أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بهاء الدين الصالحي - الصحوة الثقافية ١














المزيد.....

الصحوة الثقافية ١


بهاء الدين الصالحي

الحوار المتمدن-العدد: 7696 - 2023 / 8 / 7 - 15:30
المحور: الادب والفن
    


كثر الحديث عن التجديد للخطاب الثقافي المصري وذلك لارتباطه بفكرة الهوية المصرية في ظل الجمهورية الجديدة ،وهنا لابد من فصل منهجي لان مصطلح الجمهورية الجديدة مصطلح اجرائي لا يعني الوطن الجديد لان الأوطان في النهاية تاريخ من الدم والعطاء لايمنح امتيازه لجيل دون اخر ، ولما كان سؤال الهوية ومستقبل الثقافة احدي محاور الحوار الوطني الدائر حاليا كإحدى حلقات الحوار في المجتمع المصري منذ تاريخ مصر المكتوب ،وهي تقنية يلجأ إليها العقل الجمعي المصري ،عندما يدرك ان وحدته في خطر ،خاصة وأن مصر تتعافي من مرض الاصولية الذي أصابها منذ سبعينيات القرن الماضي وتعافينا منه مع سقوط عام الإسلام السياسي مع ثورة شعبية .
هنا تنقسم الإجابة الي عدة مراحل اولها المؤسسات الثقافية وجدواها وفلسفة انشاءها وضرورات بقائها ، حيث أن كل مؤسسة تحمل فكر منشأها والدليل الابرز علي ذلك الجامعة الشعبية الني انشأها احمد امين عان ١٩٤٣ووافق علي انشاءها عبدالرزاق السنهوري علم القانون المصري إذ كان وزيرا للمعارف وقتذاك كنوع من الدفاع الحاد عن الثقافة الوطنية وتوقيف الشعب المصري بمخاطر تغريب الثقافة وقتذاك ،خاصة وأن ذلك قد جاء ترجمة لصرخة طه حسين في كتابه مستقبل الثقافة في مصر ١٩٣٦ ،بعد معاهدة ١٩٣٦ ،هنا إطار البعد المجتمعي للثقافة وابعاده السياسية ، ولكنا فوجئنا بتشكيل الثقافة الجماهيرية ١٩٦٦ علي ان ترث ممتلكات ومقدر الجامعة الشعبية ، هل كانت رموز الثورة المضادة قد احتلت آليات حركة الجامعة الشعبية وبالتالي إحلال كيان جديد تحت مسمي الجماهيرية ،ومن هنا جاء دورها في تجهيز الشعب المصري لتلافي آثار هزيمة ١٩٦٧ .
هنا السؤال هل نملك في مصر رؤية استراتيجية قائمة علي التواصل التاريخي وبالتالي الاستقرار المؤسساتي لصالح الاستمرار الشعبي لرموز الأداء الثقافي علي مستوي التواجد الشعبي .
وهنا نطرح السؤال الاخر هل التعدد المؤسساتي لصالح العملية الثقافية ؟هنا الإجابة القاطعة لا .
نضبب مثالا علي ذلك تعدد الجهات المتعلقة بقراءة وتفسير الدين والفتوي به فعندما المجلس الأعلي للشئون الإسلامية، ووزارة الاوقاف والازهر الشريف وجامعته وهيئة البحوث الإسلامية، هنا نوع من التضخم الإداري الذي يؤدي الي سهولة الاصطياد علاوة علي التضارب الحتمي مابين الفتاوي وكذلك إهدار المال العام، ولكن فكرة الاستراتيجية تكون قادرة علي إعطاء أدوار ومتكاملة الي أدوار متوازية ونتضارب الاختصاصات ، لأن هناك سؤال عبثي ما الفرق بين إدارة الدعوة داخل مؤسسة الأزهر ووزارة الاوقاف ،فهل لو ادمجنا وزارة الاوقاف للأزهر وبالتالي إعادة الاوقاف لدورها الطبيعي كنوع من الإدارة الشعبية لثورة الشعب لان كلها ليست تتبع الإسلام السياسي ، الدليل الابرز علي ذلك مدرسة المساعي المشكورة التي إقامتها الاوقاف مع مديرية المنوفية ١٩٤٦ وكذلك منشآت المنشاوي باشا دليل علي ذلك ،ولكن علي ان تخضع الاوقاف للإشراف المالي للجهاز المركزي للمحاسبات.
وبما اننا تناولنا الاوقاف والازهر فأن ذلك متناولا أدوات تحقيق الثقافة الدينية في مصر ،ولكن ماهي أهمية تناول ذلك ؟
أهميته في تقصي مناطق الخلل في أداء تلك المؤسسات الدينية المتعددة التبعية وبالتالي تعدد جهات المحاسبة ، نقاط الخلل تلك ينفذ منها الدعاة الجدد الذين ينتمون للاسلام السياسي الذي ينتمي بطبيعة تكوينه وتاريخه متوافقا مع الثقافة الصحراوية الني غزت مصر منذ سبعينيات القرن الماضي وحتي ثورة ٣٠ يناير ،حتي بدأنا في بداية التعافي من آثار الاصولية الني أدارت العالم العربي حتي أدرك راعوها مغبة السقوط في إمكانية الدخول لمنطقية الصدام مع العالم بشكل يتنافي مع طبيعة العلاقات الفعلية في الواقع الدولي ومع حساب الخسارة والمكسب قان المنطق البراجماتي يقتضي تخفيف حدة الاصولية ،ومن هنا كانت الفرصة التاريخية لنا في مصر انقشاع سحب الاصولية عن سماءنا ومن هنا جاءت صحوة الثقافة المصرية التي سنوالي كشف محاور نهضتنا في مقالات تالية.



#بهاء_الدين_الصالحي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نقطة البداية ١
- نقطة البداية ٣
- نقط البداية ٢
- كلام عواجيز
- عتبات الظمأ
- التحقق عشقا
- نزع الفتيل
- محمد صلاح : اسم كاشف
- النموذج التركي
- الوله التركي
- تديين الدستور
- مئوية دستور ١٩٢٣
- المقاومة الفلسطينية- تحديات
- المقاومة الفلسطينية
- الأسير معبر الحرية
- عولمة ضريبية
- السودان ومصر ٥٥
- السودان ٤ ٥
- السودان ٣ ٥
- السودان ٢٥


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بهاء الدين الصالحي - الصحوة الثقافية ١