح من نعلك؟ لوّح برأسه نافيا. - ما رأيك لو أباعد قدميك عن الأرض بوضع قطعتي خشب تحت الحذاء وأربطهما بخيط على كاحليك. أجابه هذه المرّة بهدوء دون أن يرفع رأسه: - وكيف أتسلق بهما الصخور؟ فترنّح بلقاسم من الضحك. - ولكن سندريلا استطاعت بفردتي حذاء بلّوريّة أن تشقّ طريقها إلى قاعة الرقص عبر المدرج. لم يعلّق الصبيّ، لقد كانت مجرد فكرة حمقاء، فالشخصيات في الحكايات الخرافية يمكنها إذا رغبت أن تعيش في تنّور ولا تحترق. لم يفكر في النظر إلى وجه بلقاسم المزلوع المصهود، وأبقى عينيه على حذائه الذي بدا له كدبّابة مهشّمة، وأصدر صوتا خافتا: - ألا تملك حذاء مناسبا؟ كان بلقاسم قد التقط أفكار الصبي. - هذا يناسبني جدا. - أعتقد أن السير حافي القدمين أكثر راحة من السير بهذا الحذاء. - أنت مخطئ، هذا يبدو لي عمليًا أكثر. قال ذلك وسلّ ساقا مغلّفة بقطعة قماش قذرة من فردة بوطه اليمنى وأشار إلى بطانة سميكة داخلها كانت مقصوصة بشكل جيّد وقد التحمت مع عجينة المطاط حتّى كوّنت معها قطعة صلبة متينة عازلة للحرارة. ثمّ أضاف: - الحاجة أُمّ الاختراع .. لم يعد المطاط متاحا في الأمكنة التي لسعتها أشعّة الشمس انصهرت كلّها في الطبيعة. لقد وجدت ذات مرّة بوطا مثله في قدمي أحد الهلكى حديثا حاولت نزعه منه فنزعت معه الجلد بدمه. اتّسعت عينا الصبي، فأكمل بلقاسم: - من وقتها لم أعد أفكّر في تجريد الموتى من ملابسهم، أو أنتظر تحلّل جثثهم كي أرث ما يرتدونه، فلن يكون وقتها ذا فائدة. على أيّة حال، احرص من الآن على أن تطيل عمر قمصانك فالموتى بحتفظون بملابسهم لأنفسهم. قال جملته الأخيرة وهو يعيد قلقا ساقه إلى البوط. - اسمع! وقتنا ضيّق، فلا تمش في خوف ورهبة، بهذه الخطوة البطيئة لن نعود. استمرّا في السير لوقت طويل نحو الشمال على أرض محروقة لا شيء يعلوها. الحقول يصّاعد من قلب ترابها الأسود وهج حار يلفح وجهيهما، داسا بأقدامهما حصى كأنّها فحم حرقته الشمس، ابتعدا كثيرا نحو سلاسل التلال الرمادية، قطعا بعض المرتفعات والمنحدرات وأخاديد ومجاري وديان صغيرة جافّة لا حياة فيها، إلى أن اختفت الأبراج واختفى الساحل وبدا بعيدا عن الأرض العارية من الأشجار التي يقفون عليها، وعند كلّ قمّة تلّة يصلان إليها يتوقّف بلقاسم ويسأل الصبيّ إن كان يشعر بالتعب، فيشير إليه بإيماءة من رأسه نافيا. ولكن هذه المرّة، بدأ يبطئ في السير ويجرّ قدميه، كانت كل عظامه وعضلاته تؤلمه كأنّه قد تعرّض للضرب، وعيناه تصطكّان إحساسا بالعذاب من الإجهاد، فقد احتاجت لكل قوّتها لتمييز الأجسام المعتّمة في الظلام الذي لم يعتده، ومع ذلك فهو لم يشكو عندما سأله بلقاسم إن كان يحسّ بالتعب، ولم يكسّر الصمت المطلق الذي يسود المكان، اكتفى بالقول: الرمال في الساحل لا تبعث هذا القدر من الحرارة. فردّ بلقاسم باقتضاب: ستنخفض بمرور الوقت. وقبل أن يستأنفا المشي من جديد ويضربا الأرض بخطوات متكسّرة في ليل هادئ غابت فيه الريح كلّيا، سمع الصبيّ صوت خشخشة صدره من ضيق تنفّسه، كان بلقاسم يجاهد ليتنفس فاتحا فاه مطلقا صفيرا مكبوتا من داخل حلقه، بمشقة كبيرة يحمل الهواء الى رئتيه المخبّأة تحت الأسمال الخفيفة البالية، فسأله: - هل وجب علينا أن نقطع كل هذه المسافة؟ - أجل، علينا أن نبتعد أكثر في بحثنا، ودون لفت الأنظار. - ممَّا نخاف؟ - الجوع كافر، علينا أن نحترس حتّى لا تُنتزع الكسرةُ من أيدينا. - كيف ينتزعونه وهم لا يعرفون قيمته؟ - كل ما تحمله معك سيكون محل استغرابهم، مع القليل من "النسنسة" سيعرفون فائدته. - وإذا ما افتكّ منّا أفلن نجد طعاما نأكله؟ - لن يفتكّه أحد منّا. - وإن فعلوا؟ - سوف نقاتلهم. - وإن تمكنوا منا؟ - لدينا احتياطات مخزنة تكفينا لبضعة أيّام. القمر كان عاليا والليل هادئ لا صوت ولا حركة غير وقع الأحذية ولهاث رفعتها الرئات المحترقة تكسّر الصمت الطويل، نظرا قدّامهما على الأرض كان ضوء القمر وبعض الظلال والألوان المشوّهة قد تجسّدت في لون واحد. كان بلقاسم يستمتع دائما بهذه الجولات بحثا عن الطعام، البحث عن الطعام من المشكلات التي أوكلت إليه حلّها عند تقسيم المهمات، قال: - هل كنت تعرف هذا النوع من الطعام قبل قدومك إلينا؟ - لا. - قبل أن نتعود على تلك العجبنة كنّا نسدّ أنوفنا بأصابعنا من رائحتها الكريهة ونغمض أعيننا من مرارتها ونحن نبتلع اللقمة. كانت أمّي تقول لنا احمدوا الله على أنّ الناس ما يزالون يكرهون أكل لحم بعضهم بعضا. لكنك أنت لم تصنع صنيعنا كـأنّك معتاد عليها. - لم أجد مطعمها يختلف عن حساء الضريع الذي كانوا يمدّوننا به. - من؟ أسرتك؟ - لا. - هل عشت في ميتم؟ - لا. وصلا إلى موضع لم تطأه أقدام بلقاسم من قبل، هناك انحنى، حدّق في الأرض التي أنضجتها الشمس وبدأ يتحسس التربة. الأرض المحترقة يشبه بعضها بعضا، لا أخضر طالع ولا أصفر باق. لاشيء يختلف في هذه الأراضي عن غيرها في الجهات الأخرى غير المرتفعات والمنخفضات. الطبيعة عارية عن كل زينة، كأنها، في جلبابها الأسود، على حافة التقشف، والشمس التي كانت تدفّئ الإنسان صارت لعنته، حرارتها تزداد عاما بعد عام، لم يحدث مثل هذا من قبل، تقوّضت الروابط الموجودة بينها وبين الهواء والتراب والماء والنباتات والبشر، انحلّت في سنوات قليلة، ففقدت الأرض رئتها التي تتنفّس بها وماتت، والفتنة أصابت الكل. وقف بلقاسم فجأة وقال: - لنذهب بعيدا. فسأله الصبيّ: - لماذا لا نبحث هنا؟ هل تعتقد أنّنا لن نجد فيه بصل العنصل؟ - أظنّ ذلك. - يعني هناك من سبقنا إليه؟ - بالطبع لا.. أشكّ في وجود غيرنا يبحث عنه. - كيف عرفت إذا؟ - انظر إلى هذا الأثر! التربة هنا ممزوجة بالردم. لا يمكن له أن ينبت فيها. يبدو أن هذه الأرض البيضاء كانت أحياء سكنيّة في الماضي وأظنّني قد مسحت المكان من قبل. - سيأتي يوما ونبتعد كثيرا عن البيت. - نعم سيأتي ذلك اليوم. - عندئذ سننتقل إلى مكان آخر حتى يتسنى لنا العودة في الليلة ذاتها. - يوما ما سنضطرّ إلى الترحال، من الأفضل أن نكون بالقرب من مصدر الطعام. ولكن الأمر سيستغرق عدّة أشهر قبل أن يحدث ذلك. مصدر الحرارة لا يأتي من الخارج فقط، من قرص الشمس، بل ينبعث أيضا من الداخل بسبب الهواء المضغوط. الغازات الثقيلة تنكمش وتنزل ببطء من السماء فتضغط على الأرض، لن تجد الأكسجين في الهواء ليتحد معها ويرفعها بعيدا نحو قبّة السماء العميقة. في رحلة بحثهما عن الطعام، لاحظ الصبيّ أنّ بلقاسم يتجنّب السير نحو بنايات مهدّمة تلوح لهما من حين لآخر. كانت تلك الصورة الظليلة لأطلال تقف في الليل مثل الطواطم تجذب اهتمامه، أخبره أنّه لن يجد البصيلة هناك، فهي لا تنبت حيث بنى البشر أعشاشهم، والمكان مغمور بالظلمة، وقد يخفي خطرا داهما. ليس من الطيور الجارحة ولا من الحيوانات المفترسة التي انقرضت منذ أمد بعيد، وإنّما من الإنسان، ربما ما تزال تلك الأمكنة مأهولة فعليهم ان يبقوا اعينهم مفتوحة وان يكونوا على مسافة آمنة بينهم وبينها. كانت مجرد آثار أكواخ صغيرة. وكان الصبيّ يودّ أن يجد فيها أشياء لم تحرقها الشمس، لكنّ بلقاسم كان يصرخ في كلّ مرّة: "لنعدّل مسارنا"، حتّى بلغ موضعا توقّف فيه، فكّ عقدة منديل كان قد جعلها عصابة على رأسه على مستوى جبهته، وجفّف بها طبقة العرق النازّ من وجهه الشاحب، ثمّ قال وهو يرى دلائل جذامير نامية تحت التربة: حسنا لنبحث هنا. جلس على عقب رجله وشرع في الحفر بحذر شديد، ينفث أنفاسه حتّى تعرّق وجهه المحروق والتهبت جلدته المتقشّرة، يجاهد أن لا يصيب الجذمور. سأله الصبيّ: - كيف عرفت أن هذه البقعة حقل من بصل العنصل؟ أجابه وهو يشير إلى الفضاء حوله: - أنظر إلى تلك العروق لونها في ضوء القمر عاطي على الحمرة الداكنة. لم يلحظ الصبيّ الفرق يبدو أنّ عينيه لم تتعوّدا بعد على التمييز في الظلام. - لكن قل لي، قال بلقاسم، أخبرني كيف لم يظهر عليك أثر السفر عندما وجدناك في تلّة المنابذة. هل جئت محمولا؟ منذ مجيء التايب إليهم كان هذا السؤال يدور في ذهن بلقاسم، وعندما أخبره أنّه جيء به من الأبراج على متن زورق، لم يصدّقه. قال له يبدو أنّ الكذبة التي زرعتها الأمّ في عقل أختي قد أخذت منها بطرف.
#فتحي_البوكاري (هاشتاغ)
Boukari_Fethi#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
علاقة الذات بالمكان في رواية: رقصة أوديسا، مكابدات أيّوب الر
...
-
حوار مع أبي يعرب المرزوقي
-
الممثل
-
يا جابر الحال
-
خنساء لمحمد عز الدّين الجّميل، رواية أوجاع الذاكرة
-
الزحف
-
فصول نحوية
-
لا توجد في البيت امرأة
-
حوار مع أيقونة القصّة التونسيّة نافلة ذهب
-
سَرَقَةُ الدّم
-
سترة أبيكم
-
البحث عن الحياة المثلى في رواية أحمد طايل، -متتالية حياة-
-
الفَتَاةُ الإِنْسُوبُ *
-
حوار مع الناصر التومي حول إصداره الجديد «الخسوف»:
-
أم دارب
-
حوار أدبي مع الأديب رضوان الكوني
-
أبدا لست أهذي
-
حوار مع المؤرّخ أ. د عبد الجليل التميمي
-
الأبراج
-
الغموض في شعر فتحي ساسي النثرية، من خلال ديوانيه: -كنت أعلّق
...
المزيد.....
-
حرب الروايات.. هل خسرت إسرائيل رهانها ضد الصحفي الفلسطيني؟
-
النسور تنتظر ساعة الصفر: دعوة للثوار السنوسيين في معركة الجب
...
-
المسرح في موريتانيا.. إرهاصات بنكهة سياسية وبحث متواصل عن ال
...
-
هكذا تعامل الفنان المصري حكيم مع -شائعة- القبض عليه في الإما
...
-
-لا أشكل تهديدًا-.. شاهد الحوار بين مذيعة CNN والروبوت الفنا
...
-
مسلسل حب بلا حدود الحلقة 40 مترجمة بجودة عالية HDقصة عشق
-
“دلعي أطفالك طوال اليوم” اضبط الآن تردد قناة تنه ورنه 2024 ع
...
-
-لوحة ترسم فرحة-.. فنانون أردنيون وعرب يقفون مع غزة برسوماته
...
-
ويكيبيديا تحسم موقفها وتصف حرب إسرائيل على غزة بأنها -إبادة
...
-
في المؤتمر الثالث للملكية الفكرية بالمغرب.. قلق بين شركات ال
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|